خيم الهدوء نسبيا على مدينة كربلاء جنوب بغداد التي أحيت ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي (رضي الله عنه) بمشاركة مئات الآلاف من الزوار الشيعة. ووقعت حوادث متفرقة لكنها ضئيلة مقارنة بالسنوات الماضية، وهو ما اعتبرته القوات العراقية بمثابة اختبار ناجح لها خاصة وأنها تستعد لتولي المسؤولية بعد انسحاب خمسين ألف جندي أميركي خلال عام.

ووضعت القوات العراقية في حالة تأهب تحسبا لأي طارئ وانتشر ما يزيد عن ثلاثين ألفا من أفراد الأمن في كربلاء ومنعوا السيارات من دخولها كما حلقت مروحيات.

واحتشد أكثر من مليونين من الزوار الشيعة عند ضريح الإمام الحسين بكربلاء لإحياء ذكرى عاشوراء. وتعد زيارة المدينة خلال عاشوراء من أبرز المناسبات الدينية لدى الشيعة ويصلها كثيرون سيرا على الأقدام من مناطق متفرقة في العراق.

وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي إن الإحصاءات الرسمية تشير إلى دخول أكثر من مليوني زائر عراقي و248 ألف زائر أجنبي مدينة كربلاء. وكشف أن قوات الأمن اعتقلت 14 مشتبها فيهم في محيط المدينة وضبطت أربعة منهم كانوا يزرعون قنابل على الطرق.

وأكد مسؤول في شرطة كربلاء أن الإجراءات الأمنية ستبقى قائمة إلى غاية تأمين عودة الزوار الشيعة إلى بيوتهم.

اعتقالات

من جهتها أعلنت السلطات العراقية صباح اليوم اعتقال ثمانين شخصا قالت إنهم مرتبطون بتنظيم القاعدة، وإنهم كانوا يخططون لمهاجمة المشاكرين بإحياء ذكرى عاشوراء بمدينة كربلاء، مشيرة أيضا إلى إصابة بعض الأشخاص في شمال ووسط العاصمة بغداد جراء حوادث متفرقة.

وذكر شهود عيان أن أربعة عراقيين أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعا للشيعة خلال إحيائهم عاشوراء في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد.

وفي محافظة ديالى شمال شرق بغداد أعلن ناطق باسم الشرطة العراقية اعتقال امرأة قال إنها تنتمي إلى تنظيم القاعدة قبل محاولتها تفجير نفسها مستهدفة إحدى الحسينيات وسط مدينة بعقوبة.

وقال الرائد غالب عطية إن الشرطة تمكنت من إفشال العملية بناء على معلومات استخباراتية من مداهمة معقل وصفه بالمهم للقاعدة في حي التحرير وسط بعقوبة، مشيرا إلى تمكن قوات الشؤون الداخلية والأمن في نفس المدينة من ضبط مخبأ للأعتدة والعبوات الناسفة في أحد البساتين.

محنة المسيحيين

ومن جهة أخرى، أدانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ما سمته الهجرة الجماعية لآلاف المسيحيين منذ الهجوم الذي استهدف في 31 أكتوبر/تشرين الأول كنيسة سيدة النجاة ببغداد، وهو الهجوم الذي تبنته ما تعرف بدولة العراق الإسلامية.

وقالت ناطقة باسم المفوضية إنه منذ ذلك الهجوم بدأ المسيحيون في الموصل وبغداد بهجرة جماعية، مشيرة إلى وصول حوالي ألف عائلة مسيحية إلى كردستان منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوضحت مليسا فلمينغ أن الآلاف من مسيحيي العراق هربوا من منازلهم ولجؤوا إلى مناطق أخرى من العراق أو إلى الخارج.
المصدر: وكالات+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. عينكم باردة علينا يا جريدة لا تحسدوهم للناس,, الله يحميهم والله يحفظ هؤلاء الشباب من القوات الأمنية اللي واقفين بالنار لحماية الناس
    وشكراً

  2. العين بارده … الحمد لله فاتت سلامات
    جوجو الى متا راح تضلين عدائيه مع الناس عيب وكافي يابنت الحلال
    شو الك مطلب مع العراقيين قوليلي ….

  3. ههههههههه الجريدة حذفت تعليقها, بس انا اخذته بحسن نية وفكّرتها تقصد الأرهابيين ههههه

  4. maryus
    أنتى شيفانى عدائية نتى حرة أنا مجتش جنبك ولا جنب العراق أنا مش لازم أكون منافقة زى بعض الناس علشان أعجب. أنا بقول رأييى واللى مش عاجبه ميقرأهوش.
    وفعلا نورت حذفت تعليقى قال يعنى قلت حاجة خارجة.
    وهعيد تعليقى تانى…الله يلعنكم وربنا يحمى كل مسيحى فى كل مكان يا رب.. ويلعنكم تعود على القاعدة
    maryus..من فضلك متشمتيش الناس علشان ترضى حد لأن محدش من الجهة الأخرى بيعمل كده. أنا مش ضد حد ولا مع حد
    ولو بتتكلمى على لعنى ضد صدام ممكن تقولى رأيا فى نفس الموضوع مش فى موضوع مختلف.

  5. maryus
    أنتى شيفانى عدائية نتى حرة أنا مجتش جنبك ولا جنب العراق أنا مش لازم أكون م ن ا ف ق ة زى بعض الناس علشان أعجب. أنا بقول رأييى واللى مش عاجبه ميقرأهوش.
    وفعلا نورت حذفت تعليقى قال يعنى قلت حاجة خارجة.
    وهعيد تعليقى تانى…الله يل عنكم وربنا يحمى كل مسيحى فى كل مكان يا رب.. ويل عنكم تعود على القاعدة
    maryus..من فضلك متشمتيش الناس علشان ترضى حد لأن محدش من الجهة الأخرى بيعمل كده. أنا مش ضد حد ولا مع حد
    ولو بتتكلمى على لعنى ضد صدام ممكن تقولى رأيا فى نفس الموضوع مش فى موضوع مختلف.

  6. منو مسح تعليقي ؟
    أني كلت ليش هيجي حاسدينة يعني لاتضربونة عين كافي
    عيني باردة على الشعب المظلوم من الكل

  7. الحمد لله، ويارب دايما مايكونش فيه دماء تسفك غدرا لا فى العراق ولا فى غيرها من الدول العربية ودول العالم اجمع.

  8. الحمدلله ببركة الحسين وسواعد ابناءه الشجعان وحكمة كبار رجالاته العراق يعود له الامان تدريجيا اللهم وفق العراق واحفظ شعبه بكل اديانه وطوائفه ومعتقداته اللهم العن كل من سفك قطرة دم شريفة من دماء العراقيين اللهم العن من يبيت النية لآذية اي مواطن ورحم الله شهداء العراق وخصوصا شهداء كنيسة النجاة ولعنة الله وغضبه على تنظيم القاعدة الجبان ونقول لهم ان نهايتكم هي في ارض العراق وعلى ايدي العراقيين الاحرار

  9. لحمد لله، ويارب دايما مايكونش فيه دماء تسفك غدرا لا فى العراق ولا فى غيرها من الدول العربية ودول العالم اجمع.copy

  10. السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اصحاب الحسين (ع) .. عليكم مني سلام الله ابدا” … ما بقيت وبقي الليل والنهار …. الله يحمي زوار ابا عبدالله (ع) وزياره مقبوله ان شاءالله. الله يحمي كل المدنينن والمواطنين البريئين في كل العالم … ويكفينا شر من يسمو نفسهم القاعده ويقتلو الابرياء باسم الاسلام …..

  11. لو يعلم الناس ما في زيارة قبر الحسين من الفضل، لماتوا شوقاً!..
    من أراد الله به الخير، قذف في قلبه محبة الحسين، وحب زيارته.. ومن زار الحسين عارفاً بحقه, كتبه الله في أعلى عليين مع الملائكة المقربين.

    * فضل زيارة الإمام الحسين – عليه السلام -:
    عن الإمام الباقر – عليه السلام – : (قال لو يعلم الناس ما في زيارة الحسين – عليه السلام – من فضل، لماتوا أشواقا، وتقطعت أنفسهم عليه حسرات).

    زيارة الحسين – عليه السلام -، ينفس بها الكرب، وتقضى بها الحوائج :
    عن الصادق – عليه السلام -: (قتل الحسين – عليه السلام – مكروبا، وحقيق على الله أن لا يأتيه مكروب إلا رده الله مسرورا).

    زوار الحسين – عليه السلام – مشفعون يوم القيامة :
    عن الصادق – عليه السلام – أنه قال : (زائر الحسين – عليه السلام – مشفع يوم القيامة لمئة رجل، كلهم قد وجبت لهم النار، ممن كان في الدنيا من المسرفين).

    * زوار الحسين – عليه السلام – يكونون مع أهل البيت :
    عن الصادق – عليه السلام -: (من أراد أن يكون في جوار نبيه – صلى الله عليه واله وسلم -، وجوار على وفاطمة – عليهم السلام -، فلا يدع زيارة الحسين – عليه السلام -).

    ونسأل الله العلي القدير أن يرزقنا وإياكم زيارة الإمام الحسين (ع) في الدنيا، وفي الآخرة شفاعته

  12. الحمد لله والشكر لله ..كافي الدماء التي اريقت في العراق
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *