قال شاهد عيان إن المسؤولية الكاملة لانطلاق شرارة الأحداث التي شهدتها مدينة درعا جنوبي سوريا مؤخرا تقع على عاتق محافظها فيصل كلثوم، والضابط في الأمن السياسي عاطف نجيب.

وقال الشاهد –الذي اكتفى بتعريف نفسه باسم خالد- إن المشكلة بدأت مطلع الشهر الجاري عندما خرج أطفال مدارس متوسطة لا تتجاوز أعمارهم 14 سنة يقلدون ما يشاهدونه في تلفزيونات الدول العربية، ويرددون هتافات بصورة أقرب للتسلية، مثل هتاف “الشعب يريد إسقاط النظام”.

وتابع “جاء الأمن وألقى القبض على 15 طفلا وتم إيداعهم فرع الأمن السياسي في درعا، وبعد أيام على اعتقالهم ذهب الأهالي لعاطف نجيب وطالبوه بالإفراج عن أبنائهم، لكنه هددهم باعتقالهم واعتقال نسائهم”.

وحسب الشاهد الذي استعان في حديثه بعرض مقاطع مصورة عديدة دليلا على ما يقول، فإن عدد القتلى الذين سقطوا في درعا وصل إلى نحو 200، فيما لا يزال هناك 400 مفقود لا يعرف إن كانوا من القتلى في ثلاجات المستشفى الوطني في المدينة، أو جرحى بداخله، أو معتقلين لدى قوات الأمن.

وعن السر الذي يكمن وراء تنظيم درعا للمسيرات الكبرى منذ منتصف مارس/آذار الجاري، قال شاهد العيان إنه لا صحة للحديث عن أن ما أخرج أبناء المحافظة هو الوضع الاقتصادي، ذلك أن درعا هي من أفضل المحافظات من حيث الخدمات والوضع الاقتصادي والاجتماعي، إضافة لكون نسبة كبيرة من أهلها يعتمدون على الزراعة وحوالات المغتربين.
روزنامة الأحداث
وروى شاهد العيان للجزيرة نت تفاصيل ما شهدته محافظة درعا من أحداث أدت لمقتل وجرح وفقدان المئات في الأسابيع الثلاثة الماضية، وذلك حسب تسلسلها الزمني على النحو التالي:

الخميس 17/3/2011

يشير الشاهد إلى أن أهالي الأطفال توجهوا للمحافظ الذي لم يستقبلهم أصلا، ليتجهوا بعد ذلك لوزارة الداخلية حيث شاركوا في الاعتصام الذي كان أول تحرك احتجاجي في سوريا يوم 17 مارس/آذار.

وكان عددهم 150 شخصا فقط اعتقل منهم 35 شخصا رغم نفي وزير الإعلام السوري اعتقال أي شخص.

الجمعة 18/3/2011

خطب الشيخ أحمد سياطنة -إمام وخطيب المسجد العمري بدرعا- طالبا من الناس إمهاله أياما لإنهاء المشكلة، ولكن عندما خرج الناس من الصلاة وجدوا المحافظ بانتظارهم مع حرسه وأخذ يصرخ في الناس ويشتمهم فما كان منهم إلا أن تهجموا عليه.

ثم قام الأمن بإطلاق النار وقتل اثنين من المواطنين على الفور، بينما مات اثنان آخران بعد ذلك متأثرين بجراحهما.

ثم توالت الأحداث والاحتجاجات في درعا يوم الجمعة، وكان الأهالي يرددون هتاف “حرية .. حرية”. واعتصم نحو 400 شخص من الأهالي في المسجد العمري.
السبت 19/3/2011

كان اعتصام المسجد العمري لا يزال قائما، وجاء لدرعا رستم غزالي مبعوثا من الرئيس بشار الأسد لتهدئة الأمور ولكونه من أهالي درعا، فزار أول مأتم وقدم له الأهالي مطالب باسم المنطقة، فرد عليهم بطريقة استفزازية وعبر عن غضبه لتقديم مطالب له، وانتهى اللقاء معه على ذلك النحو.

الاثنين 21/3/2011

جاء لدرعا نائب الرئيس فاروق الشرع، وهو من أهالي درعا، وطمأن وجهاءها بأن الوضع هادئ. وعاد الغالبية من الناس لبيوتهم، لكن البعض ظل معتصما في المسجد، ومن بينهم مصابون.

الأربعاء 23/3/2011

في الساعة الواحدة فجرا تم قطع الكهرباء عن مدينة درعا، وبدأ اقتحام مسجد العمري عن طريق آلاف العناصر الأمنية والعسكرية، وكان عدد المعتصمين أقل من 400 واستمرت العملية وإطلاق النار حتى الساعة الخامسة فجرا.

وبعد انتهاء عملية الاقتحام وإخلاء المسجد تم إحضار أسلحة ونقود وذخائر وتصويرها وعرضها على التلفزيون والقول إن هناك تنظيما إرهابيا كان يحتل المسجد.

ظهر ذلك اليوم تم تشييع 12 شهيدا قتلوا في المسجد وفي المظاهرات في المنطقة بين درعا البلد ودرعا المحطة قبل اقتحام المسجد.

وفي نفس اليوم قرر أهالي قرى درعا الخروج بمسيرة لفك الحصار عن درعا، وخرجت المسيرة الساعة 12 ظهرا من قرى كثيرة بعضها يبعد 25 كلم عن المدينة.
مجزرة أهل القرى
ويقول الشاهد “كنت مع الآلاف الذين خرجوا من الحراك وعلما والحريك وخربة غزالة وعتمان ومزيريب وقرى عديدة وغيرها، وكان عدد المتظاهرين يقدر بعشرات الآلاف”.

وتابع “وصلت مسيرة القرى لوسط مدينة درعا الساعة الخامسة مساء، ودخلت الساحة المجاورة لبيت المحافظ والمقرات الحكومية هناك والتي أسميناها بساحة التحرير”.

وأوضح أن المسيرة كانت تهتف “سلمية سلمية”، و”حرية حرية”، و”فكوا الحصار عن درعا”، و”الشعب يريد إسقاط أمن الدولة”، أي “حل جهاز أمن الدولة الذي فتك بالناس، وكانت عناصر الأمن والجيش تنتشر حولنا بكثافة خاصة فوق المباني الحكومية”.

وحسب شاهد العيان فإن أكثر ما شجع الشبان على الاستمرار بالمسير أن عناصر من القوات الخاصة كانت تحييهم وتشير لهم بأن يستمروا في المسيرة نحو ساحة التحرير.

وتابع قائلا “فهتفنا الشعب والجيش إيد واحدة، ولم نكن ندرك أننا أمام كمين، ووصلنا مقابل مبنى الأمن السياسي وبيت المحافظ ونادي الضباط واتحاد الفلاحين والبريد وكان القناصة فوقها”.

ويقول “بدأ إطلاق النار علينا، وكأن الدنيا تمطر رصاصا، فسقط العشرات بين قتيل وجريح، خاصة من هم في المقدمة من الشباب، فبدأ الجميع بالهروب بين الأحياء السكنية، ودخلنا مع المئات في حارة المسيحيين، وأذكر أننا دخلنا منزل مواطن مسيحي قام بتخبئة عدد كبير منا، وقبل أن ندخل كنا نشاهد كيف أن كل من يحاول الخروج من تحت الشجر أو من بين البيوت كان يتم قنصه بالرصاص، وهذا كله والكهرباء مقطوعة عن درعا”.

وأطلق أهالي درعا والقرى على ذلك اليوم اسم “مجزرة أهل القرى”. وكان الشبان يحاولون سحب الجرحى والقتلى وينقلونهم على العربات خوفا من أخذهم للمستشفى الوطني، حيث كان يختفي كل من يصل إلى هناك “ونقلنا جرحانا وقتلانا لقرانا”.

الخميس 24/3/2011

تم تشييع شهداء مجزرة أهالي القرى، وكانت الهتافات “بالروح بالدم نفديك يا شهيد”، وكانت هناك مظاهرات في الحراك وطفس ومناطق عديدة.

وفي الساعة العاشرة مساء خرجت مستشارة الرئيس بثينة شعبان لتقول إنه تم إقرار إصلاحات، ومن بينها زيادة الرواتب، رغم أنه لم يكن هناك أي مطلب اقتصادي للمسيرات.

كما أعلنت عن أوامر للشرطة بعدم إطلاق النار على المتظاهرين وانسحاب القوات من مدينة درعا.
الجمعة 25/3/2011

بعد صلاة الجمعة قام الأهالي بتشييع عدد من الشهداء في مسيرات حاشدة انتقلت بعد التشييع من درعا البلد لدرعا المحطة حيث مرت من أمام مسجد العمري.

وكانت الهتافات الرئيسية فيها “بالروح بالدم نفديك يا شهيد”. كما كان الأهالي غاضبين من تصريحات بثينة شعبان، التي قزَّمت قضية الحرية برفع الرواتب، وكانوا يهتفون “يا بثينة يا شعبان شعب درعا مو جوعان”.

ويمضي الشاهد في سرد روايته قائلا “بعد ذلك صلينا العصر جماعة في ساحة التحرير وكان تمثال حافظ الأسد خلفنا، وما أن أنهينا الصلاة حتى سمعنا أخبار سقوط أكثر من 20 شهيدا في الصنمين وعشرة في اللاذقية وتسعة 9 في طفس، وهنا ثارت ثائرة الناس فقاموا بحرق تمثال الرئيس الراحل حافظ الأسد وتمزيق صورة كبيرة للرئيس بشار الأسد”.

“عندها بدأ الأمن بإطلاق الرصاص بشكل كثيف وسقط العشرات بين شهيد وجريح” يقول الشاهد.

يوم الجمعة ليلا خرجت مسيرات غاضبة في الحراك وفي طفس التابعتين لدرعا التي أحرق فيها مقر حزب البعث.

في هذا اليوم سمعنا لأول مرة هتافات “الشعب يريد إسقاط النظام” و”يا بشار اسمع اسمع دم الشهداء ما ينباع”، ردا على نكث النظام لوعوده واستمرار إطلاق الرصاص على المواطنين العزل.

وحسب شاهد العيان فإن الاتصالات شبه مقطوعة عن محافظة درعا ويتم قطعها وإعادتها بين الحين والآخر، كما أن الإنترنت مقطوع تماما عن المحافظة.

وعن وضع مدينة درعا حاليا يقول “الوضع حذر جدا ويسمح بالدخول والخروج من المدينة بشكل عادي، لكن المتجه من درعا لدمشق يواجه بحواجز تفتيش عديدة على الطريق الدولي”.

أما الصنمين –والحديث لشاهد العيان- فإنها معزولة عن العالم حيث يمنع الدخول والخروج منها ويحاصرها الجيش بالدبابات.
بثينة أم بشار؟
وينفي الشاهد أي مسؤولية للأهالي عن حرق المرافق العامة، لا سيما المستشفيات التي يتهم أعوان النظام بحرقها، على حد وصفه، غير أنه يؤكد أن الأهالي أحرقوا مقرات للأمن ولحزب البعث كونها تعبر عن القمع، كما يقول.

وينفي بشكل كبير أي صفة طائفية للثورة الحالية التي يقول إنه يشترك فيها جميع أبناء الشعب السوري مسلمين، سنة وعلويين، ومسيحيين.

كما يتهكم على اتهام الفلسطينيين بأنهم محركو الثورة في درعا ويؤكد أنه لا علاقة لهم بما يجري.

وختم الشاهد خالد شهادته المطولة بالقول “نحن لا نعلم الآن من هو الرئيس في سوريا، فإذا كانت بثينة شعبان تتحدث باسمه الخميس الماضي عن إصلاحات ووقف إطلاق النار وسحب القوات، وفي اليوم التالي سقط عشرات الشهداء في اللاذقية والصمنين وطفس، قام على أثرها شباب درعا بحرق تمثال حافظ الأسد وتمزيق صور الرئيس بشار الأسد”.

وقال “تبين لأهالي درعا حجم الخداع الذي مارسه النظام عبر فاروق الشرع وبثينة شعبان، والآن ليس لديه أي ثقة بأي مسؤول سوري”.

وأضاف أن أهالي سوريا ودرعا خصوصا لن يطمئنوا لهذا النظام إلا إذا أعلن الرئيس في خطابه عن سحب القوات من كل المدن والسماح لكل القنوات الإعلامية بالدخول بحرية لدرعا واللاذقية، وأن يضمن الرئيس فعليا حق المواطن السوري بالتظاهر السلمي وأن يتم ذلك بالنقل المباشر، “لأننا نعلم أن الأمن صادر الأشرطة من الإعلاميين بعد تسجيلها”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. نظام عصابة القتل في سوريا حتى الآن يحاصر مدينتي درعا واللاذقية . ويمنع جميع مراسللي الإعلام بالدخول .
    إرتكبت هذه العصابة مجازر يندب لها الجبين .
    وبصدق اليهود لم يفعلوا مثلها في فلسطين بعصرنا هذا .

  2. وينفي بشكل كبير أي صفة طائفية للثورة الحالية التي يقول إنه يشترك فيها جميع أبناء الشعب السوري مسلمين، سنة وعلويين، ومسيحيين.

    الله اكبر عاشت سوريا وعاش ابناء درعا واللاذقية الشجعان هولا هم ابناء سوريا الحقيقيين اين الطائفية انهم ابناء سوريا الاحرار….هذا الخطاب تبع شاهد العيان والله وبكسر الهاء انه لاقوى واقنع من كلام المنشار يلي مسمي حالو رئيس دولة وقاعد يضحك والامهات تبكي شهدا الحرية …

  3. النظام الفاسد يخاف من الاطفال الذين خرجوا للتسلية وتقليد ما شاهدوه في اجهزة التلفزيون ! هؤلاء الابطال الابرياء بدون قصد اشعلوا الثورة السورية ببراءتهم ( وقلة عقل النظام ) ، !!! يا سبحان الله حكمة الله هي التي جعلتهم يخرجون بتظاهرة بريئة فيصير ما صار !

  4. Copyوحسب شاهد العيان فإن أكثر ما شجع الشبان على الاستمرار بالمسير أن عناصر من القوات الخاصة كانت تحييهم وتشير لهم بأن يستمروا في المسيرة نحو ساحة التحرير.

    وتابع قائلا “فهتفنا الشعب والجيش إيد واحدة، ولم نكن ندرك أننا أمام كمين، ووصلنا مقابل مبنى الأمن السياسي وبيت المحافظ ونادي الضباط واتحاد الفلاحين والبريد وكان القناصة فوقها”.

    ويقول “بدأ إطلاق النار علينا، وكأن الدنيا تمطر رصاصا، فسقط العشرات بين قتيل وجريح، خاصة من هم في المقدمة من الشباب، فبدأ الجميع بالهروب بين الأحياء السكنية، ودخلنا مع المئات في حارة المسيحيين، وأذكر أننا دخلنا منزل مواطن مسيحي قام بتخبئة عدد كبير منا، وقبل أن ندخل كنا نشاهد كيف أن كل من يحاول الخروج من تحت الشجر أو من بين البيوت كان يتم قنصه بالرصاص، وهذا كله والكهرباء مقطوعة عن درعا”.

    وأطلق أهالي درعا والقرى على ذلك اليوم اسم “مجزرة أهل القرى”. وكان الشبان يحاولون سحب الجرحى والقتلى وينقلونهم على العربات خوفا من أخذهم للمستشفى الوطني، حيث كان يختفي كل من يصل إلى هناك “ونقلنا جرحانا وقتلانا لقرانا”.

    تفوووووووووووووو على هيك اجرام كلاب وسعرانة
    ………………

  5. الآن مطالب الناس خاصة في درعا هي مطالب لم تمس نظام الحكم ، ولكن كعادة كل من سبقوا بشار من الحكام الذين ثارت شعوبهم عليهم فانه لم يتخذ الموقف المناسب لتهدئة الخواطر ، لذا فاننا نستطيع ان نقول وبملئ الفم ان ( الثورة الحقيقة لاسقاط النظام قد بدأت ) ، اعان الله سوريا على دكتاتورها ومن حوله يزين له اعماله الخاطئة .

  6. Copy
    وأضاف أن أهالي سوريا ودرعا خصوصا لن يطمئنوا لهذا النظام إلا إذا أعلن الرئيس في خطابه عن سحب القوات من كل المدن والسماح لكل القنوات الإعلامية بالدخول بحرية لدرعا واللاذقية، وأن يضمن الرئيس فعليا حق المواطن السوري بالتظاهر السلمي وأن يتم ذلك بالنقل المباشر، “لأننا نعلم أن الأمن صادر الأشرطة من الإعلاميين بعد تسجيلها”.

  7. الخارجية الامريكية
    خطاب الاسد ليس فيه اعلان اصلاحات ويفتقر للجوهر
    الله حيي امريكا نشالله تقصفلو بيتو

  8. احمد حسون مفتي ال الاسد في سوريه تكلم للجزيرة منذ ايام بان التحقيق جاري واكد اثناء حديثه عن وجود مؤامرة ومدسوسين ومندسين ولما سأله المذيع كيف تقول ان التحقيقات جاريه وانت هنا تستبق ذلك وتقول عن مدسوسين ومندسين واجندات خارجيه؟ عندها بهت الذي كفر

  9. وأن يضمن الرئيس فعليا حق المواطن السوري بالتظاهر السلمي وأن يتم ذلك بالنقل المباشر،

    ؟؟؟

  10. طبعا بعد الترحم على شهداء درعا واللاذقية وغيرها من المناطق ::بحب قول فيه شاهد عيان من درعا اتصل بالأورينت (قبل ماتتوقف ويتوقف معها سيل الأكاذيب . الحمدلله ) وذكر أنن مشوا 40كم لوصلوا لبيت المحافظ بدون مايزعجهم أي عنصر أمن ولما وصلوا لبيت المحافظ أحرقوه (والمذيع المحاور سألوا يعني ماتعرضولكم رجال الأمن فجاوبوا : لأ) بس المذيع تجاوز ذكر حرق بيت المحافظ (منشان ماينتبه الناس للتخريب اللي عملوه بعض المتظاهرين )…الله يحمي سويا قيادة وشعبا

  11. عاجل وهام
    نشري يانورت مشان سوريا والقدس وكل العرب خلي العالم يتغير
    .. وسط إجراءات بالغة السرية، ومتكتمة، اجرى «رامي مخلوف» – ابن خال الرئيس السوري «بشار الأسد» – مساء أمس الاول، وبواسطة رجل اعمال سوري يعيش في «زيوريخ» ويرتبط – ايضا – بعلاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية مع رجال اعمال في الكويت وبعض دول الخليج، و.. «اول حرف من اسمه – م».. اتصالا مع.. السكرتير الأول في السفارة الاسرائيلية في العاصمة «بيرن» من اجل ترتيب «لقاء عاجل وهام خلال الساعات الثماني والاربعين القادمة»!! السكرتير الاسرائيلي هو مدير فرع عمليات جهاز «الموساد» – الاستخبارات – في اوروبا، وبينما اكتب هذه الكلمات الآن «الساعة الثالثة ظهر يوم الاثنين» يكون الاثنان على وشك اللقاء.. هناك! رجل الاعمال السوري ابتدأ حديثه الهاتفي مع الاسرائيلي قائلا: «انا اتحدث معك نيابة – وبطلب – من رامي مخلوف»!!
    ٭٭٭
    .. النظام السوري – يحاول جاهدا ومستميتا – الاستمرار والبقاء في السلطة، فبعد هذه الانتفاضة الشعبية في معظم محافظات سورية، والتي لا يعلم العالم بفظاعة ما جرى فيها من احداث دموية اذ لم تتسرب الى وسائل الاعلام – حتى هذه اللحظة – سوى %10 فقط من كوارثها، تقدم الحزب الحاكم – يوم أمس – بعرض سري للغرب يتضمن الآتي:
    أولا: تسمح له اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا بان يبقى في السلطة عبر سحق هذه الانتفاضة الشعبية في بلده بكل ما لديه من أسلحة!
    ثانيا: مقابل ذلك، يتعهد النظام بـ.. «بيع حسن نصر الله وحزبه وخالد مشعل وحركة حماس»، ورفع الدعم عنهما بالكامل!
    ثالثا: ترغب سورية – مقابل تنفيذ أولا وثانيا – وتصر بشدة على ان يعلن الناطق الرسمي للبيت الابيض – وعلنا وعبر كل وسائل الاعلام- بان.. «واشنطن لا ترغب – ولا تريد – معاملة دمشق خلال ما يجري فيها من احداث معاملة الجماهيرية الليبية»!!
    ٭٭٭
    .. علمنا – ايضا – من مصادر اوروبية مطلعة ان شخصا اسمه «كامل الاسد» و«هي المرة الاولى التي اعرف ان هناك شخصا من داخل النظام اسمه كامل» – هو الذي يتولى «التفاوض حول البنود الثلاثة السابق ذكرها» نيابة عن.. الاسرة الحاكمة!
    ٭٭٭
    .. على الرغم من المصالح المشتركة والمتداخلة للاسرة الحاكمة في سورية، الا أن احدا لا يثق.. بالاخر! «رامي مخلوف» – ابن خال الرئيس – يتحرك في اتصالاته مع الاسرائيليين من اجل تأمين نفسه وامواله واستثماراته وارصدته في الخارج، كما ان الرئيس بشار الاسد لا يثق به على الاطلاق، لذلك تم تكليف الشخصية الجديدة المجهولة «كامل» للاتصال بالامريكيين والاسرائيليين والبريطانيين والفرنسيين من اجل اتمام «الصفقة السرية»

  12. نستنتج بأن الحاشية فاااااااااسدة وبوجوده ضروري لهذه الحاشية فهو الواجهة فقط اذا زوال الحاشية يعني زواله

  13. والله ..شي مشجع ..بس ان شاء الله تكون المعلوات من مصادر موثوقة..
    على فكرة اليوم كان في شهدا بعد الخطاب المشيين للمنشار …
    الله يتغمد الشهدا برحتوا ..

    تحية لشرفاء سوريا الاحرار..

  14. ما رح يطلع بأيدك يا كامل الفسد
    الشعب السوري
    ما تحت 25 لايعرف حقيقة النظام تعلم بالعصا والضرب ينزل الشوارع أما غباء أو مدفوعين أو ينزلون لمجرد يغيرو هوى لأنه يتعلم الوجه الأبيض للنظام و لا يوجد في كل الكتب القومية التي تعلم في سوريا من صف الثامن إلى السنة الجامعية الأولى أن حزب البعث نشأ من أنقلاب بأهداف تمويهية لحاجات قياديه
    مابين 25-40 ينزلون الشوارع من خوفهم من بطش النظام يا أما هم أناس نرجسيين أو لهم مصالح و أمورهم ماشية

    مافوق 40 يرون الأحداث و يعرفون الحقائق و تاريخ النظام المقت و لكنهم مربوطي اللسان و يعرفون ماذا سيحدث بهم إذ فتحوا فاهم
    إذا يدخل بشار مجلس الشعراء و الزقفين ليلقي القصيدة المعروفة سلفا(فكرت رح يتغير)بس قلت أنه بعد موجة المعارضة أحس بواجب التغيير فأسرع و لكنه تفاجأ من موجة التأييد فرتاح ورمى أوراق التغيير و قال (العمى شو شعبي جحش و خويفين كنت بدي أعطيهن حرية بس فضلو الحبس… 1500 ل.س هاهاهاهاها
    )لايوجد من يمثل الشعب في مجلس الكرارة
    ليك بشار ضحاك على أسرتك ولا تضحك على هالشعب الطيب لأنه 80٪ منه فهمانك و فهمان كل أعمالك الدنية و شو ما فيك أقتل بالناس بس رح قول جملة (لست أقوى من الله)

  15. 16 شهيد باللادئية
    الله يرحمن وماتروح دمائن هدر وتتحقق مطالب الناس المظلومين
    الله كبير على النظام الفاسد واعوانه

  16. يا اللهههههههههه
    الله يرحم شهداء درعا و الله مأساة وا نا اعرف أهل درعا جيدا شعب شهم و لنيبتسامحو بدماء أبنائهم
    الله محيي شهداء الحرية
    تحية سورية حرة ابية
    لا للطائفية
    لا للتدخل الخارجي
    الله سورية حرية وبس

  17. انا مابتوقع اسرائيل تستجيب للمطالب لانو اهدافا ابعد من حزب الله المعفن
    بس اذا امريكا ماغيرت موقفا يعني بتكون استجابت ولله الامر

  18. لم يكن هذا خطاب الأسد الذي بشر به الشرع الشعب السوري
    لقد غرته قصائد الوصوليين في مجلس الشعب لكن أقول لكم هناك خطاب أخر قريبا يعتمد على تحركات رد الفعل الشعبي

  19. والتحليل التاني انو تكون سوريا وحزب الله عملاء على كل الاحوال
    بس بالنتيجة وبالحالتين عم يرتكبو اعمال شنيعو سواء بالفتنة والقمع الوحشي او بالعمالة

  20. سوى وقفت امريكا لصالح ال الوحش او لا ..فمادامت ارادة الشعب بالثورة فلن يقف احد في طريقها..
    التكتم الاعلامي لن يجدي نفعاًً مع اتساع نطاق الثورة لمحافظات ثانيه..
    …………………………

  21. قسما بالله اعدم نفسي لو كنت فاهمة شي من ثورات العرب
    تونس ومصر وفهمنا طال مكوث الرئيس وكثر الفسادووو
    بس ليبيا وسورياوو مافهمت كان لي اصدقاء م ليبيا فيما مضى بجد عايشين كويس من حيث الدخل وووالحين انقلب الوضع وتطور الى دخول قوات اجنبية في حين يؤكد عدة اشخاص على قنوات بمساعدة دول شقيقة للقذافي وارسال جنود
    سواء سوريا او ليبيا نشاهد انقساما ت في وسط الشعب نفسهم
    حدا يفهمنا
    او بلاها
    اشك اني سوف افهم

  22. سورية وافتخر ….. يلي مبين انو انتي كنتي بتتمني انو يكون الخطاب بتلك الفائدة والجدية في الاصلاح ولهذا السبب انتي الان مصدومة..
    ولكن صدقيني لم افكر للحظة من اللحظات بان النظام سيعمد لتطبيق ماصرح به لانو عندئذاً سيكون قد اعلن الهزيمة مع اول محافظة تتظاهر..

  23. Petra
    سوريا تتلخص في الاتي:
    1- نضام قمعي لديه أكبر مخزون من سجناء الرأي و السياسيين.
    2-نضام بعثي لا يزال يعيش علي أطلال الوحدة العربية و القومية العربية.
    3-نضام علوي , الرئيس و العائلة و الحاشية و قادة الجيش .
    4- أكبر ضلم في سوريا يقع علي الاسلاميين و خصوصا الاخوان المسلمين.
    5-سوريا هي معقل للمقاومة في لبنان و فلسطين و لكنها تستعمل هذا العدر في بقاء نضامها رغم أنها لم تحقق انتصارات حقيقية لا في حربها أيام حافظ و لا في دعمها للمقاومة .و الجولان خير دليل.
    6- الفساد مستشري في مفاصل الدولة و الذراع الامني يطول أي احد في اي وقت و اي مكان.
    7- الوضع الطايفي للجيران يؤثر علي الداخل السوري . بين السعودية السنية و ايران الشيعية.
    8- هناك الكثير ممن يدعمون النضام بقناعة أو بالغصب او بالمال . و لكنهم كثر
    9-شعاع النور يبدأ من حوران.

  24. نسيت نقطة
    نرى في ثورات الغرب تفريق المتظاهرين بخراطيم المياه
    ليش احنا تتضاهر مجموعه شبان على طول رص اص حي؟؟؟

  25. # hayatiii في أذار 30, 2011 |

    قسما بالله اعدم نفسي لو كنت فاهمة شي من ثورات العرب
    تونس ومصر وفهمنا طال مكوث الرئيس وكثر الفسادووو
    بس ليبيا وسورياوو مافهمت كان لي اصدقاء م ليبيا فيما مضى بجد عايشين كويس من حيث الدخل وووالحين انقلب الوضع وتطور الى دخول قوات اجنبية في حين يؤكد عدة اشخاص على قنوات بمساعدة دول شقيقة للقذافي وارسال جنود
    سواء سوريا او ليبيا نشاهد انقساما ت في وسط الشعب نفسهم
    حدا يفهمنا
    او بلاها
    اشك اني سوف افهم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يؤ
    مابتعرف الوضع بسوريا ..تلك من كوارث الكون ابعدها الله عني وعنك..
    تقول بان في تونس ومصر طال مكوب الحكام على الكرسي ..
    اي وبسوريا صرلهون 48سنة بالحكم!
    قليل مو؟

  26. انا كنت منتظرة كلامو ومتوقعتو وكمان ماكنت حابي انو يصلح لانو مع التصليح المعلن كلاما فقط نظام الاجرام مستمر مادامت الحياة قائمة معهم

  27. اكيد اهل مكة ادرى بشعابها
    مش مهم انه يبقى 100 سنة لو الاوضاع كويسة ليش التغيير؟
    يمكنن ده المهم
    ويمكن المهم انه تتغير الوجوه واعطاء فرصة لوجوه اخرى تكون احسن

    ربي يكون في عون الجميع نحن وانتم

  28. والله ما بعرف شو بدي اقول والله نشف حبر حلقي من الكلام بس ظل شويه بدي ادعي فيه على أبوا رقبه روح الله يجعل قصتها على أيد أمريكا وتنباع بالعزه أنشالله …… كولوا أمين 🙂 🙂

  29. هذا فيلم ركبو خالد تحيا سوريا بشار الاسد حامي الامة العربية وقضية فلصتين يا مجنين

  30. you are great guys petra,saddam annoos and everybody thinking out of the box and looking through the glass not to the bottom of the cup.I respect you all guys except the one who called him self mahmoud .i was looking for those people …..barking

  31. حياك الله اختي بترا والله لن نضام لو عم هذا الوعي نساء الامة العربية جميعا اذ انهن مربيات الاجيال وصانعات الرجال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *