(CNN)– خلال السنوات الماضية عاش طاهر الهاشمي، وأفراد الأقلية الشيعية التي ينتمي إليها في مصر، “حالة من التهميش”، في أفضل الأحوال، لم تخل من فترات كان خلالها عرضة للقمع، ويقول إنه تعرض لذلك خلال حقبة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، بينما قتل عدد من قادة طائفته خلال حكم الرئيس السابق محمد مرسي.

ولذلك عندما جرى عزل مرسي مطلع يوليو/ تموز الماضي، شعر الهاشمي بوجود فرصة تلوح في الأفق، فقد انقلب المزاج العام ضد جماعة الإخوان المسلمين والقوى السلفية المتحالفة معها، واليوم يتم العمل على كتابة دستور جديد، يعد بحريات أوسع وبتوفير الحماية للأقليات الدينية.

ولذلك قام الهاشمي، مع عدد من أتباع المذهب الشيعي خلال يوم عاشوراء الأسبوع الماضي، بمحاولة لاختبار الوضع، فقاموا بالإعلان عن خطط لإحياء مراسم ذلك اليوم المقدس لدى الشيعة في مسجد الحسين بالقاهرة القديمة، وهو أمر ما كانوا ليقدموا عليه في حقبتي مبارك ومرسي.Gal.Ashura-Shiite.jpg_-1_-1

ولكن الهاشمي ومن معه فوجئوا لدى وصولهم إلى مسجد الحسين مساء الخميس الماضي، بمجموعات من الشرطة تطوق المكان، في حين أن المسجد نفسه كان مغلقا بحجة الصيانة، ويبدو أن المجموعة كانت تتوقع ما سيحصل، إذ أن دعوتها إلى إحياء المراسم تسببت بموجة من الجدل الإعلامي، والتهديدات التي وجهتها قوى سلفية معارضة للشيعة.

ويبدو أن الحكومة المصرية نفسها لم تجد في نهاية المطاف ضرورة للحديث عن قضية صيانة المسجد، فقد نقلت صحيفة “اليوم السابع” عن وكيل وزارة الأوقاف، صبري عبادة، قوله إن الوزارة “لن تسمح باحتفالات تؤدي إلى تقسيم المسلمين في مصر.”

وبالتالي فإن محاولة الهاشمي لإخراج طائفته إلى العلن، أظهرت بالنسبة إليه حجم الهوة التي تفصل المجتمع عن الإقرار بحقوق العبادة لكل الأديان، كما أن الأحداث التي رافقت دعوته، تظهر أيضاً طبيعة التعقيدات في المشهد السياسي المصري منذ عزل مرسي، فالأقليات، مثل الشيعية وأتباع الديانة البهائية، باتوا أكثر جرأة، رغم استمرار الوجود القوي للعناصر السنية المحافظة داخل المجتمع المصري.

ورغم أن قضية الأقلية الشيعية في مصر يمكن رؤيتها من زاوية الصراع المذهبي في المنطقة، إلا أن لها الكثير من الأبعاد التاريخية، فمصر التي يعتنق غالبية شعبها المذهب السني، كانت قبل قرون قلب الإمبراطورية الفاطمية الشيعية، ويقدر البعض عدد الشيعة في البلاد بما بين 800 ألف إلى مليون ونصف المليون شخص، ولكن البرامج التعليمية لا تشمل الكثير من المعلومات عن الشيعة ومعتقداتهم، وينظر الكثير من المصريين بسلبية إلى أتباع ذلك المذهب.

ويقول أحمد راسم النفيس، أحد كبار الشخصيات الشيعية المصرية والأستاذ في جامعة المنصورة، إن السلفيين يخشون الشيعة ويخافون من إمكانية نجاحهم في التغلغل مجدداً بمصر، ويعتبر أن السلفيين “لا يحبون المسيحيين، غير أنهم لا يخشونهم، ولكنهم يشعرون بالرعب من الشيعة، لأنهم يعرفون أن مصر كانت دولة شيعية.”

وكانت الأيام الأخيرة من حكم مرسي قد شهدت حصول مشادة انتهت بمقتل أربعة من الشيعة، بينهم رجل الدين المعروف، حسن شحاته.. ويقول النفيس إن الدستور قد لا يوفر لطائفته ما سيوفره للمسحيين مثلاً من حماية دستورية، متوقعاً أن يتحول الشيعة إلى “كبش المحرقة الجديد”، بعد القضاء على جماعة الإخوان المسلمين.

ولكن بصرف النظر عن الصيغة النهائية التي سيخرج بها الدستور الجديد، فإن تطبيقه سيكون من مهمة السلطات، التي تخضع بدورها للضغوطات الاجتماعية التي كانت قد أدت في الأساس إلى حظر نشاط إحياء عاشوراء في مسجد الحسين هذا العام، وبالتالي فسيكون على الهاشمي ورفاقه من الشيعة الانتظار حتى موسم عاشوراء من العام المقبل لإعادة اختبار مدى “تسامح” المجتمع معهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. السلفيين يخشون الشيعة ويخافون من إمكانية نجاحهم في التغلغل مجدداً بمصر، ويعتبر أن السلفيين “لا يحبون المسيحيين، غير أنهم لا يخشونهم، ولكنهم يشعرون بالرعب من الشيعة، لأنهم يعرفون أن مصر كانت دولة شيعية.”
    ————————————————————————-
    الكره والحقد على الشيعه رغم انهم مذهب قديم جدا ولا تنسب اليهم الجرائم و لا الفضائح بل لطالما تعرضوا للتنكيل و الملاحقه ، كل هذا يدل على أن كلام الدكتور صح. وإلا لما لا يتعاملون معهم كما يتعاملون مع المسيحي ،
    يقولون أن المذهب الشيعي مجوسي ومشرك وأبصر شو ، أشياء تشبهها يقولونها عن النصارى ولكنهم يتغنون بحسن معامله النصارى على مدى القرون -إن يابا هني متحضرين- في حين اى يخجلون من سوء معامله الشيعه لا وبل يحللون دمهم.
    قادهم العظيم الذي إشتهر بأخلاقه في حربه مع الصليبيين قتل 90000 فاطمي بدم بارد، وامر بقفل الأزهر لاكثر من مئه عام
    دليل شو هيدا غير الرعب!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *