سقط عدد من القتلى والجرحى لم يعرف عددهم بعد في تفجير مفخخة استهدف مقر القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات بوسط بغداد إضافة إلى تضرر المكتب. وقد طوقت قوات الامن منطقة الحادث فيما قامت سيارات الاسغاف بنقل الضحايا ومعالجة الجرحى.

ويأتي هذا التفجير ضمن سلسلة اعتداءات استهدفت شخصيات العراقية بالاغتيال في عدد من المحافظات العراقية. كما أدى تفجير انتحاري استهدف منزل رئيس

تجمع الرافدين ضمن القائمة العراقية نائب رئيس الوزراء السابق سلام الزوبعي الى تفجير انتحاري ادى الى اصابته بجروح مما استدعى نقله الى المستشفى، وذلك حين اقتحم انتحاري منزله وفجر نفسه مما ادى الى اصابة عدد من افراد حمايته بجروح. ونقل الزوبعي الى المستشفى للعلاج من اصابات لحقت به نتيجة التفجير.

وكان الزوبعي اصيب بانفجار استهدفه قبل ثلاث سنوات في بغداد واصيب فيه بجروح وقتل عدد من مرافقيه.

واستهدفت عملية انتحارية بسيارة مفخخة صباح الاثنين مكاتب قناة العربية الفضائية بوسط بغداد واوقعت ثلاثة قتلى و16 جريحا على الاقل بحسب حصيلة جديدة من مصدر في وزارة الداخلية. وكان المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه اعلن سابقا عن حصيلة اولى من خمسة جرحى.

واكد صحافي في القناة لوكالة فرانس برس “تضررت مكاتبنا كثيرا وهناك فجوة ضخمة في واجهتها. من بين الضحايا حارس امني وموظفة في المكتب. اما القتيل الثالث فلم يتم التعرف اليه بسبب تفحمه”. وكانت العربية التي تمتلكها جهات خليجية، سعودية خصوصا، اغلقت مكاتبها في بغداد في 25 حزيران/يونيو اثر تلقيها تهديدات بالتعرض لهجوم.

وكان مصدر في مكتب العربية في بغداد طلب عدم كشف اسمه قال لفرانس برس ان “مصادر في وزارة الداخلية ابلغتنا معلومات تتعلق بمجموعة ارهابية تراقب عن كثب المكتب الواقع في منطقة الحارثية في غرب بغداد استعدادا لاقتحامه ربما”.

وتابع ان “الادارة طلبت من جميع العاملين من موظفين وصحافيين وفنيين عدم الحضور اليوم”. وفتحت العربية مكتبها في بغداد في ايلول/سبتمبر 2003 وتعرضت مذاك لعدة هجمات في العراق.

ففي 2008 نجا مدير المكتب جواد حطاب من الموت في انفجار عبوة وضعت في سيارته. وفي عام 2006، قتل سبعة اشخاص واصيب 20 في انفجار سيارة مفخخة استهدف مكاتب القناة التي كانت في حي اخر في العاصمة العراقية.

كما اغتيل بعض صحافييها في عمليات محددة الاهداف ومنهم اطوار بهجت التي قتلت في شباط/فبراير 2006 قرب سامراء (جنوب)، فيما اصيب بعضهم في محاولات اختطاف كحال جواد كاظم في حزيران/يونيو 2005.

وتتمتع العربية بعلاقات معقدة مع الحكومة العراقية ذات الاكثرية الشيعية والتي تتهم القناة بالانحياز سنيا في تغطيتها للعملية السياسية في البلاد. وعام 2006 اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي القناة بالتحريض على “العنف الطائفي” وامر باغلاق مكتبها مدة شهر في ايلول/سبتمبر 2006.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫76 تعليق

  1. الشخص الذي يجلس بجانبه هو امرأة وليس رجل ،،
    أقصد في لوحة العشاء الأخير لدافنشي ..

  2. مامون ندى كانت معي على التليفون قبل كم دقيقه وزعلانه من الي قاعد يصير وبتقول لنا صح قرانكم قال نحن كافرون ؟؟
    انا اقول لها الان ياندى ياعزيزتي الاسلام هم امثال مامون شفتي كيف جلب لكي ايات تثبت اننا نحب سيدتنا مريم العذراء (ع) وسيدنا يسوع (ع) وقراانا يعترف بيسوع نبييا وبالانجيل كتابا وبالمسيح ديننا وبمريم سيدة نساء العالميين هذا هو ديننا هذا هو قراننا فلا تسمعي الى الغير ..

  3. مأمون … هسه انت كفرت
    ***
    رواية شيفرة دافنشي لدان بروان ..

    مأمون مسيحية تؤمن بما جاء في الانجيل فقط وليس في رواية
    مذكور في الانجيل ….
    لا يسوع متزوج
    ولا مريم متزوجة

  4. ليش ياستنا وردة قصدي الما اكل تبن ؟؟
    شوفي الان صدقت كلام مامون عليكي ياملحده انتي فعلا وردة لان وردة ليس لديها كيبورت عربي …

  5. أنا أُخبرك بما يُقال فقط ،، ولم أقل أنه صحيح او غير صحيح ..

  6. يامامون لكن قراننا الجليل ماقال عن سيدتنا مريم العذراء متزوجه ولم يذكر لنا زواج سيدنا عيسى (ع) !!!!
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (١٩) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (٢٠) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (٢١) فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا .
    صدق ربي العزيز الجليل …

  7. تودي- مأمون- مصطفى -may… لم نشتم السيدة العذراء ولا سيدنا المسيح عليه السلام وقطع لسانه الي يذكر الانبياء جميعهم بسوء او يكفرهم.انا عن نفسي لم اتطرق الى موضوع السيدة العذراء النقية الطاهرة ولا السيد المسيح عليه السلام بسوء ولن اسمح لايا كان ان يشتمهم بس كان ردي على السيدة jojoعن ماقالته عن النبي وعن عدم اعترافها بديننا الحنيف وعمري ماقلت لاحد مسيحي ياكافر وللمعلومية اصدقائي المقربين مني جدا هم من المسيحين والذين قضيت معهم اجمل ايام حياتي
    انا فقط اغضب عند ذكر نبينا من قبل احدهم بسوء واعتقد انتم كذالك تحياتي للجميع

  8. i agree with all whom said that
    nakirah is
    ; maryus= salam= warda= and alma
    she didn’t leave any msabeh illa sabet fiha Alrasoul aeleihi assalam
    masiiruha juhanam wa bi3sa almasiir

  9. يستاهلو,هذه القناه تدعم الانفصاليين الاكراد وحركات الصحوة وماشابههم من خدم الماريكان

  10. guys i wana say something look at india for example they have more than ten thousand relegions over there and we never heard about any one had suiside bomb himself, look at america many ppl they dont believe in god and never heard about anyone bomb himself,but the arabs they are the only ppl believe in god and they pray for god ,and they are only the ppl are bombing themself where is the god that we always pray for. now, i believe if we all died (arabs) thats make the life better for all the nation around the world we dont dont be deserve to live like a human been.

  11. milad الهنود ذبحوا بعض سنين ومازالت أعمال القتل بين الهندوس وغيرهم, ويكفي انفصال باكستان خير دليل!!!!!!!

  12. أمورة انتي وحدة مريضة نفسيا ونسيتي ان قوات الصحوة تمثل كل سنة العراق اي ما يعادل الملايين من الشعب العراقي والصحوة اشرف من كل كلب عربي اجة للعراق بحجة الجهاد لانهم كلهم مخانيث وقسما الة اشوفة الة اخلي طلقة براسة واحنة بالعراق شيعة وسنة وأكراد والله لنخلي الدم سايح بكل واحد من القاعدة هو وكل المتعاونين ويا

    حثالة

  13. آخ على امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ما حل بها من وراء كل هذا هل هذا هو ديننا هل هذا هو الأسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *