احتشد نحو مليوني مصري في ميدان التحرير وسط القاهرة في ما سمي بأحد الشهداء حيث أقيم قداس الأحد وصلاة الغائب، في حين أكد نشطاء بالميدان للجزيرة نت أن ما يجري في مصر هو “ثورة” وليس مجرد احتجاجات, وأعلنوا رفضهم الدخول في أي مفاوضات حتى يتنحى الرئيس حسني مبارك.

وقال أحمد ماهر المنسق العام لحركة 6 أبريل التي كانت من بين أبرز الأطراف التي دعت للاحتجاجات يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي، للجزيرة نت إن الشباب المشاركين في التظاهر يجمعون على عدم الثقة في النظام، مؤكدا أن الأمر أكبر من مجرد احتجاجات.

وأضاف “نحن نتحدث عن تغيير حقيقي للنظام بالكامل ودستور جديد, نتحدث عن مجلس رئاسي يضم مدنيين وعسكريين, نتحدث عن حكومة إنقاذ وطني لتسيير الأعمال”.

وعلق ماهر على الحوارات التي أعلن عن إجرائها بين نائب الريس عمر سليمان وعدد من الأحزاب كان أخرها جماعة الإخوان المسلمين بقوله إن “الفكرة الجوهرية التي نتحدث عنها هي أن كل من يتفاوض لا يتحدث عنا وليس لنا أي علاقة به وليس له أيضا أي علاقة بما يجري في التحرير ولا توجد له مصداقية عند الجماهير المحتشدة في الميادين”. وأشار إلى المطالبات بوضع دستور جديد من خلال مجموعة تضم خبراء دستوريين وقانونيين وممثلين عن كافة التيارات بمن فيهم الشباب.
كما شدد المنسق العام لحركة كفاية عبد الحليم قنديل على أن الهدف هو إسقاط مبارك, معتبرا أن أي حوار في هذا الوقت لا يخدم الانتفاضة الشعبية.

وقال قنديل للجزيرة إن الأمر تحول إلى ثورة شعبية حقيقية لا يجب أن تكون موضع حوار أو تفاوض. وأشار إلى تغير موقف الإخوان المسلمين بالدخول في حوار مع الحكومة. وذكر أن جماعة الإخوان لم تهيئ للثورة وإنما ساعدت فيها. وأضاف “الجماعة أخطأت بتوقيت الحوار”.

كما اعتبر أن قوة الجيش الموجودة حاليا تملك تنحية مبارك, على أن تشكل بعد ذلك حكومة انتقالية.

أسبوع الصمود

في هذه الأثناء, تدفق الآلاف على ميدان التحرير بقلب القاهرة ظهر اليوم في بداية “أسبوع الصمود” الذي يأتي ضمن احتجاجات متواصلة للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم.

وأدى المتظاهرون صلاة الظهر وأتبعوها بصلاة الغائب, ثم أقيم قداس للمصريين الأقباط المشاركين بالمظاهرات, التي تزامنت مع مسيرات مليونية تمت الدعوة إليها بميدان التحرير وعدد من المحافظات.

وقد سعت دبابات الجيش إلى ضغط المتظاهرين بميدان التحرير لإفساح الطريق أمام حركة المرور, ورفض المحتجون المغادرة رغم هطول الأمطار.

وقال مصطفى محمد، وهو أحد المحتجين، إن من الواضح جدا أنهم يحاولون خنق المتظاهرين وهذا يظهر سوء النية، ولكنه قال إن المحتجين لن يتحركوا قبل تلبية مطالبهم المشروعة.

وفي محاولة حكومية لإعادة الحياة إلى طبيعتها, وهو ما قد يعني تهميش المظاهرات, تستأنف البنوك المصرية عملها بشكل تدريجي اليوم, في حين حاول الجيش المصري فتح طريق للسيارات بميدان التحرير الذي يحتشد فيه المتظاهرون. ويوصف التحرك الحكومي في هذا الصدد بأنه أول اختبار حقيقي لإمكانية السيطرة على قوة دفع الاحتجاجات.

وقد أصر المحتجون في ميدان التحرير بالقاهرة على البقاء في مواقعهم ورفضوا طلبا من قائد المنطقة العسكرية المركزية في الجيش المصري حسن الرويني الذي ناشدهم العودة إلى منازلهم لتسيير الحياة اليومية للمواطنين.
وكان الرويني يتفقد ميدان التحرير في محاولة لإقناع المحتجين بمغادرة الميدان المزدحم عادة في قلب المدينة.

الدعم الأميركي

من جهة ثانية, توقع المعارض المصري محمد البرادعي أن تصبح المظاهرات أكثر ضراوة, ووصف الدعم الأميركي لنظام مبارك بأنه “نكسة كبيرة”.

وقال البرادعي “نسمع أن مبارك لا بد أن يبقى ويقود عملية التغيير وأن عملية التغيير تلك يجب أن يقودها بشكل أساسي أوثق مستشاريه العسكريين وهو ليس أكثر الشخصيات شعبية في مصر دون اقتسام السلطة مع مدنيين, سيكون أمرا محبطا جدا جدا”. وكان البرادعي بذلك يشير إلى سليمان وهو شخصية بارزة في الجهاز الأمني.

وقال البرادعي إنه لا يعتقد أن المتظاهرين فقدوا قوة الدفع على الرغم من قلقه من إمكان أن يتحول الوضع ليصبح أكثر دموية. وتحدث عن شعور بالإرهاق بين المتظاهرين, لكنه وصف ذلك بأنه قليل. وأضاف “هناك نواة من المتظاهرين الذين لن يستسلموا ما دام مبارك في السلطة”. وقال أيضا “لا أريد أن أراها تتحول من ثورة جميلة سلمية إلى ثورة دموية”.

المحافظات غاضبة

من جهة ثانية وفي الإسكندرية, أفادت مصادر صحفية للجزيرة بأن عشرات الآلاف تظاهروا الليلة الماضية في منطقة سيدي جابر للمطالبة بتنحي الرئيس مبارك، وكان عشرات الآلاف قد تظاهروا أمام مسجد القائد إبراهيم خلال ساعات النهار للسبب نفسه.

وقالت مصادر للجزيرة إن المتظاهرين يستعدون اليوم للتحرك بعد صلاة العصر في شوارع الإسكندرية والتوجه نحو الميدان الرئيسي فيها.

كما شهدت مدن المنصورة والمحلة الكبرى والزقازيق وطنطا وبني سويف وأسيوط ودمنهور والعريش مظاهرات حاشدة مطالبة برحيل الرئيس مبارك، رغم محاولات منع وتخويف من قبل مجموعات مرتبطة بالحزب الوطني الحاكم.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ربي معاكم … صبر كبير و بالله المستعان
    ان الله لن يضيع حق عباده …

  2. اليوم التقيت سيده مصريه، و هسا بس فهمت شنو القصه

    الشعب
    يريد
    محاكمة النظام

  3. هنيئاً للشهداء الذين سقطوا بصرخة حق امام سلطان جائر…لا يوجد نصر الهي بدون ان يبذل الانسان نفسه في سبيل الله…نعم هؤلاء هم مجاهدين في سبيل الله لانهم علموا ان الله لن يغير ما فيهم حتى يغيروا ما بانفسهم اي يثوروا ضد الظلم وهذه الصلاة الممزوجة بدمائهم الحرة التي يؤدونها في ميدان التحرير هي قربانهم الذي لا يعلم قيمته الا الله سبحانه وتعالى رب العزة والجلال والاكرام الذي لا يريدنا الا كراماً!

  4. نصر من الله وفرج قريب بإذنه تعالى
    ….
    المهم ان يكون المسلمون والمسيحيون يدا واحدة

  5. كلمة اخيرة…هل علمتم الآن ماذا تعني ثورة كربلاء ,,هي ثورة انتصار الدم على السيف ومدرسة الشهادة ومن يفسرها على انها فتنة هم تماماً كمن يدعون الى حرق وقتل هؤلاء المتظاهرين الثائرين ضد الظلم والفساد! وانا متاكدة ان هذه الثورة المصرية المباركة سوف تحيي ذكراها الاجيال القادمة باذن الله.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *