أكل الباريسيون عام 1590 لحم الخيل والكلاب والقطط لشدة الحصار والجوع، وربما ظن العالم أنها تجربة لن تتكرر، أو أن المؤرخين اعتقدوا أنه من المستحيل أن يأكل الإنسان لحوم هذه الحيوانات من الجوع في القرن الواحد والعشرين، ليثبت نظام الأسد أنه ما من محال في سوريا، لأن السوريين بدأوا فعلاً بأكل لحوم القطط والكلاب والحمير.

وأكد “ف.ق” أحد سكان مخيم اليرموك لـ”العربية نت” أمس أنه تم ذبح أول ثلاث كلاب لإطعام من تبقى من أهل المخيم على قيد الحياة.

وتأتي عملية الذبح وأكل لحم الكلاب بعد صدور فتوى من على منبر جامع فلسطين في مخيَّم اليرموك المحاصر منذ أكثر من تسعين يوماً حصاراً مُحكماً وبعدَ فقدان الطّعام منه فقداناً كاملاً.

ونصت الفتوى على “جوازِ أكلِ لحمِ القطط والحميرِ والكلابِ للمُحاصَرينَ في المخيّم بعدَ أن بلَغُوا مرحلةَ الاضطرارِ المُفضي إلى الهَلاك”.Displaced Syrians

وإن كان أهل مخيميّ اليرموك وفلسطين بدأوا بالبحث عن الكلاب والقطط الشاردة ليبقوا على قيد الحياة، وربما لكي يستطيع أولادهم التنفس، فإن ما حدث ويحدث في مخيمات الفلسطينيين في سوريا لا يمكن أن يصنف تحت أي اسم يمت للإنسانية بصلة ولو من باب المواربة.

ويبدو من الصعوبة بمكان توصيف حقيقة ما يحدث في مناطق دمشق الجنوبية لكثرة مآسيها، وشدة قسوتها، فمخيما اليرموك وفلسطين يعيشان حصاراً خانقاً منذ 90 يوماً، ما جعل الواقع المعيشي يتدهور بشدة لأكثر من 100 ألف مدني داخل المخيم مع الإغلاق التام لمعبر ” اليرموك” على إثر حملة النظام التي يشنها على المنطقة الجنوبية والتي أطلق عليها النظام اسم “الجوع أو الركوع”.
حياة بدون حياة

يعيش سكان مخيمي اليرموك وفلسطين حياة لا يتوافر فيها أي مقوم من مقومات الحياة، فالحصار ترافق مع انقطاع تام للكهرباء والاتصالات وعدم دخول المواد الغذائية، حتى أنه وفي بداية الحصار وحسبما يروي “ف.ق” قام الأهالي بالتعويض عن فقدان مادة الطحين بشكل كلي، بطحن الحبوب كالعدس والبرغل لصناعة الخبز بالطرق القديمة، إلى أن نفدت هذه الحبوب وبشكل كلي.

وفي مناطق دمشق الجنوبية لم يتوقف القصف ولا حتى يوماً واحداً. ومخيما اليرموك وفلسطين حالياً يحملان اسماً فقط، فالحيان الكبيران اللذان كان يسكن فيهما فلسطينيو سوريا، تحولا ليصبحا تجمعاً من الخرائب والأبنية المهدمة، وسكانهما باتوا جوعى يعانون العديد من الأمراض مع غياب أي مساعدة حقيقية فيما يخص الأدوية والطعام.

ولا يزال المخيم يتعرض منذ تسعة أشهر لقصف مستمر على أحيائه ومعارك ضارية على مداخله الرئيسية.
“الجوع أو الركوع”

لم يقف فلسطينيو سوريا موقف المتفرج على القتل الذي مارسه النظام السوري بحق الشعب الذي بدأ ثورة ستدخل عامها الثالث بعد بضعة أشهر، وما إن خرج فلسطينيو المخيمات في معظم المحافظات السورية بمظاهرات تدعم الثورة السورية حتى نالوا عقاباً يوازي عقاب السوريين من قصف واقتحامات.

وبدأت مظاهرات مخيم اليرموك بعد اختطاف 16 مجنداً من عناصر جيش التحرير الفلسطيني في منطقة مصياف عام 2012، وإعدامهم ميدانياً، لتخرج مظاهرات في مخيم اليرموك تندد بما حدث، وتبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات حينها بارتكاب هذه المجزرة.

وبالطبع فإن مخيم اليرموك لا يقتصر سكانه على الفلسطينيين وإنما يسكن فيه الكثير من السوريين ما أدى إلى ازدياد المظاهرات نتيجة الإحساس بالظلم الواحد لكلا الجنسيتين.

ومن ثم أدى نزوح الكثير من العائلات السورية من مناطق مجاورة للمخيم هرباً من القصف اليومي مثل التضامن والحجر الأسود، أدى ذلك إلى زيادة المظاهرات واكتظاظ سكاني وصف حينها بأنه خانق.

ولم تتوقف عمليات القصف من النظام السوري لمخيم اليرموك منذ الشهر السابع العام الماضي 2012، وأعلن أكثر من مرة عن إعلان مخيم اليرموك كمنطقة منكوبة خصوصاً بعد المجزرة المروعة التي ارتكبها النظام منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2012، عندما قصفت طائراته إيواء مسجد عبد القادر الحسيني، ومدرسة الفالوجة وسط مخيم اليرموك، فراح ضحية ذلك عشرات الشهداء والجرحى، وحصل تدمير كبير في المسجد والمدرسة، إثر مجزرة مروعة كانت سبباً رئيسياً في نزوح غالبية سكان مخيم اليرموك بهذا الشكل الكبير إلى مناطق أخرى.

ويبدو واضحاً أن النظام السوري مقتنع تماماً أنه لن يتمكن من السيطرة على مناطق دمشق الجنوبية، مهما استخدم أسلحة ثقيلة ومهما اشتد قصفه وكثرت مجازره، ليبقى سلاح التجويع والحصار الشديد هو السلاح شبه الوحيد الذي قرر أن يستخدمه لقتل الإنسان في سوريا، ولاستباحة أعمار السوريين والفلسطينيين الذين قالوا “بدنا حرية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. اقسم ان عيني تدمع من ها الخبر…………..يا الله اقسم عليك بانك انت لا اله الا انت و ان محمد عبدك و رسولك بان تفرج عليهم على الاقل اطعمهم و امنهم من البرد و من الخوف يا رب يا رب بحق هذا اليوم العظيم انزل عليهم فرجا و فرحهم و اذهب جوعهم و عطشهم
    يا الله لا تااخذنا بانا لم نفعل لهم شيئا …..يالله يالله ياالله يالله اتوسل اليك ان ترحمهم برحمتك فانت الرحيم و المفرج و ليس لهم سواك …………..امين

  2. لو خبر او موضوع تافه وفيه تزمير وتطبيل للسلطان كان جاب مئه تعليق
    اما هيك اخبار ما منشوف حده يستنكر او يحكي كلمه حق الا من رحم ربي
    الله يورجينا فيك يوم يا نظام الخزي والعار
    والله يكون بعون اهل سوريا
    بدل لحم اضحيه العيد ناس عم تاكل كلاب.

  3. لا حول ولا قوة الا بالله
    ياقاتل الروح وين تروح
    مصيرك يا بشار تموت مثل النعجة ان شاءالله يكون يومك عن قريب عاجل
    وان شاءالله يفرجها الله على اخوتنا في سوريا
    العيد والله مالو طعمة عللي بيصير في الدول العربية
    واللي مابيحس باخوه المسلم ماعندو احساس
    اين هم دول الخليج الغنية ولا مشغولون بروتانا والهايفات والسيلوكاونات حاشا الشعب الشريف
    واين هي حكومتهم
    ولا مشغولة بالانقلاب المصري ومشغولة بالفتن
    الله يبليهم
    ♥ســـــــــــــــــيرينا♥

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل … لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …
    لكم الله يا اهل سوريا لان ضمائر ماتت والقلوب أيضاً الله يفرجها عليكم في القريب العاجل …

  5. ما القول وما البكاء يا يرموك..
    والله ان الكلمات انتهت والدموع نشفت  واليك المشتكى يا الله..
    انا حزني اعمق لاني عشت في مخيم اليرموك اكثر من سنتان ونصف..
    الله كن معهم يا الله..
    اللهم اصلح حال هذه الامة يا الله.. وولي عليها خيارها وليس اشرارها..

  6. قال الرئيس السوري بشار الأسد بانه كان يستحق جائزة نوبل للسلام التي فازت بها منظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي تعمل على تدمير الترسانة الكيميائية في بلاده وعلى حصار مخيم اليرموك وحصار دمشق وعلى توفير لحم الخيل والكلاب والقطط

  7. لو خبر او موضوع تافه وفيه تزمير وتطبيل للسلطان كان جاب مئه تعليق
    اما هيك اخبار ما منشوف حده يستنكر او يحكي كلمه حق الا من رحم ربي
    الله يورجينا فيك يوم يا نظام الخزي والعار
    والله يكون بعون اهل سوريا
    بدل لحم اضحيه العيد ناس عم تاكل كلاب.
    ———————
    Copy

    والله يا اخ طارق من جهتي لا اعرف اكتب اي شئ، لان اي كلمة افكر بها، احس سوف يكون كلام نمطي من الذي استعمله كل يوم، فهذا الموضع يحتاج قاموس عربي اخر للتعبير بكلمات لم تكتب بعد!!!

  8. هذا سلاح التجويع و الحصار..
    مش جديدة على آل الأسد.. سبق و عملوها أيام الراحل حافظ..
    و الله هذا أكبر وصمة عار و عيب في جبين الإنسانية و الآدمية كلها..
    أن يظل العالم يتفرج على هذه المآسي…و كأنه يتفرج على ماتش بيسبول..
    الله ياخذ فيك الحق يا بشار.. منك لله….حسبنا الله و نعم الوكيل..

  9. لا حول ولا قوة لا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل…. اللهم إنا نرجوك ونتوسل إليك ببركة هذا اليوم الذي تعتق فيه الرقاب وتعطى العباد سؤلهم بلا حساب أن تفتح وتكشف وتفرج عن سوريا وعراقنا وعلى شعبنا وأهلينا اللهم اسقيهم واطعمهم واحفظهم من كل سوء ومكروه وارزقهم السكينه والنصر العزيز المؤز القريب يا الله اللهم ياحي ياقيوم أهلك الظالمين وأعوانة واتباعه ومن عاونهم واعان على قتل الأبرياء اللهم انا نلجأ اليك ونسالك العزة والنصر المبين يا أرحيم الراحمين، … امين

  10. صبرا يا اهلنا في سوريا ستنتصرون على الاعاجم بعون الله وعلى الغرب المتامر مع هذا النظام المجرم
    اقتل وجوع ما شئت يا بشار فو الذي رفع السماء بغير عمد ستقتل مهما طال الزمن وستجر في الساحات
    اما المنافقون فاقول لهم اللهم انصر المجاهدين في سوريا والعراق وفلسطين ويومكم قريب

  11. لك يخبر بيتكم شو كذ ا بيين لخي خالتين تعيشان هناك ودائمآ نتكلم معهم و لا مرة خبرونا بهذه الأشياء وعندما قرأت الخبر اتصلت به لأتأكد فقالوا لي اكيد هذه الأخبار من قناة الجز يرة او العربية وللأسف من عم ينقل الخبر العربية
    كفاكم كذب وتلفيق هذه الأشياء على شعبنا
    لعنة الله كل شخص ينقل اخبار كا ذبة والعربية لها سجل حافل النفاق والعجيب الكل يعرفها تنافق ومع ذالك يصد قونها وهذا للأسف من جهل العرب

  12. سبقت الدمووووووووع الكلمات
    فرجك يا رب
    نحن نأكل و هم يجوعون و ياكلون القطط و الك لا ب
    نحن نلبس وهم عرات
    نحن نتدفى و هم ياكل البرد اجسادهم و يتلفها
    نحن نشعل الانوار و هم في الظلام الدامس يهيمون
    اقسم عليك يا الله ان لا تااااخذنا فما باليد حيلة
    يا الله يا من تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي اخرج اهلنا السوريون من هذا الكرب العظيم و فرج على اهلنا بمصر ووسع صدورهم و اجمع شملهم و احقن دماء اخواننا بالعراق و بكل بقعة بالارض
    يا الله اغر لنا و اعز الاسلام و المسلمين
    تحياتى لكل اخوننا بنورت و عيد مبارك

  13. فتوى بأكل لحم القطط والكلاب والحمير

    محمد خير موسى :

    أعلِنَت اليومَ فتوى من على منبر جامعِ فلسطينَ في مخيَّم اليرموكِ المحاصَر منذُ أكثرَ من تسعينَ يوماً حصاراً مُحكماً وبعدَ فقدان الطّعام منه فقداناً كاملاً
    تنصُّ الفتوى على جوازِ أكلِ لحمِ القطط والحميرِ والكلابِ للمُحاصَرينَ في المخيّم بعدَ أن بلَغُوا مرحلةَ الاضطرارِ المُفضي إلى الهَلاك ..
    فليدفن العالم المتمدّن نفسَه في مزابلِ حضارتِه الزائفة,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *