قالت سوريا إن من يهددها سيلقى الرد، في أول رد فعل على تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان التي وجه فيها تهديدات مباشرة لدمشق والرئيس بشار الأسد.

وذكر رئيس الوزراء محمد ناجي عطري مساء أمس أن “من يستفز سوريا حالياً سيلقى إجابة على هذا الاستفزاز ولن يكون مسروراً”. وأضاف “نحن نمتلك مصادر القوة ومصادر الرد والمواجهة.. ونملك شعبا مقاتلاً متمسكا بثوابته الوطنية والقومية”.
وكان ليبرمان قال في كلمة قرب تل أبيب أمس إن الرسالة الإسرائيلية للأسد واضحة فـ “لن تخسر فقط الحرب المقبلة، أنت وعائلتك، ستخسرون السلطة” معقبا على تصريح للأسد الأربعاء قال فيه إن الشرق الأوسط يُدفع نحو حرب جديدة بسبب إسرائيل التي تسلك حسب وزير خارجيته وليد المعلم سلوك “الزعران البلطجية”.

وأجرت إسرائيل قبل أيام مناورات في صحراء النقب تحاكي حربا على سوريا شملت غارات بطائرات أف 16 للوقوف على تنسيق سلاحي الجو والبر.

توضيح ليبرمان

وأعقب تصريحات ليبرلمان تأكيد من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عبر متحدث باسمه بأنه ووزير خارجيته، اللذين اجتمعا لبحث “القضية السورية” أوضحا أن “إسرائيل تسعى للسلام والمفاوضات مع سوريا دون شروط مسبقة”.

وطلب مكتب نتنياهو من أمين حكومته إبلاغ الوزراء بتجنب الحديث عن سوريا للإعلام.

ونسبت وكالة الأنباء الألمانية إلى أحد كبار مساعدي نتنياهو قوله لصحيفة إسرائيلية إن الأخير يساند تصريحات ليبرمان ضد سوريا لكنه لا يود -هو شخصيا- إطلاق مثل هذه التصريحات بالوقت الراهن.

وتحدثت صحيفة يديعوت أحرونوت عن استياء أميركي من ليبرمان، وقالت إن مسؤولين أميركيين مرروا رسائل عاجلة لنظرائهم الإسرائيليين تطلب التهدئة ووقف التصريحات ضد سوريا، وهي رسائل تبعها مباشرة توضيح مكتب نتنياهو.
ونقلت معاريف عن وزراء إسرائيليين قولهم إنهم لا يستبعدون أن يكون ليبرمان يحاول إحباط اتصالات سرية سورية إسرائيلية لاستئناف محادثات سلام غير مباشرة لا يرغب فيها هو، وأكد أهميتها وزير الدفاع إيهود باراك الذي قال إن عدم إطلاق المفاوضات قد يسبب حربا ستتطور إلى حرب إقليمية.

رسائل أميركية

وتحدثت الصحيفة عن رسائل مررت إلى الأسد هذا الأسبوع عبر رئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكوني ووزير خارجية إسبانيا ميغيل أنخيل موراتينوس تفيد بجدية نتنياهو في استئناف المفاوضات لكن دون انسحاب مسبق من الجولان كما تريد سوريا، مقترحا وسطاء جددا هم إيطاليا وإسبانيا.

وأشرف باراك عندما كان رئيس وزراء على محادثات سلام مع سوريا عام 2000 فشلت بسبب خلاف على هضبة الجولان، تبعتها بعد ثماني سنوات مفاوضات غير مباشرة توسطت فيها تركيا عام 2008، وانهارت أيضا بسبب العدوان على قطاع غزة.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫220 تعليق

  1. الفجر البعيد
    لا تخف..النظام السوري يؤكد انهم سيأكلوا العدو بأسنانهم المسنونة
    فلا تخف عليهم

  2. مرامو
    وماذا تسمين ترك أرضه مغتصبة
    هل هذا عدم استسلام
    انتم للأسف تضحكون على انفسكم

  3. هههههههه . الحرب مع أسرائيل من قبل مصر وسوريا جعلت أراضي كثيرة محتلة مثل في الحرب الأخير .
    أحتلت الجولان وحتلت غزة وووووو………..
    أنا عراقي وأرضي ايضا محتلة ……..ز

  4. هل تتكلمين عن مصر؟؟
    على الأقل مصر حاربتهم واسترجعت أرضها بأيدي المصريين
    وبعد ذلك دخلت في السلام
    ولكن ماذا فعل هذا النظام لاسترجاع أرضه
    استسلم للأمر الواقع
    ومن قال لكي انه لا يريد السلام..اسألي تركيا

  5. ربنا يحفظ سوريا على راسي
    لكن الأسد لا أظن
    وانتوا حُرين
    وقد أعذر من أنذر

  6. أين أنتم أيها السوريون؟؟؟؟؟
    هربتوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بالطبع لأنه لا يوجد ما تقولونه وتردوا على كلامي الموثق!!!!

  7. لا حبيبتي قاعدين السوريين على تم قلبك السوريين متل الاسد مابيخافو بس تاركينك تفشي خلقك حرااااااام

  8. هربوا للأسف
    ولم يرد على تساؤلاتي أحد
    لأنهم يعرفون الحقيقة المُرة
    باي مصطفى

  9. اهليييييييييييين نور القمر والله اما كمان كتير اشتقتلك كيفك يااحلى عروس

  10. الله يخليكون لابعض ويتمم على خير ياااارب يانور
    اي حبيبتي هلا عم اقرا كتيييييير شي حلو انت منين بتجيبي هالكلام الحلو

  11. لما بكون مبسوطه وهادئه بيطلع كلام من غيرما أحس بمجرد أن أمسك القلم والورقه أبتدى أحلم وأعيش فى عالم تانى

  12. ومن قال للغبي ليبرمان أننا ننتظر أو نشجع المفاوضات ,دأب حكمةالرؤوساء الابتعاد عن ويلات الحروب لتجنيبها الشعب ماأمكن ,وهل عرف هذا الغبي أن الحروب هي التي توحد البنى المهترئة ضد العدو المشترك وليس سوريا نموذج الاخوة الانسانية والأسود التي تبحث عن أتون المعارك لتلقي نفسها في لهواتها ولتوهب لها الحياة والجنان , وأخيرا” الأخت زنوبيا هل توافقين على طلبي الثقيل الدم – أن ترافقي لجين في وضعها وردة واحدة على قبري بعد الشهادة ولحبيبتي وأختي كل الأجر عند العلي القدير ودمتم

  13. آسف لم أقرأ السجالات سابقا” الا بعد كتابتي السابقة ,أحب معالجة الأمور بطريقة أخرى , هل توافق الأخت نيفين أن ترافق حبيبتي لجين ـ التي سأنتظرها في الجنة بعد الشهادة ومطمعي الوحيد في الحياة هو أن تضع وردتها الوحيدة على قبري ـ مع الأخت زنوبيا ولو فيها ثقل دم لو سمحتم

  14. کل مده اسرايل بتسوي عملية غسيل للنظام السوري يعني كل ما بيجي زمن علينا منتاكد انو النظام السوري مخلص لااسرايل اكتر من شرون و كولد ماءير بيعملو هل كذبه الظريفه و بيهددو سوريا او بيطيرو فوق كل الارضي السوريه يعني في عداوه بين اسرايل و نظام الاسد حاجه كذب شو بدون اليهود نظام يفتح الجولان امام الفداْيه البواسل امان حدود لااسريل الحدود مع سوريه مو علينا هل كذبه يا ليبرمان طلاع مكشوف انت و اقرباءك النصيريه في سوريا

  15. لعمى شوهاد اذا يلي عم بعلقو على الموضوع عم يتخانئوا مو ناقص غير تضربوا بضكم حبوا بعضكم شوهاد سوري ومصري ولبناني وجزائري وعراقي وخليجي كلنا عرب ومسلمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *