ا ف ب – اكد مسؤول ليبي الاربعاء لوكالة فرانس برس ان السلطات الليبية مستعدة للتعاون مع نظيرتها اللبنانية لجلاء مصير الامام الشيعي موسى الصدر الذي اختفى اثره في طرابلس في 1978.
وقال فتحي باجا مسؤول الشؤون السياسية في المجلس الوطني الانتقالي الذي يحكم ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي ان المجلس “مستعد لتشكيل لجنة مشتركة مع الجانب اللبناني للتحقيق” في مصير الامام الصدر.
ووصل وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور الى طرابلس الاربعاء على رأس وفد رسمي لمناقشة هذه المسألة مع النظام الليبي الجديد.
وهي اول زيارة لوزير خارجية لبناني الى طرابلس منذ اكثر من 30 عاما.
وتحمل الطائفة الشيعية في لبنان القذافي مسؤولية اختفاء الصدر الذي شوهد للمرة الاخيرة في ليبيا في 31 اب/اغسطس 1978 بعد ان وصلها بدعوة رسمية في 25 اب/اغسطس مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، ولكن نظام القذافي دأب على نفي هذه التهمة مؤكدا ان الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين الى ايطاليا.
الا ان النيابة العامة الايطالية اعلنت بعد انتهاء تحقيقها في 1981 ان الصدر ورفيقيه لم يدخلوا ايطاليا وان اشخاصا انتحلوا اسماءهم وهوياتهم هم الذين دخلوها.


واوضح المسؤول الليبي لفرانس برس ان “اعضاء المجلس الوطني الانتقالي، بمن فيهم رئيسه مصطفى عبد الجليل، لا يعلمون اي شيء عن ملابسات اختفاء الامام موسى الصدر او ما الذي جرى له ولمرافقيه”.
واضاف ان الملفات الكثيرة التابعة لاجهزة الاستخبارات وقوات الامن ووزارة الخارجية والتي باتت اليوم تحت سيطرة النظام الجديد، ربما تحمل في طياتها اجوبة شافية على هذه الاسئلة.
ونفى باجا المعلومات الصحافية التي اكدت مؤخرا ان الامام الصدر توفي وفاة طبيعية في 1998 في سجن بطرابلس.
وقال “ليست هناك معلومات عن هذا الامر، كل ما قيل هو محض شائعات، ليس هناك حتى الساعة اية ادلة”.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر بثت قناة “الآن” الفضائية مقابلة مع شخص قدمته على انه احد المقربين من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي يتحدث فيها عن تورط النظام السابق في “تصفية” الامام اللبناني الشيعي البارز موسى الصدر الذي اختفى في 1978 خلال رحلة الى طرابلس.
وقال يومها “أحمد رمضان” الذي جرى التعريف عنه على انه “القلم الخاص ومدير معلومات القذافي” ان العقيد الليبي وبعد اجتماع استغرق ساعتين ونصف الساعة مع الصدر ومرافقيه، قال لاثنين من اركان نظامه “تعوا خذوهم”، مضيفا ان “الكلام الذي سمعناه من بعض المصادر في ذلك الوقت ومنهم سكرتير الرئيس (القذافي) انه (موسى الصدر) تمت تصفيته”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. من هو مؤسس حركة أمل ؟؟

    مؤسس حركة أمل هو:

    موسى الصدر، إيراني الجنسية، من مواليد عام 1928 م، تخرَّج من جامعة طهران، ووصل إلى لبنان عام 1958 م، وقد حصل على الجنسية اللبنانية بعد أن منحه إياها فؤاد شهاب بموجب مرسوم جمهوري مع أنه إيراني ابن إيراني([1])!!

    وهو تلميذ الخميني وتربطه أقوى الصلات به، فابن الخميني أحمد متزوج من بنت أخت موسى الصدر، وابن أخت الصدر مرتضى الطبطبائي متزوج من حفيدة الخميني.

    لقد قام موسى الصدر بتأسيس منظمة مسلحة (أمل) في الجنوب وبيروت والبقاع، وكانت هذه المنظمة متعاونة مع القوات الوطنية.

    وكان موسى الصدر الساعد الأيمن لأي مسؤول شيعى نصيري يدخل إلى لبنان، وحين دخل الجيش السوري النصيري إلى لبنان، استبدل موسى الصدر بوجهه الوطني الإسلامي، وجهاً باطنياً استعمارياً، وقام بالأدوار التالية باختصار:

    1- أمر الضابط إبراهيم شاهين فانشقَّ عن الجيش العربي، وأسس طلائع الجيش اللبناني الموالية لسورية، كما انشق الرائد أحمد المعماري في شمال لبنان وانضمَّ إلى الجيش النصيري، وكان جيش لبنان العربي أكبر قوة ترهب الموارنة، فانهار لأنه ما كان يتوقع أن يأتيه الخطر من داخله، من إبراهيم شاهين وغيره.. وأمر الصدر منظمة (أمل) فتخلَّت عن القوات الوطنية وانضمَّ معظم عناصرها لجيش الغزاة، وبدأ الصدر بمهاجمة منظمة التحرير.

    2- وفي 5/8/1976 م نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن الصدر دعا إلى اجتماع ضمّ أساقفة الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك والموارنة، وعدداً من أعيان منطقة البقاع ونوّابها، وتم عقد الاجتماع في قاعدة رياق الجوية من أجل تشكيل حكومة محلية في المنطقة التي يسيطر عليها السوريون الشيعة النصيريون.

    بدأ الصدر بمهاجمة منظمة التحرير كما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية في تاريخ 12/8/1976 م، واتهم المنظمة بأنها تعمل على قلب النظم العربية الحاكمة، وعلى رأسها النظام اللبناني، ودعا الأنظمة إلى مواجهة الخطر الفلسطيني.

    وكانت ضربة الصدر للفلسطينيين مؤلمة مما جعل ممثل المنظمة في القاهرة يصدر تصريحاً يندد فيه بمؤامرة الصدر على الشعب الفلسطيني وتآمره مع الموارنة والنظام السوري.

    وما اكتفى موسى الصدر وشيعته بالتعاون مع حكام سوريا، وإنما أخذوا يطالبون بوقف العمل الفدائي وإخراج الفلسطينيين من الجنوب، ومن أجل ذلك وقعت صدامات، ونظّم الشيعة إضراباً عاماً في صيدا وطالبوا بإخراج المنظمات المسلحة من الجنوب.

    وكان الصدر أول من طالب بقوات طوارئ دولية تتمركز في الجنوب، وزعم أن لبنان في هدنة مع إسرائيل، ولا يجوز أن يخرقها الفلسطينيون([2]).

    يقول ضابط إسرائيلي من المخابرات: «إن العلاقة بين إسرائيل والسكان اللبنانيين الشيعة غير مشروطة بوجود المنطقة الأمنية، ولذلك قامت إسرائيل برعاية العناصر الشيعية وخلقت معهم نوعاً من التفاهم للقضاء على التواجد الفلسطيني والذي هو امتداد للدعم الداخلي لحركتي حماس والجهاد»([3]).

    وأكثر الجهات التي كان الصدر يتعاون معها: النظام الشيعى النصيري في سورية، ولقد استصدر مرسوماً حكومياً أصبح نصيريو الشمال اللبناني بموجبه شيعة، وعيَّن لهم مفتياً جعفرياً!! وعندما هلك والد حافظ الأسد استدعى الصدر، ولقنه الكلمات التي تلقَّن لموتاهم وهم في حالة النزع.

    ([1]) أمل والمخيمات الفلسطينية ص 31.

    ([2]) كتاب (أمل والمخيمات الفلسطينية) للمؤلف: عبدالله محمد الغريب، صفحة 31 – 34 بتصرّف.

    ([3]) انظر (صحيفة معاريف) اليهودية في تاريخ 8/9/1997
    وعلى مايبدو ان المخابرات الايرانية والاسرائيلية وبالتعاون مع القذافى قد قاموا بتصفيتة بعد ان اصبح ورقة محروقة
    واستبدالة بحسن نصر ابليس حيث بدأ برسم مهمة جديدة لة لتلميع الشيعة المنافقيين

      1. يسعد مساك اخ متيم هذا مقطع لا اظنك تعترف به وساسمع حجج واختراعات اكيد لكن الحقيقة لها وجهان

    1. تسلم اخ حسام على هذه العلومات القيمة
      عسى ان يتيقنوا التبعية لايران ومايصنعونه من ولاء لاسرائيل وامريكا

  2. على علمنا وجدوه في مزبلة التاريخ مع ملايين الدولارات التي اخذها من القذافي ليصمد في النبعه فسرقها ولذلك معلمه القذافي
    terminated him

  3. عائلة الصدر عائلة عربية عريقة تتوزع على عدة دول عربية ابرزها العراق ولبنان , اما وجودهم بشكل طاريء في ايران ولاسباب مختلفة واهمها اللجوء السياسي لايعني انها اعجمية , والا لاعتبرنا كل الاخوة المقيمين في الغرب ويعلقون في نورت انهم فعلا بنات لندن وباريس واولاد اعمامهما ! انما هم طافشون ( لاجئون ) سياسيا

  4. اكيد الشيعه بعصينك عشان هيك بتكرهون هههههههههههههههههههه

  5. أنا مسيحي بس بد قول إنو الغرب ناجح في بس التفرقة بينكم وهم فرحون بذلك ،،اصحو يا عرب قبل فوات الأوان ونحن عرب أيضاً ليس مسيحيون ،،،كلنا واحد اصحو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *