رويترز – في اسواق وساحات جنوب لبنان الذي تسكنه أغلبية شيعية يغلي الغضب بسبب الضغوط الغربية والعربية للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد الذي يعتبره الغالبية هناك حصنا في مواجهة اسرائيل.

ويرى الكثيرون ازدواجية في المعايير في دعوات حكام السعودية وقطر للاطاحة بالاسد بسبب حملته على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية ويشتبهون أيضا في أن دوافع الغرب لازاحته عن السلطة ليست الا تعزيز اسرائيل حليفة الولايات المتحدة.

وقال ابو مصطفى (49 عاما) ويعمل بناء بينما كان واقفا في سوق مدينة صيدا الجنوبية “لماذا لا يسمح بهذه المظاهرات في السعودية في حين يجب تأييدها في سوريا.. اين ديمقراطيتهم..”

ولا تتسامح السعودية مع اي معارضة في الداخل وارسلت مع قطر ودول خليجية اخرى قوات لسحق الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في البحرين العام الماضي.

واقترحت الدولتان تسليح المعارضة السورية مما اثار شبح نشوب حرب أهلية يخوضها وكلاء بناء على مصالح طائفية يمكن ان تجر حزب الله اللبناني وايران.

ويحصل حزب الله على السلاح وغيره من الدعم من ايران عبر سوريا التي يهيمن عليها الشيعة العلويون.

وقال صاحب متجر للالكترونيات في صور يدعى محمد فيتوري (45 عاما) “انها مؤامرة أوروبية تبدأ من اسرائيل بهدف القضاء على الانتفاضة” في اشارة الى صراع حزب الله مع اسرائيل.

وأضاف متحدثا في سوق مزدحمة قريبة من الساحل ويمكن منها مشاهدة اسرائيل “المسؤولون عن أعمال القتل في سوريا هم من يأخذون أموالا من أوروبا .. المرتزقة الذين أرسلوا لاسقاط النظام.”

ويصف البعض اللقطات التي تصور الجيش السوري وهو يطلق النار على المحتجين وصور القتلى المدنيين على أنها خدع اعلامية في حين يشعر من يصدقون تلك الانباء بالقلق من استغلال جهات خارجية للاضطرابات السورية ويريدون حلا داخليا.

وقال زين فاقهي (53 عاما) وهو صاحب محل للحلي في صور “الصور مزيفة ومبالغ فيها. الحل الوحيد هو توقف العرب عن التدخل. هذه مؤامرة قطرية تدعمها اسرائيل.”

وقال عدنان بتروني (35 عاما) وهو عامل صحي في صيدا انه يدين أعمال القتل في سوريا لكنه لا يريد أن يحدث نفس التدخل الغربي الذي ساعد في الاطاحة بمعمر القذافي.

واضاف “ارفض ما يحدث للشعب. انها همجية. ينبغي أن يتحاور الطرفان.. ينبغي أن يكون هناك حل سياسي. أمريكا واوروبا لهما أجندتهما الخاصة.”

ومن شأن الاطاحة بالاسد ان تعرقل أو توقف امداد حزب الله بالاسلحة من ايران عبر سوريا الامر الذي ينزع شوكة من جانب اسرائيل ويقلص نفوذ ايران في المنطقة وهو ما يصب في مصلحة قطر الطامحة دبلوماسيا والسعودية منافسة طهران.

وبالنسبة للبعض تتقدم المصلحة الشخصية على القلق بشأن مقتل الالاف في حملة الاسد ضد الاحتجاجات.

وقال أمين (60 عاما) وهو عامل بسوق صيدا “ربما قتل الاسد بعض الابرياء. لست متأكدا من ذلك. لكن وراءنا هذا الوحش اسرائيل هناك. كيف يمكن ان ندافع عن أنفسنا بدون سوريا؟”

ولبنان من بين عدد قليل من الدول العربية التي لم تتحول ضد الاسد الذي لا يزال يتمتع بدعم روسيا والصين وايران.

وليس كل ابناء الجنوب الذي يهيمن عليه حزب الله مؤيدين للاسد وكان البعض قلقين من التحدث علنا ورفضوا الحديث للصحفيين.

وهمس بائع فاكهة فلسطيني عرف نفسه باسم هلال قائلا “الاسد مجرم بالطبع. يقتل النساء والاطفال. انه أسوأ من الاسرائيليين. سينزاح قريبا مثل القذافي.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. ليس فقط الشيعة من يشكك في دوافع الساعين لاسقاط النظام السوري بل كل المنطقة واكثر من 70% من الشعب السوري نفسه ليس حبا في النظام فجميعنا نتمنى ان يرحل اليوم قبل الغد لكن يقيننا ان عملاء ال سعود والوهابية وال ثاني اقذر الف مرة من النظام وويل للامة وللعالم ولسوريا منهم !!!

    1. أوسخ وهابي تاج راسك يا القذر تعليقاتك القذره ترسم ملامح وجهك القبيح يا اسود الوجه والقلب , لا نقاش مع اشكالك , موت بغيضك

  2. المجرمين الحقيقيين في هذه الفتنة هم آل سعود وحاكم قطر وكل دول الخليج الطائفية

    1. امين رضوان الله على العدول من صحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , ولعنة الله على من اذاهم وحاربهم ونفاهم وخالفهم في المعروف وازالهم عن مراتبهم

      1. ولعنة الله على من فتق بطن عمار الامة وضرب سلمانها واستخف به ولعنة الله على من نفى جندبها وقتل حجرها اي ( عمار بن ياسر وسلمان المحمدي وابو ذر الغفاري وحجر بن عدي ) ولعنة الله على من غير شرع الامة بعد نبيها

        1. احذر أن ترجع عليك اللعنة:
          فإنك إن لعنت شيئًا لا يستحق اللعن رجعت عليك اللعنة حتى لو كان الملعون ريحًا مسخرة ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً نازعته الريحُ رداءه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلعنها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تلعنها فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه”.

          1. نسأل الله ان يسدد السنتنا بالصواب والحكمة فلاحول ولاقوة الابه

        2. طهِّر لسانك من اللعن:
          إذا كان اللعن بهذه الخطورة والفحش والشناعة فحريٌّ بكل مؤمن يرجو لنفسه النجاة يوم لا ينفع مال ولا بنون أن ينزه لسانه ويطهره من هذه الآفة المهلكة وليستحضر نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك حين قال:
          “لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار”.

          1. نسأل الله ان يجعلنا ممن يصلون على من صلى ويلعنون من لعن ويحبون من احب ويبغضون من ابغض ويوالون من والى ويتبرئون ممن تبرأ يتمسكون بمن صدق وما بدل ويعرضون عمن غير واحدث

        3. روي عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام، أنه جاء إليه نفر من العراق، فقالوا في أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهما، فلما فرغوا من كلامهم قال لهم (ألا تخبروني: أنتم
          المهاجرون الأولون الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً أولئك هم الصادقون؟ قالوا: لا، قال: فأنتم الذين تبوء الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة؟ قالوا: لا، قال: أما أنتم قد تبرأتم أن تكونوا من أحد هذين الفريقين، وأنا أشهد أنكم لستم من الذين قال الله فيهم: (( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا ))]الحشر:10] أخرجوا عني فعل الله بكم) كشف الغمة: (2/291).

          1. قال ذلك الامام زين العابدين عليه السلام لان الطاعنون قالوها تشفيا ونفاقا فهناك من الناس من يحب الصالحين ولايعمل عملهم ويكره المذنبين وهو احدهم وبكره المسيئين وهو على منهجهم !!! يشخص الاخطاء لا للاصلاح والتصحيح انما لغوا فارغا وزيادة في خبال الناس , اعاذنا الله جميعا من ذلك اما من يقولها تحسرا وتنبيها واجتنابا وشهادة حق لله خالصة يريد بها وجهه فنعم المؤمن هو

      2. “مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً “

    1. ال سعود هم شوكة في خاصرة الشيعة .. وانتي يا بنت القطيف قارني بين وضعك و وضع الاحوازيين في بلادهم المحتلة

        1. صحيح لن الاحوازيين معلقين في المشانق نساء ورجال
          حطي كلمة احواز على قوقل وشوفي الصور

      1. قد بكونون كما تقول ولكنهم …..خنجر امريكي في خاصرة سائر مسلمين ايضا
        وحرب على كل المخلصين لهذا الدين، واولياء حمميبن لكل الصهاينة والصليبيين!
        فلا يجرمنكم شقاق الشيعة- الاخوان في الدين- على مناصرة اي طاغية من الطغاة -حكام بلاد العرب والمسلمين -فكلهم بلا استثناء اعداء لله ورسوله ولامة المسلمين ….والحكم الشرعي هو :استئصالهم من جذورهم اللعينة اجمعين !!!

        1. ماكان الشيعة يوما انصار الطغاة بل مقاريعهم ابدا , وما كان ولن يكون الشيعة الاسيفا حكيما ناجزا لكل المسلمبن , ومتى انتصر المسلمون الا بهم من جنوب لبنان حتى الاندلس التي التي اعد لفتحها المعروف بتشبعه موسى بن نصير ووليه طارق بم زياد , فيا ايها المسلمون بكل مذاهبهم اعلموا ان الشيعة عزكم وفخركم ومنكم ولكم , فلاتستمعوا الى ناعق نعق ان اجيب اضل وان ترك اذل !!!!

  3. اليهود استنكروا :
    تحت عنوان ” شاهدوا جنود الجيش السوري البطل ” ، أوردت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي فديو خاص مسرب من مدينة حمص يظهر جنود بشار الاسد وهم يقفون صفا للتناوب على اغتصاب فتاة معصوبة العينين .
    وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن أحد مواطني حي باب عمرو بمدينة حمص قام بتصوير مشهد لجنود الاسد بكاميرة هاتفه المحمول يظهر الجنود وهم يقفون صفا للتناوب على اغتصاب فتاة تم اعتقالها من حي باب عمرو .
    وتابعت القناة الإسرائيلية في سياق تقريرها على موقعها الإلكتروني بأن جيش الاسد يمارس قمة الوحشية التي لم تقتصر فحسب على المذابح التي يرتكبها في حق أبناء شعبه بل وصل الأمر إلى قيام جنود الأسد بإغتصاب جماعي لفتاة معصوبة العين يدخلوها داخل شاحنة .
    ووجهت القناة الإسرائيلية في ختام تقريرها هذا الفديو إلى البشرية متساؤلة إلى متى سيظل العالم يصمت على ارتكاب تلك المجازر في حق المدنين الأبرياء .

  4. balasho bi al saoud t2oul zalame da3aslon 3a taraf walla bas l2eno stankar mas5ara dowalie tijeh syria bas ma te7lamo iran law dalet snin te7for saudie ma btou2a3 hayde arod al muslimin ya foros yalle birou7o bi 7ejo bi kom badel macca

  5. عن موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام قال: قال رسول (أنا أمنة لأصحابي، فإذا قبضت دنا من أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا قبض أصحابي دنا من أمتي ما يوعدون، ولا يزال هذا الدين ظاهراً على الأديان كلها، ما دام فيكم من قد رآني) بحار الأنوار (22/309، 310)

    1. سلام على موسى ابن جعفر ابن محمد ابن علي ابن الحسين ابن فاطمة الزهراء ابنت رسول الله صلى الله عليه واله
      ان كان مانديلا حبس بضع سنين في سجن خمسة نجوم وقامت الدنيا ولم تقعد فسيدي موسى بن جعفر الكاظم كان حبيس الا رشيد اغلب عمره حتى استشهاده في حبس هارون الطاغية ! رغم ان الا رشيد كان يقول انه احق بمكاني اي الخلافة , فلما سئله ابنه المأمون وما يمنعك ان تعطيها له ؟ اجاب بقوله المشهور الملك عقيم ! فلو نافستني انت فيه لاخذت الذي فيه عينيك اي قطعت رأسك !!!

  6. هنالك مثل يقال
    انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب .. بما ان الدول العربيه هم ابناء عم فيجب ان يقفوا صفا واحدا بوجه اسرائيل .. ههههههههههههه امنيه..
    ما يقوم به اليهود والغايه من هذه الاعلانات عن قساوة بشار بالتاكيد ليس حبا بالشعب السوري وانما كرها بحزب الله .. لان ان ذهب حكم بشار فبالتالي ستضعف قوة حزب الله ومن السهوله شن حرب جديده على جنوب لبنان او كل لبنان لان اليهود مافي عندهم لا صاحب ولا صديق .. مصلحتهم هي صديقهم..واكيد ايران سوف لن تسكت على هذا فسيكون المبرر الوحيد لاسرائيل لتوجيه ضربه الى ايران, اليهود يلعبون على مئة حبل ومستعدين يغطون جميع الجهات ..الله اعلم ما هي مخططاتهم وما وصلوا اليه بعد انشغال العالم العربي في هذه الثورات.
    هذا مجرد رأي ولا يدل على انني اوافق على اي عمل نتيجته قتل وسفك دماء الابرياء

  7. بن على قتل عشرات وهرب والعالم ادانه .. مبارك قتل 800 وا اتنازل والعالم كلة ادانه
    القذافي قاتل وحارب شعبة وكان العالم يستنكر افعالة اما بشار الشيعي النصيري فقتل حتى الان الاف مؤلفة .. والشيعة تدعمة.. فهلا ان الروافض بلا عقول

  8. ابو لهب
    ” ان عملاء ال سعود والوهابية ” هههههههههههههههههههه
    اعلم ان الشيطان يهرب ويحترق عندما يسمع القرآن لكن انت عقدتك هي الوهابيه والله العظيم انت تخاف من الوهابيه اكثر من الشيطان عندما يخاف عند سماع القرآن.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *