ا ف ب- سيطر مقاتلو مجموعات معارضة سورية، الجمعة، على أكبر مطار عسكرى فى شمال سوريا بعد أيام من المعارك العنيفة وبعد انسحاب عدد كبير من عناصر وآليات قوات النظام منه، حسبما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن، إن مطار تفتناز “هو أول مطار عسكرى مهم يخرج عن سيطرة النظام وأكبر مطار عسكرى فى شمال سوريا”.

وجاء فى بيان للمرصد “سيطر مقاتلون من جبهة النصرة وكتائب أحرار الشام والطليعة الإسلامية وعدة كتائب أخرى على مبانى مطار تفتناز العسكرى وعلى آليات للقوات النظامية فيه”، إلا انه أشار إلى أن بعض الآليات كان تم سحبها فجرا إلى مدينة إدلب الواقعة على بعد حوالى عشرين كيلومترا إلى جنوب غرب تفتنازm.
وذكر المرصد أن ضباطا وجنودا فروا من المطار، فى حين قتل عدد آخر من الجنود والضباط من القوات النظامية والمسلحين الموالين للنظام، ولم يكن فى الإمكان بعد تحديد حجم الخسائر فى صفوف الطرفين المتقاتلين.

ومطار تفتناز مخصص للمروحيات العسكرية فى شمال سوريا، وهو يتسع لحوالى ستين مروحية، إلا أن مدير المرصد رامى عبد الرحمن أوضح أن حوالى عشرين مروحية على الأكثر لا تزال موجودة فى المطار وهى إما معطلة وإما مصابة بأضرار نتيجة المعارك.

وقال عبد الرحمن إن النظام سحب المروحيات الأخرى من المطار، مرجحا أن يكون تم نقلها إلى معسكر المسطومة القريب من مدينة إدلب وبلدة الفوعة المجاورة للمطار.

ونجح مقاتلو المعارضة فى اقتحام المطار قبل أيام بعد حصار طويل ومعارك ضارية. وسيطروا خلال تقدمهم داخله أمس على مستودع للأسلحة.

وسيطر مقاتلو المعارضة خلال الأشهر الماضية على مطار الحمدان الزراعى فى البوكمال (شرق) وعلى مطار مرج السلطان العسكرى فى ريف دمشق الذى يوجد فيه مهبط للطائرات الحوامة لكنه كان يستخدم كرحبة إصلاح. والمطاران صغيران نسبيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. لنفترض جدلآ هذا الكلام صحيح
    هلأ بتي المروحيات الجيش النظام وبتنزل فيهم قصف . والسؤال هل سيظلون في المطار؟؟؟؟؟؟؟ كله أعلام لا اكثر وجوابي ههههههههه….ليلى

  2. بعتقد هاي المطارات لعم يستحلوها بالاصل مهجوره ما حدا بيستعملها الا بفتره الخمسينات من العقد الماضي عنا بلبنان تلات مطارات وما بنستعمل غير مطار بيروت

  3. هااااااها انا أستغرب من هؤلاء كيف ينتحرون بهذا الغباء ويسقطون دائما في الفخ والمقبرة المعدة لهم على فكرة المطار لم يسقط والمعارك مازالت مستمرة وخسائر المسلحين وجبهة النصرة التى تقوم بالانتحار يوميا في سوريا بعناصرها خسرت عشرات القادة في المطار ومعظم العتاد تم سحبه الى أماكن اخرى امنة خاصة الطائرات ………..الجزائر

  4. المعارك مازالت مستمرة ما هذا الدجل وجبهة النصرة وأحرار الشام خسروا الكثير من قادتهم بسبب كثافة القصف وضربات المدفعية لتجمعاتهم ومئات المسلحين الاجانب جثثهم على أطراف المطار ومعظم الطائرات تم سحبها الى أماكن اكثر أمانا لحين انتهاء المعارك الضارية حاليا ……………..الجزائر

  5. حقيقة ما حصل في مطار تفتناز العسكري اليوم
    انتهت اليوم معركة مطار تفتناز العسكري ان المطار تعرض على مدى 20 يوم لهجمات صاروخية وقذائف، وبعد ان عمدت المجموعات الارهابية الى تدمير الاحياء المحيطة للمطار وجعل المكان شبه صحراء مدمرة جاء الامر بسحب المروحيات من المطار الى قاعد جوية تحفظ المصدر عن ذكرها.
    وفي تفاصيل ما جرى أنه بعد الانتهاء من سحب المروحيات والعناصر والضباط كانت مجموعات ارهابية تابعه للقاعدة وجبهة النصرة تتحضر للدخول الى المطار وقد بلغ عددها ما يقارب 3500 ارهابي، وفي صباح الخميس كان المطار خاليا من العناصر وبقيت بعض الاليات المفخخة والتي يصعب سحبها لانها تحتاج الى الانسحاب عن طريق البر وهذا ما يمكن ان يكلف خسائر في الارواح لذلك ابقيت في المطار، وبقي المطار آمن حتى اليوم الجمعة وكانت المجموعات الإرهابية تتحضر لإقتحامه وعند اقترابهم من المطار قام سلاح الجو بضربهم مما اوقع خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين ليعودوا عند الساعه 1 ظهرا محاولين من جديد الدخول الى المطار وكان الامر بعدم ضربهم ودخلوا المطار.
    ورداً على سؤال عن صحة ما اشيع حول اسر جنود من قبل جبهة النصرة افاد المصدر للخبر برس “لم تدخل المجموعات لتتمكن من الاسر وما تقوم بعرضه بعض القنوات هم مجموعة مقاتلين يقدمون انفسهم على انهم اسرى، اما ان يكونوا مدنيين قد أجبروا على تصوير ما تطلب منهم جبهة النصرة وغيرها”.
    هذا وأن المدرعات التي يتم عرضها عبر القنوات الفضائية وإعلام البترول الخليجي والتي يقال أنها تابعة للجيش العربي السوري ما هي إلا مدرعات تم إستقدامها من ليبيا عبر الأراضي التركية وذلك بغية إستخدامها كحرب نفسية وتصويرها على أنها غنائم من الجيش العربي السوري، وقد جرت الرياح بما لا تشتهي سفن حمد وأردوغان وملك المهلكة العربية السعودية لأنهم كانوا يحلمون بإستخدام هذه المدرعات في معركة دمشق الفاشلة التي وقعت منذ شهر تقريباً والتي أذلت المجموعات الإرهابية وتركتهم بين قتيل وجريح وأسير…….ليلى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *