اكد السيد عمرو موسى الأمين العام المنتهية ولايته لجامعة الدول العربية أنه سيترشح لمنصب رئاسة الجمهورية بشكل أساسي، مطالباً بإنشاء صندوق للأموال المنهوبة التي تم استعادتها لتستخدم في علاج الفقر ومشكلات البطالة والجهل.

وقال إن الثورة في مصر كانت قادمة لا محالة، وقال “إني رأيت هذه الثورة منذ زمن، ولكن ليس بهذا الشكل، وكنت اعتقد أن الثورة قادمة لا محالة لأن البلد غير مرتاحة، وبالتالي عندما جاءت الثورة كنت من المؤيدين لها، وقطعت زيارتي للخرج، ووصفتها بـ “الثورة البيضاء””.

وأشار موسى في حوار على إذاعة “نجوم إف إم” إلى أن ثورة الشباب صاحبة تأثير كبير في 4 أركان في العالم، مضيفاً: “لقد رأيت آثارها في الهند وعندما نقرأ الصحف الأجنبية نجدها ملهمة للكثير من الشعوب في العالم النامي وحتى في الدول الغنية التي قالت إن شباب مصر أعطوا شبابنا درساً وإلهاما، باعتبار أن مصر كان قد خيم على الركود وقامت مرة واحدة”.

وبسؤاله في حاله حصوله على منصب الرئاسة هل سيستمر في اجراء المقابلات مع الشباب والشعب أجاب قائلا: “أظن أن هذا هو ما سيمثل الروح الجديدة التي أظهرتها ثورة الشباب، فلابد لكل الساسة والمسئولين أن يتحدثوا مع الشباب لمعرفة نبض الشعب، ولا تتصور حجم الفائدة التي حصلت عليها عندما قابلت عشرات الشباب في الفترة الماضية”.

وحول التجاذب والاختلاف الواقع الآن بين القوى السياسية قال عمرو موسى: “هذا أمر طبيعي، لأننا كنا في جو غير ديموقراطي، لذلك لم نكن نشعر بهذا، ولكننا الآن في جو ديموقراطي، فقديما كنا نخاف من ابداء آرائنا السياسية، أما الآن فيجب أن يجلسوا سويا للتوصل إلى اتفاق على خط يريحنا جميعا”.

وحول التخوفات التي انتشرت من اختطاف الثورة، قال موسى: “لا أرى أن أخد يستطيع أن يختطف هذه الثورة وأن أي محاولة شوف تفشل، والسبب الرئيسي أن الشباب واعي جداً، ومن قابلتهم من مختلف درجات وفئات الشباب أعطوني انطباع ايجابي”.

وعن الأحزاب القديمة، لفت السيد عمرو موسى إلى أن لديهم فرصة كبيرة الآن خاصة بعد وقوع الحزب الوطني، وان عليهم أن يعملوا مع الناس والشباب في القرى والمحافظات.

وفي إجابته عن الدعوات إلى الاستقرار، قال إن الاستقرار عملية متحركة وليست حدثاً، فنحن يجب أن نمشي لهذا الاستقرار حتى نصل إليه، ولابد له من تراكمية وديناميكية، ثم نستقر لحالة معينة وننتقل إلى محطة أخرى.

أزمة اقتصادية

وتوقع عمرو موسى وقع أزمة اقتصادية قد تؤثر على العملية السياسية في مصر، داعياً الشباب والقوى السياسية إلى العمل كل في مجاله حتى لا تقع هذه الأزمة، وأن نستعد لها.

وحول النمو الاقتصادي اكد عمرو موسى أنه يجب أن نربط بين النمو الاقتصادي وأثره على الحالة الاجتماعية للمصرية، مشيراً إلى انه لا يمكن أن نقول أن هناك نمواً اقتصادياً بنسبة كذا، دون أن يشعر بذلك أحد من الشعب، وإلا تحول الأمر إلى عملية دعائية.

ولفت موسى إلى أن هناك برامج كثيرة يجب أن نعمل على تطويرها في مصر مرتبطة بالتعليم والتدريب المهني، قائلاً: “يجب أن نتكلم بفكر جديد وهو احترام المهنة، فهناك مهن اُمتهنت”، مضيفاً: “عندما كنت صغيراً كنت أرى أصحاب المهن المختلفة يسيرون في المواكب التي كانت تسير في شوارع القاهرة ويعرضون نماذج من مصنوعاتهم، هؤلاء عندما تراهم ترى الشعب”.

وأوضح عمرو موسى السبب في ترشحه لرئاسة الجمهورية، معتبراً أن السنوات الماضية لم يكن هناك امكانية للترشح، أما الآن فالدستور وتعديلاته تسمح لكل مصري مؤهل أن يتعرض لهذه المسئولية وبالتالي فالقيود قد رفعت والمنصب خال، ويجب أن نشجع ونحيي كل من يقدم على الترشح لا أن نشتمه، ولكن في نفس الوقت علينا أن نسأله ما هو برنامجهم، والشعب هو من يفصل ويختار بينهم.

علاقة مصر بالدول الخارجية

وحول علاقة مصر بالدول الخارجية قال السيد عمرو موسى إن دور مصر في المنطقة قد تراجع بلا شك في السنوات الأخيرة، ولأن هناك تراجع فهناك فراغ، ومادام هناك فراغ فإن هناك دول تقوم بملئ هذا الفراغ، ولكن بالجمود الذي حد في مصر بأننا ظللنا منكمشين داخل حدودنا هو السبب، لأنه لوقلنا ماليش دعوة هتيجي المشاكل لحد عندك وتخترقك.

الملف الفلسطيني

وعن دور مصر في الملف الفلسطيني، أكد موسى أن دور مصر كان كبيرا، ولكن يجب أن نكون مفهوما أنه ونحن نعيد بناء مستقبل مصر، أن نؤكد على أهمية السلام الاستقرار دون مغامرات، بمعنى أن السياسة المصرية يجب ان تكون مستندة على المبادرة العربية، وأن يكون واضح أن الحل المنصف لقضية فلسطين هو هدفنا وأن إصلاح الحال بين الفلسطينيين مسألة أساسية”.

اتفاقية كامب ديفيد

وحول المطالب التي تتردد بين الحين والأخر لإلغاء اتفاقية كامب ديفيد أرى أن فتح النوافذ والأبواب أمام الرياح العاصفة في هذه المرحلة ليس أمر جيد، فنحن في مرحلة بناء لمصر يجب أن تكون
على قواعد يتقبلها الجميع، وكل ما هو مطلوب أن نضع خطة لهذا البناء يكون أساسها الحصول على سلام عادل وعلاقات إقليمية منصفة وقائمة على أسس تفيدنا، مضيفاً: “يجب ألا نجري ولا الشعارات البطولية الوهمية”.

وضرب موسى مثلا باتفاقية تصدير الغاز مع إسرائيل وكذلك اتفاقية الكويز حيث اعتبر أننا يجب أن نبحث فيه مرة أخرى لمعرفة هل ما سمعناه صحيح أم لا؟، وهل اجبرنا عليها واجحف حقنا في هذه الاتفاقية أم لا، وهل عادت علينا بالنفع أم الخسارة؟، وعلى أساسها يكون قرارنا.

وقال أنا ضد الدخول في مغامرات سياسة، ولكني مع النقاش في كل نقطة تخص مصر، ووضعها على المائدة السياسة، مشيراً إلى أن القرارات المصيرية يجب ألا تكون في يد الرئيس فقط، ولكن هناك مؤسسات ديموقراطية يجب أن تنبع منها القرارات المؤثرة في مصير البلاد وليس الرئيس.

كما تحدث عن اتهامات مصر بالتبعية للولايات المتحدة الأمريكية والغرب، حيث نفى أن تكون مصر تابعة لها، موضحاً أن هناك أمور قد تطلبها أمريكا أو تقترحها قد ترفضها مصر، وهناك اقتراحات اخرى قد نناقشها معهم ونصل إلى اتفاق، وأي اتفاق يجب أن يعرض على البرلمان والشعب ويتم مناقشة ثم قبوله أو رفضه.

وأضاف: “يجب أن ننسى مسألة أن كل شيء في يد الرئيس، نعم للرئيس صلاحيات، ولكن ليس كما عايناه في السنوات الماضية”.

أزمة مياه النيل

وتحدث الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عن أزمة المياه ودول حوض النيل، وقال: “إن مصر القادمة تستطيع أن تجلس مع إخواننا في افريقيا وتحل المشكلة، فالملف الإفريقي يحتاج إلى ايقاظ كبير لأن الدول الإفريقية مهمة بالنسبة لمصر”.

وأضاف: “نحن لو أنصفنا لشجعنا الاستيراد والتصدير من وإلى إفريقيا، فهم يحتاجون إلينا ونحن نحتاج إليهم”، مشيراً إلى أنه أول من شجع اتفاقية “الكوميسا” مع دول إفريقيا، رغم اعتراض وزراء في الحكومة السابقة ورجال أعمال لأنهم كانوا يفضلون السفر إلى أوروبا لعقد الصفقات وما فيها من ترويح، عن السفر إلى إفريقيا، ضارباً مثال بأن الأخشاب التي تستورد من افريقيا أرخص بكثير من تلك التي تستورد من أوروبا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫199 تعليق

  1. ههههههههههههههههههههههههههههههههه احلي سلااااااااااااام لاحلي ندوووووووووووووووووووووووووووووووووووش .. تعرفي انتي قلت اجربها فيكي واغير الاسم واشوف رد فعلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هههههههههههههههههههههههههههههه نجحتي في الاختبار..متقدريش تعيشي من غير دلعي ليكي.
    ربنا يخليكي ليا
    ــــــــــــ
    لااااااااااااااااااااااااااااااا نووووووووووووووووووووووووووووووووور
    عندناااااااااااااااااااااااا يا حبيببة قلبي يا نور والله بمووووووووووووووت فيكي ولما بشوف اسمك ببتسم….عاملة ايه يا ارق من النسمة؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. هههههههههههه نانا حبيبتي نشرتلك تعليق بس نورت مو قابلة تفرج عنه اني الحمد لله بخير والله اني هم احبج يا حبابة 🙂 🙂

  3. نور
    اليوم انطيت فاتي دروس باللهجه العراقيه واخذت عشره على عشره لهذا السبب دتكول شلونج ههههههههههه احسن طالبه وبما انه انا معلمه فا الدرجه اخذتها بامتياز

  4. انا كمان زينه يا نور يا قمر، بس مش زينة الممثلة هههههههه
    اهلا بكى يا نورت بين افراد عصابة نورت، معاكى سلاح ولا لسه مارخستيش اى سلاح.
    علشان تدخلى هنا لازم على الاقل يكون معاكى بلى علشان تضربى البنية التحتية على طول

  5. نادية يا قلبي يا عمري يا زينة نورت آني زين والحمد لله انتي شلونج شخبارج شوفي مافي؟

    فاتي يا سريعة هههههههههههه اموت فيك كيفك انشاء الله بخير

  6. يا أحمد فقدتم المصداقيه طلعت ليلى وسوزان هم لي حاكمين
    أصوت بلا
    ساره خليك مع النسوان وما تمشيش وراء شعارات أحمد هههههه
    النساء قادمون هههههه

  7. يا جماعة اليوم عيد ميلاد مغترب ايضا ماتنسوا تباركو لابو مصطفى

  8. فاتى انتى بقى خاتبقى عبره لسكان المغاره
    وسجلك حافل ان ما حابستك فى زلعه مش بدوده
    ازيك يا شهيره انا راجع يوم الجمعه المانيا
    الاجازه عدت زى الهواء الامر لله .

  9. تحية مسائية عطرة لكل من دخل الآن بدون ذكر اسماء بلاش انسى حد

  10. نادية احسن معلمة والله هههههههههههههه
    فاتي اني بدون سلاح بس من اشوف نادية اطمئن وادخل ههههههههههههه بنت بلدي سلاحي 🙂 🙂

  11. ههههههههههههه ايوه يا ناديه بس لازم الحصة بتاعة بكره تكون فيها كلمات اكتر، عايزة ادخل بتقلى فى اللهجة العراقى، اصل مصطفى يا حرام اتعقد منى ما اعرفش غير كلمة شسوى.
    وشلونك ما كونتشش عارفة هى للست ولا للراجل.

    استاذ احمد عهد الكوسا ده خلاص كان زمان دلوقتى مافيش الكلام ده مافيش كوسا فيه مانجة!!!!!!!

  12. اهلا بالقمرررررررررررررر سندس حبيبة قلبي
    وقطعة السكر ام دم خفيف سرسورة العسوووووووووووولة
    لا يا سارة كله الا عمرو موسي
    ده عمووووووووووووورة ههههههههههههههههه علي راي جوجو
    وكل واحد يخلي باله من عمورته
    ــــــــــــ
    جوجو يا بنت الذين وحشاني اوي .. انا الحمد لله بخير بس قلقت عليكي
    خير ايه المشاكل دي..ربنا يفرجها عليكي قادر يا كريم
    ــــــــــــــــ
    ماشي تمام كده طالما هبئا محافظة المنصورة يبئا انتخبوا اخوكم احمد يا ولاد وانا هكون محافظة وهطلع عينكم واقلب فلوسكم بعون الله
    انتخبوني وابئو قابلوني
    فاااااااااااااااااااااااااصل ونعوووووووووووووووووووود ان شاء الله

  13. اخ احمد
    ازيك ؟ عامل ايه؟ والله انتوا المصريين سركم بادع الكل بقت تحكي مصري .. وقال ليه بيسموها ام الدنيا ؟ يا احلى دنيا

    سندس
    انا زينه والله نورت ماتسوى بدون قرائها القدامى الله يحفظ الجميع ويكثر المحبه ..

  14. سندس انتى بقيتى زى هلال رمضان بتهلى علينا كل سنة، طب فين الياميش؟

    نوووووور، ناديه وقت الجد مش هاتنفعك انا نصحتك وانتى حرة، هنا فيه وحوش لا ترحم.
    بهزر معاكى ربنا يخليكم لبعض

  15. يا جماعه
    خلونا نروح موضوع فيه اشاره زرقاء ولا الرقيب راح ينحينا من مناصبنا

  16. ماشي تمام كده طالما هبئا محافظة المنصورة يبئا انتخبوا اخوكم احمد يا ولاد وانا هكون محافظة وهطلع عينكم واقلب فلوسكم بعون الله
    انتخبوني وابئو قابلوني
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خلاص يا نانا ضحك عليك أحمد بمنصب صوتي بلا وحتربحي هههههههه

  17. و عليكم السلام على الي ماسلمنا عليهم ونسينا اسمهم وماذكرونا هههههههههههه

  18. اقدر ارشح نفسي ؟؟؟ انا عارفه راح انجح بالانتخابات .. بس مش عارفه ارشح لاي منصب !!!!!!!!!!!!!!!!

  19. جوجو ربنا معاكى ويقويكى.ز خدى بالك على نفسك.
    ولو عايزة اى مساعدة فى قطف الرؤؤؤس ابقى ابعتيلى

  20. اني زينة الحمد لله ام ورده حياك الله بالخير عسانا نكون خفاف عليكم بهاليلة

    نادية حياتي انتي الجريدة منوره ودافية بوجودج يا عسل

    نانا كل ما اشوفك تضحكين افرح ليكي من قلبي يا دلوعتي انا ودلوعت نورت

    فاتي ياريت كنت هلال كنت سرقت قلوب المحبين والساهرين لكن للاسف مافي غير المطنشين والي مايردو السلام ههههههههههه

  21. نوووووور، ناديه وقت الجد مش هاتنفعك انا نصحتك وانتى حرة، هنا فيه وحوش لا ترحم.
    _____________________________________
    لا عيني نادية هيه الخير والبركة 🙂
    عارفة والله في وحوش بس الحمد لله الى الان مطلعلي واحد 🙂 الله يستر بس

  22. اختنا العزيزه ناديه انا بخيرويارب تكونى انتى كمان
    وياريت تعقلى اخواتك هند وفاتى
    وقوليلهم انى حازرع المغاره مانجه
    مادام الكوسه بقت موده قديمه وبالمره
    حا فرق على كل ناخب 4 متر كستور فى الشتاء و2 فى الصيف .

  23. نادية اذا رشحتي نفسك اجي وياج حبابة 🙁 اريد اروح لمصررررر حتى اشوف الاهرامات بس 🙂

  24. ناديه حببتي إرجعي لوراء وحتلاقي أني سلمت عليك
    إنت عارفه أنك محبوبه لدى الكل يا عسل هههههه

  25. اخ احمد
    احلى فكره .. علشان انا اموت في المنجا

    هند
    حبيبتي تعذريني ما شفت السلام لان تعرفين ما احب ازعل اي واحد مني وفكرتك زعلانه لا سامح الله

    نور
    بس الاهرامات .. اطلع من دول يا نمس..هههههههههه

  26. السلام عليكم اخواتي واخواني والله دخلت اسلم عليكم بس وتصبحون على خير وحشتوني كثير بكرى ان شاء الله اشوفكم مع السلامة

  27. مين ده اللى مايردش عليكى يا سندس؟

    استاذ احمد حضرتك قديم قوى، كاستور مرة واحدة هههههههههههههه
    انا حاسة انى عايشة فى كشمير هههههههههههههه وجاى على نفسك قوى كده ليه؟

    نوووور انا بعتلك رسالة مع ناديه هاتبقى تبلغهالك… والاهرامات ترحب بكِ يا نور يا منورة.

  28. فاتي الي عاملين نفسهم تقلانين علينا هههههههههه

    مغربية حبيبتي شلونج وش اخبار عيلتج يا زينة؟
    انشاء الله تكون بخير

  29. ليش حضرتك شو بتختلف عت لا مبارك الله فيه شو كنت نايم وقت دكراة غزه ولا كنت جلس علي الاريكه و علي يمينك اسحاق شامير ابن العم ولا نسي يا بك

  30. عيب يا Kimo الكلام ده !
    دول حتى ( النسوان ) هُمّا إللى بيلبسوا حلقان وبيصبغوا شعرهم !
    وإنت أدرى منّا فى الحاجات دى ! مش كده ولا إييييييييه ؟!

  31. عمرو موسى تلميذ مبارك وعجوزك لازم الشعب يختار واحد شاب بقوة وحيوية وافكار عصرية غير متلبدة

    بالنسبة لبنت لندن غباءك منثور بكل ردودك وحقدك وعقدنك من العرب تجعل منك سخرية السخرية

    ليس لنجيب رئيس من لندن يكون خاين وحقود مثلك مصر عندها ملايين الشباب اللي دمها العربي بيجري بسهولة مو مثل دمك المتجلط والذي قتل العروبة فيك للابد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *