أكدت السيدة نجلاء محمود قرينة رئيس جمهورية مصر د.محمد مرسي رفضها بشدة للقب “سيدة مصر الأولى”، مشددة على أنه لا يوجد شيء يُسمَّى “سيدة مصر” بل يوجد خادمة مصر الأولى؛ لأننا جميعا مواطنون لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات.
وأضافت في تصريحات لموقع “إخوان أونلاين” أن لقبها هو “أم أحمد”، أو “الأخت نجلاء” أو “الحاجة”، مؤكدة أن الإسلام لا يُميِّز بين امرأة وأخرى أو بين شخص وآخر، وأننا جميعًا مصريون يداً واحدة من أجل وطننا.
اليوم تدخل الحاجة نجلاء القصر الرئاسي مفتتحة صفحة أول سيدة أولى محجبة.
فمصر لم تعرف في تاريخها الحديث، وقبل ثورتها سيدة أولى بالحجاب. إلا أن موجة الثورة أتت بالإخوان إلى سدة الرئاسة، وكان من الطبيعي أن تكون زوجة مرشح الإخوان متدينة.
وكيف لا وهي التي انضمت لجماعة “الإخوان المسلمين” أثناء وجودها في الولايات المتحدة حيث عاشت وزوجها فترة دراسته، وبدأت تساهم في نشاط الجماعة من خلال الأعمال الخيرية لا سيما المتعلقة منها بمجال التربية.
الملكة نريمان ابنة العز والدلال
وإذا كان حجاب السيدة الأولى ليس مستغرباً كونها آتية من صلب الجماعة وثقافتهم، إلا أنه جديد على الجمهورية المصرية، لا بل منذ الملكية، افتقدت مصر سيدة أولى محجبة.
بدءا من الملكة ناريمان زوجة الملك فاروق وصولاً إلى سوزان، مثلت السيدة الأولى لمصر وإن لم يكن دورها رئيساً في الحياة السياسية، وجهاً بعيداً عن معالم الدين، يحاكي في المظهر واللباس الخارجي الدولة العلمانية.
فالملكة نريمان التي اعتلت عرش مصر عام 1951، لم تظهر يوماً سوى بهندام يحاكي آخر صيحات الموضة الرائجة في عصرها. لاسيما وأنها كانت وحيدة والديها وتربت “في عز ودلال”.
من زوجة عبد الناصر إلى جيهان السادات وسوزان
مروراً بتحية كاظم زوجة عبد الناصر، التي كانت تتمتع بأناقة بسيطة. وقد ظلت زوجة مغمورة على الرغم من نشر مذكراتها مع الرئيس المصري بعد رحيله.
كذلك تمتعت إقبال ماضي زوجة السادات الأولى وجيهان السادات بمظهر عصري غير مقيد بسلوكيات دينية. لاسيما وأن جيهان رؤوف، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام. وكانت لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.
أما سوزان مبارك فقد لعبت دوراً اجتماعياً في مصر، وكانت تشبه في مظهرها العديد من السيدات الأولى في العالم، من حيث الأناقة والبذخ على المظهر والهندام. وتفرغت للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية.
ويبقى اللغز حليف السيدة الأولى الحالية، إذ لم يعرف بعد إلا القليل عنها، وسط بحر من التساؤلات حول دورها المقبل واضطلاعها بعمل اجتماعي، لا ينص عليه بأي من الأحوال الدستور المصري، إنما العرف اقتضى أن تلعب السيدة الأولى دوراً اجتماعياً وأن ترافق زوجها الرئيس في بعض زياراته الدولية. لعل الأيام المقبلة ستظهر إلى أي حد ستملأ “الحاجة” نجلاء مركزها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. فعلا وجه سمح يشع نور وايمان، تدخل القلب، ربنا يوفقهم لما فيه خير مصر ويبعد عنهم اولاد الحرام وشياطين الانس،،، قولو آمييين

    1. اميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
      نجلاء محمود واحدة مننا وشبه امنا
      سوزان ثابت واحدة منهم وشبه امنا الغوله !!

      1. قبل ما أمشي أريد أن اسلم عليكي يا شيرين…و اقول لك مبروك عليكم الرئيس الجديد…سلمت عليكي في موضوع ((دعاء الاساتذة و دعاء التلاميذ لإيمان المغربية)) و لكن يمكن ما خدتيش بالك…مبروووك مرة آخرى و كل عام و أنتم بخير و سلامة…بالتوفيق و النجاح و الفلاح…و تصبحين على خير يا شيرين…

          1. و ليكي احسن و أحلى سلام يا نايس كيوت…لا تؤاخذيني يا اختي …انا اليوم ما سلمت على أحد…ساعات احس حالي منزعجة …مش منكم و لكن من حاجات ثانية مالهاش دعوى بنورت و لا أهلها…اعذريني بليز…((انزعاجي على شيء شخصي))…بعرف إنه مش من اللياقة إني ما اسلم و لكن بليز اعذريني و لا تؤاخذيني…و تصبحين على الف خير و سلامة يا نايس كيوت يا صديقتي الوفية..

          2. لا حبيبتي مو مشكله الله يسعدك يارب ويبعد عنكي الضيق يارب ولايهمك أنا كنت فاكره أنو أنتي زعلانه مني لاأكثر وأنا مقدره حبيبتي ولايهمك وأنتي من أهل الخير ياعسولتي

        1. ازيك مريوم؟
          انا اصلا وانا بكلمكو امبارح انتى وفاتى النت قطع مرة واحده
          الله يبارك فيكى يا قمر
          وتصبحى على الف خير

  2. الله يديم عليك نعمة التواضع ويجعلك قدوة لنساء كل حكام العالم العربي يا ست مصر

  3. مااحلاك بحجابك انك خادمة مصر الاولى فعلا كوني سندا لزوجك فانه يبلى بلاء عظيم .

  4. نتمنى كل الخير للرئيس الجديد وان تكون زوجته عونا له لا عونا عليه وان تأخذ العبرة من مدام سوزان … وأكيد العالم كلّه الآن مستنّيها هي وزوجها على زلة … الله يعينكم ويوفقكم لما هو خير لمصر

  5. بارك الله بك ام احمد وجعل الله زوجك الدكتور الرئيس مرسي حفظه الله عونا لاهل مصر وشعبها.

  6. ماشاءالله قمة التواضع و البساطه
    سبحانك يارب تغير من حال إلى حال .. من سجين إلى رئيس لمصر
    الله يوفق الرئيس الجديد ويسخر له البطانه الصالحه الصادقه

  7. هذا هو التواضع الأصيل. فعلاً من رفع نفسه أتضع ومن وضع نفسه أرتفع. كبرت يا سيدة أم احمد ومبروك على مصر.

  8. تبدو سيده طيبه و متواضعه جعلها الله فال خير على مصر والمصريين

  9. باين عليها متواضعة … و أهم شيء ايجابي هو أنك يا سيدتي سوف توفرين على الشعب المصري فلوس الفساتين و المكياج و الأبهة اللي كانت معروفة بها سوزان…لأن مظهرك بسيط جدااا…

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    الف الف مبروك لمصر وشعب مصر على الرئيس محمد مرسي. وعسى تكون زوجته اما حنونه لشعب مصر
    سأل عمر بن عبدالعزيز أيضا عدي بن أرطأة عن صفات الحاكم العادل فأجابه «فإذا أمكنتك القدرة على المخلوق فاذكر قدرة الخالق عليك واعلم أن ما لك عند الله مثل ما للرعية عندك».
    هو الحاكم العادل عمر بن عبدالعزيز لقد أراد أن يجنب نفسه من أي تقصير أو ذنب قد يرتكبه بحق الرعية.. لذلك حرص أن يسمع من إمام الواعظين الحسن البصري نصحه بما يجب أن يحرص عليه في حكمه وعمر بن عبدالعزيز الخليفة الأموي جده الفاروق عمر بن الخطاب فهو الذي اشتهر بعدله وخروجه في الليل ليتفقد الرعية.. ومن أشهر ما روي عن الفاروق عمر هو طوافه في إحدى الليالي فإذا بامرأة في جوف دارها حولها صبيان يبكون، وإذ قدر على النار قد ملأتها ماء، فدنا عمر من الباب، فقال يا أمة الله: لأي شيء بكاء هؤلاء الصبيان قالت بكاؤهم من الجوع، قال فما هذه القدر التي على النار؟ قالت: قد جعلت فيها ماء أعللهم بها حتى يناموا وأوهمهم أن فيها شيئا.. فجلس عمر يبكي.. ثم جاء إلى دار الصدقة وأخذ غرارة وجعل فيها شيئا من الدقيق وسمناً وشحماً وتمراً وثياباً ودراهم حتى ملأ الغرارة، ثم قال لمرافقه أسلم احمل علي.. فقال أسلم: يا أمير المؤمنين أنا أحمله عنك، قال لا أم لك يا أسلم، أنا أحمله لأني المسؤول عنه في الآخرة.. فحمله عمر على عاتقه حتى أتى به منزل المرأة وأخذ القدر وجعل فيها دقيقا وشيئا من شحم وتمر، وجعل يحركه بيده وينفخ تحت القدر، وكانت لحيته عظيمة يخرج الدخان من خلالها حتى طبخ لهم، ثم جعل يغرف بيده ويطعمهم حتى شبعوا ثم خرج.

    هكذا كان الخلفاء الراشدون والخليفة عمر بن عبدالعزيز إنهم يخافون الله في حكمهم للرعية ومن شدة خوفهم كانوا هكذا يتصرفون فلا ينامون الليل حتى يطمئنوا على الرعية.. فأين نحن اليوم من هذه الخصال التي كان يحرص عليها الحاكم العادل.. فقد كان الفاروق عمر يخرج في الليل ليتفقد أحوال الناس ولم يكن يصحب معه وفداً إعلامياً لتسجيل جولاته وما يقوم به كان حريصا على القيام بما يستوجب عليه كحاكم مخافة من الله.. وليس غير مخافة الله

  11. ماشاء الله تبارك زادك الله وقارا وبارك الله فيكي ويسر الله لزوجك امره وشرح له صدره واعانه على مسؤليته فعلا شى يشرح الصدر هذه السيدة سيدة بكل ما في الكلمة من وقار وحشمة وكبرياء وارجو من الله ان تكون خير خلف..وفقتم اهل مصر وهنيئا لكم واتمنى ان لا تخذلوا وان شاء الله تتجاوزون هذه المرحلة الحرجة والله الموفق.

  12. وراء كل رجل عظيم امراة نتمنى ان ينطبق عليكما المثل واتمنى الامان و السعادة لشعب مصر و الشعوب الاخرى

  13. مااجمل الاسلام مااجمل القرب لله واتباع سنه رسولنا صلى الله عليه وسلم

  14. نسال الله لكي الخير وثقي ياام احمد انك قدوه بحجابكي الله يحفظ بلدكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *