أكدت جامعة الدول العربية أنها ستلجأ إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار أممي لإعلان الدولة الفلسطينية إذا فشلت المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل, بينما استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سلاما وشيكا.

وأكد رئيس مكتب الأمين العام استمرار الموقف العربي الذي ينوي اللجوء إلى مجلس الأمن إذا لم تتحقق نتائج من المفاوضات غير المباشرة، وبسبب ما أسماه عدم جدية إسرائيل في تحقيق أي تقدم على مسار تحقيق السلام.

وقال هشام يوسف إن لجنة المبادرة العربية ستعقد اجتماعا نهاية هذا الشهر بمشاركة الرئيس الفلسطيني لبحث تطورات المفاوضات غير المباشرة التي نفى توقفها.

وأضاف أن هناك مقابلة ستجرى بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل خلال الفترة المقبلة يبلغه فيها ما يمكن التوصل إليه.

وكان الأمين العام عمرو موسى قد أكد في وقت سابق أنه “لا يوجد أي تقدم” في المفاوضات غير المباشرة التي رأى أنها تواجه “فشلا شاملا”.

نتنياهو يشكك

في الأثناء قال رئيس الوزراء الإسرائيلي -في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز- إن التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين ممكن, لكنه استبعد تطبيق ذلك قبل العام 2012.

وقال نتنياهو إن التوصل إلى ما أسماه سلاما تفاوضيا ممكن لكنه سيتطلب وقتا أطول من 2012، وشكك في إمكانية أن ترى الدولة الفلسطينية النور قبل هذا العام.

وأضاف نتنياهو أن جملة من القضايا سيكون من الصعب تطبيقها إذا لم تمنح الوقت الكافي, على غرار الترتيبات الأمنية و”أمور أخرى”.

وأقر بوجود خلافات في وجهات النظر مع الفلسطينيين، وقال “نحن نريد عاصمة موحدة ولديهم آراؤهم، وهي من الأمور التي يجب أن يجري التفاوض بشأنها” مشيرا إلى أنه قد يناقش موضوع القدس لكنه لم يشر إلى أي تنازلات.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو الرئيس المصري حسني مبارك غدا الثلاثاء في شرم الشيخ لبحث إمكانية الانتقال إلى مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويصر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جانبه على ضرورة تحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة، وخاصة في ملفي الأمن والحدود قبل التوجه إلى المفاوضات المباشرة.

المستوطنات

وفي السياق ذاته قال رئيس دائرة القدس في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد قريع أمس الأحد إن التوتر المتصاعد مع إسرائيل، بسبب بناء المستوطنات في القدس، قنبلة موقوتة تقضي على الثقة بين الجانبين.

وقال قريع، أمام منتدى حضره جمع أكثره من الأكاديميين الإسرائيليين في القدس، إن توسيع الاستيطان له تأثير على الشعب الفلسطيني وعلى الثقة بين الجانبين.

وكان الفلسطينيون والإسرائيليون قد انخرطوا خلال الشهرين الماضيين في مباحثات غير مباشرة بوساطة أميركية, إلا أن إسرائيل تسعى جاهدة لتحويلها إلى مفاوضات مباشرة.

كما يسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى أن يبدأ الطرفان مفاوضات مباشرة لإخراج عملية السلام من حالة الجمود التي تردت إليها.

يُذكر أن المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل توقفت نهاية 2008 بسبب الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. سنرجع يوماً إلى حينا
    ونغرق في دافئات المنى

    سنرجع مهما يمر الزمان
    وتنأى المسافات ما بيننا

    فيا قلب مهلاً
    ولا ترتمي على درب عودتنا

    يعز علينا غداً
    أن تعود رفوف الطيور ونحن هنا.

    هنالك عند التلال تلال
    تنام وتصحو على عهدنا

    وناس هم الحب أيامهم
    هدوء انتظار شجي الغنا.

    ربوع مدى العين صفصافها
    على كل ماء وها فانحنى

    تعب الزهيرات في ظله
    عبير الهدوء وصفو الهنا.

    سنرجع خبرني العندليب
    غداة التقينا على منحنى

    بأن البلابل لما تزل
    هناك تعيش بأشعارنا

    وما زال بين تلال الحنين
    وناس الحنين, مكان لنا

    فيا قلب كم شردتنا الريح
    سنرجع يوماً إلى حينا…

    شعر: هارون هاشم رشيد

  2. أهلا عزيزتي نادين…
    صرت أفضل من السابق و الحمد الله لكن أحيانا تعاودني بعض الآلام
    الصفحة لا تحمل علامة زرقاء, ستعاقبنا نورت…

  3. يا نادين وسمية..خير في رامي تاني!!
    حتى على الوهم…لن نرحم من الدجل!!
    هارون هاشم رشيد…..يا نادين شاعر فحل ورائع،ويتفجر بالعواظف…وهذا كله من الصفات الرائعة التي يمدح بها الشعراء….لكن ليس بالعواطف وحدها يحيا المفكرون ولا سيما اصحاب القضايا الكارثية….فالعواطف في مجال فهم الالاعيب السياسية والمؤامرات التي تحاك للامة منذ اكثر قرن لا تسمن ولا تغني في ايجاد الحلول الصحيحة والجذرية شيئا!!
    فاولا: لم تكن فلسطين عند احتلالها سوى جزءا صغيرا من احدى ولايات الدولة الاسلامية العظمى..والاصل عقلا وشرعا ان تعود لاصحابها الشرعيين اي المسلمين.. لا الى الفلسطيننين…لان اعادة السلعة المنهوبة لواحد فقط من اصحابها…ظلم!!
    وثانيا: يجب رجوع فلسطين الى المسلمين لا رجوع المسلمين الى فلسطين. فلسطينين او غيرهم…لان ارض الاسلام تتسع لكل المسلمين لو كانت الامور على الحال الصحيح -ولم يقدسوا الحدود المصطنعة الكافرة واعلامها واناشيدها الوطنية…الخ_ الظالمة .بين بلاد الاسلام .
    ثالثا: لو اقيمت-جدلا دولة فلسطينية يحكمها عباس او حماس او غيرهما..فلن تكون افضل حالا من سائر الدويلات الكرتونية الهشة المسماة بالعربية والاسلامية،والتي لاعمل لها الا لارباب السجود للغرب واضطهاد المستسضعقين في الارض من المسلمين وغيرهم !!
    واظن ان وجود 52 دولة تافهة ،كاف لتمزيق الامة شذر مذر ..واضافة دولة تافهة جديدة ما هو الا زيادة ضغث على ابالة او زبالة على زبالة….
    ولا زال في الفم الكثيرمن الكلام..ولكن لايتسع المقام….فلا تفرحوا بالخبر كثيرا ولو تحقق – مع انه لن يتحقق الا في الاحلام- كفرحتكم باسلام الدحانين جاكسون وجورج وسوف ..مثلا…..!!!وسلام عليكم …عليكم سلام!!!

  4. الأخ عطيات, رجاء لا تخرج عن الموضوع و دع الخلق للخالق…فالفتنة أشد من القتل

  5. واين ستعلنوها يا فطاحل الجامعة العربية وضواحيها ! ؟ هل ستطلبوا اعلانها في غزة ، ام في الضفة ، ام في اريحا والبحر الميت . نرجوكم ان تتوقفوا عن الدجل والمتاجرة بفلسطين واهلها ، الم تشبعوا بعد؟ لا بارك الله بكم .

  6. راح يعلنوها بقلبوهم متل مانحن المسلمين صار الجهاد بالقلب يلي هو اضعف الايمان حلنا الوحيد

  7. الافضل الا يعلنوها بقلوبهم ، ففلسطين ليست محتاجة لسواد اكثر مما هي فيه حتى تكون في سواد قلوبهم ايضا !

  8. يا اختي سمية…شكرا لك على اتعاب نفسك في الرد على واحد مزعج مثلى،
    ولكن لي طلب صغير هو ان تقراي شيئا عن هذه الايةوعن معنى الفتنة التي يستخدمها البعض كسيف مصلت ضد كل من لايطيق العوج…
    وامل يا اختي ان لايكون كلامك هذا”كلمة حق يراد بها باطل،واساءة ظن باخ بكن لك الاحترام، بصفتك اخته في الاسلام….!!!

  9. تقولين يا سمية…- التي اتمنى على الله ان تتصفي بشي ولو يسير من مواقف ورجولة سميتك ابنة حطاب .. لتدخلي الجنة…
    -تقولين”دع الخلق للخالق”.واسالك يا اختي التي تعزعلي….هل فكرت بالكلام قبل ان يسجله عليك رقيب وعتيد..وتحاسببين عليه؟؟
    وهل فكرت به لئلا يرد عليك احد اعوانهم من امثالي…ام هو كلام لمجرد الكلام وردة فعل لاطعم لها..ولاعقل!!!!
    اختي والكلام -لمن يقرا ويريد ان ان يفهم ،لاان يصطاد يشكل غبي..اقول ان مقولة دع الخلق للخالق لايقول بها مسلم واع على احكام دينه….
    وخصوصا ان كان اسمه سمية….تيمنا باسم اعظم انسانة كفرت بمقولة دع الخلق للخلق….فسطرت سيرتها باعظم احرف من نور…مع انها لم تكن اجمل من هيفا بعد العشرات من عمليات التجميل…ولو قالت دع الخلق للخالق وعملت بهذه المقولة الساقطة…لما كانت من اعظم النساء في التاريخ ولما سماك اهلك سميه ….يا اختي سمية التي اتمنى ان تثقف نفسها في دينها وتفكر جيدا لئلا اضطر الى التعب معا في الدنيا …تمنياتي لك بالسعادة الحقيقية انت وكل ماجدات الاسلام وكل من اتمنى لهن ان يصرن من ماجدات الاسلام ،وصبرا يا ال ياسر-وسمية- فموعدنا الجنة!!!لااريد ان ازيد ويكفي مؤقتا!!

  10. وقفة مع مقولة “دع الخلق للخالق”
    ان هذه المقولة وصفها رب العزة بانها مقولة يهودية
    قال تعالى:
    ” لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ * كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ”
    لماذا لعنوا .. الجواب لانهم قالوا دع الخلق للخالق…وان لم يكن بنفس الكلمات
    فامة يهود يجوز يجوز وصفها بانها امة” دع الخلق للخالق”
    اما امة الاسلام …فمن المعروف ان من اشهر القابها …لقب”امة الامر يالمعروف والنهي عن المنكر….والادلة على كثيرة جدا ومشهورة جدا …منها على سبيل المثال قوله تعالى 🙁 والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )[ التوبة : 71 ]وقوله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ}
    (110) (سورة آل عمران. )
    وقوله صلى الله عليه وسلم يقول :(( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )) ( رواه مسلم )
    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه ) !!

  11. اخي احمد عطيات ابو المنذر الغرب قالوا الاسلام انتشر بحد السيف
    وبنورت عم يقولوا خليكم بالجهاد بالقلب متل ماتعودنا او بتصير ارهابي او بيهوجوا عليك وبيعضوك انتبه لحالك

  12. أختي العزيزة لولو, أرجو أن كلامك ليس موجها لي…و إن كان كذلك فأنت لا تعرفين من تكون سمية.

  13. لا سمية اكيد مو الك مابقصدك انت ابدا بقصد يلي هاجوا علي امبارح بيعرفوا حالهم ماسكين بكلمة اسامة بن لادن على الطالعة والنازلة متل الغرب يلي ماسك بكلمة انتشر الاسلام بحد السيف وكل المجازر يلي عم يعملوها من اجل اطماعهم معميين عنها
    على سلامتك اختي سمية

  14. انا بعرف مين بتكون سمية
    انسانة بحترمها جدا جدا جدا بكل ارائها ومشاركاتها وهدوئها واحترامها لنفسها
    وهي مو مجاملة كلمة حق من زمان كنت حابة قولها وهلأ اجى وقتها والله بيعلم

  15. أختي العزيزة لولو, آلمني كثيرا ما كتب على جدران نورت و أكثر من ذلك من شبه الإسلام بالإرهاب…ورأيت ما كتب عنك في إحدى الصفحات و رديت عليهم. أقول دائما رايي و أدافع عن ديني و لا أخشى لومة لائم…لكن دون تطاول على معتقدات الغير حتى لا يسب ديني و رسولي الكريم, صلى الله عليه وسلم
    عزيزتي الدعوة إلى الله لها أساليب و لا باس بحوار الأديان طالما يحترم كل طرف راي الآخر, يجب مراعاة الترغيب لا التنفير و خاصة المقالات الجدلية المملة كما يفعل الأخ منذر’ رغم أني أوافق على الكثير من افكاره لكن أسلوبه في طرح وجهة نظره و عدم قبوله للرأي الآخر اعطى فرصة للبعض في التحامل و التطاول على الإسلام. سورة الكهف و قصة صاحب الجنتين فيها من العبر التي يجب على كل مسلم أن يتبعها أثناء النقاش.
    أرجو أن الفكرة وصلت و لك مني أختي العزيزة كل المحبة و التقدير.

  16. اول ماشفت الخبر صدقت على طول بدون مااقرا الخبر ..
    وخاصه هذا الي اسمه موسى يشرح القلب …
    الله يحرق الجامعه العربيه على الي جابوها ………

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *