قال ريبال الأسد ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد والمعارض له إن سوريا يمكن أن تنزلق إلى حرب أهلية، كما يمكن أن يَشتعل صراع إقليمي إذا لم يحدث تقارب بين الرئيس والمحتجين الرافضين لحكمه.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز من العاصمة البريطانية لندن، اعتبر ريبال أنه إما أن يكون هناك تغيير سلمي وإلا فقد تقع سوريا في حرب أهلية وحرب إقليمية يمكن أن تندلع بسهولة، مشيرا إلى أن بشار ما زال له حلفاء في المنطقة مثل إيران وحزب الله اللبناني.

وقال ريبال وهو علوي إن “متطرفين سنة” يحاولون خطف حركة الاحتجاج لإشعال حرب طائفية وهذا قد يدفع العلويين للاقتراب أكثر من حكومة الأسد.

وأكد أن هناك أعضاء من الدائرة المقربة من بشار الأسد يعرقلون أي احتمال لإجراء إصلاحات حقيقية يدعو إليها المحتجون، لأنها تعني أنهم سيخسرون مصالحهم وسيقدمون للعدالة، حسب تعبيره.
وأضاف ريبال إذا لم يكن بإمكان الأسد إجراء إصلاحات فإنه يجب أن يعترف بأنه رهينة لأصحاب المصالح الشخصية، ويجب أن يدرك أنه يتحمل المسؤولية عن كل شيء لأنه رئيس الحكومة والجيش وحزب البعث.

ابن المعارض
يشار إلى أن ريبال هو ابن رفعت الأسد عم بشار والقائد العسكري السابق الذي تنسب له المسؤولية على نطاق واسع عن سحق انتفاضة الإخوان المسلمين عام 1982 ضد الرئيس الراحل حافظ الأسد والد بشار. وقتل في تلك العملية آلاف الأشخاص.

وينفي ريبال (36 عاما) أن يكون والده شارك في ذلك، ويعتقد أنه تم تلفيق الأمر له بسبب مشاعره المؤيدة للديمقراطية، علما بأن رفعت انقلب على النظام في الثمانينيات ويقيم في المنفى، بينما يدعو رببال إلى تغيير ديمقراطي من لندن.

ويقول ريبال الذي عاش في سوريا إلى أن بلغ التاسعة من العمر، إنه ووالده ليس لديهما طموحات سياسية رغم أنهما يتمتعان بتأييد “الملايين” هناك. ومن غير الواضح مدى الجدية التي تنظر بها المعارضة إلى ريبال أو والده.
المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. minak enta?? minak min 3eylet al araneb kamen

    we harab shou ya 3am al 3alawye we al msihier anja2 mallion we al sone 22 million eno bidon ya3melo hareb la ybido ba3don?

    yaskat al arnab houwe we 3aylet al araneb

  2. بس تتركوا الشعب بحالوا ويمتنع الطامعين بالسلطة ويبتعد المستعمر الاوربي بلباسه الانساني الجديد.. والسلطة بتمسكها.. والمعارضة بسعيها للوصول الى كرسي الحكم ..وثقافة الشعب الوطنية العالية ..اصحاب المصالح من الدول المحيطة ….عندهااااااااااااااا قد لا تحدث حرب اهلية

  3. عمو انت من وين طلعتلنا……؟؟
    لانه ناقصينك نحن روح نام بحضن البابا ان شالله نومة ما بعدها فيقة……!
    هع

  4. وين الملايين اللي بتأييدك وبتأيد ابوك اكيد عم تحكي على سكان المريخ …..روح العب غيرها
    وحاج تحاكونا بحرب اهليه ومابعرف شو من هل الخطرفات والهلوسات اللي انتو بتتمنى تحصل اساسا
    لا يا مهرجين
    سوريا قويه …..جيش وشعب وقياده
    ومارح نسمح لحدا يهزها
    اذا فكركن شوية ها المظاهرات رح تضعف موقفنا بحب الكن لا هي بتعطينا المناعه اكتر
    ووقت الحاجه بتشوف كل السوريين اسود
    عاشت سوريا
    عاش الاسد

  5. عائلة الارنب في الداخل والخارج مجرمون وقاتلون. لانحتاج لكل من ارتكب جرائم قديما وحديثا ضد شعبنا الابي

  6. الى كل سوري موجود هنا
    حاور ولا تشاجر هذه هدنة بيننا ان لا نتعرض للاساءة لغيرنا
    احترمو رأي غيركم ليسمع رأيكم
    نرجو التوقيع من الجميع
    _____________________________
    بس هالمرة اسمحولي اشذ عن القاعدة وقلو لريبال اخرس
    سامحونا

  7. من موضوع الحاخام اليهودي
    ——————————————–
    ■em adam في حزيران 23rd, 2011 | ■توناروز في حزيران 22, 2011 | يا أم آدم بشوية عليكي شبعتونا هتافات و عنتريات بالله عليكي ماذا تنتظرون حتى تمحونهم عن بكرة أبيهم كما قلتي و متى سيجد هذا الجد لكي تمحونهم عن وجه الأرض؟؟؟ هل تنتظرون وحيا ينزل عليكم؟ ؟ و أنت يا حاخام لا تزعج نفسك عربستان شاطرين بس في العنتريات الفارغة من أين لهم بمحاربتكم الأولى بهم أن يحاربوا الفساد و الفقر و المشاكل و العجز في شتى المجالات في بلدانهم يعني طمن قلبك مازال المشوار طويلا لأنه لن يغير الله قوما حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    —————————————-
    شو قصدك يا توناروز ؟؟؟؟؟ أنتي والكل بتعرفو أنو المقاومه ما عندها عنتريات فارغه …. وبتعرفي انو مسحت الأرض باسرائيل .. وقدمت الكثير من الشباب الشهداء…….
    شو بدكم يانا نعمل ؟؟؟؟؟ لمّا بتصير الحرب .. بتقولوا .. المقاومه خربت ودمّرت البلد …. وبعدين بتتهمونا بالتقاعس والعنتريات ….. وبالعماله لأيران … ولولايه الفقيه … وووووووو الخ الخ الخ
    يا عيب الشوم …. أذا طلع واحد بهالزمان وحارب الاحتلال .. مثل غاندي .. التاريخ بيخلّده .. وبينضرب فيه المثل. !!!!!
    بس نحنا عندنا مقاومه حاربت .. وآلمت .. وقدّمت شباب من عمر الربيع.. وأنتصرت غصب عن يللي بدو يقول لأ.. وهزمت جيش من أشرس وأعتى جيوش العالم …ومع هيدا وكله .. نتهمها بالعماله .. ونخوّنها ونقلل من شأن انتصاراتها .. ونكيل لهم الاتّهامات بعدم الوطنيه …
    وبعدين بنقول ليش بعد ما محيتو اسرائيل؟؟؟؟
    رح قول ليش….
    لأنه معظم العرب حاسدين وحاقدين وغيورين ….. ويحاولوا يقللوا من شأن أي أنتصار….بدل ما يدعموه … ويتعلموا منه
    لأن معظم العرب هم عبيد المال … حدث ولا حرج … حكّامنا ورؤساءنا….
    لأن معظم العرب ممزقين ومفككين … بالطائفيه والعنصريه السخيفه…
    وصفحات نوّرت تشهد ….
    لأن أيد لحالها ما بتزقّف …..والدوله الوحيده يللي عم تساعدنا عملتوا اسرائيل افضل منهم… ويللي هي أيران … طيب من وين بنجيب سلاح؟؟ من السعوديه مثلا”؟؟؟؟
    ولأن ما بنقدر نشتري كرامه وعزّه ونخوه وجرأه ,,, ونزرعهم لناس ما بيقدروا التضحيه والمقاومه .. وبيخذلوها بدل ما يعتزّوا فيها…. وبيقللوا من شأنها بدل ما يعلمّوا اولادهم منها ومن نهجها معنى الشرف والمبدأ …..

  8. بالرغم من تفاهه هذا الصبي ووالده المجرم ، الا انه نبه لشيء ممكن ان يحدث عاجلا ام آجلا ، لان الواقع والاحداث كلها تدل على ذلك ….

  9. شريف في حزيران 23rd, 2011 | مرحبا أخت worrod
    شو أخبار البيزنيس؟
    __________________
    على الاتفاق بعدنا بلكي بصير مليونيرة او مليارديرة ووقتها بعمل جريدة متل نونو لضارب عليها
    سلام يا شريف ربي يوفقك ويسعدك
    _________
    مرحبا اخي السيد كيف صحتك
    منور دايما بتعليقاتك الحلوة

  10. شكرا اختي الكريمة Worrod دائما لسانك بينقط عسل مثل صاحبته الاخت الكريمة ورود ….

  11. إعلم ياهذا أنت وأباك أن الشعب البطل سيأتي بك وبأباك ربما هناك من يراهن عليك وعلى أبيك لإخراج الطائفة من مأزق أوقعت نفسها به فالشيوخ عندكم لايريدون ترك السلطة وقتل الشعب كلما ذهب أسد أتونا بآخر لا والله لقد انتهيتم لن ننسى مافعل أباك وكل عائلة أسد بل وكل الطائفة وإنشاء الله سنأتي بكم سريعا إلى دمشق وسترون العدل الذي تستحقونه يظن أباك أنه هرب وأصبح رجل أعمال هو وسراياه فهو مخدوع ويخدع نفسه يتسكع في باريس ويدخل اللافاييت والبرنتامب ويركب اليخوت ليهرب من ماضيه بأموال سرقها من رزق الشعب وعلى دماء أبناء هذا الشعب وإن غدا لناظره قريب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *