تصاعدت حدة الحرب الكلامية بين السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشأن تسويات مقترحة لرفع الحصار عن غزة والحكومة التي يفترض أن تشرف على إدارة معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وفي هذا السياق, رفضت حماس ما أعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن دور لحكومة سلام فياض في أي إجراء لرفع الحصار.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن حكومة 2005 انتهت ولايتها وإن إدارة عباس لا يمكن أن يكون لها دور في المواد التي تصل إلى غزة. وأضاف “عباس غير موجود في غزة ولذا فإن أي تدخل دولي ولا سيما من جانب الأوروبيين لا بد أن يجيء عبر الحكومة في غزة“.

كما اتهم المتحدث الآخر باسم حماس فوزي برهوم الرئيس الفلسطيني بالسعي لإجهاض ما أسماه الحراك الدولي الإيجابي مع حماس الذي قد يفضي إلى كسر الحصار المفروض على القطاع، على حد قوله.

وقال برهوم في تصريحات خاصة لوكالة قدس برس إن “عباس يريد تسويق حكومة فياض غير الشرعية للمجتمع الدولي على أنقاض الديمقراطية الفلسطينية والتوافق الوطني”.
وأضاف “أقوال عباس تتطابق مع ما كشفت عنه الصحافة الإسرائيلية بأنه طلب من الرئيس الأميركي باراك أوباما عدم فك حصار غزة حتى لا تستفيد حركة حماس”.

كان عباس الذي يزور فرنسا حاليا قد قال في وقت سابق إن حكومة فياض “هي الممثل الشرعي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ولذا فإن أي إجراءات أو خطوات من جانب إسرائيل أو المجتمع الدولي يجب أن تكون من خلال هذه الحكومة ونحن على استعداد للقيام بكل ما هو ممكن حسب طاقتنا”.

ودعا عباس للعودة إلى اتفاق 2005 بين الإسرائيليين والفلسطينيين والأميركيين والأوروبيين لحل أزمة معبر رفح, مشيرا إلى أن ذلك يعني عودة حرس الرئاسة إلى رفح. وقال إن ذلك الأمر يتطلب الحديث عن المصالحة.

وطالب عباس مجددا حركة حماس بالتوقيع على الوثيقة المصرية “حيث يمكن الذهاب مباشرة إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية”.

بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في وقت سابق إن الأميركيين أبلغوا السلطة الوطنية أنهم يعملون مع الجانب الإسرائيلي وبقية الدول لإقرار آلية لم يعرف شكلها بعد بشأن رفع الحصار عن غزة, مشيرا إلى أن عباس طلب من الرئيس الأميركي باراك أوباما رفع الحصار فورا.

وأضاف “المهم أن تكون الآلية ذات مصداقية وأن لا تكون شكلية حتى يكون لها معنى”, مشيرا إلى أهمية وجود دور أوروبي.

ومن المقرر أن يلتقي عباس الرئيس المصري حسني مبارك غدا في القاهرة حيث ينتظر بحث الرؤية المصرية الفلسطينية للتعامل مع الأفكار الخاصة بفتح معبر رفح بشكل كامل ودائم.

وقال سفير فلسطين بالقاهرة بركات الفرا إن عباس سيطلع مبارك على نتائج زيارته للولايات المتحدة والأفكار التي تحدث بها الرئيس الأميركي باراك أوباما.

على صعيد آخر أعلن الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد أن رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري سيصل إلى دمشق خلال الأيام القليلة المقبلة للقاء رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل وعدد من قادة الفصائل الفلسطينية وبعض المسؤولين السوريين لبحث إمكانية تقريب وجهات النظر بين حماس وفتح.

وقال عبد المجيد، وهو أمين سر تحالف اللجنة العليا لقوى المقاومة الفلسطينية المقيمة في سوريا، لوكالة الأنباء الألمانية إن المصري سيأتي على رأس وفد من شخصيات الداخل “مستندا إلى دعم عربي وتركي”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. ماذا يعني هذا!!!!!!
    حين فتحت الابواب من العالم الخارجي اولاد الدار يريدون إغلاقها بينهم!!!!!

  2. لقد اثبت عباس وزمرته بالدليل القاطع أنهم وراء الحصار الكامل على غزة ، ولا استبعد انهم هم من اقترحوا على الادارة الامريكية بتمويل بناء الجدار العازل بين مصر وغزة ،،، لا تلوموا النظام المصري بعد اليوم ، وحتى لا تلومو العدو الصهيوني ، فالعدو منكم وفيكم ، فمن رضي عن عباس فقد رضي عن تل ابيب !!! والذي يغيظ اكثر من غيره علم حماس بما فعله ويفعله عباس ومع ذلك تطلب المصالحة معه ومع زمرته … اصبح البطيخ يكسر بعضه الآن ، والشعب المسكين يتفرج ويعاني ، بدلا من عدو واحد اصبح لدى الفلسطينيين ثلاثة أعداء الآن …

  3. آخر تصريح لوزير المواصلات الصهيوني :
    أن اسرائيل ومصر طبقا الحصار على غزة نصرةً لعباس وأنه آن الأوان لإسرائيل أن تدع غزة وتلتفت لأمنها هي .
    العنوان يجب أن يكون بدأت الحرب بين اسرائيل وعملائها . فالنظام المصري وزمرة عباس في مأزق بين نار الشعب المصري والفلسطين والعالم ، ونار اسرائيل التي تتخلى عن عملائها من أجل مصالحها .

  4. ليه كده كلما نقول حتفرج تعقدوها الله يهدي والله لا عباس ولاحماس عايشين مرتاحين
    والغزاويون هم للي في الهم الله ياخد كل ظالم !!!!!!!!!!!!

  5. نشرت صحيفة يديعوت احرنوت بعددها الصادر بتاريخ 11-6 -2010
    ان محمود عباس طلب من الحكومة الاسرائيلية بالحاح عدم رفع الحصار بشكل كامل عن غزة لان كسر الحصار هذا سيبدو نصركبير لحركة حماس و هذا ما يرفضة عباس و حكومتة بشدة ؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. ارحموا انفسكم و ارحمونا و لكن هذا ما تعودناه منكم 
    اذا ما كفت دولة الصهاينة يدها عنكم التفتتم تطحنون بعضكم البعض 
    لكم الله يا اطفال فلسطين متى يكبر القادة؟

  7. what the hell is wrong with Abu Mazen. Now that the entire world is sympathizing with Gaza and demanding and end to the siege, here he comes out once again putting obstacles . Is this man really Palestinian?

  8. أنا أدعو الى توقيع مذكرة جماعية من الفلسطينين في شتى أنحاء العالم تطالب عباس وجماعته بالرحيل عن السلطة وانه ليس له اي شرعية بل على العكس يجب ان يحاكم بتهمة الخيانة العظمى

  9. حكومة عباس هي أكبر عميل مستفيد من الوضع ليس في غزة فحسب بل في فلسطين بكاملها فلماذا إلقاء اللوم على حكومة مبارك؟

  10. التعليق الممزوج بالخيانة و النفاق دليل على الدناءة أو الجنسية الإسرائيلية

  11. الله ياخدك يا عباس يا ك ل ب! من ساعة ما مسكت فلسطين والاحوال من سيئ لاسوا.
    هذا الخا ئن الايراني الاصل يملك مصانع الاسمنت التي تورد الاسمنت لبناء الجدار العازل ..
    الله يهدي خطاكم يا حماس ويسدد رميكم ويجعل تحرير الارض على اياديكم المتوضئة الطاهرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *