قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف: إن الصحابى هو الذى صحب النبى – صلى الله عليه وسلم – على الخلاف الذى فصلناه عن مجرد اللقاء ولو للحظة، كما يقول المحدِّثون، أو لا بد أن تطول الصحبة؛ كما يقول علماء أصول الفقه، وهناك قضية خطيرة تعد من أهم القضايا التى تفصل فصلا حاسما بين أهل السنة وبين الشيعة؛ وهى قضية عدالة الصحابة، فأهل السنة والجماعة كلهم يعتقدون أن الصحابة كلهم عدول، فأى صحابى ثبتت صحبته للنبى -صلى الله عليه وسلم- لا بد أن يثبت له وصف العدل، إذ العدالة والصحبة وجهان لعملة واحدة.
وأضاف فى حديثه اليومى، الذى يذاع فى هذا الشهر المبارك على الفضائية المصرية قبيل الإفطار، أن السنة والشيعة مسلمون ومؤمنون، فنحن أمة واحدة، وأبناء دين واحد، وفى زورق واحد، وهذه قضية لا يجب أن نقترب منها، لكن نحن الآن نتحدث عن قضايا مذهبية داخل الإسلام، فمن القضايا المذهبية الفارقة بين السنة والشيعة هى قضية عدالة الصحابة، فأهل السنة يعتقدون أن الصحابة عدول، والشيعة للأسف الشديد ينكرون هذه القضية، ولا يعتقدون أن الصحابة كلهم عدول، وهم يفتحون باب النقد على صحابة النبي-صلى الله عليه وسلم- على مصراعيه، وأحيانًا هذا النقد يؤدى بالغلاة والمتطرفين منهم إلى الجرأة على تكفير صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم، وهذه من المصائب الكبرى التى حلت بالمسلمين، أن يعتقد مسلم أنه يمكن أن يكفر أصحاب النبي-صلى الله عليه وسلم- والسيدة عائشة – رضى الله عنها- أم المؤمنين وأُمّنا جميعًا شاء مَن شاء وأبى مَن أبى، هذا بنص القرآن الكريم، وأنا أعجب كيف يحتفظ هذا الشخص الجرىء بإيمانه بمحمد -صلى الله عليه وسلم- بل إيمانه بالقرآن الذى سوف نحتج به فى عدالة الصحابة، وفى نفس الوقت يحكم بالكفر على أبى بكر وعمر وعائشة- رضى الله عنهم.
وأكد الإمام الأكبر أن هذه القضية هى أول منزلق يلجأ إليه المبشرون بالتشيع بين أهل السنة بعد أن يدخلوا إليه من السيدة فاطمة وسيدنا على – رضى الله عنهما- والنص على الإمامة وآل البيت، ثم بعد ذلك يقولون: أن عمر، رضى الله عنه – وحاشاه وهذا كذب – ضَرَب السيدة فاطمة، وعندها يقول: أن هذا الرجل ظالم، فهل هناك أظلم أو حتى أكبر ممن يضرب بنت الرسول؟ وأحيانا يحكمون عليه بأنه ارتد عن الإسلام، وهذه جريمة كبرى للأسف تُروَّج الآن بين أبنائنا فى مصر، لدرجة أن زوجة شكت إلى من أن زوجها حينما يريد أن يهينها يسب السيدة عائشة أو يسب أبا بكر – رضى الله عنهما، وللأسف الشديد كثير مِن الشيعة يصرحون بأنهم يربون على كره الصحابة وشتمهم، وهناك إحدى الشيعيات المعتدلات المثقفات، قالت لى: نحن نلعن الصحابة بعد كل صلاة، وهذا لا يصح أبدا، إذ لا يمكن أن ينبنى دين أو عقيدة صحيحة وحقة على مثل هذه التجاوزات.
وشدد على أن الأزهر الشريف لا يريد فُرقة، فالوقت ليس وقت للفرقة، ولكن لا يمكن للأزهر أن يقف مكتوف الأيدى أمام ترويج قضايا تطعن مباشرة فى عقيدة أهل السنة، وهم 90% من المسلمين، موضحًا أن الحديث فى هذا الموضوع إنما جاء فى هذا التوقيت بالذات؛ لأنه كثر علينا الهجوم من التبشير الشيعى، وتحول إلى تدخل فى الدول وإلى قضايا سياسية ثم إلى اقتتال، فنحن نحصن شبابنا من الآن ،وننصحه ألا يصدق هذا الكلام؛ لأنه مختلق ومكذوب ولا يرضاه مؤمن صادق أبدا، وأنا أنصح شباب الشيعة أيضًا بأن يتعالوا عن مثل هذه السفاسف التى يلقونها.
واختتم الإمام الأكبر حديثه بأن أهل السنة جميعا على أن الصحابة عدول، وأهل الشيعة يخالفونهم ويعتقدون أن الصحابة ليسوا عدولا، ويرتكبون الكبائر، وأحيانا يصفونهم بأنهم غير مؤمنين، وأنهم أعداء الله ورسوله، إلى آخر هذه الأكاذيب، لافتًا إلى أن العدالة هى الطبيعة التى تتكون لدى إنسان ما تمنعه من ارتكاب الكبائر أو الصغائر المسيئة أو المباحات المخلة بالمروءة، فالشخص العدل لا يمكن أن يسرق تمرة، مع أنها صغيرة؛ لكون ذلك مخلًا بالشرف، ولا تجده يأكل بالشارع، مع أنه مباح؛ لكونه مخلًا بمروءته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. نعم هي الحقيقه السنة والشيعة مسلمون ومؤمنون فنحن أمة واحدة وأبناء دين واحد اهم الرجال الدين السني و الشيعي يعتقدون بهذالامر (شيخ الازهر و الخامنئي) لكن بعض الرجال في السنه مثل عثمان الخميس و في الشيعه مثل ياسر الحبيب حامي حرب المذاهب أصدر علي الخامنئي فتوى بتحريم الإساءة لعائشة عقيب الاحتفال الذي أقامه ياسر الحبيب في ذكرى موتها كما حرّمت فتواه الإساءة إلى أي فرد من الصحابة . انظر الى الصلاة الخامنئي .ليس السنى أفضل من الشيعي ولا الشيعي أفضل من السنى فكلكم لآدم انشروا السلام بينكم ونقوا قلوبكم فبئس القوم الذين يغذوا الفتن وإلى آلله مرجعكم ورحم الله من استشهدوا وفيقوا قبل أن يعم الشر بينكم

  2. هههه
    لا يمكن آلا مغفل يقبل ان يقول ان كل الصحابة عدول وبعضهم حارب بعض !
    فالمنطق يقول في القليل كان هناك باغي وكان هناك مظلوم !
    فمثلا عثمان طرد ابا ذر الغفاري رضوان الله عليه الى الربدة فأما كان عثمان عادل في حكمه او كان ظالما ! فلا يجوز كلاهما كانا صح وعدول !
    يا ناس احترموا عقولنا فأما السيدة كانت على حق فخرجت على جما وقتل بسببها آلاف او كانت باغية خارجة على امام زمانها فكيف تحكم لها بالعدالة وقد سفكت الدماء ؟
    وهكذا معاوية وطلحة والزبير الذين تقاتلوا مع علي عليه السلام ، فهل من العدالة ان نقول عنهم جميعا عدول ؟
    ام ان بعضهم فقط هو عادل والبعض الاخر باغي ؟
    عقولكم عقولكم ايها السادة احترموها والا لازدواجية ستدمر الدين والأخلاق وتحطم المجتمع عندكم ! وتأصل الفكرة الإلحادية التي تقول ان الخلق عبث !!! وهيهات هيهات ما خلق الله السموات والارض باطلا ذلك ظن الذين كفروا ،فويل للذين كفروا من النار …
    ( ملخص كلامي وترجمته للاخت نايا التي تطالبني به داءما هو : يا ابيض يا اسود ؟ ) اي لا زم نختار اسود او ابيض اما نجمع الاثنين وتقول رمادي لايجوز .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *