دعا نشطاء المعارضة السورية إلى التظاهر مجددا اليوم فيما أطلقوا عليها جمعة حماة الديار تكريما للجيش السوري. في هذه الأثناء منعت السلطات السورية بعثة للأمم المتحدة من دخول مدينة درعا لتقييم الوضع الإنساني فيها.

فقد طلب المعارضون على صفحة “الثورة السورية” في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من المتظاهرين بث رسالة يدعون فيها لنضمام الجيش إلى ثورة الشعب في “جمعة حماة الديار“.

ونشر المنظمون على صفحتهم صورة البطل القومي السوري يوسف العظمة وكتب عليها “جمعة حماة الديار، 27 أيار (مايو).. يوسف العظمة يناديكم”.

وحماة الديار هما أول كلمتين في النشيد الوطني السوري، أما يوسف العظمة فهو وزير الحربية السوري الذي استشهد في معركة ميسلون عام 1920 أثناء مواجهته جيش الاحتلال الفرنسي.

في الوقت نفسه قالت مسؤولة في الأمم المتحدة إنّ البعثة الأممية ستواصل جهودها للحصول على الموافقة لدخول درعا لمعرفة حقيقة ما يجري هناك.

كما طالبت منظمة العفو الدولية بإحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية أحداث درعا، حيث كشفت عن تسجيلات تُعرض لأوّل مرّة تُظهر حالات قتل عمد وحصار مساجد ومنع سيارات إسعاف من نقل الجرحى.

وكانت دمشق قد وافقت مطلع الشهر الجاري على السماح لبعثة الأمم المتحدة بالذهاب إلى درعا لكنها تراجعت بذريعة أن ما يجري في سوريا شأن داخلي.
في السياق ذاته أطلقت قوات الأمن السورية الرصاص الحي أمس الخميس في مدينة درعا على مئات المحتجين.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن قوات الأمن السورية أطلقت الرصاص الحي ليل الخميس على مئات المحتجين في مدينة درعا جنوب البلاد، وذلك أثناء مظاهرة ليلية طالبوا فيها بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. هيدي الصورة في باكستان وليست في سورية انتم المعارضة السورية دائما بتركبو افلام شو بتالكم امريكا بتعملة يا خونة

  2. بشار تفففففففففففففو عليك وعلى ابوك حافظ الكلب عم تسلخ جسم العالم حتى يموتون الله يقبر ولادك قدام عيونك كلب ………واذا ما تطالع التعليق يا نورت بتكون بوووووووووق بشار الكلب …الله ما يعمل هيك يوم القيامه ……

  3. يا أحرار سوريا , يا أحرار سوريا , يا احرار سوريا
    عصابة الاسد سوف تريق الدماء , ستصبح سوريا للانذال لا والف لا فهي لنا

  4. نورت طالع الفيديو مشان يبين كذب الاعلام السوري ……..بليز…….

  5. عرضت الجزيرة صور للطفل حمزة علي الخطيب وقد كسر عنقه وتغير وجهه وسلخ يعضا من جلده وتغير لونه ولم يكتفوا بذلك بل قطعوا ذكره وهو ابن الثالثة عشرة من عمره
    رحمك الله لقد تركت فينا جرحا عميقا سيظل يؤلمنا ما دمامت فينا عروق تنبض….. اللهم إن لم نكن أهلا لنصرتك فأنتصر لهذا الطفل المظلوم
    شكرا الجزيرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *