قام 60 عالما وداعية إسلاميا باصدار بيان يوم الأربعاء يحرمون فيه تقسيم السودان ويؤكدون أن التصويت لصالح انفصال جنوب السودان عن شماله، يُحرّمه الشرع الإسلامى.

وطالب العلماء بالعمل على إفشال ما وصفوه بالمخطط المعد من قبل الاستعمار لفصل جنوب السودان عن شماله، الذى تروِّج له جهات وشخصيات تقدم تطلعاتها الشخصية على مصالح الأمة.

وجاء على رأس الموقعين على البيان الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، والدكتور نصر فريد واصل مفتى الديار المصرية الأسبق، والبروفيسور الحبر يوسف نور الدايم المراقب العام للجماعة الإخوان المسلمين بالسودان.

وقال الداعية الإسلامى الدكتور صفوت حجازى، إن الموقف المصرى تجاه قضية تقسيم السودان يثير “الغرابة” متسائلا كيف ترضى مصر بدعم انفصال الدولة هذا البلد الشقيق وطول عمر السودان ومصر دولة واحدة ومعروف أن هناك تدخل إسرائيلى فى جنوب السودان فكيف تسمح بمصر بهذا الأمر.

وأضاف حجازى لموقع اليوم السابع على الانترنت، أنه كانت هناك محاولات للذهاب للسودان للتباحث فى الأمر مؤكدا أن علماء المسلمين لن يقبلوا انفصال جنوب السودان لافتا إلى أن هناك فرق بين القبول وبين الأمر الواقع المفروض علينا وكل المحيطين بالأمر يعلمون جيدا تدخل أمريكا ومحاصرة السودان ومخطط تقسيم السودان كما هو مخطط لتقسيم الأردن والعراق ومصر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. رجال الدين خليكم في الدين احسن لكم ولا تتدخلوا في رسم السياسة لانها اكيد ستخرب

  2. وانا معاكي يا بياض الثلج خليهم من السياسه وخليهم يقسمو السودان لبلدين الجنوب تتغلغل فيه الايادي الصهيــونيه ويبقي خطرهم محاصرنا من كل ناحيه وشويه ونشوف حرب بين الجنوب والشمال وحرب بين المسيحيين والمسلمين وهلم جره مش كده بره احسن يا سندريلا اه سوري اقصد بياض الثلج!!!!!!!!!!!

  3. يا سواد الثلج لا يفصل الدين عن السياسة و لا عن أي شيئ فكلمة دين في مختار الصحاح تعني طريق الحياةway of life

  4. والله هذه وجهة نظري في الموضوع تدخل رجال الدين في السياسة خطا فادح ويجب فصل الدين عن السياسة في ادارة اي دولة ومن لا يعجبه كلامي بالناقص منه

  5. يا جابر انت واحد ق ل ي ل الادب ولايوجد سواد غيرك وغير عقلك
    ا ل ع ف ن

  6. ومن لا يعجبه كلامي بالناقص منه
    ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
    حظك حلو اني انا خصمك انهارده في النقاش لان بالي طويل ولا استفز بسرعه
    طيب المطلوب مننا كدول رجعيه اننا نفصل الدين عن الدوله بمعني اصح اننا نصبح دول علمانيه بمعني السماح بالزني ولعب القمار والسكر والعربده الخ الخ الخ
    وطبعا السماح بالبوي فريند والجيرل فريند وكل الفريندات اللي في الدنيا، يعني نعيش زي الحيــوانات لا شريعه ولا دين ولا اخوه ولا تعاون بذمتك دي تبقي عيشه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. سواد او بياض فكلها الوان, لا تستدعي منك ان تغضبي وتطلقي الكلمات الجميلة والمعبرة كالتي اطلقتها.

    لا فصل بين الدين والدولة, هذا ديننا وهذه بلادنا ومن لا يعجبهاااااااااااا فبالناقص منهاااااااااااااااااااااا

  8. يا زفت الثلج قلة الادب أفضل من انعدامه مثل حالتك المستعصية

  9. هدي نفسك يا عم جابر العصبيه مش حلوه بلاش تتعصب يابني علشان طغط الدم والسكر وامراض القلب كفايه الامراض اللي جاتلنا من ورا نورت اهدأ يا فتي 🙂

  10. لا تزعل يا التلج فكما قال اخي جينتل كلها ألوان اسود ولا ابيض
    لا بجب فصل الدين عن الدوله فديننا الاسلامي حكم الارض بالدين والدوله وعندما فصلنها صرنا متبعوين ولا وجود لنا فكل قوانين الحياه الكريمه لدستور القران وتطبيقه الشريعه المحمديه

  11. يا تربل انا لست خصما لاحد ولا اريد من احد ان يكون خصما لي لاادري لماذا هذه العدوانية بدون سبب لماذا لاتكون انسان متحضر وتتقبل الراي الاخر وهو غير موجه لك اصلا وكل الامور البذيئة التي ذكرتها موجودة في كل المجتمعات لكن اكيد بنسب مختلفة وحتى في مجتمعاتنا العربية ولكن في الخفاء والانسان اينما يعيش يستطيع المحافظة على دينه ومبادئه واخلاقه اما انت ياجنتل فلا ادري ما دخلك بالموضوع وبالناقص منك انت

  12. وانت ياجابر انت هو الزفت بعينه ومن تدخل في ما لايعنيه لقي ما لايرضيه فانا لم اكلمك ولاغيرك منذ البداية

  13. ايوه العربي كلامه تمام انا اتفق
    مش فاهمة حاجة بس اتفق
    عربي انت فينـــــــــك؟؟؟؟
    ليه بتظهر وتنط وتختفي؟؟؟؟؟؟؟
    ولا عشان مفيش بلدوزر يساعدك ويأيد آرائك العبقرية!!!!!!!

  14. ما هو تعريفك للتحضر اهو ان ازعن انك علي حق حتي ان كنت غير ذلك؟؟
    اعتقد ان كل من تابع الحوار يري اي اسلوب متحضر قد سلكته!
    لقد قلت انني خصما لك بالنقاش لم اقل اننا اعداء لم اقم بإهانتك او سبك وكل من يعرفني يعرف انه ليس من اسلوبي وأن اكثر شئ بعدا عني هو العدوانيه التي وصفتني بها!
    ……..
    اذن هذه الأشياء موجوده لدينا كما قلتي ولا انكر ولكنها مستتره لانها حرام ومستنكره من المجتمع والدين والاعراف وانت تريدنها ان تطفو علي السطح لتطغي علي ما دون ذلك من قيم ومبادئ فإن فصل الدين عن الدوله خربت الامه وكان مصيرها الإنحلال والإضمحلال،فمن كان يخاف اليوم ان يفعل شئ لإحترامه للدين والعرف سيفعله غدا ضاربا عرض الحائط بهما وسنري كما في اوربا وامريكا جيلا اكثر من نصفه لا يعرف آباءهم اهو التقدم والمدنيه من وجهه نظرك؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. الله بخزي شيطانك يا نانا ههههه مش فاهمه معاك بس اتفق اهم شي الاتفاق ما يحس فيني أنا والبلدوزر غيرك ويفهمنا وتحل مشاكلنا

  16. انا لا اريد منك ولا من اي احد غيرك ان يوافقني في الراي لاني لم اوجه كلامي الى اي احد بعينه ولكنك بدات الكلام بالسخرية حتى من اسمي والاخرون نعتوني بالسواد اليست هذه عدوانية بدون سبب؟؟؟

  17. نانا وين كنتي من زمان اكتشاف متأخر تدخلي نورت ربع ساعه اشوف لك تعليق في كل مكان ارجوك نحب ننام لا تضحكي كثير

  18. لا هذه ليست عدوانيه ولا تمت للعدوانيه بصله فدائما ما نمازح المعلقين بإستخدام اسمائهم وتحريفها بإسلوب مضحك وهذا يحدث معي ومع الجميع، اما اختلاف الآراء فهو شئ وارد فأنت تكتبين علي جريده وإن كنت لا تحبي ان يناقشك احد في رأيك فالحل الوحيد هو الإحتفاظ به لنفسك خاصه ان كان هذا الرأي يتناقض كليا مع آراء الآخريين!!!!!!!!!!!

  19. اه والنبي انا اللي بفهمكم وشكل الاخ مجنون سينضملكم
    نفس التفكييييييييييير سبحان الله فولة وانقسمت ربعين
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههه
    هههههههههههه
    هههههه
    دي عشان عيونك يا عربي انت تؤؤؤؤؤؤؤؤؤمر
    يا جماعة هص هص العربي عايز يعرف ينام
    محدش يفتح بئه ولا يضحك

  20. انا معك يا بياض الثلج وبالنسبة للاهانة انتو بلشتو تهينوها وهيي من حقها ترد عليكن وصح انو الابيض والاسود كلها الوان بس الفرق من الارض للسما بيناتن

  21. انا لن احتفظ بارائي لنفسي بل ساكتب كل ما اريد خاصة انني لااجرح ولا اغلط على اي احد والذي لاتعجبه ارائي هو حر

  22. بصي يا temaya انا بتكلم عن نفسي انا قولتلها بياض الثلج وهو ده ترجمه اسمها مافيهوش اي اهانه وبعدين اسمها مش هو الموضوع اصلا انت ليه بتدخلونا في حوارات جانبيه لا تسمن ولا تغني عن جوع!
    علي العموم تصبحوا علي خير

  23. طبعا من حقك انك تكتبي رأيك ومن حق اي شخص انه يعترض عليه هي دي الحريه مش هي دي الديمقراطيه برده في الدول التي تفصل الدين عن الدوله؟؟؟؟؟؟؟؟
    سلام اراكم علي خير

  24. انا ما كتبت هيك لحتي حدا يزعل مني انا قلت الشي اللي حسيت فيه
    وانت تصبح ع خير يا اخ TRIPLE_A

  25. رح ينفضلوا ويرتاحوا وياخدوا استقلالهم غصبا عن اللي بيريد واللي مابيريد باذن الله عز وجل
    قال داعية ومفكرين وعلماء دين وين كانو هدول لمن كانت المجازر والمذابح بتصير بحق الانسانية بالخمارات ولا بالحانات ولا عم يعدو الهدايا والمصاري
    قال علماء دين
    لا وشو قال حرام
    اهلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
    لووووووووووووووووووووووووووووووووووول ههههههههههههههههههههههههههه
    جريللا

  26. simon في كانون ثاني 6, 2011 |
    رح ينفضلوا ويرتاحوا وياخدوا استقلالهم غصبا عن اللي بيريد

    قال علماء دين
    لا وشو قال حرام

    لوووووووووووووووووووول

    ==========================================
    لا أدري كيف أحد يسمى نفسه غوريللا

    وربما هو أسم على مسمى ..فيجمع بين قباحة الوجه والقلب واللسان

    ولكن أول مره أشوف غوريللا تزغرد ….

  27. في ظل تواطؤ الامم المتحدة الامريكية مع حركات التمرد ،و تراخي الجامعة العربية في حماية حصن العرب الجنوبي الافريقي ،أوشك المخطط الصهيوني لمحاصرة العالم العربي و اضعافه علي النجاح في استقطاع جنوب السودان أكبر دولة افريقية و عربية من حيث المساحة.

    الانعكاسات المأساوية لما بعد استفتاء تمزيق السودان لن تقتصر علي ضياع مقدرات و تاريخ السودان في ايدي عملاء اصطنعهم الغرب لتدشين حليف لاسرائيل و اثيوبيا في مواجهة النفوذ العربي الاسلامي بشرق افريقيا.

    و يشكل ذلك خطر كارثي علي مصر في حال تلاقي اهداف الجنوبيين مع الاثيوبيين برعاية صهيونية مستترة للسيطرة علي منابع نهر النيل ،فضلا عن الزج بهوية الدولة المسيحية لجنوب السودان لمداعبة أحلام متطرفي الكنيسة المصرية و اقباط المهجر ،بالاضافة لتشجيع المزاج الانفصالي لاقليم دارفور غرب السودان ،و استقطاب متطرفي القاعدة في حال تطبيق الشريعة الاسلامية شمال السودان.

    لا يخفي علي صناع القرار في مصر مخاطر تقسيم السودان و عواقبه علي مستقبل مصر و المنطقة العربية.

    ماذا لو تقدمت مصر بمشروع اتحادي (فيدرالي او كونفيدرالي) من خلال الجامعة العربية للوحدة مع شمال السودان ،كرد عربي بليغ في مواجهة اعداء مصر.

    ماذا لو تم التكامل بما يحقق سد الفجوة الغذائية لمصر من خصوبة السودان و ثروته الحيوانية ،و يحقق نهضة صناعية للسودان بسواعد مصرية.

    ماذا لو اصبح لدينا مشروع قومي للوحدة لتزكية روح الانتماء و لتحديد أهداف عليا تعزز قوة مستقبلنا.

    مجرد رأي ……….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *