قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الأربعاء: إن مقاتلي المعارضة السورية أحرقوا ونهبوا مواقع دينية للأقليات، مع تحول أطول وأعنف انتفاضات الربيع العربي إلى الطائفية على نحو متزايد.
وذكرت المنظمة، ومقرها نيويورك أن: مقاتلي المعارضة دمروا حسينية في محافظة إدلب بشمال سوريا، التي سيطر مقاتلو المعارضة على أراض فيها.

سوريا
وأظهر فيديو بث على الإنترنت، مقاتلين يرفعون البنادق في الهواء ويهللون، بينما بدا الموقع بقرية “زرزور” التي سيطرت عليها المعارضة في ديسمبر محترقاً في الخلفية.
وأعلن رجل في الفيديو الذي لم تتمكن رويترز من التحقق منه بشكل مستقل: “تدمير أوكار الشيعة والرافضة”.
وذكرت “هيومن رايتس ووتش”: أن مقاتلي المعارضة المحلية، ألقوا باللوم على الحكومة السورية في التدمير، لكن سكاناً قالوا: إن المقاتلين بدءوا بإطلاق النار عندما سيطروا على القرية.
ونقلت المنظمة عن سكان في محافظة اللاذقية بغرب سوريا قولهم: إن مسلحين يعملون تحت لواء المعارضة، اقتحموا كنائس في قريتين وسرقوها.
وأضافت المنظمة أن: ساكناً بقرية الجديدة قال إن: مسلحين اقتحموا كنيسة محلية وسرقوها، وأطلقوا النار بداخلها بعد فرار القوات الحكومية.
ونفى معارضون محليون أنهم هاجموا الكنيسة.
وقالت المنظمة: “على الرغم من أن الدافع وراء اقتحام الكنائس، ربما كان السرقة وليس هجوماً دينياً، فإن مقاتلي المعارضة يتحملون مسؤولية حماية الأماكن الدينية في المناطق التي تخضع لسيطرتهم، من التدمير المتعمد، والنهب”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. عاثوا في البر والبحر فسادا ويستعملون الاسلام البرئ منهم في كل اجرامهم وأرهابهم ………………الجزائر

  2. وقالت المنظمة: “على الرغم من أن الدافع وراء اقتحام الكنائس، ربما كان السرقة وليس هجوماً دينياً، فإن مقاتلي المعارضة يتحملون مسؤولية حماية الأماكن الدينية في المناطق التي تخضع لسيطرتهم، من التدمير المتعمد، والنهب”.
    c’est vrai

  3. قصف النظام كنائس حمص التاريخية و لم نرى لكم صوت
    عندما يتم أقل إعتداء على مركز شيعي مع إنه خطئ في نظري و مرفوض
    تطبلون و تذمرون هذا دليل أنكم تريدون حرب بين طرفين معينين من أجل مصالح البطة

    1. يا عمر المسلحين هم من دنسوا المساجد والكنائسي والمشافى والمدارس في المناطق التى يسيطرون عليها وحولوها الى مراكز لقياداتهم و انطلاق نشاطهم فلا يمكن ان نلوم هنا من يقصفها فقط بل نلوم من لم يحترم حرمتها هذه الاماكن المقدسة مع انه يدعى انه يدافع عن المسلمين والله افعالهم وجرائمهم ستكتشف بشكل أكبر طول الفترة القادمة ………………الجزائر

      1. أثناء الانتداب الفرنسي كان الثوار يختبئون في المساجد و الكنائس
        و لم يكون يتجرأ إنسان أن يدخل أو يقصفهم
        فا إذا أتخبى أحد من الثوار فيها لا يعني قصفها
        و رأينا من دنس المساجد و كان يتمسخر على صلاتنا و كله واضح في الفيديوهات
        و لا داعي لي خداع أنفسنا

        1. يا اخى فرق كبير بين ان يختبؤا فيها وبين ان يقنصوا منها ويمارسوا عمليات قتلهم وتجسسهم وتحويل المناطق المقدسة كالمستشفيات والمساجد الى مراكز لمراقبة ورصد تحركات الجيش وقنص العناصر والمدنيين الموالين ……………الجزائر

          1. حتى لو إستعملوهم لي أي شيء مع أني أشك في ما قالته
            هل هذا يعني قصف بيوت الله و قصف الجرحى
            يمكنه لو كان نظام محترم أن يحررهم دون خسائر
            لكن من يبعت جنده إلى مقتلهم من دون دعم لن تفرق معه المدنيين أو الأماكن المقدسة

    2. لم ارى احد يطبل ويزمر هنا غيرك :-))..انت و هيومن وتش رايتس …. اما اسلوبك فهو جيد ولكن مع البسطاء الهبل ….الموضوع واضح …شو بدو دكترة يعني؟؟؟,,, سلامات يا بو عمير…

  4. طبعا من المعيب وغير مقبول اطلاقا انتهاك الحرمات ودور العبادة . وما حصل بالتاكيد ليس سياسة عامة كما يفعل النظام في كل بلد وقرية من انتهاك لحرمات الناس ودور العبادة , وما اصابهم من ضرر اكيد ليس مقصودا منه الاهانة وسيعوضون بشكل سخي .
    الا اذا بدكم تهتبروها جريمة القرن !!!!!!!!!
    وشخصيا لا اعرف مالذي سيسرق من داخل الكنائس او غيرها وخصوصا في قرى صغيرة بعيدة ؟؟

      1. من الجزية التي سنفرضها عليكم يعني منكم واليكم والسلام عليكم ههههههه

    1. الكنائس فيها صناديق الودائع لاستعمالها في خدمة الكنيسة وفي صولجان وتيجان الكهنة يعني محرزة السرقة يا واحد…. يا ريت توقف تبريرات للمجرمين والحرامية …سلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *