اتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المعارضة بجر البلاد إلى الحرب الأهلية، في وقت شهدت فيه مدن البلاد أكبر مظاهرات تطالب برحيله ترافقت مع عصيانٍ مدني، وراوحت وساطة خليجية مكانها، بين قبول حذر من السلطة، ورفض من المعارضة.

وقال صالح اليوم يخاطب قادة أمنيين في الكلية الحربية في صنعاء “نحن حريصون على عدم إراقة الدم.. الذي تجرنا إليه أحزاب المشترك (اللقاء) ونعرف أن الحرب الأهلية لها عواقبها ليس على اليمن فقط بل على المنطقة”.

“محتالون ولصوص”
ووصف صالح المعارضة بأنها مجموعة “محتالين ومجموعة لصوص”، يتلقون أموالا من جهات لم يسمها، وتحداها أن تصمد لأن حجمها حسب تعبيره لا يتعدى ساحة التغيير بجامعة صنعاء وبعض شوارع مدن اليمن.

وجدد صالح –الذي يحكم منذ 1978- استعداده لترك السلطة، لكن فقط عبر صناديق الاقتراع، ودعا الشباب المحتج إلى تشكيل حزب ليسمعوا صوتهم عبر الأطر الحزبية.

وأقرّ صالح بأن الشباب يحذون حذو شباب تونس ومصر -حيث أطاحت انتفاضتان شعبيتان بزين العابدين بن علي وحسني مبارك- لكنه اعتبر أن اليمن أمر مختلف.
فزّاعات
وتتهم المعارضة صالح باستعمال فزّاعات الحرب الأهلية والقاعدة والتمرد الحوثي والحراك الجنوبي –الذي يطالب باستقلال الجنوب- لتخويف دول المنطقة من حرب أهلية.

وكان صالح قد خطب الجمعة أمام أنصاره في شارع السبعين في صنعاء، وحذر من حرب أهلية، قال إن النظام لن ينجر إليها.

ويقول مراقبون إن انقسام الشارع اليمني هو ما يسمح للرئيس صالح بالمناورة في وجه الاحتجاجات الضخمة التي بدأت في فبراير/شباط الماضي.

عصيان واشتباكات
وغير بعيد عن ميدان السبعين كان مئات الألوف يتظاهرون أمس في شارع الستين (حيث تقرر نقل الاحتجاج بقرار من اللجنة التنظيمية للثورة السلمية) مطالبين برحيله فورا ومحاكمته هو وبقية المسؤولين عن سقوط ضحايا بين المحتجين.

وخرج في “جمعة الفرصة الأخيرة” نحو أربعة ملايين محتج، في 17 محافظة، في احتجاجات عُزّزت بعصيان مدني دعت إليه المعارضة وسجل اليوم استجابة واسعة.

وتحدثت رويترز عن إضراب نجح بـ90% في مدينة عدن بالجنوب، وهناك جرح اليوم محتجان بعيارات أطلقها جنود على شبان كانوا يعيقون حركة المرور.
كما تحدثت رويترز عن محالّ كثيرة أغلقت في تعز (ثالثة كبرى مدن اليمن) والحديدة على البحر الأحمر، وفي محافظتيْ أبين ولحج، حيث سجل في هذه الأخيرة -حسب مصدر طبي- مقتل شخص عصر اليوم في اشتباكات بين عناصر من الحرس الجمهوري ومسلحين من الحراك الجنوبي كانوا يحاصرون موقعا لهم في ضاحية الحد يافع.

وقال مصدر طبي في مستشفى المنطقة إن عبد السلام التركي نقل إلى المستشفى وهو جثة هامدة بعد أن أصيب بطلق ناري في الرأس.

وأفادت مصادر محلية للجزيرة نت أن الاشتباكات مستمرة بشكل متقطع منذ الخميس، وأن ضراوة الاشتباكات كانت مساء الجمعة حيث استخدم الحرس الجمهوري الأسلحة الثقيلة لمحاولة فك الحصار عن معسكره في جبل العر بضاحية الحد يافع. ولا يزال مسلحون يقودهم طاهر طماح -قائد كتائب سرو حمير التابعة للحراك الجنوبي- ومعهم مسلحون من قبائل يافع يحاصرون هذا المعسكر.

أما العاصمة صنعاء فلم تسجل فيها علامات تدل على استجابة كبيرة للعصيان الذي دعت إليه المعارضة كل سبت وأربعاء.

الخطة الخليجية
وقد قبل صالح خطة خليجية اقترحت تسليمه صلاحياته إلى نائبه، على أن يبقى في منصبه شرفيا ويُمنَح وعائلته ومساعديه الحصانة، وتكلف المعارضة بتشكيل حكومة مؤقتة تحضر لانتخابات رئاسية خلال شهرين.

لكن المحتجين يطالبون بتنحيه فورا ومحاكمته، ورفضوا أي مبادرة لا تنص صراحة على هذه المطالب ولا تعمل على تطبيقها، وحذروا من أن الزحف على القصر الرئاسي غير مستبعد.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. بعيدا عن قناة الجزيرة وزيفها ياريتكم تاتون الى اليمن وتشاهدو بانفسكم انقسام الشارع اليمني بين مؤيد ومعارض مما يدعو الى الوقوف قليلا امام هذا النقيض السياسي بعكس مايظنه البعض عن ان الشارع اليمني باكمله يطالب بالرحيل ..فهناك مؤيدين لايستهان بعددهم ولو احتدم الامر ستكون هناك تصفيات فيما بين الشعب من مؤيد ومعارض وتصبح حربا اهلية الجيش والقوات المسلحة سيبتعدون عنها لانها ستكون بين شعب وشعب وهذا مالانريده ..فما الحل؟

  2. شارك يمنيون وعرب اليوم السبت بمدينة توبينغن غرب ألمانيا في وقفة احتجاجية لمساندة الشعبين اليمني والسوري.

    ونظم الوقفة اتحاد طلاب اليمن في توبينغن، والاتحاد العربي شارك فيها العشرات من اليمنيين والعرب والأصدقاء الألمان، ورفعوا فيها أعلام اليمن وسوريا ومصر بالإضافة إلى لافتات تطالب برحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

    وندد المشاركون في الوقفة بـ”المجازر” التي ترتكب بحق الشعبين اليمني والسوري من قبل قوات الأمن الحكومية، مطالبين بإيقافها فوراً

  3. ااااااااااهلين نوران كيفك
    على فكره اول من شجعني على الانظمام للثوره واقنعني على ذلك هي نوران فلها الشكر والتقدير

  4. نوران
    أنور
    سلام من الله عليكم
    شلونكم عساكم طيبين

    بالنسبه للموضوع
    فانا اسأل الله ان يُحق الحق ويزهق الباطل

  5. اااااااااااهلا ام منال
    الحمدلله بخيرين وربنا يزيل الظلم والفساد عن الشعب اليمني ويعلي رايه الحق عاليه الى يوم الدين

  6. لعنة الله عليكم يا زعماء العرب وجوهكم بارده مغسوله بالبول أجل الله القارىء .
    كل الامه قايمه ليل نهار وقتلى لاكثر من 4 شهور وإنت تتكلم عن حرب أهليه؟
    يا أخى حل حلت عظامك بنار جهنم !
    والله ما تتجرأ تقعد بكرسيك يومين لولا دعم الغرب المبطن لك يا عميل !

  7. اللّي عامل حرب أهلية هو أنت يا طالح, أقصد صالح, و لا أقولك خليها طالح ما هو إسم على مسمى يا مجرم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *