العربية.نت- يترقب سكان الحي العلوي في جبل محسن من مدينة طرابلس، ذات الغالبية السنية في شمال لبنان، باهتمام، مسار الأحداث في سوريا، حيث تستمر منذ منتصف مارس/آذار الانتفاضة الشعبية المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، مجاهرين بدعمهم للنظام السوري وثقتهم بـ”صموده في وجه المؤامرة”.

ويقول عبداللطيف صالح، المسؤول الإعلامي في الحزب العربي الديمقراطي، الذي يعتبر أبرز ممثل للعلويين في لبنان، لوكالة “فرانس براس”: “نحن مع سوريا، هي الجار القريب والأخ والأم، ولا يمكن أن ننسى تضحيات الجيش العربي السوري في لبنان، التي لولاها لم يكن هناك سلم أهلي”.

ويضيف: “نحن مع سوريا، ليس لأن الرئيس بشار الأسد ينتمي إلى الطائفة العلوية، بل لأنها البلد الوحيد الممانع بوجه المشروع الأمريكي الصهيوني، والبلد الأول الذي دعم المقاومة في لبنان”.

ويقلل صالح من أهمية الأحداث في سوريا مضيفاً: “أزور سوريا بشكل دائم، ولا ألاحظ أي مظاهر مسلحة أو وجود للجيش. ما تتعرض له سوريا اليوم هي هجمة بسبب مواقفها”.

ويشكو العلويون من عدم وجود وزراء من طائفتهم في الحكومات، ومن عدم وصولهم إلى مناصب الدولة العليا، مشيرين إلى أن عدداً منهم اضطروا إلى تغيير مذهبهم للحصول على وظائف حكومية، إضافة إلى الحرمان والفقر والتهميش وغياب المشاريع الإنمائية في مناطقهم.

ولا يوجد إحصاء دقيق للعلويين في لبنان، إلا أن التقديرات تشير إلى أن عددهم يتراوح بين مئة و120 ألفاً، معظمهم في جبل محسن، إضافة إلى تجمعات في بعض قرى قضاء عكار شمال طرابلس.

ورغم كونهم أقلية صغيرة في المجتمع اللبناني المتعدد الطوائف والمذاهب، فقد برز العلويون إلى الواجهة خلال فترة النفوذ السياسي الواسع الذي تمتعت به سوريا، وترافق مع انتشار كثيف لجيشها في البلد الصغير على مدى ثلاثة عقود (1976-2005). وبتأثير من دمشق، استحدث مقعدان للطائفة العلوية العام 1992.
مظاهرات مناوئة للنظام السوري

وفي شوارع جبل محسن، تنتشر لافتات التأييد للنظام السوري وصور بشار الأسد والرئيس الراحل حافظ الأسد، ولا يختلف اثنان على ضرورة دعم النظام السوري.

ويقول محمود زيتون، وهو صاحب دكان ثلاثيني: “نحن مع الرئيس بشار الأسد حتى النهاية، إنه يعمل لإجراء إصلاحات، لكن هناك حرباً إعلامية وحرباً عالمية عليه”.

ويختلف المشهد في جبل محسن عنه في الأحياء الشعبية المجاورة ذات الكثافة السنية، حيث ترتفع لافتات تأييد للمحتجين في سوريا، وحيث تنطلق باستمرار تظاهرات معارضة للنظام السوري انتهت إحداها في يونيو/حزيران باشتباكات مسلحة أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص.

ويفصل بين جبل محسن وباب التبانة شارع سوريا، الملتقى التجاري والمعيشي والسوق الوحيد في المنطقة، الذي سرعان ما يتحول إلى خط اشتباك كلما ارتفعت حدة التوتر السياسي.

ويساهم انتشار السلاح على نطاق واسع في المنطقة في تحول أي استفزاز بسيط إلى معركة، وإن كان الجميع يؤكدون رفض الاقتتال المذهبي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. bas shou bedna n2oul 7adanehon bi byotna min snin we amanehon we bas eja jad be3ou nes bala asal yedharo min trablos we ye7ko iza fyon se3eta

  2. omar 3an shou 3am te7ki ya mounafek walla kamen 3amalete liban melkak kamen , rou7 t7afad we nem walla enta maskhara ana we zawji we ref2ati bass menbarem 3ala ta3ali2ak bass mishen neda7ak 2al 7adantouna 2al lek ento nez3ine tripoli men warra 3adetkon ya loutiyi tripoli city of gay kelo men wara ashkelkon we tripoli aktar manta2a raj3iyi bi liban bass men warrakon lek allah ykhalessna men ashkelak ya monsieur omar lol.

  3. we 7adantouna bi byoutkon hahahahahah men aymate zakerni barki ana nssite hahahah 7a efret men el de7ek lek ento ma bti2o tshoufouna badkon te7ednouna walla haydi akbar nekti 3amouraaaa men kawm loute kahkahkahkah..

  4. لمن يهمه الأمر المقال كله غلط بغلط العلويه المتواجدين بتلك المنطقه هم سوريين اساساً مع إحترامي لكل السوريين, وعلى مرور السنين مثلوا شتى انواع البلطجه على السنه المجاورين لهم محميين من قبل نظام الاسد, والشارع الفاصل بين الفئتين اصبح منطقه نصف مهجوره نسبياً ولا يئمه إلا المضطر.

  5. laurine
    lebnen lal lebnenye mino melak 7adan bas tzakare eno hol syrie we minon lebnenye we iza mfakrin hal kam 7ashara bye2edro 3a ahel al sunna bitkouno 8altanin ktir bas ntoro la tofrot iran lan shouf iza se3eta hal 7asharat amselkon byetla3lon 7es

  6. rou7 rou7 offf bala akel hawa ya bebe inta kalemak metel el atfal allah la yjib ela el kheir ya omar bass enta tawel belak 3anjad kheyfin ktir 3a mesta2balak 3anjad ne7na 3emlilak 3e2de nafssiyi allah yeshfi ya omar

  7. Omar trok laurine tga3ge3 lahala ma momken tkoun men lebnen haydi akid bent met3a w ma ilha asel mesh ma3rof min emha w min abouwa w ma bestasni hada kel wehed ma3 hek nizam fesed ba2a treka t3awi haydol mahma tel3o w nezlou bidalon taht egrayna ba2a ma tred w sewi metli bi3awou lawahdon hhhhhhhhhhh

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *