العربية.نت- وأكد أكثر من شخص في دمشق أن مسروقات قوات الأمن والشبيحة من منازل المواطنين السوريين التي تتم مداهمتها تباع في “سوق الحرامية” في شارع الثورة، وسط العاصمة دمشق، والتي تباع فيها عادة المسروقات.
واكد ناشطون لصحيفة “الشرق الاوسط” إن سوقا ظهرت هناك حديثا، تباع فيها الأجهزة الإلكترونية والمسروقات التي تنهبها قوات النظام خلال المداهمات.
جدل حول شراء هذه المسروقات

وقالت لما، وهي طالبة في كلية الطب، إنها تشاجرت مع شقيقها عندما اشترى “لابتوب” وكاميرا من سوق الحرامية، وأصرت على إعادتها، معتبرة أن شراء تلك المسروقات “مشاركة في جرائم النظام”، بينما اعتبرت زميلة لها أنها فرصة لشراء تلك المسروقات، لا سيما الأجهزة الإلكترونية، ثم إعادتها لأصحابها، لكن لما قالت بمرارة: “ذلك ممكن إذا كان أصحاب تلك الأجهزة ما زالوا أحياء، إنهم إما شهداء أو معتقلون“.

وحصل جدل كبير بين ناشطين سوريين على صفحات “فيسبوك” حول أخلاقية شراء تلك المسروقات، وقال ناشط من درعا: “أي أخلاق تلك في أن أشتري مقتنيات منهوبة من أشخاص قتلوا تحت التعذيب”، وتساءل “كيف أتقبل ذلك وقد سرق مصاغ أمي وأختي أثناء المداهمات في درعا”.

واشارت “الشرق الاوسط” ان تلك الوقائع ذكرت السوريين بحقبة الثمانينات حين دخل الجيش السوري إلى لبنان، وعادوا من هناك بمسروقات كثيرة من أثاث المنازل إلى بضائع المحلات التجارية، والتي جرى بيعها في سوريا، وكيف أن عائلات سورية كانت تعيش في لبنان وهجرت إلى سوريا حينذاك وجدت أثاث منازلها وقد سبقها ليباع على أرصفة المدن السورية.

والأمر لم يختلف كثيرا عنه عندما استباحت قوات سرايا الدفاع التابعة لرفعت الأسد، عم الرئيس بشار الأسد، مدينة حماه في فبراير/شباط 1982، بما فيها من ألم، حيث تروى قصص مروعة عن قيام رجال رفعت الأسد في سرايا الدفاع بقطع أيدي وأصابع النساء لنزع مصاغهن، هذا عدا النهب والسلب والحرق.
إطلاق يد الشبيحة

وبحسب ما يتداول في الأوساط السورية فإن النظام أطلق يد شبيحته وجنوده للنهب في أي منطقة يداهمونها باعتبارها منطقة مباحة، وكل ما يحملونه من هناك يعد غنائم لتخفيف عبء دفع رواتبهم الشهرية، وأيضا لإغرائهم للاستمرار في موالاتهم للنظام، بالإضافة إلى السبب الأهم وهو معاقبة سكان المناطق المتمردة.

واشارت الصحيفة الى ان أكبر عمليات نهب وسلب للمنازل والمحلات التجارية جرت في حي الإنشاءات الراقي في مدينة حمص، حيث شوهدت الدبابات وهي تحمل أطقم الصالونات وغرف السفرة الفخمة، وفي مناطق الغوطة الشرقية حيث جرى نهب ورش النجارة وصناعة المفروشات، بالإضافة إلى سرقة الأموال والذهب والحلي وكل ما تقع عليه أيدي الجنود والشبيحة من أغراض وأدوات وأجهزة شخصية، فضلا عما حل ببلدة مضايا ومدينة الزبداني، أحد أجمل مصايف سوريا ومنازلها المترفة.

وقالت سيدة من دوما: “أكثر ما آلمني أن العسكر، وبعد تخريب كل أثاث المنزل وسرقة المال والمصاغ، سرقوا مصحفا مذهبا صغيرا أهداه لي ولدي الشهيد في عيد الأم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. هذا الفكر السوري الحر اللي كان من 30 سنه/ مكان في احد بيحكي هيك من البلدان العربيه ومابيسترجو للحين يحكو هيك / وضلين حاملين قضيه وطن وقضيه امة وفكر مقاوم ورفضنا كل العطايا ع حساب كرامه وطن /لنشوف حالنا صرنا بأخر الدول /بفضل هذه المواقف والفساد اللي يفضل مصلحه الفرد على مصلحه مجتمع /حتى صار عنا ثقافه الفساد بسوريا اللي بحب قوله مابدنا ننتقل من المختار الى عصر السلف الصالح /او الجمعات التكفيريه/بدنا وطن مع كرامته وخيراته لكل الشعب بدنا وطن مافي ع حدوده اسرائيل بدنا نعيش بسلام

  2. في جسدي عدة جروح، بعضها أشد وأوغر من بعض: جرح قديم جديد اسمه فلسطين , وجرح آخر اسمه العراق , وجرح آخر اسمه سورية الجريحة, وجرح آخر في القارة السمراء اسمه الصومال الجريح , والسودان المستضعف والمحاصر، والمؤامرات التي تُحاك ضده لتقطيع أوصاله , وجرح آخر في البلقان والقوقاز اسمه الشيشان والبوسنة والهرسك , وجرح آخر اسمه أفغانستان وكشمير , وجرح آخر اسمه طغاة الحكم والكفر والظلم والفساد في بلاد المسلمين .. وجرح آخر اسمه الأسرى من المسلمين والمسلمات المغيبين في غياهب سجون وزنازين الطغاة الآثمين, ثم بعد ذلك أجد في قلبي حنينا قديما وشديدا للأندلس السليبة…

    ربنا يصبرك ويصبر كل أمهات الشهداء♥

    حسبي الله و نعم الوكيل

    اللهم انصر اخواننا في مصر وسوريا

  3. أيها المؤيدون المدافعون عن بشار الفسد قاتل الأطفال وأزلامه وجرائمهم
    أيها الصامتون المؤيدون لبشار ومساندونه بصمتكم وخوفكم وجبنكم
    أيها الخونة
    أيها العهرة
    ياشركاء بشارالفسد في قتله للأطفال والنساء
    اين انتم من كل هذا ؟!! ..
    طفل يصرخ باحثا عن اشلاء امه بين الدماء .
    ام فقدت وليدها وقالت للوطن فداء..
    اين انتم من صرخات طفل بح صوته من البكاء؟! ..
    اين انتم من شعب مل
    المناشدات
    والنداء .. شعب قطعت عنه الكهرباء والمياه وحتى الهواء
    وكل هذا لأنه قال
    الله أكبر و لا أله ألا الله
    أيها المؤيدون
    أيها الصامتون المؤيدون
    أنتم الشبيحة الحقيقيون لنظام بشار الفسد قاتل الأطفال والنساء
    أنتم شركاء أسرائيل وأيران بدعمهم لهذا النظام القاتل
    فهم يمدونه بالمال والسلاح
    وأنتم تدعمونه بصمتكم وتأييدكم له ودفاعكم عنه فيما يرتكبه من جرائم
    ضد شعبنا الأبي الأعزل
    أنتم ياعهرة النظام
    أنتم يامن تخلون من الشرف أنتم يامن تفتقدون الكرامة أنتم يامن بعتم شرفكم وكرامتكم
    لنظام قاتل وعميل
    أنا لا أناشدكم لأن الشعب مل مناشدتكم
    أنا لا أعول عليكم لأن الشعب يعول على الله أولا ثم أحراره وأبطاله وشبابه الثائر
    ولكنني أذكركم بأنكم عهرة النظام وشركائه بجرائمه وأنكم الداعم الأول له
    وأخيرا أقولها لكم لاتفكرون في يوم من الأيام أنكم سوف تفلتون من عقاب الشعب
    فنصيبكم لن ينقص عن نصيب بشار الفسد وأزلامه من العقاب

    المجد والخلود لشهداء الكرامة
    الحرية لجميع معتقلين الرأي
    عاشت سورية حرية أبية….

  4. أسأل الله العلي القدير الغفور الرحيم الحنان المنان الحي القيوم ان يسلط عليهم عدو من أنفسهم وان يشل ايديهم وان ينصر اخواننا المستضعفين في سوريا ………………….

  5. ♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄…..شكراااااااااااااااااااااااااا..تحياتى….كـريــــــمة*الـجزائــرية

  6. بلبنان الخاروف للدبح سعره ٣٠٠$-٣٥٠$ والآن هناك أسعار بين ١٥٠$ و ١٧٥$ للخواريف المسروقة التي تباع في لبنان وقد حرم اكلها

  7. ههههه الاخت ايمااان بصحتكم الخرفاااان اممممممممممم

    1. هههههههه بس كثير ناس ما بتشتريها لأنهم يخافوا ان يكون مسروق او لناس قتلت او اعتقلت

  8. صح اختي والله ما بيجوز الحرام سبحانه الله و صلو لعندكم حتى للبنان.شو هالمجرمييين شو الله يقصف بعمرهم ان شاء الله.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *