أبدى سفراء الاتحاد الأوروبى المعتمدين لدى بغداد تخوفهم من حرب أهلية ممكن أن تحدث فى العراق، فيما أكد التيار الصدرى أن هذه الحرب لن تقع وإن وقعت فلن يكون التيار جزءا منها.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الهيئة السياسية للتيار الصدرى، الليلة الماضية، بمقر الهيئة، وبدعوة منها مع سفراء الاتحاد الأوروبى المعتمدين لدى بغداد، وسفيرة الاتحاد الأوروبى يانا هيباسكوفا.
ونقل بيان للتيار الصدري، اليوم الثلاثاء، عن رئيس كتلة الأحرار النيابية النائب بهاء الأعرجى قوله: إنه كان هناك تخوف من جميع السفراء من الحرب الأهلية التى من الممكن أن تحدث فى العراق، مشيرا إلى أن الهيئة السياسية للتيار الصدرى أكدت لهم استحالة وقوع حرب أهلية طالما أن المرجعية الدينية ترفض ذلك، وكذلك وجود القيادات الخيرة من العراقيين والمواطنين.

العراق
وقال الأعرجى إنه تم خلال الاجتماع التطرق والنقاش بشكل شفاف وجدى حول الوضع الراهن فى العراق، وفى المنطقة، وكذلك السبيل للخروج من هذه الأزمة، بالإضافة إلى التظاهرات وما حصل قبل يومين من إسالة للدماء والذى هو مرفوض سواء كان من هذا الطرف أو ذاك.
وأضاف الاعرجى، بحسب البيان، “أن لدى جميع السفراء رؤية واضحة وإيجابية لمستقبل العراق ونحن شاطرناهم الرأى، وأن هذه الأزمة ستمر مثلما مرت باقى الأزمات، لكن هذا المرور يجب أن يكون بالحوار وتكاتف جميع القوى الوطنية فى الحقيقة”.
وأوضح الاعرجى أن الأزمة الحالية لم تكن أزمة حكومة أو برلمان، وإنما هى أزمة دولة كاملة، وبالتالى على كل مؤسسات الدولة من حكومة وبرلمان وقضاء، وكذلك الكتل السياسية، أن تشارك جميعها من أجل حل الأزمة.
يذكر أن العراق يعانى حاليا من أزمة سياسية خانقة، انتقلت آثارها إلى قبة البرلمان، بسبب تضارب التوجهات حيال مطالب المتظاهرين وإمكانية تحقيقها على أرض الواقع، فى ظل وجود رفض لها من قبل بعض القوى التى تصفها بـ”غير قانونية”.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *