أثار الخطاب التاريخي الذي وجّهه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى سوريا الكثير من ردود الفعل الإيجابية في الأوساط الإقليمية والعربية والدولية، حيث رحّب الاتحاد الأوروبي بكلمة خادم الحرمين الشريفين معتبراً إياها خطوة مهمة.

وقال المتحدث الرسمي مايكل مان إن “الموقف الذي أعلنته السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي يكتسب أهمية كبيرة” ويزيد في الضغط الدولي على القيادة السورية. وشجب المتحدث الرسمي أعمال التقتيل المستمر في سوريا.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي أجمعت في الأسبوع الماضي على أهمية المواقف التي قد تصدر من جانب الدول العربية ودول المنطقة إزاء القمع المتواصل في سوريا. وذكر مصدر مطلع أن الدول الأوروبية “تنظر في إمكانات توسيع قائمة العقوبات ضد النظام السوري”.

ومن جهته، أعلن المؤتمر السوري للتغيير (أنطاليا) عن التقدير الكبير لموقف العاهل السعودي، وجاء في بيان المؤتمر أن المملكة العربية السعودية “أثبتت مجدداً أنها لم تصمت على الظلم سابقاً ولن تسكت عنه لاحقاً، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بشعب شقيق أعزل”.
الحريري: خطاب الملك عبدالله رؤية حازمة

وثمّن المؤتمر السوري للتغيير فحوى كلمة الملك عبدالله التي “تلقاها الشعب السوري الحر بحب وتقدير بالغين، من رجل لا يقف إلا مع الحق، بما في ذلك تأكيده على أن الحدث أكبر من أن تبرره الأسباب”.

وأوضح البيان أن “المؤتمر السوري للتغيير يتفق تماماً مع ما أكده خادم الحرمين الشريفين من أن (مستقبل سوريا بين خيارين لا ثالث لهما: إما أن تختار بإرادتها الحكمة، أو أن تنجرف إلى أعماق الفوضى والضياع). وأن المؤتمر يشدد في هذا الصدد على أن هناك طرفاً واحداً في سوريا يعمل على جرف البلاد إلى أعماق الفوضى والضياع، وهو نظام بشار الأسد”.

وفي سياق متصل، اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري أن خطاب الملك عبدالله هو “رؤية حازمة لن تترك سوريا في مهب الريح”، لافتاً الى أنه منعطف مهم في مسار الأحداث في سوريا. ورأى أن المواقف العربية حلقة من حلقات التضامن مع الشعب السوري.

وجاء في البيان الصادر عن المكتب الإعلامي للحريري: “إذا كان من الطبيعي لخطاب الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن يتصدر المواقف العربية والإقليمية والدولية وأن يشكل منعطفاً في مسار الأحداث التي تجري في سوريا وأن يقول لكل العالم إن لسوريا أشقاء لها عليهم حق الرعاية والتضامن والأخوة، فإن البيانات التي صدرت عن مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية وعن بعض الهيئات الرسمية والشعبية في عدد من الدول العربية الشقيقة، لابد أن يشكل حافزاً للحكومة اللبنانية لأن تعي أهمية هذه اللحظة التاريخية، وإعادة النظر في سياسات الالتحاق الكامل، بما يُرسم لها من أدوار سياسية وأمنية ودبلوماسية، لا تتوافق مع مبادئ الأخوة والروابط التاريخية، التي طالما يجري المناداة بها في الخطب والأدبيات المكررة عن العلاقات المميزة مع سوريا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. شكراً لهذا الزمن الرديء، فلم يعد المرء بحاجة إلى استحضار لغة مهذبة، ولا إلى توصيفات لا تخدش الحياء، فال ع ه ر الإعلامي في التعاطي مع أزمة سوريا أثبت ويثبت أن أولاد الأفاعي ومن لف لفهم لم يعودوا يصلون إلى الرعشة الثورية إلا بإحراق سوريا وإلقاءها رهينة ايديولوجيات عفنة ومتخلفة، يباركها ما يسمى بالعالم المتحضر طالما أن مسالك العقل فيها معطلة لا تعمل إلا إذا تعلق الأمر بفتوى تافهة مبتذلة، أو حركات مقاومة كشفت عورات أنصاف الرجال وما أكثرهم وما أكثر نفطهم.

  2. ليتكم تتخلون بجرأة وصراحة بائعة ال ه وى تلك!. ليت شلة ا ل م ن اف ق ي ن هذه والتي تعمل من وراء الكواليس من أجل تدخل خارجي في سوريا يقولونها علانية ولو لمرة، انهم يبيعون أنفسهم ووطنهم لان الموسم قصير. ليتهم يتذكرون ان هذا المجتمع الذي يطالبون بتدخله، يصاب بكافة أنواع الشلل عندما تستبيح اسرائيل قطاع غزة أو جنوب لبنان

  3. من قال لك يا عراب الموت أن الشعب السوري يريد شعورك المنافق؟ من قال لك أن سوريا واحدا أو سورية لا ينظر إليك على أنك مومياء تشكل عارا على المنطقة العربية كلها؟ من قال لك أن أحدا نسي أو سينسى جرائمك في مملكتك الأبدية أو في العراق أو لبنان أو ليبيا؟! من قال لك أن أحدا هنا يقبل حتى أن يبادلك الحديث؟! من قال لك أن سوريا أو سورية يقبلون أن تلوث حبة تراب من وطنهم؟!

    الشعب السوري يقول لك: التفت إلى ما تبقى من عقلك الذي أكله الزهايمر.. ويقول لك، ولميركل، ولكل الجيوش الأجنبية:
    نقسم أننا سوف نحول صدورنا أسلحة لقتلكم إن فكرتكم للحظة أن تكرروا سيناريو ليبيا في سورية. فسورية عصية على قذارتكم.. وسورية يمكنها أن تتصارع من أجل مستقبلها بلا هوادة، لكنها ستكون يدا واحدة لقطع أياديكم القذرة..

  4. قال خطاب تاريخى اين خطاباتكم التاريخيه لفلسطين والصومال ومايحدث فى السودان وليبيا واليمن وافغانستان وباكستان كفايه نفاق كفايه نفاق ويا ويلكم يوم الوعيد والحساب

  5. المملكة العربية السعودية “أثبتت مجدداً أنها لم تصمت على الظلم سابقاً ولن تسكت عنه لاحقاً، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بشعب شقيق أعزل
    شر البليه ما يضحك الغرب يسير ال سعود كما يريد، اين هذا الخطاب عند تدمير غزه ، وأين هذا وذي وذاك .
    امريكا تخطط ونحن ننفذ والضحيه الشعب العربي والدين .
    كلكم ظلمه يا حكام العرب دمرتوا الدين والشعوب .

  6. يااذناب النظام عووووا ماشئتم فلن يسمعكم أحد. النظام سقط ويحزم حقائبه ويريد الرحيل. ونحن نريد قطف الرؤوس الي أينعت في هذا الصيف الحار الدموي السوري. لم يعد يتحمل العالم فظاعة جرائمكم اللاانسانية.
    أكثر من 40 عاما وانتم تتبجحون بان اهم انجازات حزبكم وقائدكم هي الوحدة الوطنية وماان ثار الشعب ضدكم حتى بدأتم باستخدام الورقة الطائفية.
    السوريون سيسقطون طائفيتكم البغيضة والتي من خلالها نهبتم خيرات البلاد واستعبدتم العباد.

  7. شكراً خادم الحرمين … فالرجال مواقف .. وهذا موقف نسأل الله أن يجعله في موازين أعمالك فهو نصرة إخوانك في سوريا …

    وهذه النخوة العربية الأصيلة لا يعرفها الإ الرجال ..

    ونحن نثمن لك غاليا هذا الموقف .. رعاك الله ووفقك أبا متعب ومد في عمرك وشكرا أخواننا السعوديين مشاعركم النبيلة فنحن نحتاج فقط دعائكم و مؤازرتكم … جمع الله الأمة على خير ووحد صفوفها وقهر أعدائها من اليهود والفرس الغاشمين

  8. al saudie toul 3omra 7ar2a bi aleb al arnoub we al shi3a bi iran we bi douwal al arab ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,lesh seketin 3an al atel ele 3am yisir lal arab bi iran bill ahwez wala l2enon arab sunna ???! walla ma shatrin ya abwak 8eir tzakrouna bill bahrain ele 7ewalo ye7talyou al mazjouz we ahel al sunna sadouwon we shatrin te7ko 3an fylastin we shedin daherkon bi iran ele bit3emal ma3 isreal bill tijara ka2ena 3am tet3amal ma3 aya dawle 3adie
    …………………………
    ma nensa eno amen isreal min amen syria 3a ra2y nizam al arnoub

  9. هههههههههههههههه شباب اسمعو وطنشو خطاب تاريخي طيب يا يا تاريخي ساعد الشعب السوري يدخلو عند ع السعوديه متل ما الاردن ساعدتهم ولبنان وتركيا حسبنا لله ونعم الوكيل على العرب ال تاريخي منااااااااااااااااااااااااافق

  10. استاذ شريف انا اسف عالتعبير بس انت شخص تافه ومابتشوف ابعد من انفك للأسف العام وين وانت وين ومابستبعد تكون تعليقاتك بفلوس وفي حد عميدفعلك لتعلق هالتعليقات اللي مافي منها غير الضرر والله اذا النظام وسخ امثالك اوسخ منو العالم وين وانتو وين

  11. حبيت تحكي عني اني بوق نظام ولا غيرو وغيراتو احكي اللي بدك يا لأنو اولك متل بو…..

  12. أثبتت مجدداً أنها لم تصمت على الظلم سابقاً ولن تسكت عنه لاحقاً، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بشعب شقيق أعزل”.هههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههه

  13. بالرغم من اي مآخذ على نظام الحكم في بلاد الحرمين ، الا اننا يجب ان نعترف بان السعودية لها تأثير كبير جدا على الاحداث في العالم وخاصة العالم العربي وعلى وجه الخصوص منطقة الخليج العربي … لذا فان ما يصدر عن النظام الحاكم في السعودية يجب ان يؤخذ مأخذ الجد لانهم هناك لا يتكلمون من فراغ بل من موقع قوة ….

  14. نقول ربما تترتب منفعه من خطاب لم تقصد به المنفعه
    وليس حباً بمعاوية ولكن كرها لعلي من قال ذلك فأنا أقول لك
    اننا لا نشك بحب الشعب السعودي للشعب السوري الثائر
    ولكن بما ان الحكومات الوراثيه تمنع الثورات فلذلك صمتت ولما نظرت الى ما يحل بالواقع السوري المسالم تحدثت من منطلق الأخوه الاسلاميه وردعاً لمطامع ايران الجامحه

    أقتربوا على حافة الجبل آن سُقوطهم فلنكثف الدعاء

  15. امريكا تخطط ونحن ننفذ والضحيه الشعب العربي والدين .
    مع الاسف الشديد هذه هي الحقيقه

  16. ^ ^
    هههههههههههه
    مابالك يا ابنة لندن تهزئي بالإناث خليه تيس لأنو التيس أتيس ههههههههه

  17. على رايك عليه الـــــــ لــــ ـــعنه هذا الز*نديق الكا*فر

  18. استاذ mohammad انا اسف عالتعبير بس انت شخص تافه ومابتشوف ابعد من انفك للأسف العالم وين وانت وين ومابستبعد تكون تعليقاتك بفلوس وفي حد عميدفعلك لتعلق هالتعليقات اللي مافي منها غير الضرر والله اذا النظام وسخ امثالك اوسخ منو العالم وين وانتو وين

  19. لن تضيع دعاء الارامل والثكالى وامهات الاطفال وابائهم
    الله يمهل ولايهمل
    وان شاء الله نشوف سوريا خالد بن الوليد وصلاح الدين قريبا

  20. احترامي ثمة نور
    معلم الصلاه لا يصلي….
    من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة…..
    عقول معظم الدول العربية والاسلامية هي عقول متحجرة وفاسدة، ومن ثم تنشئ أجيال مسمومة الأفكار ومن هذه الأجيال نختار قاداتنا وحكامنا ووزرائنا ورؤساء وزرائنا ورؤسائنا.
    للتغلب على هذه الأزمة، علينا أن نترك كل الافكار الفاسدة التي تعودنا على أنها كانت صحيحة ونستبدلها بما هو صحيح، ومن ثم نبني ثقافة إيجابية جديدة غير متحجرة، بل مرنة وتتقبل الآخر والتعايش معه في أمن وسلام، وأن نترك أساليب العنف والتشجيع على القتل والقتال وسفك الدماء والطائفية..
    أن انتهاك حقوق الأنسان في الوطن العربي معروف على نطاق واسع وموثق ، وليس بحاجة الى ادانة أصحابه ، بل السؤال الأصح ؟ لماذا تصمت الدول العربية على تلك الإنتهاكات ولما لاتقوم بالكشف عن ذلك إلا لمن تختلف معهم بما يُسمى بازدواجية المعاير ، ففي سورية على زمن الأسد الأب دُمرت مدن ومئات الألاف مابين قتيل وجريح ومثلهم من المنفيين قسراً ، وعلى زمان الإبن بقاء الحال على ماهو عليه ، مع زيادة في أساليب القمع والقوانين التي تحمي المنتهكين وقوانين القهر والإذلال والمسؤول الاول عن ابادة الالاف العراقيين بمطحنة الطائفيةعبر افراد امنه ومرتزقته واعلامه الدنيء… اين كنا ولماذا اليوم؟لا اقصد الاساءة لشخص او حاكم الجزيرة لانه يبقى له حسنات لا ننكرها..ولا اميل للنفاق هي الحقيقة والواقع….مع احترامي للكل عرب وعجم والعاقبة للمتقيين..

  21. والله يا جماعة
    لو هذا مـــنــــافق ما تلطخت ايده بدم شعب البحرين
    وشعبه….بدرع الجزيرة …وجيشه
    كان صدقتو
    وعجبي عليك يا زمن صرنا نموت عل هوية

  22. عا هههر الوهابية لما يتكلم عن الشرف يبقى شئ مضحك و بلادو مليانة موبقات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *