رويترز – شارك عشرات من رجال الدين السعوديين في احتجاج نادر أمام القصر الملكي يوم الثلاثاء ضد قرار العاهل السعودي الملك عبد الله تعيين نساء في مجلس الشورى وهو هيئة تقدم المشورة للحكومة بشأن القوانين الجديدة في علامة على عدم الارتياح المتزايد من قبل المحافظين تجاه إصلاحات اجتماعية متواضعة.

وعين الملك عبد الله 30 امرأة في مجلس الشورى يوم الجمعة الماضي مما يمنح المرأة خمس المقاعد في الهيئة الاستشارية وهي خطوة وعد باتخاذها عام رجال دين سعوديون يحتجون على تعيين نساء في مجلس الشورى2011 .

وقبلت أعلى هيئات دينية في المملكة ذلك القرار بما في ذلك المفتي ولكن تجمع نحو 50 رجل دين أمام القصر الملكي أشار إلى عدم ارتياح على النطاق الأوسع بين المحافظين في المملكة.

وأكد ناشط سعودي على صلة برجال الدين دقة صور يظهر فيها مجموعة من رجال الدين يقفون للمطالبة بعقد اجتماع مع الملك عبد الله وأحد كبار مساعدي العاهل السعودي خالد التويجري سعيا لتقديم “النصح” لهما.

ويعتقد أن التويجري وهو رئيس الديوان الملكي هو الساعد الأيمن للملك عبد الله ويرى كثير من السعوديين أنه القوة الدافعة وراء الإصلاحات الحذرة في البلاد.

وقال الناشط في مجال حقوق الإنسان وليد أبو الخير لرويترز في اتصال تليفوني إن رجال الدين تجمعوا أمام القصر الملكي للتحدث الى الملك والتويجري بخصوص تعيين نساء في مجلس الشورى وانتظروا ساعتين ولكن لم يسمح لهم بالدخول.

وهذه هي المرة الثانية خلال يومين التي يعبر فيها رجال الدين الذي أصدروا فتاوى تحرم أي نوع من الاحتجاجات العامة عن قلقهم علانية من القرارات التي يصدرها الملك.

وأشار المحلل السياسي السعودي خالد الدخيل إلى وجود تناقض قائلا إن السلفيين الحقيقيين لا يفعلون ما يفعله رجال الدين هؤلاء.

وأضاف أنه من المحتمل أن السعودية تواجه الآن تغييرا اجتماعيا سياسيا في المجتمع حيث يظهر جيل جديد من السلفيين يتطلع إلى مقترحات مختلفة عما تقدمه المدرسة السلفية التقليدية.

ولم تشهد السعودية وهي حليف مقرب من الولايات المتحدة ذلك النوع من الاضطرابات التي أطاحت بزعماء في أنحاء شتى من الشرق الأوسط في العامين المنصرمين بفضل حزمة من الإنفاق الاجتماعي الهائل وفتاوى تحظر الاحتجاجات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. مع احترامي للمرأه هي امي وأختي وزوجتي الخ الخ ولكن ديننا يقول
    ( ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) وسلامتكم

    1. والله ما أفلح قوم فيه بدوين جهلة أمثالك وأمثال يللي بالصورة فوق يقطع عمركم أنت الأثنين….ليلى

    2. والمرأة مو بس أمك وأختك وهي ست راسك وصرمايتها بتسواك يابدوي….ليلى

    3. لاعلاقة للحديث بموضوع مجلس الشورى ..فالشورى ليست من الحكم

  2. الله لايحرمنا من هالوجه ويطول بعمرك ياالغالي فديتك ياتاج راسي احبـــــــك فوق مالايعقلون …..<<يلوموني ولايدرون سري المكنون ……………..
    اقول بدت الغيره عند معشر الرجال خلاص هذاك اول الحين الروس تساوات ونبي ننا فسكم بكل شي ان طرتم او قعتوا حلوا عن سمانا

    1. انتظروني
      كيفك يا سموره هههههههههه انا للبارحه عرفت انك سموره .. وين السلام والسؤال ؟

    2. اهليييييييييين ندوش هلابك ياقلبي تمام وفوق هام السحاب والاخلاق مش ولابد …….ههههههههههههههههههههههههههه والله تغيير لان اللقب السابق من ادخل وانا معصبه بس مع انتظروني غيييير رواق ..سلمت عليك مرتين من مالكم ومارديتي واستحيت من بعدها قلت يمكن اخذه بخاطرها مني وانا مااعرف بس ورب الكعبه يكفيني سلامك يا عديله الروح فديتك بماي عيني

      1. تسلم عينك يارب .. والله ما شفت سلامك ياحلوه .. انت تعرفين انت غاليه وما اخذ على خاطري منك ابد.. ان شاءالله العائله بخير يارب.

      2. الله يحفظك ويحقق امانيك ياندوشه مستحيل ازعلك مني حتى لو ازعلك ازعل نفسي ولاتزعلي …العائله بخير وصار عندي وليه عهد صغنونه هههههههههههههههههههههههههههههههه

  3. ليش لا
    الام التي تربي الاولاد نثق فيها .. المعلمه التي تربي اجيال نثق فيها .. الطبيبه .. المهندسه .. الصحفيه .. الخ .. وما نثق فيها في مجالس الحكومه .. ما هي نفسها المراه الام الاخت الزوجه .. وقراراتهم راح تكون موجهه لمجتمع فيه اخيها وابيها وزوجها .. الى الامام يا نساء السعوديه وبارك الله فيكم.

  4. لماذا يا حناب المشايخ الم تقراء ان عمر بن الخطاب عين امراءة للمحاسبة في السوق وتمر على الباعة والتحار لمرقبة البيع 0وما يمنع وحودهم في المحلس اليس لهم راءي الا يوحد بينهم محامين واصحاب الاعمال واطباء 0فلا يحوز التسلط عليهم ومنعهم من المشاركة في قوانين تهم الحميع من اب واخ وزوح 0يكفي استبداد بالراءي فالدين لا يقبل هذا التشدد فقال الرسول ص اياكم والغلو في الدين فانما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين 0

    1. حق يريدون به باطل
      اذا مهتمين بالمرأة يفصلون لها ثوب يناسبها مو يستنسخون المرأة الغربية في السعودية الأختلاط بالرجال محرم كما ان هناك قضايا تمس المرأة بشكل مباشر لم نرى احد يناقشها لا يناقشون سوى القضايا التي تمس الأختلاط و مشاريعهم الأصلاحية كلها تدور حول المرأة

      1. والملك تبعكم بيتزوج 100 مرة حلال ما….
        فينك تقللي كم وحد متزوج هذا الملك ؟؟؟؟؟ ولا يللي مابدكم ياه بتحرموه ويللي بدكم ياه بتحللوه هههههههههههه…..ليلى

        1. عندوا بس 18 زوجة بس الشهادة لله الملك متزوجهم على سنة الله ورسوله ههههههههههههه…….ليلى

  5. هذا تحرك طبيعي بعد الواقع الجديد ومع الوقت راح تختفي هذه الاشياء فعادي المسألة

  6. لماذا جعل الله القوامة للرجل

    القوامة تحتاج الى فضل مجهود ، وحركة وكدح من ناحية الرجال ، ليأتي بالاموال
    يقابلها فضل ناحية اخرى
    وهو ان للمرأة مهمة مميزة ، لايقدر عليها الرجال ، فهي مفضلة عليه فيها … فالرجل لايحمل ولايلد ولايحيض ،

    وحمل المرأة لطفلها تسعة أشهر وتحملها كل ذلك التعب وأرضعاها له … كان لابد أن يضع الله في قلب المرأه حنين ومحبة ( حتى تفعل ذلك المجهود دون ضيق وإنما بمحبة وحنان تتميز بهم عن الرجل )
    ولهذا فبسبب هذه الميزة والحنان الرائع …اصبحت لا تصلح أن تقود أو تترأس …. فسوف تغلب ميزة الحنان في حكمهما …. وربما لاتستطيع وهي قاضيه أن تصدر حكم بالأعدام على أحد

    و لذلك لا يمكن ان تقيم مقارنة بين فرديين لكل منهما مهمة تختلف عن الآخر .
    لكن اذا نظرنا الى كل من المهمتين معا ، سنجد انهما متكاملتان .
    فللرجل فضل القوامة بالسعي والكدح .
    اما الحنان والرعاية والعطف فهي ناحية مفقودة عند الرجل ؛ لانشغاله بمتطلبات القوامة .
    ولذلك فأن الله عز وجل يحفظ المرأة لتقوم بمهمتها ، ولايحملها قوامة بتكليفاتها تلك ، لتفرغ وقتها للعمل الشاق الآخر ، الذي خلقت من اجله .

    .
    أن المرأة تتعامل مع اجمل الاجناس على الاطلاق مع ( الجنين ثم الطفل )، فهي تربي سيد الوجود
    وهذا يجعلها طوال تسعة أشهر تشعر بالقئ والغثيان وصعوبة الحركة ببطن منتفخه …ثم حيض وولاده … وكل ذلك يؤجرها الله فجعل الجنة تحت أقدامها
    .
    بينما الرجل يتعامل مع الجماد والتراب ، مع النبات والحجر والحيوان فيكتسب القسوة والقوامة التي تؤهله أن يصبح قاضي ورئيس يقود مجتمع بأكمله …

  7. ياريت الجميع قبل مايعلقوا يقرأوا الموضوع
    الموضوع موموضوع امرأة بدها تستلم الحكم او تستلم شي رئاسة
    الموضوع موضوع أخذ رأي المرأة بعدة أمور أو تبدي رأيها بأمور تفيد المجتمع
    ولا أخذ رأي المرأة الله حرمه عجبي عليكم وعلى جهلكم….ليلى

  8. المرأه هي نصف المجتمع ارتضى الرجل ام لم يرتضي فهي قادره على إدارة دول بحالها فوزيرة استراليا إمرأه وحالنا افضل حال فكفوا يا عرب عن تكبيلنا داخل البيوت بحجج واهيه.

  9. منذ خمسة عشر الف عام المرأة مرأة , ومنذ خمسة عشر الف عام والرجل رجل .
    منذ بدء الخليقة جعلت المرأة زوجة , ثم اما , ثم مع تطور الحضارة وكثرة الاعباء وظهور متطلبات اجتماعية جديدة اخذت المرأة حيزا هاما في المشاركة بما ينظم حياة الافراد والمجتمعات . وبما يحتاج اليه وجودها حين الضرورة .
    الله سبحانه وتعالى لم يغيب المرأة ولم ينكر دورها , وبالتالي العقل والدين لم يهمشا المرأة ولم ينتقصا من حقها او دورها .
    ما شرعه الله نحن به ملتزمون على الوجه الصحيح والامثل .
    الخلافة والقوامة للرجل بالمطلق الا ما اوجبت الضرورة عكسه فلا مانع من قيام المرأة ببعض المهمات القيادية حين يستوجب وجودها في مكان ما وزمان ما ذلك بالعدل والاحسان وخاصة فيمن توافرت فيها الشروط الامثل .
    علينا الالتزام بشرع الله -الله يعلم وانتم لا تعلمون – .
    وعلينا ان ان نفرق ما بين الاختلاط وما يعنيه وبين المشاركة الفاعلة وما تعنيه .
    وعلينا ان نفرق بين الاحتكاك المشبوه وما بين المساعدة الايجابية .
    وعلينا دائما وابدا ان نخلص النية لله تعالى .
    وعلينا ان نلتزم بالمطلق بالقاعدة الفقهية العامة والازلية (( درء المفاسد اولى من جلب المصالح ))
    ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *