(CNN)– وجه العقيد السوري المنشق، رياض الأسعد، الذي كان من بين أول مؤسسي الجيش الحر، رسالة دعا فيها إلى “إعادة تقييم” لما مر على الثورة السورية من “أمواج وأعاصير”، وذلك بعد تعليقات له أشار فيها إلى تخريج دفعة من الضباط، ضمن ما يعرف بـ”الجيش الوطني” التابع للمعارضة، بتدريب أمريكي.

وقال الأسعد، الذي تعرض لمحاولة اغتيال في دير الزور قبل أشهر، أدت إلى بتر قدمه: “عامان ونصف على الثورة.. عامان ونصف نحاول احتراف الحرية، ونقاتل تمسكاً بحقنا بها، لأنها شريان الحياة وعبق التاريخ وصيرورته.”

وتابع الأسعد بالقول: “الثورة إماطة اللثام عن الظلم واجتثاث أدواته ومحاكمة تكريساته لإسادة العدل بين الناس.. لقد انطلقنا بالثورة السورية رفضا لظلم النظام واستبداده وفساده وإفساده وعمالته لنجتثه من أرضنا ونحرر وطننا وانساننا.”gal.riyadh.assad.jpg_-1_-1

واتهم الأسعد جهات لم يسمها بمحاولة “إفراغ الثورة من مضمونها العقائدي الفكري لتقع فريسة التجيير والاحتواء, ليسهل على أجندات التوجيه والتدريب الخارجي الهيمنة على مسارها ومصادرة قرارها” وأضاف: “اليوم لو أعدنا تقييم ما عبر علينا من أمواج وأعاصير عاتية سنجدد الانطلاق مصممين على تحقيق الأهداف وعقائدية المسار بالفكر والنار وبنادق الثوار وأقلام الاحرار وحناجر الأخيار.”

وكان الأسعد، الذي يحمل منصب القائد العام للقيادة العامة للجيش السوري الحر، والذي تراجع دوره بعد قيام الائتلاف الوطني والمجالس العسكرية اللاحقة، وإن احتفظ بتأثيره المعنوي، قد كتب الأربعاء على صفحته بموقع تويتر قائلا: “تخريج الدفعة الاولى بما يسمى الجيش الوطني بالأردن وبتدريب أمريكي والعدد 60 ضابطا أغلبهم برتبة عقيد، والدورة الثانية حوالي 180 ضابطا عميلا للاستخبارات.”

وتابع الأسعد بالقول: “تم انشاء ما يسمى الأمن الوطني بتدريب واشراف مؤسسة أمنية بريطانية وهي تشرف على تعيين ما يسمى قادة الشرطة في المناطق المحررة، هل هي الخسة؟” وختم بالقول: “تشكيل ما يسمى بالقضاء بإشراف وتدريب مؤسسة أمريكية حتى تكمل القصة ويكتمل بيع البلد ويبقى تحت العمالة بوجوه جديدة.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. كل معارضة تلجأ لجهة خارجية استعمارية بطبعها وأقصد الدول الغربية مثل فرنسا و بريطانبا و الولايات المتحدة الأمريكبة والتي تسعى للقضاء على العروبة وتسعى لتقوية إسرائيل يعتبر خائناً لوطنه !
    المغترب! … سابقاً … من دمشق

  2. لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِ‌ينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّـهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُ‌كُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ‌ ﴿آل عمران: ٢٨﴾

  3. ما شاء الله عليك شو فهيم …بتاخد من القران شو بيعجبك …ودم للمسلم على المسلم حلال مو هيك …كيماوي ..وبراميل متفجرة ..ومن قبل اعتقالات وقطع اعضاء وسجن حتى الموت …الله لا يرحمك

  4. كل الذي ذكرته حضرتك حصل ويحصل بسبب الذين لم يستوعبوا درس عام 1982 وبشكل أكثر وضوحا” إن النظام لن يتورع عن فعل أي شيء مقابل بقاءه بالسلطة ومشكلتك أنت وأمثالك أن الذي لا يؤيد المعارضة ولو كانت على خطأ فهو مع النظام أو منه وعلى فكرة في مثل قديم مضمونه: لا الفارة طاهرة و لا دواعيها مستجابة .
    ولو كان دعاءك وأمثالك مستجاب لما استمر النظام حتى الآن ولتم استعادة فلسطين منذ زمن طويل فلملم نفسك وأمثالك واخجلوا على أنفسكم كونكم تتحملون وزر ما جرى للشعب السوري وما يمكن أن يجري له…….

  5. ما هو يا حلوة ..يا سنفورة ..حضرتك ..ما قدمت حل للمشلكة ..صاير فيكي زي الردادة. اللي ما بتعرف من التاريخ الا 1982 …..يعني لا عندك حل ولا دعاءك مستجاب …ومو شاطرة الا باللت والعجن ..بشرفك ..مين المفروض نحترمه اكتر ….رجال طلعوا للمعركة بكل ما بيملكوه من مال وعيال ولا حضرتك بلتك وعجنك ….رح تموت بس على ما الناس تئيس وترجع لمزرعة الواطي ….وانت يا عبد عمرك ما رح تقارن نفسك برجال …اقل ما يقال عنهم ….مو من فئتك

  6. يا من سمى نفسه باسم مسلم سني
    يبدو أنك لا تعرف القراءة وان عرفتها فانك لا تفهم ما تقرأ لأنني و لا مرة ذكرت أن لدي حل لما أنتم فيه وهناك مثل يقول : يداك أوكنا وفوك نفخ , وآخر يقول جارية حفرت على راسها عفرت وآخر يقول الولد اللي مو منك كل ما جن افرحلو وآخر يقول كل اناء بما فيه ينضح وآخر يقول الكلام صفات المتكلم والآية الكريمة التي تتضمن :نَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرً‌ا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدً. والآية :مْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَ‌هُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا. وكل ذلك ينطبق عليك وعلى أمثالك.

  7. هههههه…ما ظلمتك لما قلتلك لتات وعجان ..وعلى فكرة هاي صفة نسائية …والمجاهدين السورين ما بيعرفوها …عموما …انت كذبت عندما قلت انك لم تقدم حل ..لانك قلت في تعليق سابق تنصح فيه السوريين بالذهاب الى جنيف 2 والتفاوض مع الفار اللذي يسمي نفسه اسد …عموما بتمنى اعرف من اي بلد حضرتم حتى بس حاول افهمك .

  8. يامن دعى نفسه بمسلم سني
    الم اقل لك : أنك تقرا ولكنك لا تفقه ما تقرا

    واضيف:)
    لكل داء دواء يستطب به **** إلا الحماقة أعيت من يداويها

    ********
    وقال آخر :
    أقول له: عمرا فيسمعه سعدا *** ويكتبه حمدا وينطقه زيدا

    ***********

    وآخر :
    عليّ نحت القوافي من معادنها *** وما عليّ إذا لم تفهم البقر

    ************

  9. اوك يا فهمانة …ليسا ما قلتي من اي بلد انت …ولا انتي كمان تعلمتي تقرائي وما تفهمي

  10. يعني ..اقبح الرجال من يجلب المسبة الى اهله …وانت منهم ..با امكاني رد عليك بالبيت الاخير من الشعر اللي بيدل من اي بيئة وعلية تربيت فيها ..لكن يلا هل المرة رح عديها ليك …واحترم انوثتك

  11. امن دعى نفسه بمسلم سني
    الم اقل لك : أنك تقرا ولكنك لا تفقه ما تقرا

    واضيف:)
    لكل داء دواء يستطب به **** إلا الحماقة أعيت من يداويها

    ********
    وقال آخر :
    أقول له: عمرا فيسمعه سعدا *** ويكتبه حمدا وينطقه زيدا

    ***********

    وآخر :
    عليّ نحت القوافي من معادنها *** وما عليّ إذا لم تفهم البقر

    ************انت شخص مفلس وتريد ان تعلق ولكن بقلب القاف كافا”.

  12. ههههه.. شوف يا محمد ..اسمك من اليوم وطالع. ام محمود من مسلسل جمل وهنا …لانك بتحمل جيناتها …ندالة ..جبن …خيانة …ولف ..ودوران ..عموما يا حلوة …لما بتسترجل وبتحصل 2% من الرجولة ..ابقى خبرني من اي زريبة انت .

  13. يا من يدعو نفسه بمسلم سنيي
    الم اقل لك أنك تقرا ولكنك لا تفقه ما تقرأ
    ثم ها أنت شخص مفلس وتريد مجددا” أن تعلق فخرجت عن الموضوع بالمطلق فتماديت بالتعليك
    • في بعض المخلوقات تتعلم بالتكرار أما أنت فحتى التكرار لم يفد معك

  14. ههههههههههههههه أنا كابس علي اليوم الضحك من كتر العجايب اللي عم أقرأها وشوفها …يعني يا سيد مغترب لما المعارضة لجات للقوى الغربية التي تسعى للقضاء على العروبة كما تقول فحتماً خاينة لكن لما الصهيوني بشار بيلجأ للمجوس الإيرانيين ربنا يمحيهم عن وجه الأرض و بيجين مقاتلين من عندهم ومن حزب اللات اوشيعة العراق المبغضين للسنة و لروسيا الكافرة والصين الشيوعية اللي أكيد بيحبوا العروبة ويسعوا للحفاظ عليها فأكيد بيكون وطني إبن وطني ….

  15. انا تماديت في التعليق ..وانت خرج من فمك الفيران والك. لا. ب ……اما خروج الفيران ……وال كلا ….ب ……امرطبيعي ودائم من فمك………افلاسك في تكرير تاريخ 1982 ياذكي …..لا تتفلسف …وخبرني بس تسترجلي يا ام محمود من اي زريبة انت

  16. حتى ما اظلمك ..خرج من فمك ..البق ر. وليس الكل. لاب ……معلش سامحيني يا ام محمود (محمد) انا ما بحب الكذب

  17. لكل داء دواء يستطب به **** إلا الحماقة أعيت من يداويها
    الم اقل لك : أنك تقرا ولكنك لا تفقه ما تقرا بل امسيت تدعي كلاما لم يقل
    فليك الاستعانة بصديق لكي يفهمك ما تقرأ هذا اذا كان لك صديق اكثر منك فهما واني اشك بذلك لأن الطيور على اشكالها تقع.

  18. يعني اوسخ من هيك ما فضل ..يا ام محمود (محمد)…مو انت اللي ردحتي …وقلتي ..لا الفارة طاهرة ولا دعاءها مستجاب …يا ام محمود يا حبيبتي ..مو انت الي ردحتي عدة مرات …فما همني لو لم يفهم البقر …..طيب يا ام محمود ….والله عيب عليك …النتانة اللي عايشة فيها ….على فكرة الكم اية اللي علموكم ياها بحزب البعث ..شو خلصوا ….ما عدت استشهدت بالايات القرانية …ولا هاد حد مستواك …..ويا بطة …من اي بلد انتي ….خجلانة تقولي من اي بلد …لتكوني بدون بلد ..او لقيطة …عيب عليكي رديت الف مرة بنفس الجمل ونفس التعابير وعاجزة تردي من اي بلد انت

  19. يا من لا اسم له
    *ليس لك عندي الا ما سبق وبينته لك فانبح الى يوم يبعثون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *