تحول استقبال مئات السوريين لقافلة شريان الحياة التي تواصل السير نحو قطاع غزة إلى مناسبة لانتقاد موقف الحكومة المصرية التي رفضت دخول القافلة عبر ميناء نويبع, وحددت دخولها عبر ميناء العريش.

ورفع المستقبلون عند مدخل دمشق الجنوبي الأعلام الفلسطينية والسورية ورايات حركتي حماس والجهاد الإسلامي, ورددوا هتافات نصرة لغزة.

وقالت أمل (طالبة بكلية الإعلام بجامعة دمشق) إن المشاركين في القافلة “يشعروننا بالخجل من الحال الذي وصلنا إليه”. وأضافت “أمضيت وزميلاتي أربع ساعات بانتظار وصول هؤلاء المقاومين لإعلاء كلمة الحق بعدما فرضت عليهم السلطات المصرية مزيدا من التعب والسفر لبلوغ غزة“.

وبدوره قال ماهر (32 عاما) إن الموقف المصري لم يفاجئنا “استنادا إلى سلوكه طوال فترة الحرب على غزة”. وأضاف “ما فاجأنا هو إصرار الناشطين الذين لم يصبهم اليأس بعد إعادتهم مئات الميال لسلوك الطريق البحري بين اللاذقية والعريش”.

وحيا مازن (40 عاما) هذه الهبة العالمية تضامنا مع غزة بعدما صمت العرب. ورأى أن “إعادة مصر للقافلة لا تختلف كثيرا عن بناء الجدار الفولاذي وقبلها تشديد الحصار خلال الحرب على غزة”.

اشتراطات إسرائيلية

في المقابل قال عضو مجلس العموم البريطاني السابق جورج غالاوي إنه تلقى رسالة من الحكومة المصرية يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري حول رحلة القافلة، لكنه أضاف في تصريح للجزيرة نت على هامش مؤتمر صحفي عقده في مجمع صحارى غرب دمشق أن الرسالة المصرية لم تتضمن اشتراطا على القافلة بالإبحار من العريش.

وأضاف “كنا نرغب منذ البدء في العبور إلى نويبع على البحر الأحمر ثم إلى العريش لكنهم أعادونا ولا أعرف السبب”.

وكشف غالاوي أن الرسالة تضمنت اشتراطات أخرى أهمها الحصول على الموافقة الإسرائيلية للمرور، مؤكدا أنه وبعد 35 عاما من النضال من أجل فلسطين يرفض اليوم التنسيق مع إسرائيل مهما كان الثمن.

وبدوره قال رئيس الهيئة الإنسانية الخيرية في تركيا بولند يلدروم إن القافلة لها هدفان “الأول تنبيه العالم إلى الحصار الإسرائيلي الجائر على قطاع غزة, والثاني تقديم مساعدات طبية وغذائية”.

وقال في رده على سؤال للجزيرة نت خلال المؤتمر الصحفي إن المفاوضات بين الهيئة والحكومة المصرية أعطت ثمارها والقافلة ستدخل إلى غزة عبر رفح دون إذن من الكيان الإسرائيلي.

وأضاف يلدروم “لقد تعبنا جدا خلال الرحلة الطويلة لكن عزاءنا أن يسهم ذلك التعب في جهود كسر الحصار عن غزة”.

وتضم قافلة “شريان الحياة/3” نحو 250 شاحنة وسيارة إسعاف ومركبة محملة بمساعدات إنسانية من دول أوروبية وعربية وتركيا ومعدات طبية ويرافقها حوالي 465 شخصية من 17 دولة.

ورحبت حركة حماس التي أسهمت في استقبال القافلة ومرافقتها إلى اللاذقية بجهود المشاركين. وقال المسؤول السياسي والإعلامي لحماس في سوريا هشام حسن للجزيرة نت إن القافلة تشكل رسالة إلى الساسة في العالم بضرورة إنهاء جريمة الحصار بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن “الرسالة للغزيين خصوصا أن كل أحرار العالم يقفون معهم في سبيل رفع الحصار ومحو آثار جريمة الدمار”. كما قال إن الشعب الفلسطيني ينتظر مزيدا من الحراك حول العالم دعما لقضيته.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. مرحبا عزيزي Momo … كلماتك جميلة ، لكن ستكون اجمل لو حاولت بالعربي .. اذا دخلت google اكتب كيبورد عربي ، تظهر لك لوحة الأحرف العربية .. تجمعها كلمات ثم تنقلها للمكان الذي تريد نشره ، مثلما افعل أنا والكثير من الأصدقاء .
    شكرًا لك .

  2. مساء الخير قاسيون كيفك
    مصطفى شو اخبارك
    سوريا اللة حاميها على قولت حنا
    و شكرا كتير لكل واحد بيساعد اهل غزا

  3. هو …. اسم علاج للكحة ولا اسم علاج للحساسية، لالالالالالالالالالالا
    واضح انه علاج للعقد النفسية هههههههههههههههه

  4. هههههههههههههههههههههههههههههه
    والله ضحكتينى يا فاتيما مع انى مخنوقة
    هو فعلا للعقد النفسية ههههههههههههههه
    اخبارك اية يا قلبى

  5. الحمد لله انا رديت عليكى يا مهميهو فى 80 مليون مصرى.
    بس عارفة كمان ممكن يكون شربة للمغص ههههههههههههههه

  6. والله انا ما هارد عليك تعرف ليه، لان واضح انك انسان مش كويس، وبجد ما تستاهل انك يترد عليك. ولو زودت فى الكلام كتير يبفى حسبى الله ونعم الوكيل فيك انت

  7. Momo…
    طلبت منك ان تكتب باللغة العربية لجماليتها .. لكن مؤسف انك بحثت في قاع اللغة ، وتفوهت بكلمة لاترضا لاحد ان يوصفك بها ، فكيف توصف بها غيرك …؟
    للغة العربية كلمات ممزوجة بالعسل والسكر ، فارفع عينيك عاليا ، واكتب باللغة التي تحب ان يخاطبوك الناس بها .

  8. momo رجاءا ممنوع كتابة هذه الكلمات في الجريدة وعيب من الاساس لفظها لانها تدل على عدم الاحترام وهذا الشئ مرفوض لان الاحترام هو اساس ترابطنا الاخوي..مرة ثانية حاسب على لفظك قبل الكتابة وعدم تجريح اي صديق او صديقة في الجريدة

  9. أين أنت أيها الشارع المصري وأين أنتم يا فناني مصر وأين أنت يا هيفاء ويا عجرم؟ لم أسمع لكم صوت و أم الدنيا تشحطط قافلة الرحمة القادمة من آخر الدنيا لتغيث غزة. حتى إسرائيل لم تشاكس و يا لعجبي. السياسة الخارجية المصرية فقدت الكثير من فاعليتها خاصة بعدما نصبت إسرائيل الفخ لأوباما أياما قليلة قبل أن يتسلم الحكم بعدوانها على غزة. بفرضها للأمر الواقع أثناء الشلل السياسي في أمريكا بين الإدارتين و إستغلالها للفراغ الدولي و انتهاكها لسيادة و أمن الجندي المصري المرابط على الحدودو بالتالي مصر, تلقت القيادة المصرية الرسالة المرة…والتبعات تتوالى

  10. اتقوا الله باهل مصر وصيه الرسول ولا تعايروهم بسبب حكامهم فعيوب حكامنا اضحه الحكمه بالصبر والسياسه ليست الهمحيه والتحمس الكاذب علي مصر ضغوط فهي ترضي الغرب علنا وغزه سرا والاخ momo ماقلته مردود عليك ولو كنت رجل ماتفوهت بهذا ان تكون اعجم افضل من ان تغلط علي العرض احفظ لسانك فكم قتيلا بلسانه قتل والمصريين استردوا اراضيهم بالقوه اما فلسطين مسؤليه الجميع كلا بطريقته ومتي سوف تستردوا اراضيكم ؟

  11. ibn al kahtan je ne sais pas de quelle categorie tu es ta logique me parrais infondee et puis la prochaine fois si tu parle de l’egypte compare la a yemen parceque vous vivez encore au stone age

  12. اتقوا الله باهل مصر وصيه الرسول ولا تعايروهم بسبب حكامهم فعيوب حكامنا اضحه الحكمه بالصبر والسياسه ليست الهمحيه والتحمس الكاذب علي مصر ضغوط فهي ترضي الغرب علنا وغزه سرا والاخ momo ماقلته مردود عليك ولو كنت رجل ماتفوهت بهذا ان تكون اعجم افضل من ان تغلط علي العرض احفظ لسانك فكم قتيلا بلسانه قتل والمصريين استردوا اراضيهم بالقوه اما فلسطين مسؤليه الجميع كلا بطريقته ومتي سوف تستردوا اراضيكم ..؟

  13. قرأت فى موضوع “أنت ونورت” ضمن جانب “زاوية القُراء” وكانت إدارة الموقع الجليلة!! ترُد على بعض إسئلة وإستفسارات السادة القُراء وكان منها هذا السؤال:
    لماذا تحذف بعض التعليقات رغم أنها لا تحتوي أي اساءة؟

    وكانت إجابة إدارة نورت كالأتى:
    لسبب من السببين التاليين:
    لأن التعليق قد يحتوي على كلمات معينة غير مسيئة بحد ذاتها (ولكن قد تكون مسيئة في سياق معين) لذا فأنها تنتظر التدقيق البشري.
    لأن التعليق قد يكون غير ذي صلة بالموضوع.
    !!
    طيب ياترى يا إدارة نورت الجليلة تعليق السيد/ MOMO يوضع تحت أى سياق من السياقات التى تتخذيها فى حُسبانكـ عند حذف التعليقات، ومع العلم أنها ليست المرة الأولى لكتابة هذة الألفاظ فى تعليقاتة العقيمة!
    ولـى سؤال مُشابة لهذا السؤال ولكن بتغيير بسيط:
    لماذا لم تحذف بعض التعليقات رغم أنها تحتوي على إساءة؟
    أجاوبكم على السؤال…
    لإنكم ليكم مزاج لكدة., وتسمحولى أقولكم إنكم إدارة (غير مُحترمة)، وأجمل مافى هذا الموقع (زوارة الكرام) التى تربُطنى بهم علاقة أخوة وصداقة، وهذا سبب وجودى على هذا الموقع حتى الأن،
    ولكن غير ذلك!

  14. هناك اصرار على ابراز الجانب السلبي فقط في العناوين الخاصه ب مصر
    000000000000000000
    الامر غريب حقا”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *