ا ف ب- قال وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف الثلاثاء، إن الرئيس السورى بشار الأسد “يرتكب الكثير من الأخطاء” رغم الدعوات المتكررة من موسكو لطرفى النزاع فى سوريا بوقف العنف وبدء حوار.

وقال لافروف فى مقابلة مع إذاعة “كومرسانت”، إن روسيا “تعتقد إن القيادة السورية ردت بشكل غير صحيح على أولى مظاهر الاحتجاجات السلمية”.

وأضاف أن “القيادة السورية، ورغم وعودها العديدة بالاستجابة لدعواتنا، ترتكب الكثير من الأخطاء، والأمور التى تسير فعلاً بالاتجاه الصحيح تأخرت كثيراً“.

وتأتى تصريحاته وسط تزايد المؤشرات على أن روسيا قد تتخلى عن دعمها للأسد بعد عام من العنف والاضطرابات التى يقول النشطاء أنها أدت إلى مقتل أكثر من 9100 شخص حتى الآن.

ويرفض المسئولون الروس حتى الآن التحدث علناً عن احتمال تنحى الأسد، ويصرون على ضرورة أن يتم أى انتقال لحكمه من خلال حوار سياسى فى دمشق، إلا ان لافروف المح الثلاثاء إلى أن موسكو قد لا تعارض بشكل مباشر فكرة تقديم ملجأ آمن للأسد فى دولة أخرى.

وفى رد على سؤال حول ما إذا كان على الرئيس السورى التنحى قبل أن تتم الإطاحة به وربما قتله مثلما حدث مع الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، قال لافروف “هذا القرار يعود إلى الأسد”.

وأكد لافروف أن على الغرب طرح مخرج مقبول للأسد، مؤكداً على أن موسكو لم تناقش مطلقاً احتمال خروج الأسد إلى روسيا.

وأضاف “الناس فى مختلف العواصم الغربية يصفونه بأنه مجرم حرب، ويقولون إن مكانه الصحيح هو فى لاهاى، وهذا يعنى أن على من يطلقون هذه التصريحات أن يطرحوا على الأسد خياراته، وليس نحن”.

وقال لافروف، إن المفاوضات المباشرة يمكن أن تساعد على اتخاذ قرار حول من يمكن أن يقود سوريا “خلال فترة انتقالية لفترة من الوقت كما حدث فى اليمن”، وأكد أنه لم يناقش تنحى الأسد عن السلطة مطلقاً عند لقائه به فى دمشق الشهر الماضى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. المساعدات الانسانيه .التي طلبها .كوفي عنان ..صواريخ روسيه .وايرانيه .تقصف الرستن .وتقتل .تحرق .عائلات كامله .وصلت المساعدات .شكرا .للضمير .العالمي……..وصلت هدايا ..ايران الحقيره ..وروسيه .الارهابيه .ومهمه كوفي عنان ..بقتل .اهالينا في الرستن .

  2. انيسه .مخلوف …والده .البطه .بشار …في العنايه المركزه …..دعواتكم ياحرار ….للخسيسه .انيسه العذاب .الالهي .بداء ….الله .يعذبك .في حياتك ….وتشوفي كل .الوان العذاب قبل .مماتك .

  3. .علي ابشع .ما تكون .شلال .دماء السفاح مستمره علي ايدي الشبيحه .والاسلحه الايرانيه .والروسيه .والصمت القاتل للعرب الخائنيين .ويلعن روحك .يا بشار…وحزب البعث الكدابين .القاتلين

  4. صباح الخير لأهلي في سورية وجمعة مباركة عليكم جميعا الرحمة لكل الشهداء والدعاء للجرحى بالشفاء العاجل ونسأل الله العلي القدير أن يفك قيد أسرانا ويعجل بسقوط كلب القرادحة الذي دمر وطننا الغالي بجنونه وأحب أن أقول لكل من داخله اليأس بكل اللغات غدا( يوم أفضل وتومورو أز آ بتر داي وسيغا ميو دوما )ألا ليس الصبح بقريب والله سوف تنجلي هذه الغمة قريبا بل وقريبا جدا وصباحكم حررررررية—————–صبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح الخير..wael

  5. .مقتل أكثر من 7000 طفل جراء أعمال العنف في سورية…حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوقين ، حسبي الرزاق من المرزوقين ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم………ان شأ الله رب العالمين انت واعوانك السفاحين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *