دعت صنعاء طهران إلى وضع حد لما سمته دعم مرجعيات إيرانية لجماعة الحوثي, في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير عن وساطة تقوم بها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بين البلدين.

وقال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إن الجمهورية الإسلامية في إيران تتحمل جزءا من المسؤولية إزاء النزاع في شمال اليمن.

وأضاف القربي أثناء زيارته للكويت أن “الرسالة واضحة وهي أن أي دولة توجد فيها مجموعات تدعم مجموعات مخربة في دول أخرى تتحمل جزءا من المسؤولية وعليها أن توقف هذا الدعم” في إشارة لإيرانt.

وجدد الوزير اليمني -الذي حمل إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وإلى قادة مجلس التعاون الخليجي رسالة من الرئيس علي عبد الله صالح عشية قمة الكويت الخليجية- موقف بلاده إزاء اتهام “حوزات ومرجعيات ” في إيران بدعم الحوثيين.

اتهام صريح

ورغم رفض وزير الخارجية اليمني اتهام الحكومة الإيرانية بشكل مباشر بدعم الحوثيين, إلا أن رئيس جهاز الأمن القومي اليمني ورئيس مكتب الرئاسة علي الآنسي قال صراحة إن بلاده لديها دليل على تورط طهران في ذلك النزاع.

وقال الآنسي -على هامش مؤتمر للأمن في المنامة- إنه توجد علامات وأدلة على تدخل إيراني, لكنه لا يمكن أن يدخل في تفاصيل بشأن تلك المؤشرات وتفاصيلها مع وسائل الإعلام.

وكانت صنعاء أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنها احتجزت سفينة تحمل أسلحة مرسلة للحوثيين وقالت إنها اعتقلت طاقمها الإيراني, وهو ما نفته طهران وقالت إن تلك التقارير مختلقة.

وأوضح الآنسي أن آخر سفينة كانت إيرانية وصلت إلى ميناء ميدي اليمني, وأنه توجد مؤشرات أيضا على أنها جاءت من إريتريا, دون ذكر تفاصيل أخرى.

وساطة حماس

وجاءت تلك الاتهامات لطهران, في الوقت الذي وصل فيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للعاصمة الإيرانية قادما من صنعاء.

وتحدثت تقارير عدة عن وساطة يبذلها مشعل بين القيادتين الإيرانية واليمنية فيما يخص الحرب مع الحوثيين.

اعتقالات وغارات

على الصعيد الميداني ذكرت تقارير سعودية أن السلطات اعتقلت عناصر حوثية من بينهم يمنيون وسعوديون بمنطقة جازان كانوا يمدون المسلحين بمعلومات بشأن طلعات الطيران السعودي ضد الحوثيين.

وقالت مصادر أمنية إن شخصا يحمل الجنسية اليمنية يعمل في محل خضار بخميس مشيط جنوبي غرب السعودية اعتقل وهو يراسل القيادة الحوثية ويقوم بمده بمعلومات حول طلعات الطيران السعودي.

وأضافت أنه تم تتبع اليمني قبل اعتقاله, وتم تمشيط عدد من المحال التي يعمل بها يمنيون ورحل معظمهم. كما أوضحت أن عناصر سعودية بمدينة صبيا كانت تمد الحوثيين بمعلومات عن تحرك الجيش السعودي.

في المقابل قال الحوثيون إن الطيران السعودي شن 31 غارة أمس على الأراضي اليمنية, قائلين إنهم دمروا ثلاث مركبات ودبابة للجيش السعودي.

وأشار بيان للجماعة أن زحف الجيش السعودي استمر أمس على جبل المدود لكنه “انكسر”.
وكانت السعودية دخلت طرفا في الحرب الدائرة بين الجيش اليمني والحوثيين وذلك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, بعد اتهام الرياض للجماعة بقتل ضابط سعودي وإصابة 14 آخرين أثناء تسللهم للمملكة.

من جانبها ذكرت مصادر يمنية أن 54 من الحوثيين سلموا أنفسهم لأجهزة الأمن اليمنية في اليومين الماضيين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المسلحين هم من أتباع زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي وهم من ضمن “الخلايا النائمة” التي تتواجد بالمدينة القديمة لصعدة شمالي اليمن.

وذكرت الوكالة أن قوات الأمن تساندها فرق خاصة تشن حملة ضدهم بالمدينة منذ خمسة أيام.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. انا اكره الحروب الى متى انني اخف الظلمه واخاف اصوات الليل
    واصوات الرجال

  2. —-إيران تتحمل جزءا من المسؤولية إزاء النزاع في شمال اليمن.—-
    هذا اعتراف من الحكومه بانها هي التي تتحمل الجزء الاخر وربما الجزء الاكبر . الله يرحم الابرياء .

  3. انا تساءلت امس ولم يجبني احد : كيف لمجموعة متمردة في بلد ( متخلف ) ان تحارب جيشين كبيرين بعددهم وعديدهم وهي وحيدة ؟؟؟؟

  4. نعم اخ توب —
    ربما هو- الفرق بين من يقاتل ليعيش ومن يقاتل لينتصر – العقيده – الشعور
    بالظلم – التضاريس .
    لاتنسى كيف ان افغانستان لقبت بمقبرة الغزات – وان كان لها دعم فهي
    انتصرت على جيوش عالميه .

  5. احترم نفسك يا ت و ب واللزم حدودك ولا تتكلم على اليمن عامل نفسك محامي وقاضي في الموقع يا ثقيل الدم يا ابله يا تافه اكيد تعاني من عقد نفسيه خلتك على طول في النت ومافي احد طايقك هون يا مريض بأي حق تقول على اليمن انه بلد متخلف يا متعجرف يالي واخد بنفسك مقلب الزم حدودك احسن ما امسح فيك بلاط الموقع يا زباله انت من الاشخاص اللذين لازم الواحد ينزل بمستواه عشان يرد عليهم تعقب وتنظر على كل شي وتسب وتغلط على الناس بمزاجك بس المصيبه خايف اتكلم على اهل الكويت وهم مايستاهلو اني اسبهم لانهم اكيد فيهم الرجال مو امثالك اشباه الرجال اللي متخبين ورى شاشات /مافي احد في الموقع طايقك يا مريض حاول تخلص من امراضك وهمومك وعقدك بعيد عن الناس مثل ماتقضي حاجتك في الحمام بعيد عن الناس / اكرر اكرر يا مريض هل تسمعني ؟

  6. طيب يا أخ فجر قل لنا ما مظالم الحوثيين حتى نتعاطف معهم. لأني والله حتى الآن لا أفهم لما يحملون السلاح

  7. توب هاي منتقده ما خصها باليمن والله اعلم هاي عم تعمل فتنه
    والظاهر انها عم تجرب تعلقك مع حنان ما تعبرها ابدا لانو حنان بتحكي مباشر ما بتلف وبتدور وانا تقريبا بعرف مين بيضل متنكر دايما

  8. والله يا اخي حسن لا اعلم عن موضوع الحوثيين الكثير – لكن ارى ان المفاوضات بين ابناء البلد الواحد هي الاسلم وهي الحل لكل مشكله
    ومهما كانت – ومما يبعث على الاسف والاسى ان تسيل دماء العرب والمسلمين فيما بينهم ولاي سبب كان . رحم الله الجميع امين رب العالمين .

  9. أوافق على كلامك مئة بالمئة. أنا كنت اتمنى من الحوثيين أن يوضحوا ما مظالمهم إن وقعت عليهم مظلمة ويقترحوا إلقاء السلاح إن أعيدت لهم هذه الحقوق، وعندها سأكون أول من يؤيدهم إن لم ترضى الدولة اليمنية. لأنه فعلاً هذه أرواح تزهق و إمكانيات تهدر في غير محلها. بس صدقني أكثرية الناس مثلي مش فاهمين لماذا يقاتلون

  10. هل تعلم ان هذه الحرب تكلف الدوله مليارات الدولارات وان مليار واحد
    قادر على حل المشكله من الاساس . وان دول الجوار يمكنها ان تكون وسيط
    لحل الازمه لا طرف مقاتل في الازمه – للاسف المال عندنا رخيص
    والبشر ارخص لمجرد اننا اختلفنا بالراي …!!!

  11. شكرا اختي سوزي ،،، ولكن ردي على من كتبت خلف اسم ( منتقدة ) وتكلمت باسم الجميع هنا انهم يكرهونني ، فلن اقول لها ( أو له بالأحرى) ،،،الا انني لو لم أكن صادقا ونكأت الجرح الغائر، لما احتدت هذا الاحتداد ،،، عندهم في اليمن الجنوبيين يكرهون الشماليين ، والجيش يكره الشرطة ، والحوثيين يكرهون الجميع ، والتخلف على اصوله هناك ، حتى منازلهم كأنها منازل من العصور الحجرية ،،، فماذا بقى حتى اقول عنه( تقدم) ،،،، آه نسيت ،،، القات وما أدراك ما تخزين القات الذي يستنفد ثروات البلاد والعباد ،،،

  12. وطهران سبب الفتنة بين الجزائريين و المصريين
    وطهران سبب التغير المناخي في الارض
    وطهران سبب سيول جدة واعصار تسونامي
    وهي سبب انهيار المعسكر السوفياتي وظهور القطب الواحد وسبب زيادة الاستيطان في الاراضي المحتلة و سبب الازمة الاقتصادية العالمية وارتفاع الاسعار وتدهور المستوى المعيشي و و ……….
    ارجوكم ا فيقو الغرب (الصهاينة) يريد لم وحشد اكبر عدد من التهم لايران وهي الوحيدة من تستطيع قول حرفين هما لا للصهاينة
    ومن ثم يغزوها وبهذا سيحوط عليكم من الجهات الاربعة وبالتالي يمكنه نزف نفط العراق مجانا والقضاء على ما تبقى من مقاومة عربية (حزب الله وحماس)
    وبهذا يضمن عيشة هنية لاسرائيل لستين سنة اخرى

  13. top quality
    صدقني ارا ئك على العين والراس ,انت وعبد الوهاب و سوزي واخيلس و متيم اليسا وامين و غيرهم حتى فتيما جعلتموني اتعلق بهذا الموقع كثيرا, فهذه اول مرة لي ازور فيها واتصفح موقع عربي

  14. هاهاهاها والله يا كنترول قصتك قصة. لماذا حذفت مشاركتي. كتبت لينك لنشيد جميل و مقطع مضحك على اليوتيوب، أين المشكلة؟؟؟
    بدي غنيلك أغنية نانسي، بس بدل شخبط شخابيط أقول اص اص أصئيص

  15. عزيزتي Samia Algeria مساء الخير – كلامك بالمجمل هو الصحيح
    ويسعدني مستوى التفكير . – للعلم انا قصدت بدول الجوار السعوديه –
    هناك وعي عربي بالنهايه والغرب هو الذي يوجه الحكومات العربيه نحو
    خلق العداء مع ايران وحماس وحزب الله , بحيث نجحوا بتحويل حالة القتال
    مع العرب الى القتال بالعرب , وهذا هو الواقع المرير للاسف.

  16. شكرا ايها الفجر البعيد,كما اعلمك انني معجبة بتعليقاتك ايضا
    الحمد لله ان في العرب مثلك يا اخي

  17. شكرا اختي سامية ، تفكيرك وفطرتك السليمة هما ما يقودانك دائما الى فهم الاشياء ،،، وانت والحمد لله ذات ذكاء وثقافة عالية ، بارك الله بكِ…

  18. لما أقبلت جماعة متمرده على خوض حرب غير متكافئة؟
    حسب رأي الخبراء هناك عدة عوامل :الحشد العقائدي
    الدعم الخارجي والمقصود ايران التي تأمل إاى خلق حرب مذهبيه داخل السعوديه
    التضاريس الجبلية حققت للحوتين حصنا آمن
    الحشد العقائدي القوي الذي جعل الناس تتعاطف معهم
    بلإضافة الى ضعف حكومة الصالح أمامهم.
    أما رأي الشخصي أنهم أناس لاتهمهم الحياة الدنيا
    وما يهمهم هو الشهاده في سبيل الله والله أعلم بأهدافهم هل هي أهداف ذينيه
    أو طموحات سياسيه وخاصة أن الكل يؤكد أن ليس لهم مطالب محددة

  19. يعني نحن هيك رجعنا لزمن الفرس والروم القوتين الكبريتين اللي كانو عم يتقاتلوا مشان يستولوا على أكثر عدد ممكن من الدول,,,!!
    طيب س سؤال وين دورنا كمسلمين وكدين إسلامي,,,؟؟
    الهيئة أن الإسلام تركنا وهاجر للغرب بكرا منلاقي منطقتنا هون مقسومة بين أيران وبين أمريكا ونحن عم نتقاتل هون على صفحات المجلة وإسلامنا تركنا وقلنا باي وقلنا كمان أنكم مابتستاهلوا تكونوا حملة رسالة

  20. هى لو كانت المشكلة بين ايران وامريكا بس، كنا اكيد لازم نقف مع ايران
    بس المشكلة لها تفرعات ايضا
    ايران تريد ان تسيطر على الدول العربية وخصوصا بلاد الخليج و تصدر المد الشيعي لهذه البلاد…وده طبعا شىء مرفوض من الدول العربية

    وبالطبع امريكا بتصطاد في الميا العكرة زى ما بنقول

  21. الحوثيين هم شلة من الفقراء لكون هم من المذهب الزيدي حثتهم الافعى ورأس الفتنة ايران على التمرد والانفصال من البلد والا كيف بمجموعة صغيرة تبقى صامدة طول هذا الوقت لولا مساعدة الفرس لهم ايران أرادت لها منافذ في مدينة صعدة كي تكون لها اليد الطولى بالخبث على اهلنا بالخليج كما فعلت بأهلنا من جنوب لبنان وكما تفعل الان بالعراق حاولت ايران التدخل بشؤؤن مصر لولا حكمة اخوتنا المصريين لكان المصيبة اكبر هنا بدأت الحقد الفارسي على اهل مصر راحت وساعدت اهل الجزائر ببناء عدة مصانع للأسمنت هناك ودعم عدة صحف وهي من شن الحرب الاعلامية على المصريين واشعلت نار الفتنة بين الاخوة العرب وهذا كلامي للحاجة سامية الجزائرية لا ادري الكثير من المصريين حاولوا تهدأت الوضع بين اخوتهم من الجزائريين والا تضهر علينا وبكل وقاحة ومن غير ما احد يطلب منها ذلك وتبدأ بأشعال الفتنة جدتي هيفاء وكررتها على عدة مواقع ومن ثم تأتي لنا الاخت سامية الجزائرية وتلوم الناس الذين يحاولون المس بأيران ….اي مو هذا العراق اخذوا منه لحد الان جزر مجنون واخذوا ميناء البكر وميناء المعامر واكملوا احتلالهم لشط العرب بعدما كان مناصفأ بين العراق وايران من يساعد حزب الله ايران من يساعد الحوثيين ايران من ساعد امريكا بأحتلال العراق ايران وهذا ما قاله محمد خاتمي ومن شق الصف الفلسطيني بين الاخوة ايران اين ايران عندما تدمر الجنوب عام2006 هذه ايران التي ملاءت العراق بأكثر من مليونين فارسي كي يكون العرب متعادلين مع كل الطوائف الاخرى ويريدوا طمس هوية العراق العربية؟؟؟ شكرأ

  22. و لا تنسى أيضا يا أخ فريد الثلاث جُزُر الاماراتية التي تحتلها ايران و ترفض ارجاعهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *