دعت قوى 14 آذار (الحريري وحلفاؤه) الى احياء الذكرى السادسة لانتفاضة 14 آذار/مارس 2005 التي تلت اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري وساهمت في خروج الجيش السوري من لبنان بعد حوالى ثلاثين سنة من التواجد والنفوذ، عبر تجمع شعبي الاحد “للتعبير عن التمسك بحصرية السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الشرعية”.

ويقول النائب عمار حوري من تيار المستقبل بزعامة الحريري إن سلاح حزب الله “بات يفرض سلطته على الداخل اما من خلال الاستعمال المباشر واما من خلال وهجه”، مضيفا “وصلنا الى مكان لا يمكن معه التعايش مع هذا السلاح“.

وكان سعد الحريري اعلن في 14 شباط/فبراير، ذكرى اغتيال والده رفيق الحريري، انتقاله مع فريقه السياسي الى المعارضة، رافضا “الخضوع للسلاح” الذي اصبح “وسيلة لابتزاز” اللبنانيين في امنهم و”وسيلة ضغط” في الحياة السياسية، بحسب تعبيره. وتقوم قوى 14 آذار بتعبئة مكثفة لانصارها لحضهم على التجمع في ساحة الشهداء في وسط العاصمة الاحد.

ويبث تلفزيون “اخبار المستقبل” الذي تملكه عائلة الحريري بشكل منتظم لقطات من الارشيف يظهر فيها شخص ينزع علم لبنان عن عامود ليثبت مكانه علم حزب الله، ومسلحين يطلقون النار على الجيش اللبناني، وهلع افراد عائلة وسط اطلاق نار كثيف، مع شعارات “ما بدنا علم بلبنان الا العلم اللبناني”، و”ما بدنا جيش بلبنان الا الجيش اللبناني”، و”الاستقواء بالسلاح لا يدوم”.

وانتشرت لوحات اعلانية في مناطق مختلفة تحمل سلسلة “لاءات” بينها “لا للقهر”، “لا للاغتيال”، “لا لوصاية السلاح”. ويشير مسؤولو قوى 14 آذار الى ان انصارها سيرددون الاحد شعار “الشعب يريد اسقاط السلاح”، و”لا لدكتاتورية السلاح”، معتبرين ان “انتفاضة الاستقلال” في 2005 او “ثورة الارز” هي التي مهدت طريق “الربيع العربي” في 2011.

في المقابل، وصفت قناة “المنار” التابعة لحزب الله في تقرير اخباري حملة تلفزيون المستقبل بـ “الشعواء التي ينفذها دون كيشوتيون… ارادوها حربا مفتوحة”. ولم تبلغ الحملات الاعلامية مثل هذا السقف منذ احداث ايار/مايو 2008 عندما تواجه الفريقان في معارك تسببت بمقتل اكثر من مئة شخص خلال ايام.

ويوضح حوري “بعد (وفاة) الرئيس رفيق الحريري، دخلنا في نوع من تسوية تقضي بالتوجه نحو العدالة والحقيقة عبر التحقيق الدولي، مقابل التعايش مرحليا مع سلاح حزب الله”. ويضيف “قمنا بتسويات خوفا على استقرار البلد. (…) الا ان الامور وصلت الى حد لم تعد معه اي تسوية جديدة ممكنة. فالسلاح يحاول ان يفرض نفسه على كل الملفات ومن ضمنها المحكمة” الخاصة بلبنان المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري.

ويخشى حزب الله توجيه الاتهام اليه في الجريمة، ويطالب بوقف التعاون مع المحكمة الدولية.ويعدد حوري سلسلة حوادث بينها عمليات خطف واغتيال وتأزيم سياسي منذ 2005 يحمل مسؤوليتها للحزب “وهيبة سلاحه”، وصولا الى اسقاط حكومة الحريري في 12 كانون الثاني/يناير ودفع نواب الى تغيير تحالفاتهم، ما ادى الى خسارة قوى 14 آذار الاكثرية في البرلمان وتكليف نجيب ميقاتي تشكيل حكومة جديدة.

ويأخذ انصار قوى 14 آذار عليها قيامها بتنازلات كثيرة خلال السنوات الماضية ما أضعفها في مواجهة الحزب وحلفائه. فقد وافقت على تشكيل حكومة وحدة وطنية رغم فوزها في الانتخابات النيابية الاخيرة في 2009، وشرعت هذه الحكومة “سلاح المقاومة” من خلال بيانها الوزاري.

وقام الحريري بعد ترؤسه الحكومة بسلسلة زيارات الى دمشق الداعمة لحزب الله التي لم تتجاوب مع طلباته ترسيم الحدود مع لبنان وضبطها لمنع تهريب السلاح وغيره من السلع عبرها. ويقول النائب علي حسن خليل من حركة امل المتحالفة مع حزب الله ان “السقف العالي” في خطاب فريق الحريري “تعبير عن شبق الى السلطة”.

ويضيف ان الحريري “كان يقول خلال وجوده في السلطة ان سلاح المقاومة خارج البحث.. وتناول السلاح في هذا الشكل اليوم رد فعل على فقدان السلطة”. ويشير الى ان رد فريقه سيكون ب”العمل على تسريع تشكيل حكومة تبت هذه المسائل”.

وتستمر الاتصالات من اجل تشكيل حكومة من دون ان تتضح تماما الاسباب التي تؤخر ولادتها حتى الآن. وترى فاديا كيوان، عميدة كلية العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، ان التأخير “مرتبط بعوامل عدة بينها علام سترسي التطورات الاقليمية ومضمون القرار الاتهامي” المنتظر صدوره قريبا.

وتشير الى وجود “اجندة دولية تريد طرح موضوع سلاح حزب الله”، في اشارة الى دعم الولايات المتحدة لقوى 14 آذار. وتعتبر كيوان ان “الحديث عن السلاح هو فتح المعركة مع حزب الله، وهذا موضوع سجالي كان من الافضل لو يبحث على طاولة الحوار وليس في الشارع”.

وتقول إن احتدام الخطاب السياسي “يشحذ الاحقاد”، متخوفة من “ارباكات امنية تنتج عن هذا الخطاب”. وتضيف “اذا صدر القرار الاتهامي في اجواء الحقد والعدائية هذه، سيكون بمثابة عود كبريت”.
أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫91 تعليق

  1. يمكن انت شوي مغلطة,,,,,,,, هيداك الجيش السوري كلو علوي ههههههههه

  2. عيوشه اقصري الشر حبيبتي .. الدنيا من قاعها مولعه
    ونحنا مو ناقصين فرقه وطائفيه …. الله يستر عليكي

  3. اي انا اؤيد عائشه الجيش اللبناني عربي
    والجيش السوري عربي معك كل الحق وهيدا الشي الحلو انو ما فينا نخبي الحقايق ههه
    مع احترامي للرئي والرئي التاني يلي ضد الرئي الاول

  4. و ههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    و هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    عشان الضحك بيطول العمر وحتى كون مع عائشه ومتقبلي الرئي والرئي التاني يلي ضد الرئي الاول
    وشكرا

  5. الى الامام الى الامام
    سوزي من انتي … من انتي .. سابحث عنكي بيت دار
    حي زنقه فرد شخص .. وسانتصر عليكي ..

  6. سومر ساتعامل مع الحشرات ومع الذباب بالمبيد الحشري وساعود اقوى ونحنا لم نستعمل القوه بعد زنقه زنقه شبر شبر دار دار من انتم اخرجوا ثوره الى الامام
    باااااي سومر
    ساعووووود لاحقا

  7. هيدي بكون اسمها فاطمة الزهراء و مسمية حالها سوزي هههههههههههههه
    و على قولت الاخت سعاد,,, يا زلمي الخوف شو بيعمل هههههههههههههه

  8. اي كيف عرفتي لا ذكيه اكيد انتي مش بس ذكيه عبقريه كمان
    وبس تجيبي سيره فاطمه الزهراء يا ريت تقولي الله مصلي على محمد وال محمد يا ذك ذك

  9. اي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يا مره الخوف شو بيعمل يا ذك ذك

  10. عايشه حبابه يمكن انتي صغيره احترامي لكي ..
    فاطمة الزهراء وعائشه رضي الله عنهم ماداعي نجيب اسمائهم
    اتركي الموضوع واليوم جمعه …

  11. انتي ما بتعرفي مين فاطمه الزهراء هيي بنت الرسول م-حمد صل الله عليه وسلم روحي اسالي يا ذك ذك وما تفكري حالك هيك لما بتجيبي سيره اطهر الخلق بتكوني ربحانه انتي خسرانه بامتياز
    وتعي انا وانتي نحكي عن الشيعه ههههههههه مبركي بتفشي خلقك انا ما عندي مشكله

  12. ههههههههههههههههههه شو مصغرها قد البقره قال صغيره قال
    هههههههههه عائشه شو بدك تلعبي تلعبي بالاربعه انشالله
    انا سوزي انا مين متلي انا

  13. هل المره ما عندك اي شي تقوليه يا متنكره لانو انا بالمرصاد هههههه
    وابرد مني ما فيه لانو عملت دراسه اسمها كيف تتحكم باعصابك وتبقى في قمه الروءان

  14. اي وبما اني عدت وبقوه فلن اسمح لاي صرصوره سوداء ممعوسه بالصرمايه ان تستفزني حتى لو ما خلت شي وقالته لان انا نجحت بامتحان الهدوء واخر همي
    وشكراا لتقبلك الرئي والرئي الاخر يا ذكذك

  15. هههههه انا ما بعرف ليش عائشه نورينا سئفينا بسئافتك المفرطه

  16. اي يا بنت انتي دواء للاسهال يعني لازم يستعملوكي الدكاتره وصفه لانو اول ما بتحكي كلامك بخري

  17. ههههههههههههههههههههههههههههههه عجبتك اه بعرف بيقولو عني دمي خفيف وعسل

  18. اوكي انا كان عندي مشوار صغير وكرمال رد عليكي اتاخرت شوي
    هلئ انتي اكتبي ما يحلو لكي من الكلام وانا بس ارجع اعدك وعد قاطع انو رح اعطيكي الجواب المناسب
    واشكرك مجددا لتسليتي قليلا لانو بصراحه كنت زهئانه
    بااااااااااي
    ذكذوك

  19. سفيان – دمشق في أذار 11, 2011 |
    اليوم بشار الاسد هو الرئيس الاكثر خوفا من شعبه بين جميع الدول العربية. و لهذا نرى ان الجيش السوري هو جيش من طائفته العلوية لكي يحتمي هو و نظامه البعثي وراءه. و لكن لا جيشه العلوي و لا نظامه البعثي يستطيعون مقاومة الاكثرية الساحقة من الشعب السوري. يوم بشار الاسد قد قرب و حساب القرداحة سيكون مثل حماه. العين بالعين و السن بالسن ان شاء الله عز و جل

    ————
    ————-
    انشاء الله عز و جل.

  20. هههههه,,, اخ سومر,,,,,, هيدي بتكون رجال من مخابرات الاسد لانو مخابراتو كتير فاشلين و دغري بينعرفو

  21. الجيش السوري اشرف من كتير جيوش بتقدم شاي وقهوة لليهود واتفاقات وتعاون وحرس حدود لمنع الفلسطييين من الحياة ..ثم ..للاخت عائشة بلا طائفية ومذهبية بتعبر عن جهل وتخلف…..بعدين شو دخل الجيش السوري بموضوعك مايكون رفعلك رجليك سبعة وما شبعتي لهيك زعلانة عزرونا ..هي جابت لحالا

  22. سوزي
    بعد ما قريت تعليقاتك فشيتيلي خلقي عن جد إنك مهضومة وقدها وقدود والله………
    عليهم…………………………..

  23. النظام البعثي لعائلة الاسد العلوية جعل من شعب سوريا شعب فلاحين و عتالين لكي يستطيع هذا النظام الالتفاف على السوريين بشعارت ليست فقط كاذبة و بل مضحكة ايضا مثل سوريا المناضلة و سوريا العروبة و سوريا الاسد و سوريا الله حاميها, كل هذه الشعارات التي لا تنفع بشيء يطلقها النظام البعثي من دون اي خجل و من دون قراءة الواقع المرير. و الواقع هو ان الاسكندرون اصبح تركي و الجولان محتل و الشعب السوري جائع,

  24. lal nes ele mish min lebnen we 3am yetfalsafo eno nasarllah ma atal lebnenye eb2o rouho shoufo kif 3am yi2atal fina we min kam sene 2atalo wled sinier abel ma tetfalsafo we ma tfakro nasralla lah yhareb israil eza iran ma 2aletlo mino irane lal dam ya hamir mino 3arabe walla lebnene.

  25. عدنان في أذار 10, 2011
    ان لزم الامر سنأتي مشيا على الاقدام لنصرة اخوتنا في لبنان لمقاتلة الروافض و لصنع معركة كربلاء مجيدة مرة ثانية بقوة الله الذي لا اله الا هو سبحانه

    ———-
    ——————–
    كلامك عالراس و الله سناتي مشيا على الاقدام و كلنا شوق لتنظيف الاسلام من الروافض عملاء ايران. و معركة كربلاء المباركة سنفعلها من جديد من اجل دماء اخوتنا الشهداء في سوريا و لبنان و العراق و ايران و من اجل كل مؤمن استشهد على يد الكفار الشيعة و العلويين

  26. لعيونكم ونحنا جاهزين للحرب والبادي اظلم . واذا بتقدروا ما تقصرو.. طول عمركم خونة وغدارين انتو ورؤرساكم من السادادات الى مبارك مرورا بالاخرين وووووووو كل المساطيل امثالكم اصحاب العقائد التكفيرية

  27. الروافض الشيعة خربوا الامة واضعفوها اكثر بكثير مما فعلوا اليهود. لعنة الله على الشيعة و اليهود.

  28. amer
    inta mawjoud hon bass hata ta3mel fitan
    kul shway bi tidkhul bi isem mukhtalif
    saa3h sinni w saa3h a3lawi w saa3h masihi Allah yila3nak hasha ismek

  29. ■عائشة – بيروت في أذار 11, 2011 |
    هيدي بكون اسمها فاطمة الزهراء و مسمية حالها سوزي هههههههههههههه
    و على قولت الاخت سعاد,,, يا زلمي الخوف شو بيعمل هههههههههههههه
    Ayshah
    rajaan la tshabhi sitna FATIMAH al zahraa li ayi ahd min albashar laanaha min ashraf alnisaa
    wa lazem tkouni bi ta3rfi haza

  30. مع انني ضد السلاح عامة ولكن ظهوره الآن له اسباب وهو تغيب او تهميش الحريري عن الساحه السياسيه لا أكثر ولا أقل..كرت آخر غير المحكمه ..
    فلو بقي هذان المطلبان في الواجهة وهو في منصبه وأقصد الحريري…لاحترمته ودعمته ايضا..ولكن ان يستخدم هذه الكروت الحمراء كلما شاء محولا الساحة اللبنانيه هدفا لتصفية حساباته فليرحل من حيث ما جاء…لا نريده

  31. سفيان – دمشق في أذار 11, 2011
    اليوم بشار الاسد هو الرئيس الاكثر خوفا من شعبه بين جميع الدول العربية. و لهذا نرى ان الجيش السوري هو جيش من طائفته العلوية لكي يحتمي هو و نظامه البعثي وراءه. و لكن لا جيشه العلوي و لا نظامه البعثي يستطيعون مقاومة الاكثرية الساحقة من الشعب السوري. يوم بشار الاسد قد قرب و حساب القرداحة سيكون مثل حماه. العين بالعين و السن بالسن ان شاء الله عز و جل
    ———–
    شكرا اخ سفيان. هاد الكلام الصحيح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *