استقبل العاهل الأردني عبد الله الثاني اليوم الأحد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قبل أيام من القمة التي ستعقد في واشنطن لإطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فإن اللقاء “ركز على الجهود المستهدفة حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في سياق إقليمي يضمن تحقيق السلام الشامل الدائم في المنطقة”.

وقالت الوكالة إن عبد الله الثاني بحث مع باراك “الخطوات اللازم اتخاذها لإنجاح المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة التي ستطلق في العاصمة الأميركية واشنطن الأربعاء القادم”.

وطالب الملك الأردني إسرائيل بـ”ضرورة التعامل مع هذه المفاوضات بالجدية اللازمة لضمان معالجتها بأسرع وقت ممكن لجميع قضايا الوضع النهائي للوصول إلى حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة”.

وجاء اللقاء بعد أكثر من شهر من انتهاء القطيعة بين الأردن وإسرائيل، حيث التقى العاهل الأردني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد قطيعة بين الطرفين استمرت أكثر من عام عاشت خلالها علاقات عمان بتل أبيب أسوأ مراحلها منذ معاهدة السلام الموقعة بينهما في العام 1994، بحسب وصف مسؤولين أردنيين وإسرائيليين.

وتزامن لقاء العاهل الأردني بوزير الدفاع الإسرائيلي مع تأكيدات نتنياهو خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية اليوم أن لا تغيير على قرار إنهاء تجميد الأنشطة الاستيطانية في السادس والعشرين من الشهر المقبل.

ويشارك عبد الله الثاني إضافة للرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفلسطيني محمود عباس في قمة سيرعاها الرئيس الأميركي الأربعاء المقبل لإطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحضر لقاء عبد الله الثاني وباراك رئيس الديوان الملكي ناصر اللوزي ومستشار الملك أيمن الصفدي، وأعضاء الوفد المرافق لوزير الدفاع الإسرائيلي الذي قالت “بترا” إنه غادر المملكة بعد زيارة قصيرة.

وكان ملك الأردن قال في مقابلة مع التلفزيون الأردني نشرت كاملة اليوم إن الأخطار التي ستواجه إسرائيل ستتفاقم في المستقبل ما لم يتم تحقيق السلام على أساس حل الدولتين الذي يشكل الضمانة الحقيقية للأمن والاستقرار للجميع في الشرق الأوسط.

واعتبر أن أي حديث عن “الخيار الأردني كلام ساذج لا يستحق الرد عليه، وأن هذا الطرح مرفوض من الأردنيين والفلسطينيين ولا يمكن تنفيذه أبدا”.

ولفت إلى أن “نجاح المفاوضات ووصولها إلى حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة التي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل في سياق إقليمي شامل وفق مبادرة السلام العربية تفتح الباب أمام إسرائيل لبناء علاقات طبيعية مع 57 دولة عربية ومسلمة تؤيد هذه المبادرة”.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. قمة ستعقد بين العباسيين وبني اسرائيل في واشنطن ، والله ما ادري ليه الزعماء العرب تاعبين حالهم وبيستقبلوا هاد والا هاد لحتى يقربوا وجهات النظر ، بدي افهم كيف تتقرب وجهات النظر بين واحد مالك كل شي ، وواحد موظف عنده بمهنة خادم ! اتركوهم يصطفلوا مع بعضهن ولا تتبوا راسكم، واحد رئيس عمل والتاني خادم عنده لشو تعب القلب معاهم ؟!

  2. نفسى العرب يبطلوا يشتموا فى بعضهم لانى متاكد ان اى عربى هيشتم الملك عبد الله او الاردن هو و بلده و رئيس بلده ليسوا افضل حالا من الاردن و ملك الاردن و بجد انا حزين اوى اننا اصبحنا شعوب لا تجيد غير الشتم فقط

  3. ما حدا شتم الملك عبد الله الثاني ، نحنا بنقوله انه بيضيع وقته الثمين مع باراك وعباس وخليهم يصطفلوا وفخار يكسر بعضه .

  4. عادي عادي لا جديد يذكر مثل كل مرة كل الرؤساء العرب مثل بعض فقط

    واحد يتكلم قليلا والآخر أخرس و إذا أبو عباس يمد يده بحرارة وشوق لهم

    فالباقي يكفيهم أن يطمئنوا على حدودهم قضية فلسطين لم تعد قضية دين و أمة

    أصبحت قضية دول وبالتالي عادي إذا هو راضي بربع أرض فليس على البقية

    حرج.انشر

  5. مسلم مصري مع احترامي سوبر شديد لحضرتك ما طالع بي ايدينا شي غير شتم هيك دول وكمان الشتم عم تمنعو!!!! لي شو سببب
    هول احقر ناس انوجدو ع كرة الارضية ناس متخاذلة حقيرة واذا مسلمين يعني؟؟؟
    لعنة الله ع هيك دول تصافح يد مملؤة بي الاجرام والدم

  6. انا مش فاهم الناس بتدافع عن ايه ؟؟؟ عايزين تشتموا ؟ و يرد عليكم الاردنين ؟؟؟ و تبقى خناقة ؟؟؟ هذا هو ما تبقى لنا فقط الشتم و السب و الشجار !!!!! ليه كل واحد منشغل بعيوب الدول الاخرى بدل الانشغال بعيوب بلده و مشاكل بلده ؟؟؟ حتى لو النية انكار المنكر فيكون بنقض مهذب دون جرح مشاعر الاردنين و بدون سب و شتم لو ان حكومة بلدك لا تتوقف عن محاربة اليهود فلك ان تقول ما تشاء ولكن الكل متخاذل الكل فى خانة واحده هى خانة الخيانة فعلام تشتم بعضنا و علام نلوم بعضنا و كلنا فى نفس المركب

  7. محمد رسول الله!!!!

    ليش مش معبرنا ابو المنذر؟ سلمنا عليك ما رديت السلام

  8. نحن لا نشتم أحدا بل نقول كلمة حق في حكامنا دون استثناء لا أظن أن عربيا

    منا يجرؤ على أن يقول أن رئيس بلده يفعل شيئا في سبيل الأمة وقضاياها.

    إنهم جميعا نسخة عن بعضهم بعضا.هذه الحقيقة التي لا تشتم شعبا بعينه

    لكنها تجعلنا كلنا شعوبا في قبضة شخص واحد اسمه رئيس عربي…انشر

  9. مش مسل ولا مصري كمانه ! انت بدك الناس تشتم في بعضها مو خايف انهم يشتموا ، ولهيك تضايقت لما قلنا نحن لا نشتم الرؤساء ، والله يا ابن صهيون لعبتك مكشوفة ، لانه الصهاينة بيدخلوا باسماء الدول العربية واديانهم لحتى يشعللوها ، روح ولاك ، دورلك على مسلة تانية تغزل فيها .

  10. اهو زين ده من النماذج اللى بقول عليها هو داخل يتشم و خلاص اى ان كان الموضوع اى ان كان الكلام هو داخل يشتم ليه وصل بينا الحال للمستوى ده انا بجد مذهول من كمية الجهل اللى بشوفها فى نورت كمية السباب و الشتم و البذاءات بدون تعليقات كثيرة لا تصدر من انسان متعلم ابدا انا بقول يا جماعة بلاش اى حد يشتم قام هو يقول لا انت عايزنا نشتم و قام شاتم بس هى ده نفسية اصحاب الباطل نفسية الجاهل الذى لا يملك كلمة حق يقولها و كل ما فى جعبتة فقط سباب و للاسف النماذج ده كثرت جدا بين شباب العرب

  11. هاد جوابك يا زين؟ الحمد لله انه قدرت اضحكك وان شاء الله دايما بتضحكي

  12. يا عمي انت يا مسلم مصري لي عم تبيناا انو نحنااااا عنا اسلوب متدني بي الحكي مع انو الحكي بي هيك مواضيع ما حدا بيزعل منها يعني اذا شتمت او حكيت كلمة بي مللك الاردن يعني بسب ع الاردنين او ع مللك مصر بيكون عم اشتم مصرين لا سمح الله
    هول نوع من حكومات تستاهل نحكي كلمة حق بي وجهاااااا اما الشعوب ابدااااااا مش بي دائرة انو نشتمها لا سمح الله
    كل بلد في عيوب معك حق بس انو كمان هيك عيب لا يغتفر وبيستوقفناااااا كلنا ك عرب بس
    بي عمرنا منوصل لوقت انو نتهجم ع شعب اعوذ بي الله بس هني حكومات ممتخاذلة طبيعي نحكي عليها

  13. كأنو عم نشتم معلم ديني او ممنوع الاقتراب منو هههههههههههههه ولله العظيم انكن شغلة بعدكن تخافو من كلمة الحق اففففففففففف ياااااااااا

  14. اخت لبنانية ، بدي تاخدي بالك من تعليقه في اول التعليقات ، هوه كان متصور انه نحنا راح نشتم وتصير حرب ، ولما شافي انه ما حدا شتم الرؤساء قال لا تشتموا وهو يقصد اشتموا حتى تصير حرب بين الاخوة ، هوه مو خايف على الروؤساء هو بس خايف انه ما تصير حرب بين الاشقاء ،،، افهموها بقى .

  15. مفاوضات هل اسرائيل تريد مفاوضات يا عرب هي تريد ما تبقى من أراضي فلسطينية,
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم على.

  16. يا حدق انت يا حدق يا زين تفهمها و هى طايرة بس على فكرة رغم ان انت الوحيد اللى فهمت طلبى بان لا نشتم على انه تحريض على الشتيمة انت بس اللى بتشتم فى الصفحة ده و محدش شتم غيرك كنت على الاقل بفهمك الخارق ده خلى بالك على العموم كلامك اساسا ساذج لا يحتاج لرد عليه و الكل فهم اصدى إلا انت فده مشكلتك بقى فى الفهم حلها مع نفسك

  17. والله ما ادري ليه الزعماء العرب تاعبين حالهم وبيستقبلوا هاد والا هاد؟؟؟
    ——-
    الجواب لانهم خو نة ,,,وشعوبهم خر ساء ,,,لانه كما تكونو تولون.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *