يدور حالياً جدل حاد بين صفوف الطلبة الحاليين والسابقين في جامعة كولومبيا في نيويورك حول قبول الجامعة لشهرزاد الجعفري، ابنة سفير سوريا للأمم المتحدة والمستشارة الإعلامية لبشار الأسد، كطالبة في دائرة الدراسات الدولية والعامة.

وتساءل ايمانيول لوي، طالب سابق في كولومبيا تخرج من قسم الصحافة عام 1992 في حديثه إلى”العربية.نت”: “ماذا يحدث في جامعة كولومبيا؟ الأمر مقزز! قامت الجعفري بتأمين ملجأ خارج سوريا لها في الوقت الذي يقوم فيه النظام الذي تمثله هي ووالدها بارتكاب جرائم حرب بوحشية مرعبة“.

وبالمقابل يؤيد بعض الطلبة الآخرين، رغم قلة عددهم، قرار قبول الجامعة للجعفري لتحصّل شهادة الماجستير، ومن بينهم لورانس الذي تخرج عام 1998 والذي شرح أن: “التعليم مثل الطب، من غير الأخلاقي أن نمنعه عن الشخص فقط لأننا نكره الطالب أو عائلته. إن أثبتت الجعفري أنها مستعدة أن تتعلم وأن تتحمل الانتقاد لعملها مع الأسد، فهي تستطيع أن تطلعنا على عملية تفكير دكتاتور، الأمر الذي قد يساعد في حل المنازعات قبل أن تتحول إلى حروب أهلية”.
مراسلات والترز والجعفري

وتحولت قصة قبول الجعفري في الجامعة لمحط اهتمام الإعلام العالمي بعد أن نشرت صحيفة “التلغراف” في لندن مجموعة من الرسائل الإلكترونية التي تم تبادلها بين الجعفري، التي تبلغ 22 عاماً، وباربرا والترز، الصحافية الأمريكية الشهيرة التي قامت بإجراء آخر مقابلة متلفزة للإعلام الغربي مع الأسد.

وتوضح الرسائل العلاقة الودية بين المرأتين – فإحداها تنادي جعفري والترز “بأمي المتبناة”- وتطلب في رسالة أخرى الجعفري “دفعة” من والترز للحصول على القبول في الجامعة حيث كتبت “أريد أن أبتدئ في بناء مستقبلي هنا”.

كما توضح الرسائل أن والترز قامت بالاتصال مع ريتشارد والد وهو مدرس في قسم الصحافة في جامعة كولومبيا، والتي تعتبر من الجامعات الثمانية الأكثر تفوقا أكاديميا في الولايات المتحدة، لحثه على مساعدة الجعفري كاتبة له “إنها رائعة الذكاء وجميلة”، ورد هو عليها قائلاً: “سأحثهم على الانتباه لطلبها، أنا متأكد أنهم سيقبلونها”. وبعدها أكدت جامعة كولومبيا قبولها لطلب الجعفري.

وبعدها عبرت والترز عن ندمها للتدخل لمساعدة الجعفري بعد أن تم الكشف عن الرسائل وقالت إن ما فعلته يشكل “تضاربا في المصالح”.
التشبيه بسيف الإسلام

ويطالب حالياً بعض طلبة كولومبيا بطرد المدرس ريتشارد والد، وبإلغاء قبول الجعفري، وقاموا بتوزيع عريضة كتب فيها: “نحث الجامعة على تطبيق سياسة أخلاقية واضحة لمنع المحسوبية وذلك بهدف حماية سمعة الجامعة وقسم الصحافة وايضا من اجل الشعب السوري المعاني. كمستشارة إعلامية لبشار الأسد، قامت الجعفري بتنسيق مقابلة للصحافية باربرا والترز مع الأسد في الوقت الذي قام فيه النظام بالتعتيم الإعلامي وبقتل شعبه.

ومن جهته شبه محمد العبد الله، وهو ناشط سوري في واشنطن، قبول كولومبيا بجعفري مثل قبول جامعة لندن لسيف الإسلام القذافي وأشار الى اضطرار تلك الجامعة للاعتذار لاحقا قائلاً: “سُمعة كولومبيا على المحك و الاعتذار كان مقبولا في حالة جامعة لندن لأن سيف الإسلام كان يقول إنه إصلاحي في ذلك الوقت، لكن مع شهرزاد الجعفري الحالة مكشوفة سلفا وتعرف الجامعة من هي”.

يذكر أنها ليست المرة الاولى التي تكُشف فيها رسائل الجعفري الإلكترونية للإعلام، حيث كشفت مجموعة من وسائل الاعلام عن رسائل تم تبادلها بين الأسد والجعفري توضح مدى ارتباط الجعفري بالنظام ومدى تأثيرها على الاستراتيجية الاعلامية للرئيس الأسد، بالإضافة الى كونها نقطة التواصل بين الإعلاميين الغربيين والأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

    1. شو بس إنت بدك تتعلم وتصير بش مهندس ! غيرك بدن يتعلمو كمان . بعدين الإيرانية والله ه ما عم امزح بيسطل جمالن شلخات… والله جد كتير حلوات hhhhhhh.

    2. يا عمر وينك يا عمر وين رحت … تعا تندردش سوى أنا وإياك يا بش مهندس .

  1. حيوانه يجب طردها ووضعها على قائمه ماتدخل اي من بلدان اوربا او امريكا ..

  2. يا عيني يا نانسي عقرب لشو هاللسعات ورا عمر هيء هيء هيء

    1. يا أعور النحس … عمر أد ابني . أصلاً الأناء ينضح بما فيه وإنت بتحكي بأخلاق وتربيتك.

        1. يلي عجبوا عجبو واللي غيران إنو مقرف وما حدا إلو نفس يحكيه يدق راسو بالحيط.
          يا عمر تعا تندردش ما كنت عرفه إنو ممكن يكون حدا مفقوع يا عمر.

        2. ليش غيران ؟ خدي عمر إلك و مبروك عليكي عمر حبيب القلوب هيء هيء هيء هيء عمر ما هو داخل عالصفحة إلا ينزل في بطة أبو نطة
          مع السلامة و مبروك على عمر

          1. عمر بيختلف معي بالرأي بس محترم حالو وما بيغلط ، رغم صغر سنه فرض احترامه علكل مش مثلك لاحق المعلقين واحد واحد وما حد بحب يناقشك

          2. بلاش حدا يناقشني أنا بروح ع الشيعة علشان اقرفصهم و ينجنو و يصبأو و يرجعو جهالة و تحمى وجوههم مني زي وجه أبو لهب هيء هيء هيء

  3. الحل إنها تروح تتسجل في دولة تكون موالية لنظام بلدها…هناك تناقض!!!! من ناحية .. نظام بشار يهاجم دايما امريكا و سياسة التدخل الامريكي في الشرق الاوسط و سياستها المنحازة لطرف دون طرف وووووو …و في نفس الوقت هذه الشابة التي والدها محسوب على نظام بشار الكاره لسياسة أمريكا رايحة تتعلم في امريكا و لما تمرض تتعالج في مستشفيات امريكا و إذا بدها تعمل شوبينغ و سياحة برضو امريكا مش ده تناقض؟؟ ((على رأي مثل مغربي الديب حرام مرقتو حلال هههه))…

  4. تضربو منا منظر يا إيرانية يا مجوس—copy——حســــــــــــــــــــــــــبنا الله و نعم الوكــــــــــــــــــــيل,,—-قبل ما اروح انام
    الله لا يوفقك يا بشاررررررررررررررررررررر—تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم

  5. ع الاقل رايحة تتعلم وتحصل شهادة احسن من بنت امير قطر الي مسكوها بلندن ….. الله اعلم

  6. طز … بثقافتكم .. ثقافه رجعيه متخلفه ..
    من انتم حتى تقررون من يدرس ومن لايدرس وما هو الصح وما الغلط ..
    انتم عباد الله بلدانكم مغتصبه ونسائكم مغتصبه واموالكم مسروقه .. بجميع بلدانكم
    تاكلون لتشبعوا ثم للحمام لتفرغوا ..
    ثقافتكم الشتم لاصحاب الراي المخالف لكم
    جالسين في نورت ليلا ونهارا .. حتى لا يتسنى لكم اخد حمام لتستحموا من رائحة الصيف ..
    او حتى تبديل ملابسكم الداخليه ..
    كل ثقافتكم خاويه وعديمي الدراسه والعلم
    نصفكم عاطل عن العمل .. والختياريه العواجيز من بينكم عايشين على معونات الاخرين وتتخد من نورت مستشفى لها للامراض النفسيه لتخرج بها غضبها لتردي حالتها النفسيه .. فهي تحاول سب الاخرين باول صباحها من اليوم ليشتموها … والا فستعيش الم الحسره .
    ..
    كفاكم برب الكعبه شتم الناس المخالفين لارائكم .. لانه هو التخلف نفسه
    هي فتاة تريد تكملت دراستها فمالكم انتم بها وابيها لتسموا المسميات والاتهامات ..
    مجوسيه او ايرانيه او قوقازيه او لبنانيه .. هم عباد الله وجميعهم من البشر .. من ادم وحواء
    ان كانت لكم وطنيه … وشرف الوطنيه
    تكلموا كلمه واحده ضد اسرائيل التي تحتل بلدكم فلسطين ارض الانياء وتقتل اطفالها وتشتت اوصالها
    وها هي غزه وارضها وشعبها بين التمزيق والجوع والالم ..
    اينكم يا شرفاء يا اصحاب العفه .. الم تستحوا من انفسكم واطفال فلسطين يقتلون بدون حساب مند عشرات السنين ..
    كفا كم .. ترون انفسكم افضل الاخرين دوما لتحاججوهم على انكم الافضل فوالله انتم اكثر الناس ترديا
    كفاكم تغسلوا وجهكم كل صباح بتفال الاخرين وانت تتصنعوا المشكل لقتل الفراغ بسبب الاميه
    لم يتسنى لكم دراسة علوم السياسه والاقتصاد .. وانتم تصرحوا وتحللوا وتنجموا وتسبوا
    لم يتسنا لكم دراسة الفقه والدين وان كانت فهي دراسه خاويه بسيطه نستطيع استنتاجها من اسلوب حواراتكم .. وانتم تكفروا الاخرين بدينهم وطوائفهم ..
    لعنة الله على امراء لم يعرف قدر نفسه .. ليلزم الصمت او ليعرف حدود كلامه .
    مع احترامي للقله الخيره
    ..
    ..

      1. اشتم في ثقافتم المتخلفه الي ما تعرفوا فيها من الشيعه شي .. سوى ان تشتموهم .. مثل ثقافتك ..
        ولهدا نعرف كم نتعامل معاكم .. ونعرف من هم انتم وماهي ثقافتكم ولم اخطاء بها ..
        ..

          1. حجه .. الله يعينك انتي على ثقافتك ..
            على الاقل انا رديت على كتابات الاخرين ولم اتهجم
            بفراغ الضلمه….. وانصفت الحق
            ولكن
            مادا عنكي في اول دخولك شتمتي طائفتي ..
            لمجرد اعترضت على الضلم والباطل
            وواجهتكم بثقافتكم المزيفه الضالمه للحق ..
            ولانكي وانكم … لاتؤمنوا بابعد من الباطل ..
            فصرتوا بنضرالملام ..
            ..

    1. صدقت يا كريم يسلم تمك . والله إن في ناس بتحكي بالشرف وما عندها ريحته .وفي ناس بتحكي بالدين وما عندها رب تخافو، وفي ناس بتحكي سياسه وهيه ما عرفه الخمسه من الطمسه. لبدو ينتقد سياسه ينتقد بس الدين ليش ينشتم!!! لما يشوفوا اليهودي كلهم بصيرو متحضرين ويقولولك أنا احترم الدين اليهودي ولكن أكره إسرائيل ولم يجي الأمر للمسلمين لي مثلهم ببطلو يعرفو الله ،وبصير يقولو اليهود أحسن، ويصيرو كلهم شيوخ. w ربك عالم مين بصلي فيهم …ليش شيوخ السنه ألي بحضرو في مجالس عزاء الشيعه في لبنان شو؟؟؟ كفره؟ مجوس!

  7. الله عا الظالم ..يعز من يشاء ويذل من يشاء
    أحلى بهدلة وفوقها كحشة يا بيت الجعفوري
    يمهل ولا يهمل

  8. نعم يفترض ان تنفى من الأرض هي واللص ابوها أو يرحلوا على بغال لإيران قائدة مشروع إبادة السنه في الوطن العربي الله يبيد المجوس الصفويين من الأرض

  9. تويتي اختي العزيزه وما ذنب هاذي الفتاه !!! ولاكن انا معك الله يلعن بشار والله يرحم كل طفل سوري وعربي ومسلم ومسيحي

  10. بروح وبرجع على هالصفحة وارى نفس التعليقات…. ما بتمللو أنتو … يعني ما شاء الله شو مناضلين عم تغيرو أنظمة وتسبو العالم وتكتبو أدعية والأكيد انو بس كم واحد منكم بيعرف لشو خلق وشو الهدف من وجودو ولوين رايح….. صدق الذي قال همج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح……
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين الأخيار و لا تشمت بهم الاعداء وأنصر الحق أينما كان… يا الله اذا كان بشار الاسد على حق فانصره واذا كان على باطل انزل به القصاص…. انت الاعلم وانت القادر فأبعد الماسي عن عالمنا العربي واهدي الضالين عن صراطك وأرنا جميعا الحق يا كريم….انت المعشوق الابدي من احبك بإيمان وتقوى لن يخطئ أبدا بحق الاخرين ولن يشتم اي من الأديان والمذاهب لان خير المكارم الأخلاق…… احبك يا الهي وخالقي فالهمني الصبر كي لا اغضب واصبح كالشتامين في هذه الصفحة…….

  11. في 24 ايلول/ سبتمبر 2007م، زار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بدعوة رسمية من الجامعة للمحاضرة فيها. وقد حضر الاجتماع جمع من الأنصار والمنتقدين له وقد علا تصفيق الحاضرين في عدد من مقاطع محاضرته، إلى جانب اعتراضات صوتية طفيفة.

    وفي كلمته الاستهلالية حمل رئيس الجامعة لي بولنغر على الرئيس أحمدي نجاد أثناء تقديمه له، ووصفه بعدة أوصاف مهينة، منها أنه “ديكتاتور وحشي” [1] أو: “ديكتاتور قاس وتافه” وأن إنكاره للمحرقة النازية (الهولوكوست) يشير إلى أنه “إما مستفز بشكل صارخ أو جاهل بشكل مدهش” [2] بينما رد نجاد عليه بأن ما ذكره بولينغر يمثل إهانة للحاضرين [3] . وقال: “في إيران، تقتضي التقاليد احترام المدعو واحترام المستمعين من الطلبة وعدم تقديم الكلام على المدعو، ونحن فعلا نحترم طلابنا بما فيه الكفاية ونسمح لهم الحكم بأنفسهم، ولا اعتقد ضرورة لالقاء كلام قبل الخطاب”. وخلال كلمته ، انتقد أحمدي نجاد سياسة إسرائيل العدوانية تجاه الفلسطينيين، ودعا إلى البحث العلمي التاريخي للمحرقة، وطالب برفع الحظر على هذا الموضوع وإيقاف الاستجواب والسجن للعلماء والباحثين الاوربيين الذين تجرؤوا لنقد مسألة الهولوكوست

    منقول : من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

  12. النكته انها هتذهب لدوله مواليه لنظام الاسد
    ——————————————–
    طيب فين روسيا ولا الصين ويا قلبي لا تحزن

  13. غريب يخرب بيتك ونته في الي حته انا اجي انتى فيها ؟؟؟؟ هههههههههههه كيفك يا احلا مصري انت صعيدي ولا ؟؟؟؟

  14. صعيدى وافتخر ههههههههههههههههههههههه
    اخبارك فلاحي وحشني والنبي
    اخبار ست الحبايب

  15. يا ليت كل مصري صعيدي ويفتخر !!! وعن ست الححبايب دعواتك بس الله يطول في عمر امك اخي العزبز

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *