يعيش لبنان منذ حوالي الشهرين، تاريخ اختطاف عشرات العسكريين من الجيش على أيدي عناصر من النصرة وداعش في بلدة عرسال البقاعية المتاخمة للحدود اللبنانية السورية، على فوهة بركان، لا يعرف تاريخ انفجاره. وقد عمد أهالي العسكريين إلى قطع بعض الطرقات الدولية الهامة في البلاد، وسط تحذيرات من تصعيد الاحتجاجات، وإقفال المزيد من الطرقات الدولية، التي تربط أوصال البلاد.

https://www.youtube.com/watch?v=hiGYFO-7yYg

هذا وقد حذر متابعون لهذا الملف من تداعيات إقفال الطرقات الدولية على الاقتصاد الوطني باعتبارها شرياناً حيوياً هاماً.

كما وردت معلومات عن نية أهالي العسكريين إقفال المزيد من الطرقات الهامة في لبنان.

وحتى الآن يبدو الطريق الدولي، بين بيروت والبقاع اللبناني بلا حياة، مقطوع حتى إشعار آخر، من قبل المئات من أهالي العسكريين المحتجزين لدى المتطرفين.

وقد جاء هذا التصعيد من قبل أهالي العسكريين للضغط على الحكومة اللبنانية للإسراع في إنهاء ملف أبنائهم المحتجزين في جرود عرسال، وسط اتهامات بالتقصير طالت المسؤولين في الدولة.

ولم يقتصر تحرك أهالي العسكريين المحتجزين على الطريق الدولية في منطقة ضهر البيدر، بل شمل الطريق الدولية في الشمال وطرقات أخرى قد يلجأون إلى إقفالها في الأيام المقبلة.

طرقات لبنان إذاً “مخطوفة” مع العسكريين، والجيش اللبناني يحاول جاهداً، محاصرة المتطرفين في البلدة البقاعية.
نازحون يرفعون علم داعش

في المقابل، خرجت أمس الخميس مجموعة من النازحين السوريين من مخيمات اللاجئين في عرسال مع بعض اللبنانيين، في تظاهرة احتجاجا على مداهمات الجيش للمخيمات وإلقاء القبض على ما يقارب 450 شخصاً، أخلي سبيل بعضهم لاحقاً. ورفع المحتجون أعلام داعش، هاتفين: “الشعب يريد الدولة الإسلامية”، و”يا الله ما إلنا غيرك يا الله”.

يذكر أن العديد من الناشطين السوريين دانوا طريقة المداهمات العشوائية والانتهاكات الحاصلة من قبل الجيش. كما دان الائتلاف السوري تلك الانتهاكات المرتكبة من قبل الجيش، التي لم توفر الأبرياء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. خلي ما سامع يشوف ويتمنى من كلي اللي عم يهاجمو الجيش اللبناني يعرفو شو عم بيصير بدن داعش بالصوت والصورة والله من عندو يحمي لبنان الجيش ما قصر الله يحمي لتعرفو انو القصه ما قصه لاجئين كما يحاول البعض الترويج لها حتى يتعاطفو معهم يعنى العالم حلا تتعلم انو الاعلام كله كذب وافتراء داعش بين اللاجئين وهم يحمونهم ويجب اعتقالهم قبل ما يبلشو مخططن الإجرامي في لبنان الله يحمي شعب لبنان وشعوب سوريا والعراق من الدواعش وخلي خلافاتنا الاخرى لما بعد داعش

  2. أي إعلام وأي بطيخ اللي عم تحكي فيه يا ست يظهر ما بتشوفوا بالموضوع إلا اللي على هواكم وكيفكم !
    ….عم يقولوا اعتقالات عشوائية وتعذيب للرجال وإهانات للنساء موثقة هيك قالوا علماء المسلمين اللبنانيين ولا نكذبهم ونصدقكم أنتوا يا جمهور حزب اللات الحاقدين والمشاركين بدمائنا ؟؟
    …يا ترى سمعتي شو قالوا الستات اللي بالفيديو شو عمل جيشكم الباسل ..شفتي جنابك صور الشباب والرجال وهنن مكبلين بالأرض 400 واحد ذكروني بالمحتلين الأمريكان هيك كانوا يعملوا مع العراقيين فيه أكتر من هيك إهانة وذل عم يدوقوها السوريين على إيديهم ..شو بدك ياهم بعد كل هالقهر والإنتهاكات والإعتداء على الأبرياء هادا غير تدخل حزب إبليس ببلادنا هو أساس البلا يهتفوا بحياة دجالكم ويدعوله بطولة العمر مثلاًً ؟؟
    حتماً رح يهتفوا لداعش لأنهم مفكرين أنه خلاصهم رح يكون على إيديهم متل ما قدموا حالهم للكل …شايفين ناس اللي هنن حزب إبليس عم تدخل تقتلهم ببلادهم وتهجرهم و بداخل بلادكم عم يتعرضوا للإهانة والإذلال والقهر من جيشكم وحزبكم
    وناس تانية اللي هيه داعش عم تقلهم نحن رح ندافع عنكم ونحميكم ونقاتل عدوكم برأيك بيختاروا مين !!
    قلنالكم رجعوا عصابتكم اللي عنا بالشام خليها تحمي حدودكم وساعتها قلعوا هالسوريين اللي متعاطفين مع داعش واللي قالقين منامكم و سكروا حدودكم وكفونا خيركم وشركم
    ونحن ساعتها حرين نجيب داعش نجيب عفاريت الزرق يقتلونا ولا نقتلهم ما دخلكم واللي بيروح لعندكم قوصوه على الحدود ولا تفتحوله حتى لو عم يموت منيح هيك والله يهنيكم ببلادكم وجيشكم وعصاباتكم بس اعتقونا لوجه الله ما إجانا منكم إلا الخراب ….

  3. اسمعي أنتي وغيرك اللي عم يحكوه اللاجئين عن اللي صار وبعدها افهمي لوحدك ليش يا ترى بعض اللاجئين عم يهتف لداعش ؟؟
    اقتحمت صباح اليوم مجنزرات الجيش اللبناني مخيم بلدة عرسال الحدودي للاجئين السوريين الذي يعد أحد أكبر مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان.

    فقد استيقظ النازحين في مخيم “رأس سراج” أحد مخيمات عرسال على وقع ضرب الرصاص و المداهمات ليتم بعدها اقتحام المخيم و إحراق 150 خيمة منه و إهانة و إذلال واعتقال الشبان بعد فصلهم عن النساء المتواجدين داخل المخيم اللواتي تم طردهن إلى العراء.

    وفي لقاء خاص لـ “كلنا شركاء” مع رواد الشامي الناشط الإعلامي في منطقة القلمون قال : أن الجيش اللبناني قام بإخراج الرجال و الشبان من المخيم و ضرب الجرحى منهم في أماكن الإصابة و تعرية أجسادهم من الملابس و الدوس عليهم، ومن ثم اشتعلت نيران الجيش اللبناني بمعظم خيم المخيم لمدة 4 ساعات متواصلة.

    وقال أبو الحسن من داخل مخيم عرسال في اتصال خاص مع “كلنا شركاء”: أن الجيش اللبناني أفرج عن 50 شاب من مخيم “رأس سراج” وبلغت حصيلة المعتقلين الباقيين من رجال وشبان المخيم أكثر من 300 شخص غالبهم من أهالي بلدة يبرود لم يعرف إلى أي مكان قد اقتادوهم دون تهمة.

    فضلاً عن مصادرة جميع الآليات الخاصة بالنازحين من سيارات و دراجات نارية و مصادرة أغراضهم الشخصية من جوالات حواسيب، ومن ثم قام جنود الجيش اللبناني بدهس جميع الدراجات النارية بالدبابات والآليات الثقيل.

    وقد تفرقت النساء من معهم من أطفال وعجزة في الطرقات والشوارع ومنهم من لجا إلى أقربائه في المخيمات الأخرى أو الخيم التي لم تطالها النار في مخيم رأس السراج، والبقية الباقية هائمون فوق خيمهم المحروقة.

    الأمر الذي دفع الأهالي للقيام بمظاهرة مناهضة للحال الذي آلوا إليه دون تدخل أي طرف إصلاح أو منظمات إنسانية.

    يضم مخيم عرسال 16 مخيم نظامي للاجئين السوريين، و10 مخيمات عشوائية، احرقت قوات حالش في الثاني عشر من شهر آب الماضي من هذا العام 8 مخيمات، تم إطفاء 7 منهم ليدخلوا ضمن الاحتراق الجزئي، بينما حرق مخيم قارة الذي يقطنه أهالي القلمون بشكل كامل.

  4. لا اسمع ولا تسمعي اللي بدو داعش بجهنم اللي تاخدو ينقلع يروح لعندن شو ناطر عم يعطو معاشات وامورن ماشيه اللي بيقعد يقعد بأدب والخيم يا ست نور ما الجيش اللي حرقن هم اللي حرقوهم علشان يهربو المجرمين من الجهة التانيه والله المستعان وسوريا كل عمرا سبب البلاء بلبنان كل عمرا بتدخل بالكبيرة والصغيره تقتل وتغتال اللي بدا ما شفناكم يوم عم تقولو لدولتكم كفؤ شركم عن لبنان وذنب اللاجئين برقبه داعش وكل واحد عم بأيد تصرفاتهم والنظام بضل اشرفلكم من هل الوضع اللي وصلتو سوريا لالو أنتو وجهلكم وطاءيفيتكم

  5. قلنالك خلي حزبكم يطلع لحتى الناس تقدر ترجع وساعتها بدهم داعش أو غيرهم هنن حرين بس حزبكم محتل مناطقهم وبيوتهم هو وجيش بشارون النجس ولا هي على طول بتنسوها !!
    أما مين اللي حرق الخيم فكل واحد بيحكي شكل مين صدق برأيك ؟؟
    جيشكم اللي شفنا تعذيبه وانتهاكاته بحق اللاجئين بحجة أنهم عم يحموا داعش مع العلم انه الفيديو اللي حاطينه عم يقول أنه اطلقوا سراح كتير منهم لأنهم مالهم دخل؟؟
    ولا الناس اللي انحرقت خيامها وقاعدة بالأزقة واللي ما حدا بيصدق انهم بيرضوا يحرقوا خيامهم ويتشردوا هنن وعيالهم حتى يهربوا المجرمين مع العلم أنه بطلوع الروح ليقدروا يجيبوا خيمة تانية هادا غير الشحططة بالشوارع !!
    أما مين كان يتدخل بلبنان وليش الشعب ما حكى يا أما انتي غشيمة يا عم تتغاشمي عليي !
    بظن ما فيه حدا بالأرض ما بيعرف أنه اللي كان يتدخل ويقتل ويغتال هو هالنظام اللي مستقتلين على بقائه واللي داخلين بكل قوتكم عم تدافعوا عنه واللي لولاكم ولا المجوس كنا خلصنا منه وانحلت مصيبتنا وانتوا ارتحتوا من مصايبه .. هيك قال زعيمكم الممانع أنه لولاه كان سقط هالنظام من زمان و كل جرايمه كانت بمشاركة وتواطئ زعماء طوائفكم كلها وسكوتهم ….ما بظن الشعب السوري اللي كل البشر عارفين انه عايش بالقتل والظلم من أيام المقبور حافظ ولحد هلأ كان بيقدر يرفض تدخل هالنظام ببلادكم ولا يعترض على شي .بدل ما تقولي وين شعبنا الضعيف قولي وين زعمائكم ليش سكتوا وقبلوا ؟؟
    ببلادنا الواحد إذا فتح تمه او عارض او قال مجرد رأي مخالف كانوا يلفقوله تهمه و يخفوه بسابع أرض ولهلأ فيه شباب متل الورد من أيام المقبور حافظ أهلهم ما بيعرفوا عنهم إذا عايشيين ولا ميتين !
    .كان المعارض لو هرب للبنان كانت حكومتكم تسلمه للنظام ولهلأ ولا هادا الشي ما بتعرفوه كمان ..شاطرين بس ترموا التهم شمال ويمين على الشعب قلنالكم الشعب ماله ذنب ولا كان بيملك من أمره شي وهي كلكم بتعرفوها …والمناطق اللي دخلها حزبكم يا شاطرة ما كان فيها داعش كان فيها جيشنا الحر اللي كله سوريين مو متطرفين….
    .الخلاصة أطلعوا انتوا وغيركم من بلادنا واتركونا نصطفل نقتل بعضنا نتصالح هي مو شغلتكم …خايفين على حدودكم من داعش خلي حزبكم وجيشكم يحرس حدوكم واقتلوا داعش واللي بيتشددلها ولا تفتحوا لسوري واحد منا منيح هيك …بس اعتقونا لوجه الله !

  6. يا خت نور خلي الحوار يكون شوي ارقى وبعدين ثورتكم الفاشلة هي اللي وصلت الوضع لهون من اول يوم لحقت العرب وحولت مسار الثوره لثوره طاء يفيه هدفها القضاء عل المقاومة ضد اسرائيل ومن اول ايام الثوره سمعنا من ناس لاجئين عندنا في الجنوب على الحدود مع اسرائيل بعد ما احتويناهم وبالحرف ومن ان يستحو الدور جاييكم بس نخلص من بشار وسنمحي الشيعه من لبنان وأرجو ان تفهمي انو حتى لو تدخل الحزب لو كانو الثوار شرفاء كانو انتصرو بس من الأول حولو مصالح الثوره للعرب الصهاينة وخلو مصلحت اسرائيل في المقدمة والحزب اذا ما تدخل كانو صارو عنا من زمان وكان اليوم لبنان كالعراق وسوريا وما كُنْتُمْ استطعتم منعهم لأنكم انجريتم وراء اللعبة نحن نحمي أنفسنا لان الكل يعلم ان الهدف هو القضاء على الحزب لوقوفه بوجه اسرائيل وأنتم للأسف كُنْتُمْ الأداه لتنفيذ هذا المخطط نحن نحمي أنفسنا ولا نحمي احد

  7. اخت نور سلامي لكي انشالله تكوني بخير. ما تتعبي حالك مع من يعبد ايران وحزب اللات وبيجي يتهمنا انا مع داعش . الله ياخدهم التلاته بيوم واحد

  8. قبل كل شيء اسألوا وانظروا ما يفعل حزب الله في سوريا من جرائم ومن قتل وتهجير،، كثير من هؤلاءالنازحين من يبرود ومن القلمون الذي ساهم حزب الله على تشريدهم ومن ورائه الجيش اللبناني حاميا له ومسهلا لمرور مجرميه…مخيم قارة الذي يقطنه سكان القلمون الذين شردهم الحزب أحرقه الحزب انتقاما لخسائره الكبيرة في القلمون ، فشة خلق الله يفشّ نيعن ونيع حسن نصر الله، يا ضيعان هل اسم بهيك مخلوق. سيدة نور لاعليك منهن فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور، طائفيون ويتهموننا نحن بالطائفية وكأننا نحن الذين جئناهم إلى بلدهم مقاتلين نلبي لبيك ياعمر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *