العربية.نت- اعتبر الداعية المصري الدكتور صفوت حجازي تجاوزات بعض أنصار الرئيس السوري بشار الأسد، والتي وصل بعضها إلى الحد الذي جعلوه فيه إلهاً، خروجاً عن الملة وعلى صاحبها أن يتوب في نفس المكان وأمام نفس الأشخاص مع ضرورة نطق الشهادتين من جديد إذا كان مسلماً، مشدداً على أن مثل هذه الأفعال والأقوال غير مقبول ليس فقط في الدين الإسلامي وإنما أيضاً في المسيحية واليهودية.

وأضاف حجازي أن مثل هذه الأقوال ممن يعدون من المسؤولين ومنهم مسلمون هي “أقوال كفر لا تحتمل تأويلاً غير الكفر، ولا يعذر قائلها بالجهل”، مشيراً إلى أنه “لا يمكن أبداً أن يقال، كما قال أحدهم: (إن الله في السماء وبشار في الأرض)، كما لا يمكن أبداً أن يقال: (إن الملائكة تنشق والجيش لا ينشق)”.

وفسّر حجازي قائلاً إنه “لا يمكن قبول مثل هذه الأقوال والألفاظ، وإن هناك أقوالاً تحتمل تأويلاً، ولكن هذه لا تحتمل أي تأويل وهي كفر”، مشيراً إلى أن هؤلاء إذا كانوا مسلمين فهم بذلك قد خرجوا من الإسلام بأقوالهم، وإذا كانوا غير مسلمين فيجب أن يحاكموا بتهمة ازدراء الأديان وازدراء الله عز وجل.

وأضاف حجازي قائلاً: “لا أظن أن المسيحية واليهودية يمكن أن تقبل هذه الأقوال، وبالنسبة للإسلام فهي كلها أمور غير مقبولة وقائلها غير مسلم”.

وكان الفنان السوري حسن حسن قال في مداخلة تليفونية مع إحدى القنوات الفضائية في وقت سابق: “ليكن ما يكون حزب البعث ديني وبشار ربي”.
عذر بالجهل

وحول إمكانية عذر هؤلاء المسؤولين والفنانين من أصحاب الأقوال المؤلّهة لبشار، قال حجازي: “نعذر هؤلاء إذا كانوا جهالاً، ولكنني لا أجد لهم عذراً لأنهم من المثقفين والمفكرين ويعرفون جيداً ما يفعلون، ولكن يمكن أن يلتمس العذر لمن يقول مثل هذا الكلام تحت الضغط أو التعذيب فله عذره، وهناك أمور لا يعذر فيها بالجهل وأناس لا يعذرون بالجهل”.

وشدد حجازي في ختام حديثه على أن هذا الكلام في الإسلام مُخرج عن الملة وعلى صاحبه إذا أراد أن يعود للإسلام أن يتوب في نفس المكان وأمام نفس الأشخاص مع ضرورة نطق الشهادتين من جديد.

ولاقى الظهور الإعلامي لبعض المدافعين عن النظام السوري استنكاراً كبيراً من قبل المشاهدين العرب؛ لما يصاحبه من إطلاق كلمات نابية تمسّ في بعض الأحيان الذات الإلهية، ووصل ببعضهم الأمر إلى اعتبار أن الرئيس الأسد في منزلة الإله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. بارك الله لك يا شيخ صفوت فى ما قلت وسامحهم على على ما فعلو فى إخواننا فى سوريا سواء كانو مسلمين أو مسيحيين وانطقهم الله الشاهدة وأخلهم فى فسيح جناتة .

  2. كل واحد يتكلم تقولول خليك في حالك
    صدقا ناااااااااس……………
    ممكن اعرف من هو الفنان السوري حسن حسن؟
    اما عن العربية نت ياريتكم نقلتم كلامه وعملتوا معه حوارات هو وغيره من الدعاة الافاضل اثناء ضرب غزة من قبل اسرائيل اياميها كان ليكم اراء اخرى!!!!!!!!

    1. ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

  3. MoM:
    خاليك انت بحالك واذا ما عجبك في 4 حيطان وبارك الله فيك يا شيخنا وان شاء الله النظام ساقط

  4. MoM
    في يناير 2, 2012 8:57 م رد

    انا برايي تخليك بحالك يا حضرة الداعية
    و تهتم بالمصايب الي عنكن
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    احنا عشان مسلمين زى بعض بيهمنا امر بعض
    صحيح مصر عندها مشاكل للركب بس ده مايخلناش ننسى اخوتنا فى سوريا المذبوحين
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى (رواه البخاري ومسلم )

  5. يا سيد حرية ولا يا مدام حرية
    اسمك ناقص نقطة فوق حرف الحاء و هجيها انت بئا بكيفك
    و منشوف مين رح يضرب راسوا بالحيطان بالنهاية

  6. كلام الشيخ صحيح .. من يتلفظ بمثل هذه الأقوال فهو كافر ..!!
    وعليه التوبة ونطق الشهادتين من جديد ..!!

  7. انه لووول . . . “اغلبهم” ناس لا يؤمنون بوجود الله وفي ناس تؤمن بالاصنام وفي ناس بتقول انه الله متجسد بشخص معين ما رح قول اسمه لانه هو نفسو ما بيرضى بهالشي . . . بس هالاغلبية بيعتبروا انه جبريل عليه السلام خربط بالطريق لما كان جاي يبشر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بالرسالة . . . وانا بحب زيد على القصة تبعيتهن انه يمكن ما كان بيعرف باشارات الطريق او لسا ما بيعرف الـ GPS ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه . . . ع فكرة لو يسمعوها رح يصدقوها وياخدوها فكرة حقيقية . . . !
    استغفر الله العظيم على هالبشر . . . !
    يعني شو متوقعين من اتباع هالنظام يكونو . . . يعني الطيور على اشكالها تقعوووو . . . ومافي بعد الكفر ذنب ع كل حال . . . !
    هع

  8. انا اكتر واحد فاقع مراراتى اللى اسمه شريف شحاته
    ماسابش حد الا وشتمه …ملك التشبيح الاعلامى
    اعوذ بالله

  9. بشار من طائفة “العلويين” وهؤلاء هم من الروافض واعتقد لا كلام يزيد عن هذا فهؤلاء نتوقع منهم اي كلام واي فكر بدعي

  10. exorciste we enti shou meletik ya shourafa2 yalli bterda3o men ba3ed we 3endkon toukouss khourrafiyi we jawezkon men atfal men 3emer 9 snin we fatawikon aktar men salatkon we shouzouzkon bi trablos liban el misliyin 3a keter ma fi 3enkon jahal sar fi ktir menkon gay we lesbienne ….. se3a wehebi we se3a salafi we se3a maba3ref shou hawli mesh men ashkelik we kamen ta2iftik el karimi m7alili el dabe7 ahhhhhh azdi el jihad bi sabil el llah ya 3emry rou7i tmari 7allik bel wa7el we keli hawa ya em ri7a 3efiiiiiiii wel shi3a el 3alawiyi ashraf men eli khalafik we rabeki heik terbeyi sheziiii

  11. شيخ …غريب امرك…شخص عم يقتل وينهب ويختصب ….محتاج منك هل النصيحة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *