كثفت معظم الدول الأجنبية جهودها لإجلاء رعاياها من مصر مع دخول الثورة الشعبية ساعات الحسم في ظل الدعوة لمظاهرة مليونية، حيث تسود الفوضى مطار القاهرة الذي يشهد تدفق آلاف الأجانب الراغبين بالمغادرة على وجه السرعة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن طائرتين صينيتين غادرتا القاهرة اليوم وعلى متنيهما 480 مواطنا صينيا تقطعت بهم السبل في مصر، كما توجهت طائرتان صينيتان كبيرتان أخريان إلى القاهرة لنقل المزيد من المواطنين الصينيين في حين تتوجه طائرة ثالثة إلى الأقصر لنقل نحو 220 من سكان هونغ كونغ.

وذكرت وزارة الخارجية التايوانية أن تايوان ستعيد نحو خمسمائة من رعاياها باستخدام طائرات مستأجرة وتجارية حيث استأجرت تايوان طائرة من الخطوط الأردنية لتقلع من الأردن إلى القاهرة ثم إلى الأردن عددا من المرات لإجلاء المسافرين التايوانيين ثم تنقل الحكومة فيما بعد رعاياها إلى فرانكفورت على طائرة مستأجرة لإعادتهم بعد ذلك إلى تايوان على طائرات تجارية.

كما تعتزم الخطوط الجوية التايلندية إرسال طائرة إلى القاهرة لإعادة السياح التايلنديين، واستأجرت الخطوط الجوية الهندية طائرة لنقل 320 هنديا.

وأعلنت الخطوط الجوية التونسية أنها ستعيد 150 تونسيا، بينما أعلنت السعودية أنها نظمت 33 رحلة لإعادة رعاياها.

وهبطت الطائرات الثلاث التي استأجرتها الحكومة اليابانية لتقل المسافرين اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في مطار القاهرة اليوم حاملة 436 شخصا.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن هذه الطائرات نقلت معظم إن لم يكن كل اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في المطار.

وحثت الحكومة اليابانية ما يقدر بنحو ستمائة ياباني ما زالوا في مصر على مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن مستخدمين رحلات تجارية وبدأت الحكومات اتخاذ خطوات لسحب رعاياها من مصر يوم الأحد وتكثفت هذه الجهود أمس.

وفي واشنطن قالت الخارجية الأميركية إنه تم إجلاء أكثر من ألف ومائتي أميركي على تسع رحلات أمس إلى تركيا وقبرص واليونان وتوقع المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي إقلاع ست رحلات اليوم وقال إن نحو ألفين وستمائة أميركي اتصلوا بالسفارة وطلبوا المساعدة لمغادرة البلاد. يشار إلى أن هناك 52 ألف أميركي مسجلون في السفارة بالقاهرة.

وفي أوتاوا أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الكندية أن طائرة من اثنتين استأجرتهما كندا غادرت القاهرة متوجهة إلى فرانكفورت في ألمانيا، لافتا إلى أنها تتسع لـ335 راكبا.

وأوضح ديمتري سوداس المتحدث باسم رئيس الوزراء ستيفن هاربر أن هذه الطائرة التابعة لشركة “إير كندا” ستقوم بإجلاء “نحو مائتي كندي” ومواطنين من دول حليفة.

وذكرت الخارجية الكندية في بيان إن “طائرة ثانية ستغادر القاهرة قريبا” متوقعة أن يتم إجلاء نحو خمسمائة مواطن كندي وأجنبي اليوم، وقدرت الخارجية الكندية عدد الكنديين الموجودين حاليا في مصر بستة آلاف وخمسمائة شخص.

وأعلنت تركيا أنها أعادت ألفا و144 من رعاياها على متن خمس طائرات استأجرتها خصيصا لهذه الغاية تابعة للخطوط الجوية التركية من القاهرة والإسكندرية.

وأمرت إندونيسيا رعاياها بمغادرة مصر حيث يقيم أكثر من ستة آلاف إندونيسي ووعدت بإرسال طائرة حربية لنقلهم.

وقالت شركات طيران أوروبية من بينها لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية وإير برلين إنها سترسل طائرات أكبر من المعتاد إلى مصر لتلبية الطلب واتفقت على إرسال رحلات إضافية مع وزارات الخارجية.

وحذرت فرنسا أيضا من السفر غير الضروري إلى مصر لكن الناطق باسم الخارجية الفرنسي برنار فاليرو قال إن باريس لم تبدأ بعد النظر في تنظيم عملية إجلاء لرعاياها البالغ عددهم عشرة آلاف في مصر.

وحثت روسيا رعاياها على عدم السفر إلى مصر ونصحت الموجودين هناك بالعودة إلى بلادهم والامتناع عن السفر إلى مصر. حيث يقدر أن هناك نحو أربعين ألف روسي في عطلات بمصر وهي وجهة مفضلة للسياح الروس.

المعروف أن السياحة أحد المصادر الرئيسية للدخل بالعملة الأجنبية في مصر وتمثل أكثر من 11% من الناتج المحلي الإجمالي كما توفر الكثير من فرص العمل في البلاد، و زار نحو 12 مليون سائح مصر العام الماضي وأدر هذا القطاع عائدات بلغت 10.8 مليارات دولار.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. طريق السد تدي ما ترد عايشين في نعيم خيرات البلاد هما الي تمتعوا بها و ولاد البلاد ماكن قاتلهم الشر والميزيرة الله لا تربحكم

  2. ارحلوا فليس لبلد في محنته الا اهله وانتم ما اتيتموه الا لحاجة يلبيها ولا ينتظر منكم ان تلبوا له حاجة سيما اذا كانت غالية الثمن غلاء الدم…..
    يكفيك ابناؤك يا مصر

  3. المضحك في الموضوع ان العراق ايضا ارسلت ثلاث طائرات لنقل رعايها من مصر!!!! هل اصبح الوضع بمصر سيئا لدرجة ان العراقيين يفضلون العودة الى العراق ام انه سيتم نقلهم الى مكان آخر؟؟

  4. كيفك يا سريعة؟ هل هذا جواب على سؤالي؟
    ومنذ متى تهتم اي حكومة عربية برعايها يا لبنى؟ هل تعتقدي لو ان هؤلاء العراقيين هم ناس عاديين ستهتم بهم الحكومة العراقية؟ الاولى بها ان تهتم بالمئات الذين يُقتلون كل يوم وهم ينظرون!!

  5. الحمد لله شكرا لسؤالك .
    نعم هو جواب لسؤالك وسؤالك الآخر جوابه هو أن الحكومات العربية بما فيها العراقية حكومات مليئة بالاثارة وما هو خارج عن التوقعات فهي تهتم بالموت لا الحياة ذلك ان الميت يوفر راحتها أما الحي فيقلقها لذلك تولي عناية لمن سيموت من حبها له .

  6. الله يسامحك يا لبنى, الموضوع بسيط ومش بحاجة ندخل بالفلسفة لانك بصراحة ضيعتيني. اليوم فعلا نورت فارغة عن بكرة ابيها ولا شو رأيك؟ ما في غير مصطفى فات يدور على ايميل ضايع هون ولا هون ههههه

  7. فعلا, نسرين افرغت كل محتويات يوتيوب في نورت. صار الموقع 2 في 1. من حسن حظها انه جماعة هيد اند شولدرز مش موجودين ولا كان قامت الحرب!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *