أعلن الداعية السعودي الدكتور عائض بن عبدالله القرني استعداده لمواجهة تهم الادعاء المصري عليه بغسل الأموال، مبدياً تحدّيه لأجهزة الدولة إثبات أي شبهة ضده، تعزز من صدق ما اتهم به «ظلماً وبهتاناً» كما قال. لكن القرني المعروف من خلال محاضراته وكتبه في بلدان عربية عدة، خشي أن يكون الزج باسمه «وراءه أهداف تآمرية لإعاقة جهدي الدعوي الكبير في مصر».

و قال القرني في حديث مع جريدة الحياة أن زيارته الأخيرة لمصر قبل أسابيع، جعلته يلاحظ بعض التحفظ عن أنشطته، خصوصاً عندما تم إلغاء محاضرة له في جامع الأزهر بذريعة الخوف من زيادة الحضور عن سعة المكان، من دون التحضير لإجراءات أمنية وتنظيمية أوسع.

وفي ما بدا صاحب كتاب (لا تحزن) الأكثر مبيعاً عربياً، واثقاً ببراءته، اعتبر أكثر ما يقلقه أن يصدق بعض جمهوره ما تردد ضده، حتى وإن لم يثبت، أما المعركة فقال: «إنني لم أخسر معركة مطلقاً، ولا أعرف الاستسلام، وواثق ببراءتي، وسأبلغ كبار المسؤولين في بلادي بالأمر، وهم معروفون بنصرتهم للحق وحمايتهم للمظلومين، وبدأت مباشرةً بتوكيل محامٍ لرد الاعتبار إلي وتعويضي عما لحق بسمعتي من أذى، بسبب الزج باسمي من غير تثبت».

وكان أكثر ما أثار حنق الداعية السعودي هو أن الادعاء المصري أثار القضية قبل أشهر عبر ما نقلته صحف مصرية، فتم الاعتذار له «بأن إيراد اسمه كان خطأ، ثم تكررت الحادثة مجدداً، وهم في كل ذلك تارة يذكرون عائض بن محمد، وتارة أخرى يتحدثون عن عوض»، ما جعل المراقبين يرجحون أن المعني بالأمر هو ابن عمه الدكتور عوض القرني، الذي اشتهر بمواقفه الحماسية نحو القضايا المتعلقة بفلسطين وغزة والقدس، ويلمز حتى بين بعض السعوديين بميوله الإخوانية.

هذا التضارب دفع الداعية عائض إلى التساؤل عما إذا كان «ضبط اسم متهم أصبح صعباً، فكيف نثق أو نصدق هذه الأجهزة التي تعرض سمعتنا للعبث، وتعجز حتى عن كتابة اسمنا كما هو، فما بالك بما تسوق من أدلة وتهم؟».

وفي جانب رده على التهمة المدونة ضده أو ضد ابن عمه، قال القرني إن تخصصه «غسل العقول لا الأموال، ولا علاقة لي بأي تنظيم وإن كنت أحب الدعاة إلى الله وأهل الخير، وأتحدى من يثبت خلاف ذلك».

ويعد الخلط بين الشيخين زلة كبرى في نظر المراقبين، وذلك أن الشيخين وإن كانا قريبين ويتّحدان في الاسم إلا أن منهج الاثنين في التعاطي مع الشأن الإسلامي متباين إلى أقصى حد. فبينما يعكف عائض القرني على التأليف والمحاضرات والمشاركات الفضائية، يهتم عوض بما يسمى بين تياره «قضايا الأمة الكبرى»، ويبرز في حوارات الجدل الفكري والصراع بين التيارات، وهو صاحب كتاب «الحداثة في ميزان الإسلام» الذي حمل راية الحرب على التيار الحداثي في نهاية الثمانينات. عائض داعية وواعظ مسالم. وعوض فقيه أصولي وإسلامي حركي فتاك في حماسته وكتاباته.

المصدر: الحياة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. اليس الكىن هذا سبب من اسباب الفتنه بالعراق
    لانه من الذين افتوا بقتل الشيعه
    اليس الفتنه اشد من القتل
    لعن الله تعالى كل من افتى بقتل مسلم

  2. صح يا الين كان الاختلاط حرااااام ومن الكبائر .. الان بعد افتتاح جامعه الملك عبدالله المختلطة بالجنسين صار الاختلاط حلال و الخلوه هي حرام .. وكأن العلماء ماكنو يستطعون التفريق بين الاثنين قبل افتتاح الجامعه! انشر بيبي …

  3. يعجبني كلامك يا شيخ و لكن في وقتنا هدا كثرة الدعيات مش لاتبات الناس و لكن للاجرها يقولو انو مدخولها كويس الله يتبتنا علي ايمانا و قرآ ننا فيه كل شيئ و ديما اقول الله يرحمك يا كشك
    انشر

  4. انا احبك في الله ياشيخ خاصة عندما استمع الى محاضراتك عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اما عن تحفظ بعض الدول العربيه من بعض المشايخ فهذا شيء طبيعي فهم لايريدون الشباب يتفقه في دينه يريدونهم في المجون والفجور وهم ياكلون اموال الشعب

  5. أنا أستمع للمحاظرات الشيخ عائيض القرني .. من عام 87م” . وقرأت له كثيراً حتى اليوم .. والذي لم يستفد منه شئ فهوا الخسران “… وما يدريك”
    “عائض” وما بالجنى فائض ..أبدع ..،ونفع ، وسطع ، ولمع ..
    عائض” سهل في العبارة ..، لطيف في الإشارة ..
    “عائض” بحر خضم ، وسيل جرار ، وحدائق وأزهار .. فاح عرفه من عطره المصنوع في المدينة النبوية ….
    وطاب حديثه ، لأنه من تلاميذ الجامعة المحمدية في كلية الإيمان ..
    و”األف ” للأفكار إبداع ، وللسامع إمتاع ، وللنفع إسراع. روضه بالإبداع غنى ..وهمه إصلاح عالمي.. لم يخنه ذهنه ،ولم يتركه فهمه ، ولم يتخيل عنه ذوقه .. دقيق الإجابة ، واضح النجابة ، حاضر الشواهد .. لا قط الشوارد لا يحب الجمود ؛ لأن منهل عذب مورد:::
    للسان “سحباني ” والدين “يماني” والمهج “عدناني”
    ” عائض أشرق على العالم .. بشمس التفاؤل ، فما تركت في قلبه بيت مدر ولا وبر إلا دخلت منه .. “( وعلق في رأس كل حاسد وجامد) “…
    وحق لي أقول .. صحبتكم فازددت نوراً وبهجة :::: ومن يصحب الطيب المعطر يعبق ….” أعترف أني تعلمت منه كثير .. (من روائع عئض القرني للكاتب محمد اليامي)

  6. كلام سليم 100% غسيل عقول ! وهذا إللى رجعنا ورا , وخلانا متخاذلين وعملاء ؟؟

  7. all of u stop talking about him cuz lo7oom
    al 3olama masmoomah so u should stop cuz god know him better then u and only god is the one who decide every one where to go so stop it and if u dont like him please dont talk about him cuz this is soo wrong  

  8. انا شخصيا يعجبني الشيخ القرني بعيدا على فتواته السياسية اصلا لم اسمعه يفتي بالسياسة من قبل بس لما يحكي في امور الدين اسلوبه رائع و فريد
    الله يجيب الي فيه الخير…01

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *