دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان القادة السياسيين في بلاده إلى الالتزام بـ”نهج التهدئة” والابتعاد عن التخوين والتحريض السياسي والمذهبي وإلى الاحتكام للمؤسسات الدستورية في حال وجود خلاف.

كما حث سليمان -في كلمة ألقاها أثناء الاحتفال بعيد الجيش وبحضور أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني– اللبنانيين على الاستماع إلى صوت الحكمة والعقل، وألا ينجروا إلى أي شكل من أشكال الاستفزاز والعنف.
وقال الرئيس اللبناني “بتنا نجد أنفسنا هذه الأيام أمام حالة من القلق المتنامي لدى المواطنين جراء مواقف وأحداث وتسريبات طغت على المشهد السياسي خلال الأسابيع الماضية خلقت حالة من الإرباك لا يمكن للدولة اللبنانية أن تتجاهلها أو تتغاضى عنها”.

وكان سليمان يشير ضمنا إلى الأنباء التي تتحدث عن إمكانية اتهام مجموعة حزب الله من قبل المحكمة الدولية التي تنظر باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري. وهذا ما رفضه حزب الله متهما إسرائيل بالعمل على بث تلك الأخبار.

مسؤولية الجميع

وتابع سليمان في كلمته “من هذا المنطلق عمدت إلى إجراء مشاورات واسعة مع شخصيات سياسية سعيا لاحتواء أجواء التشنج وتعزيز مناخات التهدئة”.

وقال “إذا كانت المحافظة على الأمن والاستقرار مسؤولية الدولة بالدرجة الأولى، وهي ستضطلع بهذه المسؤولية بكل حكمة وحزم، فإن المحافظة على السلم الأهلي أمانة في أعناق جميع القوى السياسية التي لا بد لها أن تعي دقة المرحلة وأهمية الأخطار التي تتهددنا”.

وقال “أثبتت تجارب التاريخ اللبناني القديم والحديث أن العنف الداخلي لم يولد سوى العنف والخسارة، وأن الحل الوحيد جاء دوما عن طريق الحوار والتواصل”.

ودعا سليمان القادة السياسيين وقادة الرأي إلى الالتزام بنهج التهدئة الإعلامية والسياسية ومنطق الحوار والابتعاد عن استعمال لغة التخوين أو التحريض السياسي أو المذهبي بما يخدم مقتضيات السلم الأهلي والوحدة الوطنية وعدم اللجوء إلى العنف وتغليب مصلحة لبنان العليا على أي مصلحة فئوية، والاحتكام إلى الشرعية والمؤسسات الدستورية إذا ما طرأ من خلافات، أيا كانت هذه الخلافات”.

الدعم العربي

وأشاد الرئيس اللبناني بالمساعدة العربية لبلاده في هذا المجال، مشيرا إلى مساعي أمير دولة قطر “الذي عمل ولا يزال على مساعدتنا على الصعيد الثنائي“.

كما نوه بزيار ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الأسد “اللذين قاما بزيارة مشتركة بالغة الأهمية إلى لبنان أكدت حرصهما على تعزيز أسس الوفاق الوطني ودعائم الاستقرار والنمو في لبنان”.

شبكات التجسس

من جهة ثانية لفت سليمان إلى نجاح الجيش وقوى الأمن الداخلي في تفكيك عشرات شبكات التجسس الإسرائيلية الهادفة إلى إضعاف لبنان، وقال سيتم التعاطي مع الجواسيس والعملاء بأقصى درجات التشدد من قبل القضاء اللبناني.

وأشار إلى أن لبنان “عرض قضيته في مواجهة عدوانية إسرائيل وتهديداتها، وفي مجلس الأمن الدولي بالذات محتفظين بحقنا في تحرير أو استرجاع كامل أراضينا بجميع الوسائل المتاحة والمشروعة”.

وتعهد سليمان بأن لبنان “سيبقى في جميع الأحوال يدافع عن حقوق شعب فلسطين، لا سيما حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أرضهم ورفض توطينهم وفي مواجهة ممارسات إسرائيل التعسفية والإجرامية في غزة وفي مجمل الأراضي المحتلة ومساعيها المدانة لتهويد القدس”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يا ايناس انضبي وحاولي يكون عندك شوية احترام ولو لمرة ,انت على فكرة ما اسمك ايناس وانت وحدة من ياللي عادتا بيعلقو بي اسم تاني ووجه تاني فاذا كنت واثقة من حكيك استعملي اسمك الحقيقي

  2. شكلك يا ايناس من شارع مونو وامك من الكسليك يعني انت وحدة شر…. بنت شر….!!!

  3. انتو ليش بتصادروا رأي العالم أنا حررررررررررررررررررررره
    بقول رأيي بحريه وانتي يامجوده خانوم اذا مو عاجبك رأيي لاتقرئيه

  4. يا ابن الجنوب صحح معلوماتك ايناس شكلها من نسوان عين الرمانة عرفتن؟سواح وعربان ولش ولش

  5. خلي سيدكم ينضب ويروج لإيران هناك رح تكون جماهيريتو أوسع وبالمره يساعد نجاد بخطبو ويتبارك بالولي الفقيه في قم

  6. هذا الرجل سليمان هو رجل حكيم,ادام الله المقاومه وسيدها ابو الشهيد

  7. وانت ليه ما بتنضبي ببيوت الدعارة ياللي بتشتغلي فيها او بتروحي على الخليج وبتوفري على هل رجال انو هنا يجو لعندك ويعملولنا ازدحام سير؟

  8. SHOU Abou ali serna badna nzafer bi lsena 3a lmaneber walla ma btestehal ne7mil ithem kermela zboulouha ya jame3a ba3den 7abi 2oul shi la set inass ne7na kil ness w bima fihon l iranieh byejou biytberakou mina 7abibti w ba3den sidek wtej rassek 3endou jamaheer bi libnen aktar ma m3abyiin bi rasek hali le72iton ok 5alihon yatjara2ou w ya3mlou i7sa2
    ah eh sa7 bad dif shi kamen henen shaytin bi fakrou kil nass mitlon

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *