قال سيف الإسلام نجل العقيد الليبي معمر القذافي إن الوقت حان للتصعيد العسكري الكامل ضد الثوار الليبيين، وإنه لا مجال للتفاوض معهم. في حين تعهدت المعارضة بمواصلة القتال ضد حكم القذافي حتى دون فرض حظر جوي عليه.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سيف الإسلام قوله -في مقابلة معه- إن النظام الليبي يعد لتحرك عسكري شامل “لسحق التمرد”، وإنه لن يستسلم حتى ولو تدخلت القوى الغربية في الصراع.

وأضاف أنه “حان وقت التحرير، حان وقت التحرك، نحن نتحرك الآن”. ولدى سؤاله عما إذا كان النظام يعد لتصعيد حملته العسكرية، رد قائلا “فات الوقت الآن، حان وقت التحرك. أعطيناهم أسبوعين (للتفاوض)”.

ووصف سيف الإسلام المعارضين المطالبين برحيل حكم والده الممتد لنحو 42 عاما بأنهم “إرهابيون وعصابات مسلحة”، وقال إن آلاف الليبيين تطوعوا لمحاربتهم.

ومن جهتها تعهدت المعارضة المسلحة في ليبيا بمواصلة القتال ضد حكم معمر القذافي حتى دون منطقة حظر جوي، وهو ما كانت تطالب به المجتمع الدولي.

وقالت مسؤولة الإعلام في تحالف 17 فبراير للصحفيين في بنغازي “إذا فرضوا منطقة حظر جوي فستكون لنا مطالب أخرى، وإذا لم يطبقوها فإننا سنواصل القتال”.

وأضافت “لا تراجع بالنسبة لنا. هذا البلد لن يتحملنا معا، إما نحن أو عائلته (القذافي)، بعد ما حدث في الزاوية (المحاصرة) كيف يمكننا أن نعيش مع هذا الشخص”.

في هذه الأثناء، قال مدير المخابرات الوطنية الأميركية جيمس كلابر إن العقيد الليبي معمر القذافي “يتشبث بموقعه”، وإن قواته المسلحة بشكل أفضل ستنتصر في النهاية.

وأضاف كلابر -أمام لجنة في مجلس الشيوخ الخميس- أن الترسانة الكبيرة من الأسلحة الروسية لدى ليبيا -بما في ذلك 31 موقعا لصواريخ أرض/جو وأنظمة رادار- تعني أن القوات الموالية للقذافي مسلحة بشكل أفضل، ولديها المزيد من الموارد اللوجستية، و”على أمد أطول سينتصر النظام”.

وتابع “بنية الدفاع الجوي الليبي على الأرض والرادارات والصواريخ أرض/جو كبيرة للغاية”، لكنه اعترف بأن بعض تلك الأسلحة وقع في أيدي المعارضة.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. قال الشاعر التقي ولد سيدي ملك الملوك ولا سماء تظلُّه ويُذلُّه من كان قبلُ يجلُّه ضاقت بما رحبت به الأرض التي كانت بصبر الأمهات تقلُّه واليوم في درب الهوان مضيَعا يمشي ولم يتبعه حتى ظلُّه وعلى هذه الأبيات علق الشاعر الشيخ ولد بلعمش قائلا: ما كان أسهل أن يعيش مبجلا ويكون بين الفرقدين محلُّه لو أنه بسط العدالة واتقى لكن تكبر ؛ فالعزيز يُذلُّه

  2. Hada ma turidahu amrica wa israil an yatakatal al 3arab fi hurub ahliyah kay yatamakkanu min bai3 2al2asliha7 la7um wa nanshagel 3an kadayana wa thawratuna 2allati arhabat7um

  3. الله يستر على ليبيا ، فالوضع خطير بالفعل ، والوضع بليبيا يختلف كلياً عن مصر وتونس ، فليبيا يحكمها النظام القبلي وهو مايؤدي الى حرب أهلية بين القبائل إذا ماتدخل الجيش الليبي بمفهوم الحرب الشاملة ، برأيى أنه لن يكون هناك رابح ولكن خاسر واحد فقط هو ليبيا وشعبها ، فيجب أن ينتبه الإخوان بليبيا الى الخطر الخارجي الذى يتهددهم ، ويجب على القذافي وعائلته أن يحافظوا على ليبيا ، والتنحي من القذافي هو الخيار الوحيد الأمثل لتجنيب ليبيا أطماع خارجية ممثلة فى امريكا وبريطانيا ، فهذه الذئاب تجلس بإنتظار وقوع الفريسة ، وترسم السيناريوهات المحتملة لهذا الغرض ، فتقوم بتشكيل ضغط دولي على ليبيا بالتدخل لضرب قواعدها ومطاراتها ، مما يدفع للتحرك من كلا الجانبين سواء الثوار أو الجيش الليبي ونظامه كمحاولة لإنهاء المسألة بأسرع وقت ، فكلا الطرفان الجيش والثوار لا يرغبان بتدخل أجنبي ببلدهم ، ويجب أن يدركا هذا الخطر الكبير على ليبيا ، أمريكا وبريطانيا لا يريدوا أمن ليبيا ونجاح ثورتها بقدر مايريدوا نفط ليبيا ، يجب أن يتراجع القذافي وبسرعة ويخضع لإرادة شعبه أو يتم إجراء استفتاء جماهيري عام على وجوده من خلال لجان دولية نزيهة لهذا الغرض ، ولو اختاره شعبه فيظل ولو رفضوه يتنحى ، أتذكر جيداً كلمة جورش بوش الأب عندما كانوا على أعتاب غزو العراق وهو يقول “” الوقت ينفذ “” وكأنما هو من بيده الوقت والتحرك وأحكم شباكه حول أهدافه ، نريد أن نحرر العراق ولا نريد عراق جديد يسقط من وطننا العربي ..
    فى كتاب للكاتب ” مايلز كوبلاند ” ،، قال بكل وضوح وصراحة أن أمريكا وبريطانيا يلعبان اللعبة جيداً ، وتعلموا من تجاربهم السابقة أن يخططوا بكل شكل أخلاقى وغير أخلاقى لتحقيق مصالحهم الإستراتيجية بالشرق الاوسط والعالم أجمع ، ومن مصلحتهم أن يكون الإشتعال الدائم هو سيد الموقف بالمنطقة تحت مسميات الديمقراطية وحماية الحقوق والحريات حتى لو حدث ذلك كمفاجأة لهم مثل ثورتي مصر وتونس ،، فرؤوس الأموال بالمليارات هربت إلى أمريكا بسبب مايحدث ، وهو مايعني ضخ هذه المليارات بإستثمارات جديدة تدعم الإقتصاد الأمريكي وتوفر فرص العمل لعاطلي أمريكا وتعوض أمريكا عن خسائرها الإقتصادية والأزمة العالمية التي تسببت فيها ،،، ونفس الشىء ينطبق على بريطانيا ،،،، ولذلك فهم يعملون على تأجيج الصراع بشكل مستمر وبشتى الوسائل ، هم لا يريدوا انتصار ثوار أو قيم عالمية فالهدف واضح ومحدد سلفاً واصبح منهج متبع من سنوات كثيرة مضت ، هل تساءل أحدكم ، مالذى يدفع بريطانيا للدخول دائماً وابداً وراء أمريكا بكل صراع بالمنطقة العربية مثلما حدث بالعراق ومثلما حدث بأفغانستان كدولة مسلمة ؟؟؟ … اللعبة كبيرة ، ويمسك بخيوطها دعاة الحرية والديمقراطية كعنوان يخفون خلفه مطامعهم ومصلحة بلادهم ..
    يجب ألا تفتنا العناوين البراقة ولا التصريحات الرنانة ، فلن تخسر أمريكا وبريطانيا الملايين لتدمير المطارات الليبية والدفاع الجوي من أجل عيون الثوار وترسيخ الديمقراطية والعدالة ،،، ولو كانت ليبيا دولة فقيرة وغير استراتيجية لما التفتت اليها أمريكا وبريطانيا ، ولما وجد الثوار من يدعى مساندتهم وحقوقهم ..
    لكم الله يا شعب ليبيا ، الخطر قادم ، ويجب أن تلحقوا أنفسكم وبلدكم ، فدخولهم لبلادكم لا يعنى إلا تخلف ومعاناة ليبيا لقرن قادم …
    يجب أن تحكموا صوت العقل ، وتجلسوا مع هذا المعتوه وتتناقشوا وتصلوا لتسوية لتنحيه بأى شكل وألا تسمحوا لأى طرف آخر بتطبيق لعبته ، فاللعبة لها مراحل ، وهم وصلوا الى المراحل النهائية من التحضير لها ، وأنتم فقط من يملك إفشالها ولا أحد غيركم ..

  4. اطلب بت\خل بريطانيا والاتحاد الاوربي . لن يكفل حرياتي العرب وسلامتهم الا بريطانيا . …. تعيش بريطانيا حره ابيه وتعيش ليبيا امنه و عربية والله يحفظ اهلها . انشر

  5. والله حرام بيك الاسم .. لا استطيع ان اكتب اسمك لانك احقر الناس .. اطلب من الله ان يصعد ضغطك وتروح بيها بجلطه تاخذ روحك وروح اللي خلفوك ..
    قلوبنا وصلاتنا معكم يا شعب ليبيا
    الله يرحم شهدائكم .. ويحمي الباقين من بطش وتعسف القذافي وعائلته ..
    يارب انت ارحم الراحمين

    هذا الجرو من ذاك الكلب

  6. ليش وكل هذا القتل شنو كان لعب ؟
    كلام للتخويف والضغط النفسى لانه نظام منهار بالكامل وأصبح مثل عصابه تحاول تحمى نفسها تحاول أن تلعب حتى اللحظه الاخيره لعل وعسى يخرج بنتيجه !!!
    شعب عربى يقتل والامه العربيه تتفرج عليه وتهلل بالمؤتمرات الكلاميه ؟

  7. “حان وقت التحرير، حان وقت التحرك، نحن نتحرك الآن ، إلي الأمام إلي الأمام ”
    جاتك نيلة تحرر ليبيا من ميــــن نفسي افهم ؟؟؟
    هتحررها من الشعب وتقعد انت وابوك تغنوو ظلموه وتحكمو الهوا ؟؟؟
    وليبيين مين اللي هيحرروها بئا نفسي اعرف !!!!
    يعني الليبيين هيحرروا نفسهم من نفسهم ، عندك حق برده الجو برد وعايزين شوية حر ، اتكل علي الله وشغل التكييف أو الدفاية أو ولع البوتاجاز واقعد في قلب الفرن عشان شكلك بردااااااان ونفسك تحرر

  8. وانا اقلك حان الوجع بضلوعك وضلوع ابوك
    ياماتخافون الله بعالي سماه .

  9. هلو سومر
    شلونج حبيبتي ان شا الله تكونين بخير ..
    سومر انت وين ساكنه ؟

  10. هلو نداوي عزيزتي .. انا بخير وانتي اشلونج
    ها نسيتي .. من لقيتي نور نسيتيني والا كنتي تخابرينا وتسئلين علينا
    هههههه قبل شهرين خابرتيني يسعد صباحك عزيزتي

  11. رجل مش قادر يتحكم في بيتو و في مرات إلي سيبها بضاعة رخيسة من غير شاري
    مرءة عارية مفضوحة عين عينك للعالم بءسره
    عايز يتحكم في أمة شريفة غريب أمرك يلقيط

  12. هلو ترو الجيريا كيفك
    انا ما اعرف انتي في اي بلد حتى اصبح لو امسي عليكي ؟

  13. سومر
    حبيبة قلبي شلونج ؟؟ مشتاقتلج كومه .. معقوله انسى احبابي .. ؟ ان شا الله راح اتصل الاسبوع القادم .. ان شا الله .. فرحتيني بيج
    .. ونور طيوبه هوايه وكلش خوش .. وبيني وبينها 3 ساعات بالسياره..

  14. انتي حبيبت قلبي … وقلبك الكبير يوسع الكل
    انت يطيب يعسل … انا مضطره اطلع وارجع بعدين حبيبتي

  15. صباح الخير عليكم ناديه وسومر وجزائرية والجميع
    ناديه سلمت عليكي في كذا مووضوع
    تصبحي علي خير وكل اللي الموجودين والجايين بعدي
    يومكم سعيد ان شاء الله
    سلام

  16. ق ر د من ذاك الشخص .
    ■ناديه في أذار 11, 2011 |
    والله حرام بيك الاسم .. لا استطيع ان اكتب اسمك لانك احقر الناس .. اطلب من الله ان يصعد ضغطك وتروح بيها بجلطه تاخذ روحك وروح اللي خلفوك ..
    قلوبنا وصلاتنا معكم يا شعب ليبيا
    الله يرحم شهدائكم .. ويحمي الباقين من بطش وتعسف القذافي وعائلته ..
    يارب انت ارحم الراحمين

    هذا الجرو من ذاك الكلب
    marhaba ukhut NADIA
    keifek inshaa Allah tkouni wa al-a3leh bi keir
    ma3k haq fima qulti
    Allahoma amin

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *