تتحدث تقارير عن أن العقوبات الاقتصادية التي اتخذتها الدول الغربية ضد النظام السوري بدأت تعطي ثمارها، حيث كشف مصدر عن أن عناصر «الشبيحة» التابعين للنظام السوري هددوا بإضراب عن العمل في حال استمرار انقطاع أرزاقهم، وعدم دفع مستحقاتهم بصورة فورية وعاجلة، كما تواردت أنباء أن أعدادا كبيرة من عناصر «الشبيحة» في دمشق قد غادرت إلى اللاذقية ومحافظات أخرى بعد أن توقفت الجهات الداعمة عن دفع مستحقاتهم.

وقال مصدر خاص لـصحيفة «الشرق الأوسط» ‘ن راتب «الشبيح» يصل يوميا إلى 5000 ليرة سورية (100 دولار أميركي) في حلب، بالإضافة إلى توفير سيارات لنقلهم بعكس باقي مناطق سوريا حيث يأخذ «الشبيح» يوميا 2000 ليرة (42 دولارا أميركيا) فقط، لكن اللافت هو الأرقام الفلكية التي يتقاضاها «الشبيحة» عن استغلالهم يوم الجمعة، فرغم أنه يعرف أنهم يتقاضون 2000 ليرة فقد كشف المصدر أنها تبلغ بين 7000 و10000 ليرة عن يوم الجمعة الذي يعتبر أكثر أيام الأسبوع السوري احتجاجا ودموية، وهو ما لم يعد النظام قادرا على توفيره الآن بشكل سريع ومستمر، وربما تلعب تلك الأزمة دورا كبيرا في انكماش سيطرة النظام على بعض المدن التي لم تخرج بعد في مظاهرات حاشدة لسيطرة «الشبيحة» عليها.

فوفقا لسيف مللي، الذي تحدث للصحيفة من حلب تحت اسم مستعار، فإن «الشبيحة» يلعبون دورا كبيرا في عدم انضمام حلب لركب المدن الثائرة بشكل مؤثر وفعال، حيث قال مللي: «(الشبيحة) يسيطرون على المدينة، هم في كل مكان، ولا يترددون في إعمال القتل دون أي حسابات».

ولا يقتصر دور «الشبيحة» على قمع المتظاهرين بل يمتد لفرض سيطرة النظام على الجيش نفسه ومراقبة تحركاته بشكل لا يسمح بعدم تنفيذ الأوامر، حيث قال شاهد عيان من درعا، إن «الشبيحة» يقومون بمراقبة حركة الضباط والاتصال بالمسؤولين وإعطائهم تقارير عن تحركاتهم ومكالماتهم، حيث قال لـ«الشرق الأوسط»: «الجيش كله في قبضة (الشبيحة)».

ويواصل الشاهد حديثه قائلا: «في بداية الاحتجاجات، لم نكن نرى (الشبيحة) مع رجال الأمن مثلما هو الحال الآن، إذ كانوا يندسون في صفوف المحتجين لبث الفوضى والقيام بأعمال العنف، حتى يتسنى للسلطة الطعن في شرعية المظاهرات»، ثم تابع قائلا: «لكن الآن ومع ثبوت كذب الاتهامات، أصبحنا نرى (الشبيحة) مع رجال الأمن علنا»، لكنه أضاف: «هم يراقبونهم بشكل كبير».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. بعد انكشاف فضائح ومزاعم الانشقاقات في الجيش السوري الذي اثبت ولائه المطلق للاسد -بدات معزوفة ومسرحية اضطراب الشبيحة–والله دنتوا مسخرة ومسلسل هزلي تستحقوا السخرية—مع الاسد للابد بدمنا وروحنا واولادنا يا —

  2. والله بدكم تموتوا من غيظكم وقهركم–الاسد للابد مع تحيات 23 مليون شبيح

  3. يعني عن جد ومن كل العقل الذي عندكم بتجيبوا هيك خبر معقول انو تستخفوا بعقولنا لهل الدرجة لعمى على عدم الفهم والله عيب عليكم وحاج تتعبوا حالكم النظام في سورية قوي ولن يسقط ولا بدو شبيحه ولا غيرهم لانو الشعب كله معه والجيش السوري البطل حافظ لنا وله

  4. سواء كان الخبر صحيحا ام غير ذلك ، لكن الواقع يقول ان النظام مقبل على تقشف ، وان كان حتى الآن ليس خطيرا ، لكن لو استمرت العقوبات الدولية وزادت وتيرتها مستقبلا ، فسوف يصبح من الصعب على النظام ، ان يوفر رواتب للجهات الامنية والجيش بالاضافة الى باقي موظفي الدولة ، بسهولة . وربما عانى من نقص في السيولة ، مما يضطره لطبع ( ليرات ) بدون غطاء لها ، مثل ما فعل حاكم العراق بعد الحصار عليها مما جعل الدينار العراقي تتهاوى قيمته الى الحضيض !!!..

  5. صحيح لان سوريا اوقفت التعامل بالدولار بسبب العقوبات التي فرضت ويمنع فيها التحويلات الى سوريا او منها الا للاغراض الانسانية البحته ولذلك ستنزل الليرة من هيبتها وربما بعد فترلاة قليلة ستصبح 100 ليرة بالدولار او اكثر لان سيولة النظام بالدولا ستنتهي واما اللصوص فيه فلا يستمرون بدعم الليرة لانها تؤثر على موجوداتهم وسيكون المحك ازلام هذا النظام في لبنان ليثبتوا ولائهم ولكنهم سيثبتون بانهم حريصون على اموالهم اكثر من حرصهم على بقاء النظام وسيسقط النظام عاجلا ام اجلا – وما على المرتبطين به الا التفتيش عن ملاذات لتامين حياتهم واولهم الشبيحة الذين توثق اسمائهم وصورهم فاين المفر يا اعداء الشعب يوم لاينفع مال او نظام؟؟

  6. انظروا ايها الشبيحة المتساقطين من شعبكم – كيف ان بشار يصلي كما السنه بتكتيف ايديهم والمسلمون يعرفون بان الشيعة وفرقها ينزلون ايديهم في الصلاة كاحد الفوارق بين صلاه الشيعة من السنه – فكيف يكون رئيس دولة بهذا الحجم من النفاق والنفاق هو كذب ؟؟ فكيف يصدق بوعوده السياسية اذا كان يكذب في ممارسات دينه ؟؟؟؟ فهل من مبارز يا شبيحه الاكذب من الذي تدافعون عنه ؟؟الكذابون اخوان الشياطين والشياطين في النار وانتم اولهم ؟؟

  7. هههههههههههههههههههههههههههه
    الجمااااااااااااااااااعة عاوزة فلوسها ياجدعان
    او حتبطل تنبح لبشار
    هههههههههههه اصلا انتم مفضوحين ……بعد ده الخبرانفضحتوا كمان اكتر واكتر

  8. ان شاء الله ياسامر سعيد بيجي يوم بتفديه للارنب الجبان بروحك وبأولادك وبعرضك كمان. الاسد خائن البلد للأبد

  9. الان سقطت ورقة التوت عن النظام السوري، وبات وحيدا في العراء.اين المفر؟

    واقول لحاكم دمشق:
    اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك.
    مع الاسف كنت في الماضي اعتبرك حكيما، لكنك اليوم لم تعد كذلك.
    لكم الله يا احفاد خالد بن الوليد….لكم الله

  10. عنا دم وشهدا مو بس ليخلصو مصرياتكن لا
    عنا لحتى يخلص نفسكن عن قريب يارب

  11. غير البوط العسكري ما بيلبقلكم
    بشار العلوية اسيادكم وبس

  12. zainab في أب 30, 2011 |

    هههههههههههههههههههههههههههه
    الجمااااااااااااااااااعة عاوزة فلوسها ياجدعان
    او حتبطل تنبح لبشار
    هههههههههههه اصلا انتم مفضوحين ……بعد ده الخبرانفضحتوا كمان اكتر واكتر

  13. بشار …ماهر …شبيحة وبس
    والباقي غير البوط العسكري ما بيلبقلوه
    سنية مسيحية كردية شو ماكنتوا كونوا
    مرجوعكم تحت بوطنا

  14. كل التعليقات المؤيده لبشار هنا هى لشبيح واحد
    اسفخص !!!!

  15. اسمي سنان سمعت كتير من هالحكي وكل مابقول لحدا من يلي بروج لهيك خبر يدلني على الطريق حتى انضم الى الشبيحة لان الرزقة محرزة واذا كان في حدا صادق وزلمة قد كلمة الترويج يدلني كيف لوين حتى انضم

  16. شبيح كاسر راسكم
    kol 5 a r a
    we eb2a warjine wled
    a k l e b
    al kbir 7afez shou 7a ya3emlo wa2et nel2aton eh la ybouse ejer al 3alam la ydalo 3ayshin

  17. عزيزتي ميرة بشار الجحش مانو مكتف ايديه متل السنة بس هو شاف الناس مكتفة ايديها فكتف ايديه ,,,,,,,,,,,,,,,,,ان شالله مفكرة هيك واحد بيعرف يصلي هدا بالنسبة الو بروتوكول لا اكتر ولا اقل

  18. شبيح كاسر رؤسكم
    غير البوط العسكري ما بيلبقلكم
    بشار العلوية اسيادكم وبس
    ___________________________________________
    تفو بوجة أكبر ك ل ب علوي من بشار إبن حافر ال ج ح ش إلى أصغر علوي
    لعنة الله على محمد إبن نصير

  19. اكتشفت ان فشار غبي يعني يعتقد انه تنطلي علينا حكايه تكتيف اليدين بالصلاه وبما انك غبي فنهايتك قريبه ان شاءالله

  20. اللهم اخسف بهم الارض خسفا وانتقم منهم شر انتقام
    …لاتخافون الله يسمع ويرى…..سوف نقضي عليكم….آميييييييييييييييييييييييييييي­يييييييييييين يارب♥♥♥

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *