العربية.نت- قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن الرياض وجهت دعوة لوزير الخارجية الإيراني لزيارة السعودية، مؤكداً استعداد المملكة للتفاوض مع طهران.

وأوضح أن الأزمات السياسية في منطقة الشرق الأوسط فتحت مجالاً أوسع للدول الكبرى للتدخل في الشؤون الداخلية للدول، مشيراً إلى أن التدخل في الشؤون الداخلية يزيد من تفشي ظاهرة الإرهاب، التي تعود بالضرر على الجميع، مما يتطلب تعاون الجميع للتصدي له والكف في ذات الوقت عن التدخل في شؤون الدول الداخلية.

وأضاف الفيصل خلال افتتاحه اليوم أعمال الدورة الأولى لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الذي تستضيفه السعودية “أصبحت المطالبات بتغيير الأوضاع السياسية والاجتماعية الداخلية من الدول المتقدمة على اعتبار أنهم يمثلون القيم الإنسانية مما يسمح لهم بهذا التدخل، وأصبحت الأزمات عندما تظهر إلى الوجود مجالاً للتسابق على التدخل في الشؤون الداخلية، وما يؤدي إليه من تفكك في المجتمعات وهو من أسباب الإرهاب”.

ورحب الفيصل بوزراء خارجية دول آسيا الوسطى وأذربيجان ووزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، في السعودية التي تسعد لاستضافة أعمال المنتدى في دورته الأولى.

ونقل وزير الخارجية للمشاركين تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده، وأملهما في أن يخرج المؤتمر بما يتفق مع آمال وطموحات شعوبنا، وأن يجسد بالفعل جسور التواصل والتعاون الاقتصادي والثقافي.

وأردف قائلاً: “إن من يمعن النظر في طبيعة السياسة الدولية في عصرنا الحالي، أول ما يبصره للأسف هو تحول السياسة الدولية عن التوازن الذي كان يحكم علاقات الدول في إطار منظمات دولية فاعلة، ودول كبرى كانت على الأقل تعمل وفق مبادئ المنظومة الدولية، وكانت هناك محاولات للتصدي للأزمات الدولية على أساس السعي لخلق مصالح مشتركة يرى فيها الجميع مصلحة له، ولم نكن نسمع من الدول الكبرى مقولة أن سياساتها الخارجية مبينة على المصالح الوطنية فقط، وإنما كان ينظر لتنمية المصالح المشتركة بينها وبين الدول الأقل حجماً، فتغير الوضع من الحرص على سيادة الدول واستقلالها والحرص على أمنها إلى نهج يؤكد أن إصلاح الأوضاع الدولية يكمن في تغيير الأوضاع في هذه الدول من الداخل”.

وزاد قائلاً: “إن من البديهي القول إن قضايانا التي تهمنا لن تحل إلا بتضامننا والاعتماد على أنفسنا… أما الآن، وفي هذا اللقاء فقد تم التوافق على التركيز على الجوانب الاقتصادية بيننا”.

وبين أن ما يضفي على اجتماع اليوم أهمية خاصة كونه يأتي في سياق ما تشهده العلاقات العربية من نشاط وتطور ملموس مع الدول والمجموعات الإقليمية على امتداد عالمنا، بهدف تعزيز وتطوير هذه العلاقات بما في ذلك علاقات العالم العربي مع جمهوريات آسيا الوسطى ودولة أذربيجان، وحقيقة الأمر أن ما تتمتع به الدول العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان من موارد طبيعية وبشرية وثروات معدنية وموقع جغرافي واستراتيجي متميز يوفر لها فرصاً استثمارية واعدة بما في ذلك الدخول في مشاريع متكاملة وإرساء دعائم راسخة من التعاون المثمر الذي يعود بالنفع والمصلحة على سائر دولنا.

وأوضح وزير الخارجية في كلمته الافتتاحية أن الحكومة السعودية تسعى حثيثاً لاستكمال إبرام اتفاقيات لحماية وتشجيع الاستثمارات، حيث جرى التوقيع على اثنتين منها مع جمهوريتي أوزبكستان وأذربيجان، ويجري التباحث حول أربع اتفاقيات أخرى بما في ذلك استكمال التفاوض لمجموعة من اتفاقيات تلافي الازدواج الضريبي، والمفترض أن نشهد اليوم إبرام اثنتين من هذه الاتفاقيات مع جمهوريتي طاجكستان وأذربيجان، إضافة إلى إبرام اتفاقيات تتعلق بالطيران المدني مع طاجكستان وأذربيجان وأوزبكستان، والإعداد لتوقيع ذات الاتفاقيات مع قيرغيزستان وتركمانستان فور استكمال الإجراءات الخاصة بذلك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. دول الخليج ومطبليها الذين تبجحوا بعلاقات محمد مرسي الرئيس الشرعي لمصر مع ايران ما هو ردهم الآن بعد ذهاب دول الخليج الى ايران مذلولين صاغرين يطلبون ارضاءها بعد ما تخلت عنهم ربيبتهم امريكا ؟!

    لا استبعد إقامة علاقة جنسية أخرى مع إسرائيل لكبح ايران ان لم ترضى عنهم الدولة الصفوية !!

    الامارات تحججت بعلاقة مرسي مع ايران وهي تملك أكبر تبادل اقتصادي مع ايران !!!
    الامارات ودول الخليج لا يريدون لمصر وغيرها ان تقيم علاقات مع ايران والآن بعد الصفعة الأمريكية وبعد الصفقة الكبرى وبعد ظهور ايران العظمى قامت دول الخليج بالترضي الى ايران لكسب ودها ولن ترضى عنكم ، بل والله ستأكلكم شر أكلة ، ولن يدافع عن أرضكم سوى المجاهدين الذين تحاربونهم !!!

    يا لسخرية القدر !!
    الثورة السورية فضحتكم !!
    والانقلاب في مصر كشف حقيقة مساركم !!

    يا لأمة محمد كل أمرها خير !!
    الحمدلله الذي كشف لنا ما كنا نجهله عنكم

    اللهم اعز المجاهدين وثبت أقدامهم
    ورب العزة انه لا يوجد من يهمه الإسلام والشريعة سوى من تطعنون بهم في ارض الجهاد والمنون عبر قنواتكم المأجورة!

    ويل لمن كان المجاهدين خصمه يوم القيامة !
    __________________
    لقد ظن العداة بنا ظنونا…كواذب مثل أحلام النيام
    لقيناهم بآسادٍ جياع…ترى لحم العدى أشهى طعام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *