(CNN)- “فيها حاجة حلوة”.. لم يجد مفتي مصر الأسبق، علي جمعة، بداً سوى الاستعانة بكلمات هذه الأغنية، عند حديثه عن الأوضاع الراهنة في مصر، في وقت اعتبر البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن “مصر في قلب الله.”
وخلال توقيع بروتوكول للتعاون بين وزارة الاتصالات ومؤسسة “مصر الخير”، التي يترأس المفتي الأسبق مجلس أمنائها، ومؤسسة “أجيال مصر”، قال جمعة إن “قيم المجتمع المصري الأصيلة لاتزال سائدة حتى الآن، رغم العثرات التي لحقت ببعض الأخلاقيات في الفترة الأخيرة .”
ووفق ما ذكر تلفزيون “صدى البلد”، فإن البروتوكول، الذي تم توقيعه بحضور وزير الاتصالات، عاطف حلمي، يهدف إلى دعم مبادرة “قيم وحياة” للشباب المصري، والتي يبدأ تنفيذ مرحلتها الأولى في ست محافظات، تتضمن القاهرة، والإسكندرية، والشرقية، وقنا، وأسيوط.
يُذكر أن تصريحات سابقة لمفتي مصر السابق، في أحد البرامج التلفزيونية، أشار فيها إلى أن عبدالحليم حافظ كان يغني للنبي محمد في أغنيته المعروفة “أبو عيون جريئة”، قد أثارت موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت انتقادات لما ذكره الشيخ علي جمعة.
من جانبه، قال البابا تواضروس، خلال لقائه مع فيليب بيزارد، خبير شؤون الشرق لسفير الفاتيكان لدى الأمم المتحدة، إن “مصر دولة خاصة.. وإن كنا نعتبر أن كل البلاد في يد الله، إلا أننا نعتبر مصر في قلب الله”، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن بيان للمتحدث باسم الكنيسة، القمص بولس حليم.
وشدد البابا تواضروس، الذي يقوم بزيارة إلى سويسرا حالياً، على أن “مصر تتميز بالإسلام الوسطي المنفتح.. ونحن في مصر لنا علاقة طيبة مع إخوتنا المسلمين.. درسنا معاً في المدرسة والجامعة.. ونعيش حياة مشتركة.. ومصر لم تعرف التيار المتشدد والغريب على الشعب المصري إلا من 40 سنة.”
وتابع بابا الإسكندرية، بحسب ما أوردت صحيفة “أخبار اليوم” عن الوكالة الرسمية، أن “الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قوية ومنتشرة في أكثر من 80 دولة، وفيها أساقفة وكهنة ورهبان وأديرة”، مؤكداً أن “الكنيسة المصرية ضمن أعمدة الدولة، مثل الأزهر، والقضاء، والجيش، والشرطة.”
وبينما أشار البابا إلى أن المسيحيين والمسلمين عاشوا معاً في مصر لأكثر من 1400 سنة، وقال إن هناك “بعض المشاكل شهدتها تلك الرحلة الطويلة”، لافتاً إلى أنه في أغسطس/ آب 2013 تم حرق وتدمير أكثر من 100 كنيسة، إلا أنه استدرك بقوله: “ولكننا نتفهم ذلك.. ونحن نعتبر أن وطن بلا كنائس، أفضل من كنائس بلا وطن

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. مع اني من اشد الكارهيين للمنافقين كعلى جمعه ، لكن يسرني ان اجد انه لا يوجد خلاف بين الديانات ، وان تسود العلاقات بينهما على آلمحبه والتعاون

  2. ……….والمشكلة ان اغلب المسلمين العوام هذه الايام وبسبب جهلهم يظنون ان الكافر هو من يعبد الاصنام فقط …اما انصاف المثقفين من حملة شهادات البروفسورية والدكتوراة فيضيفون له الشيوعي والبعثي وما شابه …لكن الحق الذي دلت عليه الادلة المستفيضة بل نصت عليه صراحة هو ان كل من ليس مسلما مؤمنا بالدين الذي انزل على محمد فهو كافر شرعا..يستوي في هذا النصارى واليهود …والشيوعيون …وكذلك الديموقرطيون الذين سلبوا سلطات الله وحقه في السيادة على الناس وسلبوه حق التشريع واباحوا كل ما حرمه .

  3. فمن قال إن اليهود ليسوا كفارا،فهو مكذب بقول الله تعالى عن اليهود :” وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ .. “93” البقرة.. ومكذّب بقوله تعالى : “مِنْ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمْ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ .. “46” النساء
    ومكذّب بقوله تعالى:” فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمْ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا”155″وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا”156″وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ .. “157” النساء…..ومكذّب بقوله تعالى:”إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا”150″أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا”151″ النساء

  4. ومن قال إن النّصارى ليسوا كفارا فهو مكذّب بقول الله تعالى : “لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ .. “17” المائدة….ومكذّب بقوله تعالى:”لَقَدْ كَفَرَالَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ”73 المائدة
    ومكذّب بقوله تعالى عن اليهود والنصارى الذين لا يؤمنون بنبينا ولا يتبعونه : “إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا”150″أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا”151” النساء

  5. ويكفر من لا يقول انه محقون الدم وان كان على غير دين الإسلام !
    ويكفر من يقول عليه دفع الجزية دون ان تتوفر شروطها كحمايته وضمان كل حقوقه
    ولعله مذنب من يجابهه ويقول له انت كافر بطريقة مستفزة هو غير قادر على فهمها ! فقد أمرنا ان نخاطب الناس على قدر عقولها !
    وربما آثما عظيما ان لم يكن كفرا نعجز ان نوءلف قلوبهم على الإسلام او نقصر في تبليغه بالصورة التي تجب !
    وربما آثما عظيما ولا نقول كفرا ان يكون لدينا مشاححة في المصطلحات فلا نستطيع ان نخاطب الغير مسلم إلا بيا ايها الكافر بدل ان نخاطبه بيا ايها الكتابي. وب يا نظيري في الخلق ويا جاري في هذا الوطن !
    اما الخيبة الكبرى كما أراها انا فهي عجز الموءمن المسلم ان يستميل قلب حسناء من قوم عيسى ! فيها خيرا يرجى ….
    هيا الى العمل ايها الموءمنون ! وتخيروا الكلمات ذات الحروف الابداعية ! التي تكسب العقول والقلوب وتكون لله رضا ونطقا بالهدى والهما للتقوى وتوفيقا للازكى واستعمالا بما هو أرضى .

  6. مبروك عليكم الجنة يالمسلمين ..!!!
    واحنا الكفار نتربع بالنار …. وشفيها النار حتى حمرا وحلوة خخخخخخ

  7. قال بائع زيت يهودي فقيرمتسخ الثياب والمظهر، ككل بائعي الزيت في الدنياللامام مالك/وكان الامام مالك مشهورا بالاناقة في ملبسه/ الستم تقولون يا امام ان الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر،وتزعمون انكم مؤمنون ونحن كفار؟ وان لنا الدنيا ولكم الاخرة ؟؟!!
    قال الامام مالك : بلى.
    قال بائع الزيت اليهودي الفقير:فمالي اراك في احسن حال، وانا في اسوا حال؟
    قال: الامام لو علمت ما اعد الله لنا في الاخرةمن النعيم،لرايتني في اسوا حال.
    ولو علمت ما اعد الله لكم في الاخرة من العذاب،لرايت نفسك في احسن حال.
    فبهت الذي كفر !!!ا

  8. “فيها حاجة حلوة”.. لم يجد مفتي مصر الأسبق، علي جمعة، بداً سوى الاستعانة بكلمات هذه الأغنية، عند حديثه عن الأوضاع الراهنة في مصر… قال جمعة إن “قيم المجتمع المصري الأصيلة لاتزال سائدة حتى الآن، رغم العثرات التي لحقت ببعض الأخلاقيات في الفترة الأخيرة .”!….
    ……………………………………………………………………….
    طول ما فيه امثالك يا مفتي العسكر أكيد مصر مو بس حلوة لأ وقد الدنيا على قولة المشين !!
    قيم المجتمع المصري الأصيلة لا زالت سائدة صحيح يا ضلالي بعلامة أنه صار فيه شواذ بيعلنوا زواجهم على مركب في النيل بدون مسائلة ولا خوف …. وصار فيه مسابقات لأختيار راقصات ببرنامج تلفزيوني …وغير هيك صار فيه شيوخ أمثالك بيستعينوا بكلمات أغاني بأحاديثهم عن مصر وحتى أغنية حب لعبد الحليم صارت عندك هي تغني في حب الرسول …عليك من الله ما تستحق يا مفسد يا ضلالي يارب ما تقبل منه توبة وتجعله على ضلاله إلى أن يلقاك وينال حسابه العادل !

  9. لا احد يمنع اي كافر من الدخول للاسلام …بل ان ان المسلمين يرحبون بهذا ,,,ومن اصر على كفره فقد قال الله تعالى له :”وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ
    إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا.

  10. دخول الاسلام معناة دين ادم دين ابراهيم والاولين
    وما اخذوها بالعفرتة والقوة وترهيب الاخرين
    وللاسف دين ادم اغلق التبشير بة من زمان
    وهاي انتم استلمتوها وكملتو رسالة ادم وابراهيم عليهم السلام .. وما النتيجة

  11. لا بد من الهدم لما اسس على جرف هار
    قبل البناء من جديد
    ونعم لافقاد الثقة بعلماء السلاطين
    بل ولا جتثاثهم،مع سادتهم الطغاة على المسلمين المطايا للكافرين
    …………
    يعتب علينا كثيرون عندما نهاجم شيوخ السوء الذين وصفهم رسول الله الله انهم دعاة على ابواب جهنم ، ويتهمنا البعض اننا نحسدهم على ليموزيناتهم والعز الذين يرتعون فيه..ووالله ان الحسد غير وارد.. لاننا نؤمن انه ذلَّ من يغبط الذليل بعيش رب عيش اخف منه الحمام ، او يغبط عالم السوء مطية المطايا الحكام بعيش.لاننا نؤمن ان غمسة واحدة في جهنم ..ستنسي الاذلاء وعلماء السوء، والحكام الذين يتبولون في مراحيض ذهبية،كل نعيم الدنيا منذ ولدوا حتى هلكوا !!!ا
    اما القول بان كلامنا يفقد الامة مرجعياتها وثقتها بالعلماء.فاقول هذا هو المطلوب..لان علماء السوء دعاة الى العار والشنار في الدنيا،لكونهم من عوامل وهن الامة، بركونهم الى الارض وايثارهم رضى الحكام الطغاة على رضى الله،والناس على دين حكامهم وشيوخهم.. والوهن اكبر مقتل للامة …. ودليل هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث تداعي الناس على امة الاسلام تداعي الاكلة على قصعتها..حيث قال:” وَلَيَقْذِفَنَّ اللهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ. فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللهِ ، وَمَا الْوَهَنُ ؟ قَالَ: حُبُّ الدُّنْيَا،وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ.
    وكما هو معلوم فان الخطر الاكبر يكون عندما يدب الداء في الراس..والراس هو الحكام والعلماء..فان دب الوهن في العلماء بعد الحكام..فعلى الامة السلام اذا ظل هؤلاء هم اصحاب القرار،ولهذا فالحل هو اجتثاث الصنفين،لافساح الفرصة امام الحكام الربانيين والعلماء الربانيين… لتنهض الامة من جديد!!!
    اوليس هذا هو المطلوب يا مسلمين ان كنتم مؤمنين وعاقلين…فمالي ارى بعضكم من كلامنا كحمر… مستنفرين ؟؟!!

  12. أثارت تصريحات، على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، سخرية رواد مواقع التواصل الإجتماعي، بعد قوله في أحد البرامج التليفزيونية إن الفنان عبدالحليم حافظ، غنى أغنية “أبو عيون جريئة” لمدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

    وقال “Magdy Saed”ساخراً: “وغنه نار يا حبيبى نار لأبو لهب”.

    وتابع “Ahmed Shehab EL Kebeky”: “وغنى تخونوه لأبو لؤلؤه المجوسى”.

    وأضاف صفوت رباح”: “اكيد غنى جباااااااااااااااااار للشيطان”.

    وأكمل “Nasser Almahalawy” وصلة السخرية قائلاً: “ومن المعجزات الإلهية انه تنفس تحت المية ومسك الهوى بايده هههههههههه”.

    وتابع”Mohamed Abd-Elwahab” وصلت السخرية فكتب: “وبالنسبه لموعود ! غنهالك ، هتقبلوا ربنا تقولوا له ايه؟”…………..

  13. هههههههه نور تعليق يجنن !!!
    افتكرت علي جمعة هو بتاع عادل امام اللي ذكره فب مسرحية مدرسة المشاغبين ههههه .

  14. سيد احمد عطيات،
    هل تعتقد نحن كمسيحيين يهمنا ان قراءنك نعمتنا بالكفار؟؟ صدقني ولا يهمنا ولا نكترث لهذا مطلقا لأننا لا نؤمن به !! نحن من يهمنا هو ربنا ومخلصنا المسيح له كل المجد وكلامه ووصاياه هي التي من نؤمن بها وثقتنا به لا حدود لها ولا خلاص الا به لانه قال “أنا الطريق والحق والحياة” وايضا قال من آمن بي ولو مات فسيحيا وأنا باب السما ولن يستطيع أحد دخول السما إلا بي …ومن حفظ كلامي لن يذوق الموت … بل أنتقل من الموت إلى الحياة!! وايضاً قال فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ». يوحنا ٢٤:٨

    اما قولك كَفَرَالَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ !! نحن معك في هذا لان الله ليس ثلاثة بل هو واحد وهذا ما نحن نؤمن به قبل طهور شيء اسمه الاسلام ونحن من نشر هذا في جميع أصقاع المعمورة وهذ ليست مشكلتنا لان قراءنك لم يفهم المسيحية وعقيدتنا اسأل اي طفل مسيحي ولم اقل شخص بالغ بل طفل سيقول لك نحن نعبد اله واحد خالق السماء والارض وكل يوم في الكنيسة نصلي ونقول بالحق نؤمن بااله واحد وايضا صلاتنا نقول أبانا الذي في السماوات ولكن ان سالت مسلم جاهل في العقيدة المسيحية ولا يعرف اي شيء عنها سيقول ان المسيحيين يعبدون ثلاثة الها وهذا ما يقوله المسلم فلا ذنب للمسيحي اذا وهذه مشكلتكم وليست مشكلتنا!! “اقراوا ما نحن نؤمن به لتعرفوا ما نؤمن به ولا تقراء ما انتم تؤمن به لتحكموا علينا” اقراءة ما هي اعظم الوصاية لدى المسيحيين
    فسأله: “يا معلم، أية وصية هي العظمى في الناموس؟ فقال له يسوع: تحب الرب إلهك من كل قلبك، ومن كل نفسك ومن كل فكرك. هذه الوصية الأولى والعظمى، والثانية مثلها، تحب قريبك كنفسك. بهاتين الوصتين يتعلق الناموس كله والأنبياء” (متى 22: 36-40). لخّص السيد المسيح هاتين الوصيتين في وصية واحدة وهي: “تحب الرب إلهك من كل قلبك، ومن كل نفسك، ومن كل قدرتك، ومن كل فكرك، وقريبك كنفسك” (لوقا 10: 27). القريب هنا جميع البشر لا يهم مسيحي مسلم يهودي صاءبي او لا ديني المهم اني ارى انسان أماني واجب على ان احبه واحترم ما هو يؤمن به. يقول الكتاب من لا يحب لم يعرف الله لان الله محبة » (1يو 4 : 8) وايضاً يقول الكتاب «إذا كنت لا تحب أخاك الذي تراه فكيف تحب الله الذي لا تراه؟!»(1يو20:4) بكل بساطة يا سيد احمد نحن نؤمن بوجود الله الكامل الذي يملىء المكان ولا يحده مكان لانه يملىء الكون وهذا الاله ناطق له كلمة وهو المسيح اي المسيح هو العقل الناطق او نطقه العاقل وعبر عنه بالابن لانه مولود من عقل الله والله حي بروحه وعبر عنه ب الروح القدس اذا وجود الله الأزلي عبر عنه الله بالاب وكلمته او عقله الناطق عبر عنه بالابن وروحه عبر عنه بالروح القدس. كما نحن البشر لنا موجودون جسدنا ولنا نفسا عاقلة وايضاً لنا روح! هل الانسان ثلاثة ام واحد؟؟

  15. نعم ما المسيح إلا عبد الله وكلمته ألقاها لمريم البتول سلام الله عليهما
    والديانة المسيحية هي فعلا ديانة توحيدية أساسا رغم ما ادخل عليها الجهلة والمغرضون الضالون من نسبة الولد لله تعالى عما يقولون …ولهذا السبب التوحيدي الذي تمت له لا يرتب الإسلام على اتباعها أحكام عبدة الأصنام انما يقول اهل كتاب نلزمهم بما ألزموا به انفسهم تحترم كناءسهم أحرار في عبادتهم
    ) فهم يوحدون الخالق لكن ينسبون له ما لايليق به فهو سبحانه ما كان ان يكون له ولد فكل ما في السموات والأرض آتيه عبدا اما قول انه اتخذ ولدا بالعقل او بالروح او مجازا الى اخر الفلسفات التأويلية فإنها انتقاص لله ( وشتيمة لمن يتاملها استغفر الله )تكاد تخسف السماء منها وتنهد الارض هدا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *