استنكر الرئيس العراقي جلال طالباني بشدة الاعتداءات الإجرامية على “الإخوة المسيحيين”، معتبراً إياهم “عراقيين أصلاء كانوا في هذا البلد منذ ظهور المسيح”. وشدد على الا يجب تهميشهم وإخراجهم من البلد بأي حال، مشيراً إلى ان الحل هو توفير الحماية لهم بواسطة قوات حكومية أو بواسطة قوات منهم ومساعدتهم على تشكيل وحدات مسلحة لحماية المساكن وأماكن العبادة.

وفي مقابلة مع “الشرق الأوسط”، نفى طالباني ان يكون ما قاله دعوة لتشكيل ميليشيات، وقال: “لا، أبدا. في كركوك، شكلت فرق لحماية الكنائس وأماكن العبادة. ثانيا: يتعين على الحكومة أن توفر حماية خاصة للكنائس. ثالثا: يستطيع المسيحيون أن يذهبوا إلى كردستان”.

ورداً على سؤال، أوضح طالباني ان اقتراحه هذا ليس تهجيراً داخلياً، انما هو “الانتقال إلى كردستان في انتظار أن يعود الأمن والاستقرار ليعودوا إلى مساكنهم بدل الذهاب إلى الخارج”، لافتاً إلى ان الكثير من المسيحيين أصلهم من كردستان. وأضاف: “هم كمن يعود إلى مسكنه الأصلي. هم سيكونون في وطنهم وحكومة كردستان والحكومة المركزية تهتم بهم ولا يكونون محتاجين لموارد رزق”.

وشدد طالباني على ان رحيل هؤلاء إلى الخارج هو إفراغ للعراق من مواطنيه، خاصة أن المسيحيين لعبوا دورا كبيرا في نهضة العراق الثقافية والحضارية، ورحيلهم ضربة للثقافة والحضارة في العراق، مضيفاً: “لذا، يجب أن نحافظ على وجودهم بكل إمكاناتنا المادية والعسكرية والسياسية والإعلامية”.

وإلى ذلك، ورداً على سؤال عما إذا كان قداسة البابا قد اتصل بالسلطات العراقية لهذا الغرض، أجاب طالباني: “كلا. لم يتصل. لكنه أصدر بيانا بهذا المعنى. ونحن نرحب بالبيان ونريد أن نبذل كل الجهد لتحقيق ما طلبه قداسته.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. شكراً رنود وعاشت ايدج حبيبتي .. المسيحيين راح يبقون اقوياء بعون الرب اولاً وابداً

  2. ندى عزيزتي ..
    صباح الخير ..
    هذا هو تاريخ العراق منذ القدم والجميع يعلم بذلك والذي لايعلم ليس هناك مشكلة لان كتب التاريخ موجودة بجميع المكتبات يستطيع القارئ ان يقرأ تاريخ بلاده منذ ان نشأ والى الان ..
    واعتقد عيب على كل انسان مايعرف تاريخ بلده فكيف اذا سيدرسه لابنائه ..
    التاريخ واحد ومن غير المعقول يستطيع اي انسان ان يغير التاريخ ..
    شكرا لك عزيزتي على هذه المعلومات القيمة والتي نفخر بها كعراقيين ..
    نحن اقوياء وسنبقى اقوياء شاء ام ابى الاعداء ..

  3. اني كوردية وافتخر وافتخر انو رئيس العراق هو الاستاذ مام جلال و شتكولون وشتكتبون من اراء هو صار للمرة الثانية رئيس جمهورية العراق ولي ميعجبيه خلي يطفح من البحر واهم شي رايح ينكتب بكتب التاريخ في يوم من الايام حكم العراق حاكم كوردي وشكرا مع تحيات سه لار

  4. انتو العراقين معاجبكم اي شيء حتى الصوم برجب يحكم العراق كوردي تكولون هذا كوردي يجي واحد سني تكولون علي هذا سني يجي واحد شيعني والله هذا شيعي واذا جا واحد مسيحي تكولون هذا مسيحي واحتار العراق المسكين لان العراقين مشهورين باءهل الكفر والنفاق من هذا حاله هل حال مع تحياتي ……………..

  5. الى ناديه روحى اشربى من بحر واحلامك ماراح يتحقق عهد صدام المقبور ولا وراح وعلى فكره انى كوردى مو عربى وكتابتى احسن منج

  6. اقصد انتو العرب واقصد بعض العرب العراقين مو الكل لان فيهم ناس طيبين وبعض الا خر هم اهل الكفر والنفاق كما قالو عنهم من زمن الاسلام للتصحيح تحياتي………….

  7. سوم بودي
    مع الأسف الآن شفت تعليقك ألأيام بيننا وتذكر كلامي وبعدين آني اعرف انت كردي بس ارجع مره ثانيه بتعليقك وشوف الركاكه بالكتابه!!!!!!! وبعدين على شنو فرحانين خطيه مام جلال لا يحل ولا يربط .. والله وعفيه تعلمتوا تكولون روح اشرب من البحر هههههههههههههه والله انتوا اكبر مضحكه.
    للتصحيح.. روحي اشربي من البحر وليس روحي اشربي من بحر
    واحلامك ما راح تتحقق وليس احلامك ماراح يتحقق
    ها منو طلع احسن بالعربي؟؟؟؟

  8. يا سالار
    بالله عليكم على الأقل قولوا الأمثال صحيحه
    يا اهل العراق . يا اهل الشقاق والنفاق
    والمثل قيل على العراقيين وليس على العرب وانتم اكراد عراقيين
    وسوف لن اضيع وقتي معكم لأنكم مستحيل تفهمون

  9. ناديه انى كتلج انى كوردى مهم عرفتى تقرى والف وايا ها اغلط مطبعيه والله هسه عرفت انتو شكد حاقدين علينا واحنا فتحنا بابنا الكم وتعطفنا معكم بس مو كل مسحين مثلج روحى الله يهديج

  10. ■salar erbil

    :::::::::::::::::::::::::::

    واهم شي رايح ينكتب بكتب التاريخ في يوم من الايام حكم العراق حاكم كوردي وشكرا مع تحيات سه لار

    حتى تعرف ان الكردي دماغة محدود

    هذا الكردي ال انت فرحان به ……. يريد تقسيم العراق

    طالباني: لا اعتراض على تشكيل محافظة مسيحية

    بغداد/ اور نيوز
    ابدى رئيس الجمهورية جلال طالباني عدم معارضته تشكيل محافظة خاصة بالمسيحيين في العراق، محذراً في الوقت ذاته من تشجيعهم على الهجرة الى البلدان الاوربية، بحسب قناة فرانس 24.
    وقال طالباني في مقابلة مع القناة الفرنسية خلال زيارته باريس للمشاركة في مؤتمر الاشتراكية الدولية إن “هنالك مناطق ذات اكثرية مسيحية في العراق، ونحن لا نعارض اذا تم تشكيل محافظة خاصة في احدى هذه المناطق، لان تحقيق الحكم المحلي هو من اهداف البرلمان والدستور العراقيين، اللذان ينصان على ان العراق دولة اتحادية فدرالية ديمقراطية”.
    وأضاف “نعتقد ان الاهتمام يجب ان ينصب على مداواة الجرحى المسيحيين وتقديم المساعدات الانسانية لا تشجيعهم على مغادرة العراق، واللجوء الى البلدان الاوربية لان ذلك ليس من مصلحتهم ولا من مصلحة العراق، ونحن لا نريد تشريد قسم عزيز من ابناء شعبنا العراقي، خاصة ان المسيحيين هم القسم الأصيل، الذين عاشوا في العراق منذ ظهور المسيحية ولعبوا دورا في الحضارة والثقافة العراقيتين”.
    وتابع أن “حماية المسيحيين واجب مقدس على الحكومة العراقية والقوى السياسية” منوها الى ان “الشيعة ممثلين بالسيد مقتدى الصدر اعلنوا استعدادهم لتشكيل فرق مسلحة لمساعدة المسيحيين وحمايتهم”.
    وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، قد صرح في وقت سابق، إن اقليمه مفتوح لاستقبال المسيحيين وتوفير الحماية لهم على اثر الهجمات التي تعرضوا لها في مناطق مختلفة ببغداد.

  11. ■somebody
    ::::::::::::::::::::::::: مساء الخير

    عندي سؤال ؟؟؟؟؟

    شو هو اصل الاكراد ……….

  12. ان استمرار قتل المسيحين في الدول الاسلامية سيكون حجة كبيرة في يد الغرب لاعادة استعمار تلك الدول من جديد لما يملكه من اسلحة فتاكة يمكن ان تبتلعنا جميعا لم يسبق ان استخدموها في العراق او افغانستان

  13. رح يتقسم لالف دولة اشورية بابلية تركمانية يهودية واكيد اكيد القسم الاكبر كردية ويمكن نعطيكون كم حبة رمل تاخدوهم معكم وترجعو لشبه الجزيرة اصلكم ياللي على اساس حكمكم باسم الدين وعقبال باقي الدول واذا فيكم فهمان رح يعرف قصدي

  14. ■azad
    :::::::::::::::::::: انا فهمت ما بين السطور انك …………..

    … كردي ازيدي ……..

    ما يحتاج اتناقش معاك ……..

    حقدك عاميك ………….. تستحق الشفقة

  15. azad ..
    مادمت تحكي عربي وتكتب عربي يعني انت عربي بالاصل وكردي بالاسم ..
    راح تشوف حلقة اذنك كما يقولون اخوانا المصريين وما راح تشوف دولة كردية مستقلة .. بس بالحلم وظلوا احلموا لان مافي جمرك على الحلم ..
    ———
    ندى العزيزة صباح الخير ..
    لاتتناقشين معه ولا تعذبين قلبك معه مادام هو كردي ..
    من متى نحن نعترف بالاكراد حتى الان تاتين وتتناقشين مع كردي ..
    كل عددهم مايتجاوز كم الف شخص ويريدون دويلة مستقلة وليست دولة ..
    الله يرحمك ياصدام حسين ما اعرف ليش ماعمل بهم مثل ما عمل بالكويت كان دخل عليهم واستولى على دويلتهم كان ريحنا وارتاح ..

  16. ايه ده القمر هنا هو ازيك يا زهره الياسمين بعتيلي بالغلط ت ت ت ت
    ايميلين 2
    يا حلو يا ابو الازرق انت

  17. ندى صباح الخير قلتلك ضيعت رقمك زعلتي بعتلك مرتين على المسنجر ابعتيلي رقمك رفضتي
    ادلل علينا ادلل ادلل علينا

  18. رند ومي انا عم اكتب عربي لتقدروا تفهمو لانه مارح تقدرو تفهموني بلغتي الكردية
    انا ماني يزيدي بس بس اليزيديين من اهم مكونات الشعب الكردي
    هلق انه ليش صدام ما احتلنا متل الكويت بظن انه هاد امر الله واذا انت افهم منه خدي محله
    التقسيم ان الله راد ماحيترك دولة عربية بس وحدة وحدة وان الله راد العراق اولا
    كردي اكبر فخر بحياتي وله الشكر والحمد ماني عربي

  19. احلى رئيس يا كايدهم وكلون بدون رضاك عقلك بيوزن ثلاثمئة مليون مو بس ثللاثة وعشرين صنم عالكراسي

  20. والله انتو العرب مبين شكد حاقدين على الا كراد من تعليقاتكم ومن كتباتكم الحاقدة الي كل كره وحقد تجاه الكرد بس موتو بحقدكم والبادء اضلم واذا احنا نعرف نكتب ونحكي بالعربي فهذا من سياسة صدام الي كان يتبعة وهي سياسة التعريب ياحوش.

  21. اما كاعدين وتكتبو كلام فارغ عن انسان محترم ومثقف وذكي بمعني الكلمة مثل الاستاذ مام جلال اريد اعرف اي رئيس جمهورية مكد مام جلال يعرف للغات من الانكليزي والفارسي والعربي وغيرها من اللغات ومن ثقافات واريد اعرف يارئيس جمهورية عربية هلكد شريف ماعنده علاقا ت ومفاتح سفارة اسرائيلية بلدة ومبايع فلسطين افلسين ونصف شوفو كوردستان العراق لان مبيها عربي فاسد يدخل بسياستها شوفو الامان والتطور اما باقي اجزاء العراق خراب في خراب لان السلطة بيدكم ياعرب واكو مثل ينكال الي ميعرف يرقص يكول الكاع عوجة فعيوبكم لترموها على رئيس دولتكم…..

  22. اما انت يا رند ويا نادية اول ما عرفت نفسي كتبت انو انا كوردية وافتخر مو كوردي وانتو يانورت انشورو كلامي لان كتبت شي واقع وصحيح انشرو رجاءا

  23. ■salar erbil

    ::::::::::::::::::::::::::::::: العرب على الاقل يعرفون اصلهم

    لكن انتم يا خجر شو هو اصلكم …………

    يا ابو عقل محدود ….. يمكن انت ما تعرف يعتبر الأكراد من إحدى أكبر القوميات التي لا تملك وطناً أو كياناً سياسياً موحداً معترفاً به عالمياً …….

  24. حبيبتي انت الي متعرفيين اي شي مبين اصلنا كوردي خو مو فارسي واضاهر لازم تركبين نضارات بعيونك حتي تقرييت زين هاهاهاهاها……….

  25. واكو مثل ينكال (كل شيء له نهاية ) يعني يجي اليوم الي يكون لكوردستان دولة مستقلة وافتهمو هذه هي البداية……….

  26. سالار…..
    اتفقت امريكا مع جلال الطالباني ومسعود البرزاني على انه يسهلون دخول الاحتلال الامريكي للعراق مقابل ظم كركوك الى كردستان وانت تعرف امريكا ليس صادقه بسياستها وبعد فتره هاجمتكم تركيا وايران لا يمكن كردستان ان تصبح دوله واخذ الكلام من تركيا لانه الدول الذي تحيد بكم من كل جهه لم توافق وهي سوريا ايران تركيا والعراق وخذ ههههههههههه

  27. هل سمعتم عن مسيحي شرقي او حتى غربي لبس حزام ناسف وفجر نفسه وسط الجموع كما يحصل في العراق وباكستان وغيرها من الدول الاسلاميةهذه الامورلا تحصل الاعندنا

  28. هذه هي حقيقة الاكراد ………..

    …………………….

    لاتوجد جريمة بشعة إلا وارتكبها الأكراد ضد العراق ….. فتاريخهم كله عبارة عن مؤامرات وخيانات وغدر …… فقد سبق لهم العمل كمرتزقة للإيجار لدى مخابرات الاتحاد السوفيتي ثم لدى إيران وسورية وليبيا …. وقد تسببوا في الكثير من الخسائر الأقتصادية ومقتل بواسل الجيش العراقي …… وادخلوا الجيش الإيراني وساعدوه في احتلال الأراضي العراقية ….. ودمروا الوحدة الوطنية وقسموا البلد الى طوائف وقوميات ومازالوا مستمرين في مخططاتهم التخريبية ضد وطننا !

  29. هذا هو ملفكم الاسود يا كراد يا خجر ………..

    ………………………… فرحانيين كردي عم يحكم العراق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *