دمشق (ا ف ب) – استبعدت سوريا الخميس استئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل بشأن السلام بدون التزام اسرائيلي بالانسحاب الكامل من الجولان، منددة بتصويت الكنيست على مشروع قانون يفرض تنظيم استفتاء قبل اي انسحاب محتمل من القدس الشرقية والجولان.

واعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية في بيان ورد وكالة فرانس برس ان “حكومة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو) الحالية تعي ان سوريا لن تعود الى المحادثات غير المباشرة بالوساطة التركية ما لم يلتزم رئيس هذه الحكومة بالانسحاب التام من الجولان”.

وجاء في البيان “ان استعادة سوريا ارضها ليست موضوعا للتفاوض بل هي حق اكدته قرارات الامم المتحدةb“.

وصوت الكنيست في قراءة اولى الاربعاء على مشروع قانون ينص على ان اي معاهدة تقضي بتنفيذ انسحاب محتمل من هضبة الجولان السورية يجب ان تحظى مسبقا بالغالبية المطلقة في الكنيست اي 61 نائبا من اصل 120.

ويرمي مشروع القانون الى تعزيز موقف المعارضين لانسحاب محتمل من هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1967 وضمتها في 1981، في حال التوصل الى معاهدة سلام مع دمشق.

ومن المفترض اقرار النص في قراءتين ثانية وثالثة قبل ان يصبح نافذا.

وقال المصدر “اكدت اسرائيل مجددا تحديها السافر لارادة المجتمع الدولي في تحقيق السلام الشامل في المنطقة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الارض مقابل السلام وفي مقدمة هؤلاء حلفاؤها واصدقاؤها”.

واعتبر المصدر “ان اقرار الكنيست الاسرائيلي اجراء استفتاء عام قبل تنفيذ اي اتفاق يقضي بانسحاب اسرائيل من القدس الشرقية المحتلة والجولان السوري المحتل هو تاكيد على ان اسرائيل تتحدى العالم باسره في رفضها للسلام وعلى ان ما تطرحه حكومتها من رغبة في التوصل اليه ليس الا مناورات والاعيب سياسية”.

وينص القرار 497 الصادر عن مجلس الأمن بتاريخ 17 كانون الأول/ديسمبر 1981 على رفض قرار اسرائيل ضم الجولان.

واعتبر المصدر ان قرار الكنيست “لا قيمة قانونية له لتعارضه مع القانون الدولي والقرارات الدولية التي تنص على عدم جواز حيازة اراضي الغير بالقوة”.

واشار المصدر الى ان “كل الحكومات الاسرائيلية منذ انطلاق محادثات السلام بعد مؤتمر مدريد التزموا بالانسحاب التام من الجولان حتى خط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967”.

وتوقفت الجولة الاخيرة من محادثات السلام المباشرة بين اسرائيل وسوريا في عام 2000 عندما رفضت اسرائيل المطلب السوري باعادة كافة مرتفعات الجولان المحتلة حتى حدود بحيرة طبرية التي تعد مصدر المياه الرئيسي للمرتفعات.

وبدأت سوريا واسرائيل في ايار/مايو 2008 مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركيا. وتم تعليق هذه المفاوضات من جانب سوريا في كانون الاول/ديسمبر الماضي اثر الهجوم الاسرائيلي على غزة.

وتتمسك سوريا بمطالبتها باستعادة هضبة الجولان كاملة كشرط غير قابل للتفاوض من اجل التوصل الى السلام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. كل المصرين بيحبوا سوريا ولبنان تعالي مصر وشوف الترحيب في كل مكان و في سورين مقمين وعندهم اعمال

  2. اعرف عائلات سورية عندهم مصانع واحد ملابس والتاني غزل ونسيج غير الكوافير بتاعي هما الي بيقولوا لي اد اية المصرين بيرحبوا بيهم و مش بيحسوا بغربة

  3. سوريا الله حاميها برئيسها العظيم الاسد بشار الاسد الله يحميه ويحمي سوريا وشعبها يااااااااارب من كل حاقد.
    لا خلوووس كل شي الا دمعتك بعدين بيصير في كوارث طبيعية رجاء لا تبكي يا ورود الدار ضلي غني بغيابو هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وكتكووووووت مفرفشششش بيحب بلدو سوريا دخيل الله شو بحب سوريا واهلها انا واللي بيحبو سوريا هههههههههههههههههههه

  4. Al’amir Abdelkader has chosen syria for many many qualities
    syrian are deffenders means moukawimin
    syrians are generous and helpeful
    the nature of syria is verry beautiful and the weather to
    we the algerians love syria becuz we have a mixed blood
    becuz syria never changed her opinion about the political situation of the arabic and the islamic world
    we love syria becuz syria love almoukawama wa 7izb allah
    inna 7izbou allahi houm alghaliboun

  5. لا تبكي يا ورود الدارضلك غني بغيابو ولما يعود من المشوار
    بدو يرجع على مصر شي نهار
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    بحياه الله ما بينفع صير مؤلفه

  6. ماجي عا لحمه او خضار قال ماجي كمان الكوافير بتاعي
    روح يا عسسسسسسسسسسول احنا ناس فقراء ما حدش فينا عندو كوافير

  7. يارب انصر سوريا وكل العرب على اسرائيل
    احنا كمصريين بنحب سوريا جدااااااا
    انتوا ناسين اننا كنا بلد واحدة
    فاكيد احنا بنحبكوا وبنحب كل العرب

  8. لا ياروحى مو قصدى هيك في ناس هون بتحب بلدها ورئسها اكثر من الله ورسول بتشوفيهم بيعلقوا وبيعصبوا لما حدا بيجب سيره بلدهم كانه الا خلق هل بلد ما خلق غيرها انا بدى منك وعد ما تنزلى لمستوهم وطنشى واقلوا رايك ولى مو عجبو ……

  9. دانا مش مهم خلينا نخلص مشكله الرئيسه وبوعدك انو فيه عقاب لا عسسسسسسسول مرتب

  10. اسلام اوكي انا فهمانه بعرف كل شي حبيبتي انتي هلئ
    ما تحكي شي انا وعد مني انو رح خلي القمل يمشي براس كل واحد منهن هههههههههههههههههههههههههههههه حلوه هاي بس يمكن يكون فيه قمل المهم ارجعي جربي فوتي لعندي

  11. ربما لا اوافق الريس بشار الأسد على بعض سياساته الداخلية، مع ان هذا ليس من شأني الموافقة عليه او لا ، لانه شان يخص الاخوة السوريين فقط، ما دام لا يؤثر علينا كعرب ، الا انني مع سياسته الخارجية وخصوصا مع العدو الصهيوني فانا من اشد المعجبين به وبسياسته ، لانه يعرف كيف يتصرف معهم بطريقتهم ، فهو بذكائه يفوق ذكاء العدو بمراحل ، ويعاملهم ويتعامل معهم كأنه يهودي، خصوصا ان هؤلاء لا ينفع معهم الا هذا ، ويا ليت باقى حكامنا يفعلون فعله ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *