كتب أحمد منش في النهار اللبنانية.. قصدت بعد معاناة واتصالات كثيرة منزل السيد هلال الأسير والد الشيخ أحمد الأسير على طريق عبرا. وفيما كنت انتظره، فوجئت بدخول امرأة نحيلة منقبة متشحة بالسواد لا يظهر منها سوى نصف عدسات نظارتيها، وكانت برفقتها خادمة بنغالية. وبعد ان جلست على الاريكة، سألتها عن هلال فأجابت انه خرج لشراء بعض الحاجات. وبادرتني قائلة: “انا بعرف انو الشيخ احمد كان يثق بك، ومن شان هيك سمحت لك باللقاء. واهم شي الصدقية عندكم في جريدة “النهار”.

وعندما سألتها من تكون، أجابت: “انا الحاجة أمل الاسير عقيلة الشيخ احمد الثانية، وزوجته الاولى موجودة معنا مع أولادها في الداخل وهي مريضة جدا”.

رغم الحزن والاسى المجبولان بالدموع في حديثها وصمتها، تقول: “شو بدي احكي، الجميع يعرفون ان المشكلة بدأت في الاساس بسبب تعنت حزب الله وعدم اقفاله شقق المسلحين في عبرا، وتزايد الاستفزازات والتعديات علينا وعلى اعراضنا، وكان آخرها قيام عسكري من الجنوب بدفش رفيقه على “أخت” من عندنا اثناء توجهها الى المسجد، وقيام عناصر موالين لحزب الله بتكسير زجاج سيارة شقيق الشيخ أحمد لدى مرورها في القياعة، ومحاولة قتل سائقها. والاشتباك الاول الذي حصل الثلثاء كان بين انصارنا وبين انصار حزب الله، والشيخ كان يقول أن مشكلتنا ليست مع الجيش والجيش ما قوص علينا ولا نحنا قوصنا عا الجيش. وبعد ذلك حصل اتفاق على وقف النار والشيخ وافق على ذلك، خصوصاً بعدما عرف بوجود 20 طفلاً داخل حضانة في بناية قريبة خلف البناية التي تضم شقة حزب الله. واعطى مهلة لاقفال الشقة سلمياً، ومدد المهلة بسبب بدء الامتحانات الرسمية”.
وعن المعركة الاخيرة التي اندلعت الاحد الفائت بين الجيش وانصار الاسير، قالت: “اول شيء لازم نتذكر اننا اعتصمنا اكثر من شهر وسط الطريق، من اجل ان يكون كل السلاح في يد الدولة والجيش، ونعيش بعضنا مع بعض من كل الطوائف، من دون اي هيمنة لطائفة على اخرى. وبقينا محاصرين في المسجد اكثر من سبعة اشهر من الجيش، وما صار في اي اشتباك او احتكاك كبير لانو هيدا جيشنا مش لازم يعتدي علينا او نعتدي عليه. لكن ما حصل الاحد، صدقني، كان مباغتاً لنا، يمكن مؤامرة علينا جعلت الجيش يشتبك معنا”.
وروت بعضا من تفاصيل ما حصل منذ لحظة اندلاع الاشتباكات: “كنت مع زوجته الاولى واولادها داخل المنزل في البناية المقابلة لبناية المسجد (بلال بن رباح) لحظة بدء تساقط القذائف والرصاص بغزارة على البناية التي كنا فيها، وعلى بناية المسجد والابينة المجاورة. ثم دخل علينا الشيخ وقال بلشوا فينا هالمرة. قلتلوا مين؟ قال الجيش عجلوا انزلوا مع المدنيين على ملجأ المسجد. وبصعوبة تمكنا من الانتقال الى بناية المسجد وكان بيننا مُقعد وبعض المدنيين وخادمتان. وباختصار اقول لك انا عشت كل الحرب الاهلية في لبنان، ولكن ما حصل الاحد والاثنين من قصف عنيف ومركزبكل انواع الاسلحة وعلى بقعة صغيرة مكتظة بالابنية والشقق السكنية، لم أر مثيلاً له في حياتي”.
وعن سبل خروجها من الملجأ والمربع الأمني، أضافت: “مع اشتداد حدة القصف المتواصل بعد ظهر الاحد وحتى بعد ظهر الاثنين، نزل الشيخ الى الملجأ وقال: مش راح يوقفوا القصف علينا. ثم توجه الى زوجته الأولى قائلاً بتسامحيني؟ فأجابت نعم، ثم سألني الأمر نفسه، فأجبته مسامحتك وانت كمان سامحنا. وعندها قال لنا: “بشوفكن بالجنة ان شاء الله”. وطلب منا ومن المدنيين مغادرة الملجأ والخروج من المنطقة مهما كلف الامر، ويمكن سمحوا للمدنيين بالخروج. وفي كل الاحوال، بدنا نستشهد وراسنا مرفوع وما راح نركع لأحد. الله وحده يعرف كيف خرجنا سالمين من المكان، كنا نسمع فقط اصوات انفجار القذائف ورصاص القنص المتواصل، ولم نشاهد سوى دخان الحرائق ودبابات الجيش وآلياته، وكان بعضها على مسافة قريبة من مدخل المسجد، حتى الطريق الذي سلكته للوصول الى منزل اهلي في عبرا لم اعد اذكره، قبل مجيئي الى منزل بيت عمي، ومنذ ذلك الحين لم اعد اعرف اي شيء عن زوجي إطلاقاً”.
وعن الاعتداء على الجيش واستشهاد ضابطين وجندي واصابة اخرين وهل تعزي عائلاتهم، قالت: “هذا التفصيل ما معي خبر فيه والله شاهد على كلامي، لان الشيخ دائما كان يقول لنا مشكلتنا ليست مع الجيش، مع ان قراره ليس بيده وانما يخضع لهيمنة حزب الله، والا كيف يقبل هذا الجيش وجود مسلحين من حزب الله يشاركونه في القصف والقنص علينا ويتغاضى عن كل تجاوزاتهم وتعدياتهم علينا؟ الكل بات يعرف ان القصف لم يكن من الجيش وحده وانما من تلة مار الياس ومن منطقة شرحبيل. ومع ذلك اعزي عائلات شهداء الجيش الذين سقطوا بسبب هيمنة السلاح علينا، كما اعزي عائلات شهداء مسجد بلال بن رباح واتمنى الشفاء العاجل للمصابين، وادعو رجال الدين في صيدا الى التأكد من صحة المعلومات عن قيام بعض العناصر الامنية غير المعروفة بسحب الامصال من ايدي جرحانا في بعض المستشفيات لتعذيبهم وقتلهم . كما نريد التاكد فعليا من معرفة اسماء شهدائنا واسماء الموقوفين جميعا، ولهذا اجريت اتصالا بسماحة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان وتمنيت عليه متابعة هذا الموضوع. كما اجريت اتصالا بالدكتور الشيخ صالح معتوق وشكرته على موقفه الاخير في المؤتمر الصحافي الذي عقدته هيئة علماء المسلمين في مسجد سيدنا ابرهيم في عبرا”.
وعما اذا كان احد من فاعليات صيدا اتصل بها او بعائلة زوجها، أضافت: “ياللاسف لا إطلاقاً، ما اشاهده منذ انتهاء المعركة من بعض فاعليات صيدا هو التشاطر لاستثمار تضحيات الاسير واتباعه. ونقول لهم نحن نتعامل مع رب العالمين وهو الذي ينصرنا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. كلام الزوجه وشهادتها لا يؤخذ به وحضرت زوجك ما قال لج وين راح يكون بالجنه بالطابق الاول ولا الثانى بس لا يكون مع الصديقين والشهداء ؟
    إللى يبحث عن الشهاده لا يهرب بملابس حرمه يا حرمه !!!!

  2. ya estez albidasor fi tou7 tdalak medakhal bi achkelak w ma zelak ma bet7ebon ma tfout te2ra mawdou3 men aseso chaklak men 3iraq yemken enta w men wen ma kenet sakar temak w khalik bcha2nak bas w iza entima2ak dod 2asir rou7 rkod wara lekleb w naser chaytan w 7ezeb 2elat bas ma tedakhal bi asyadak la2no asir ijro achraf men ras naser chaytan

  3. نتمنى أن لا تعود الحروب الاهليه بشوارع لبنان , نسأل الهدايه للجميع

  4. هلق يُحكى أنّ (أحمد الأسير) فرّ من صيدا متخفيّاً بجلباب ونقاب امرأة وحذا بهذا حذو النائب عمّار حوري الذي فرّ من منزله متنكراً بثياب امرأة في 7 ايار 2008..

    بالتأكيد لست بمعرض التقليل من شأن المرأة , لكن ان يهرب رجلٌ بثياب امرأة او العكس فهذا له معنى واحد :

    (الجبن والرعب والزعبرة)..

    أنّو على شو صرع سمانا أحمد الأسير وهوي عم يتصوّر فوتوغرافياً بالكلاشينكوف وبوضعيات مختلفة متل الرقّاصة يللي عم تعمل اعلان عن حفلة جديدة لها.. ودخل على مدينة (القصير) السوريّة والتقطت له الصور هناك على أساس أنه مجاهد ومن تبع فورة جبهة النصرة وتكبيييير..!

    يخزي العين عنّو.. شكلو متل (رامبو) بس بلحية سلفيّة ..اضافة (لبسكلاته) عابرة القارات المزوّدة برؤوس نووية ..؟!

    أنو كل (هالبطولة) وين راحت؟!

    وين تحدياته الكرتونية هوي و فضل شاكر ?

    هذا الأسير ينطبق عليه المثل العربي الذي يقول :

    أسدٌ عليّ وعند الحروب نعامةٌ..!

    الله محيي الجيش اللبناني..

  5. صاحب مقولة اما قاتلا او مقتولا صار هرهوراًً هههههههههههه
    هرب هريبة الجبناء وترك صراصيرو خلفه وتم دعسهم بهمة جيشنا حامي الحمى……. هيدي هيي كل القصة… انتهى…

  6. وعندها قال لنا: “بشوفكن بالجنة ان شاء الله”. ههههههههههههههههه

  7. من صنع الأسير وغيره هو تطاول الآخر وتعديه بقوة سلاحه وان استمرت هذه التعديات سيخلق الف أسير غيره ~~~انتهى~~~

  8. إنو مرتو شو بدها تقول!
    جوزي مجرم!
    جوزي قاتل!
    جوزي مجنون!
    جوزي مرتهن!
    جوزي ضال ومضلل!
    جوزي هريب!
    جوزي جبان!
    جوزي مخادع!
    بدا تدافع عنو وتحكي لي بمصلحةو مع انها عارفه كتير منيح شو جوزها.

  9. انت الحرمة يا فاشل .. يا عدو الكرامة
    خلية مربوط بسلسلة حزب الات وايران
    و لا تحكي عن الرجولة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *