اكدت الصحافية في قناة الجزيرة دوروثي بارفاز اثر وصولها الاربعاء من طهران الى الدوحة بعد 19 يوما من اختفائها في سوريا انها شاهدت لدى اعتقالها في سوريا عمليات تعذيب شديد و”ضرب وحشي ليلا نهارا” وانتهاكات واختطاف لمواطنين سوريين.

وقالت بافاز في تصريحات للجزيرة ان معاملة السوريين “لي لم تكن سيئة ولكن ما يثير قلقلي كيف كان السوريون يعاملون، فقد كانوا يتعرضون
لضرب مبرح ليلا ونهارا وكانت هناك شابات خائفات وتم اخذهن من الشارع وجيء بهن وهن لم يدرين لماذا”.

واضافت “تحدثت الى شابتين احداهما تعمل في بيع ملابس وكانت تستخدم هاتفها وفجأة جاء رجال وضعوا قناعا على وجهها واخذوها الى السجن وبقيت اربعة ايام ولم يسمح لها بالاتصال باهلها وكانت خائفة جدا وكانت ترتدي كعبا عاليا ولم تكن من المحتجين بل كانت انسانة عادية”.

وتابعت ان “الشابة الاخرى عمرها 19 عاما وعندما تركتها بلغت فترة اعتقالها عشرة ايام وكانت تبكي وتطلب الاتصال باهلها ولم يسمح لها بذلك”.

وروت بارفاز شهادتها على عمليات تعذيب تمت في المعتقل، وقالت “ما شهدته رجل يتعرض للضرب ويداه مكتفتان خلفه على مدى ثلاثة ايام، وسمعت ما يمكن أن اصفه +ضربا وحشيا+ ومن صوته بدا انه من اواخر سني المراهقة وكان يبكي ويغمى عليه ويتعرض للضرب لساعات ولم افهم لماذا”.

واضافت “لا ادري حقيقة هل كانوا شرطة او لا، فهم لا يرتدون زيا رسميا ولا يعرفون بانفسهم والضرب كان وحشيا”.

وحول سبب اعتقالها، قالت الصحافية في شبكة الجزيرة “لقد اكتشفوا ان لدي جواز سفر اميركيا وجهاز اتصال عبر الاقمار الاصطناعية فاخذوني الى مركز اعتقال”

واضافت “شعروا بانني جاسوسة وسألوني اسئلة بهذا النحو وكانوا غير سعداء بطريقة تغطية الجزيرة وقالوا انها تغطية ناقصة، وقلت لهم اذا كانت الاقلية تسبب هذه المشكلات لماذا لا تعطونا الفرصة لنغطي ما يقوم به الاغلبية”.

وتابعت “كانت معاملتهم لي مقارنة بالسوريين جيدة. وضعونا في اماكن سكن مقرفة ووسخة وكانت هناك دماء على الجدران في احدى الزنزانات، وعندما وصلت لم يقولوا لي هل انا معتقلة ولماذا اعتقلت في هذا المجمع، ويبدو وكأنه مصغر لغوانتانامو، وكنت اقف في مكان فيه دم، ولم يضربني احد”.

وحول معاملتها لدى وصولها الى طهران التي اطلقت سراحها الاربعاء، قالت بارفاز “أنا مواطنة ايرانية لذلك بلدي عاملني معاملة مختلفة، لكن احتاجوا للتحقيق معي لان سوريا بعثتني الى ايران على اساس اني جاسوسة وكان على ايران ان تتأكد من اني لست جاسوسة، وقد اعتنوا بي جيدا ولم اسمع ان احدا يتعرض للضرب، وبعد اسبوعين في هذا الصباح اعادوني للدوحة”.

واعلنت شبكة الجزيرة الاربعاء اطلاق سراح دوروثي بارفاز ووصولها من ايران الى الدوحة، بعد 19 يوما من اختفائها في سوريا.

وكانت بارفاز (39 عاما) غادرت نهاية شهر نيسان/ابريل الماضي الدوحة لتغطية الاحداث في سوريا ثم فقد الاتصال بها، وتضاربت الأنباء حول احتجازها في سوريا أو نقلها لايران التي تحمل جنسيتها.

وقال متحدث باسم الجزيرة “يسعدني أن أخبركم بالافراج عن دوروثي وهي بخير وصحة جيدة”، مشيرا إلى أنها كانت على اتصال مع عائلتها، و”نحن معها الآن لمعرفة المزيد من المعلومات بشأن محنتها خلال 19 يوما الماضية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. يا الهي كل هذا صار ,, و بدكن يانا نخليكن يا اعلام النزاهة تجو عأرضنا ,,, الله عليكن و شو هالحنية و الضمير وجعتلي قلبي ولي على قلبي ,,,

  2. دوروثي حُبي أحب أذکرک اذا احتجیتی بأیران عالحکم, وأذا طلعتي مظاهرة أیش رح یکون مصیرک؟ وشعرک الحلو هذا أذا مشیتی بالشوارع بیه أیش یصیر هههههههههههه
    یلا لا تزعلین لکن احنا نحب نعرّي الحقائق حالنا حال الجزیرة
    یلا خدی فیست
    کهکهکه

  3. تفضلو شباب الموالاة اكيد هلا بتهوجو وبتموجو على الخبر
    وشهد شاهد من اهله الله كبير اصلاً التسريبات لملفات الامن السوري الخبيث صارت مالية الارض

  4. اوكي جيهان مو مشكلة كونك كتير واثقة خلص الله يعينا !!
    الاخبار كتير كتير و فينك و غيرك تختارو قد مابدكن ما بغير شي خلص اتعودنا حبيبتي و الواقع هو مايهمني لا أكثر و اذا الموضوع عجبك الله يبعتلك منو كتير و اذا بدك بدلك عالمواقع الي ممكن تعجبك مع هيك أخبار ,, هههه الله يسلم الجزيرة شو حبابة

  5. يااختي خلص انامو جايي لهون كرمالك
    انا عم فوت على المواضيع اللي بتهم بلدي وبحكي الحقيقة انتي ليش زعلانة؟؟
    يعني في متلك كتير هون من المخابرات او زوجات الضباط عم يحاربونا على المواقع مو مشكلة الله بعين اصحاب الحق
    وهلا بدي روح نام عندي شغل بكير
    بااااي

  6. زوجات الضباط لك انت من اي حقبة جاي !!! و من ايمتى مغتربة ,,, العمى اذا صحيح لسا في حدا بهالعقلية قال و انا عم سايرها الله يكون بعونك شو موتورة ,,,,

  7. ليه عم تحكي بطريقة كأنو بدك بس تسكتيني او تعطيني ابرة مهدئة؟
    هههههههههههههههههههه عم بحكي كلام بوجع صح
    معليش في ناس كتير شاطرة واكيد كمان في اشطر مني نشالله بيظهر وبغطو الحقيقة

  8. اخيليس
    في اوقح من اللي بدافع عن نظام الاسد المجرم
    بشهادة العرب والغرب
    تقبل مروري هههههههههههههههه

  9. بعدين المعارضة مابتدفع
    بس الموالاة بيدفعو وبيقتلو كمان ههههههههههههههههههه

  10. merci sousou killek zo2

    …………………………………..
    shu sulaf salamet al wardie la 3onsor al mu5abaret al tene we 2al shu huwe bi okrania we hene a3dine bi shi abo 3am yetsanato 3ala al 3alam

  11. شي ظريف و الله السجن صار عنا مختلط هههه و طيب سوال فني كيف شافت الشب يلي عم يتعذب و كيف سمحوا الها انو تقدر تشوف كل الشغلات و تتطلع عليها و هنن بيعرفوا انو هي صحافيةو لح تحكي كل شي بس تتطلع ؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. مسكينه رايحه السجن مو لمنتزه سياحى يا جاسوسه شنو تتوقعين تشوفين ؟
    شلالات وأشجار مانجوا ! ولا نسيتى معتقل جوانتانامو الامريكى وطرق تعذيبه ؟

  13. لا والله اليهود هم حكامنا … اللي اليهود لطّوهم بالكنادر على روسهم وثمهم وهم أجوا اشطروا على شعوبهم المغلوبه على أمرها واللي انبلوا بهيك حكام خونه و جبانه ….. ما عدا كم واحد …. حسبنا الله ونعم الوكيل بيهم … انشالله انعيش ونشوف فيهم يوم أسود من اللي عملوا بشعوبهم.

  14. اللى مايشوفش من الغربال يبقى اعمى او شايف وبيستعبط

  15. ento kilkon bala mo5… al jazeera kanet 3arabia we 3am ten2ol al sura al hakikie we law hene 3am yikazbo fi fo2 al 400 mahat 3arabie we ajnabie i5barie killon yahoud 3anjad saret essa moumele ya nizam la2o 8eir hal mas5ara

  16. hehehe wallah eno sada2neki tayeb wein el dalil ya 7ayete el mama houwi el meshkeli hayda el shi sar ma3ek bel 7elem we 7abayti tnafzi hehe walla enek madroubi we kelik habal we 3am tihibliya 3layna ya mama .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *