كشف حزب الله اللبناني أن المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ترغب مجددا باستجواب أشخاص لهم صلة بالحزب.

وقال الشيخ نعيم قاسم -نائب الأمين العام لحزب الله، في مقابلة صحفية نشرت اليوم- إن المحكمة الدولية قدمت طلبا جديدا بعد شهر رمضان لاستجواب أشخاص لهم صلة بحزب الله بشكل أو بآخر.

وأضاف قاسم أن الحزب لم يقرر بعد ما إذا كان سيتعاون مع المحكمة أم لا، من دون أن يوضح ما إذا كان الأشخاص المطلوب استجوابهم سبق أن استجوبوا أم أنهم أشخاص جدد أم خليط من الاثنين

الشيخ قاسم أكد أن حزب الله لم يقرر بعد موقفه من التعاون مع المحكمة

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أعلن في مارس/آذار أن محققين في المحكمة الخاصة بلبنان استجوبوا أعضاء في حزبه. وفي يوليو/تموز 2010، توقع نصر الله أن يتضمن القرار الظني المنتظر صدوره عن المدعي العام اتهاما إلى حزب الله.

ومنذ ذلك الحين، يشن الحزب حملة تصاعدت خلال الأيام الأخيرة على المحكمة، متهما إياها بأنها “مسيسة” وأداة “إسرائيلية وأميركية” لاستهدافه. ويتهم فريق رئيس الحكومة سعد الحريري حزب الله بمحاولة تعطيل المحكمة.

في المقابل، يقول الحزب إن شهودا زورا أدلوا بإفادات كاذبة أمام لجنة التحقيق وساهموا في توجيه أصابع الاتهام إلى سوريا وحزب الله، ويطالب القضاء اللبناني بمقاضاتهم.

وبلغ التوتر أوجه السبت الماضي عندما استقبل نواب وشخصيات من حزب الله وحلفائه المدير العام السابق للأمن العام جميل السيد في مطار بيروت، ودخل بعضهم ترافقهم عناصر مسلحة، إلى المدرج لاستقباله عند مدخل الطائرة. ووصفت قوى 14 آذار الممثلة بالأكثرية ما حصل بأنه “اقتحام للمطار بأسلوب العصابات المسلحة”.

وقال قاسم في مقابلته مع مجلة “الأفكار” إن “عددا من الشخصيات السياسية والحزبية ذهبت إلى مطار بيروت لاستقبال اللواء السيد، ومن الطبيعي أن يصاحب هذه الشخصيات مرافقون”، مشيرا إلى عدم وجود “قطعة سلاح واحدة بارزة”. واعتبر أن “ما حصل في المطار طبيعي جدا”.

إلا أن مسؤولا حكوميا أكد الخميس أن ما حصل في المطار “مخالف للقانون”، مشيرا إلى وجود أشرطة فيديو بثتها شاشات التلفزة تظهر وجود مسلحين على المدرج.

ويتهم اللواء السيد مقربين من الحريري “بفبركة شهود الزور” مما تسبب باعتقاله وسجنه لأربع سنوات للاشتباه في علاقته باغتيال رفيق الحريري، قبل أن يفرج عنه مع ثلاثة من قادة الأجهزة الأمنية الآخرين بقرار من المحكمة الدولية “لعدم كفاية الأدلة”. وفي وقت سابق من هذا الشهر اتهم السيد الحريري ببيع دم أبيه عبر تسييس المحكمة الدولية، وحث اللبنانيين على الإطاحة بحكومته.
المصدر: الفرنسية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. طويلة عرقبتهم إنو يمسو صباط عنصر بحزب الله شكلن مش عارفين مع مين علقانين بس الله يهدي سعد الحريري ويرجع يحسبها مزبوط لأنو ساعة الجد كلمة لو ما بتنفع وبكون جنا عحالو المعتر ولما السيد نصرالله بيعمل كذا مؤتر صحفي كرمال المحكمة مش خوفاً منها لأنو ما بتغبّر عصباطو ولا خايف من اقزام ثورة التبن وإنما ليحذر من الفتنة المُحاكة للبلد وقد أُعذِر من أنذر.والسلام على من إتّبع الهدى.

  2. يللا انزلوا عالشارع ودعسوا الأبرياء واحرقوا البيوت وروعوا الآمنين

    مفكرين حالهم ملايكه وبعضهم أخبث البشر

    روحوا حاسبوا عون اللي بيتعاون مع اسرائيل وغاضين الطرف عنو

  3. الفتنه مؤسسها ومهندسها وممولها ومنفذها حزب الشيطان المتستر تحت غطاء المقاومه ويهدد العالم بسلاحو الغير شرعي كل يوم والتاني بيستعرض عضلاتو عالضعفاء .
    ويتفاخروا بالشرف
    هذا مو شرف هذا عار في وجه أذناب سوريا وإيران المرتزقه

    وسجــــــــــل يــــــــــــــــــــــــــاتــــــــــــــــــــــــــــاريــــــــــــــــــــــــــــــخ من رفع السلاح بوجه أهل بيروت

    التاريخ لايكذب ولاينسى

  4. حزب الله عملك وعمل لغيرك شرف وكرامة يا ايناس
    الي بيهزم إسراءيل مش عامل حساب لفءران بيروت وبعدين الحزب ما نزل في بيروت هو كشافة الحزب بدوا شي اكبر من هيك الله يحمي السيد حسن يا رب

  5. ايران كل يوم تستعملين لفظ” حزب الشيطان”
    طيب ممكن نعرف حضرتك لاي حزب تنتمين؟؟

  6. والله كنت قاصدة اكتب ايناس مش عارفة طلعت لفظة ايران ازاي
    يالله كله شبه بعضه

  7. ما بعرف يا حياتي ه ايناااااس ع شو مليانة حقد هييييك بتقول حزب الشيطان وبتستعمل كلمات ما تليئ الا لا امثالهااااااا
    حزب من اول متعاونين مع محكمة بس محكمة مسيسة وعم تشتغل لاغراض اسرائلية تهمتو سورياااا وحزب الله وما اتهمتووو اسرائيل لثانية برئتوهاااا من كل اعمالهااااااا
    يلي بيتعاطف مع اسرائيل عنااااااا بجوز دبحوووو سامعة يا ايناااس
    اسرائيل سلبت مناااا ابائناااا واخواتنااااا واطفالناااااا وارضناااااا وعرضناااااا ودافع هيدا الحزب عنهاااااا بي كل قوتوووو
    بزيادة صار اسم لبنان ينضربلو الف حساب مع اسرائيل

  8. ما ناقصنااااااااا امثاللك انت لو فيك اصل بتحكي كلمة حق لانو ما حدااااا عم يحكي بي قتكن الا السيد حسن وحق العودة وانت وامثاللك بدكن توطيين وتئعدو ع قلبناااااا بي لبنان بس فشرتو بي نص عينكن انت ويلي بيشد ع مشدك اسرائيل ما خوفتناااااا رح تجي انت وكم شلعوط يهزونااااااا روحوووووو نامو

  9. والتاريخ لن ينسى من دافع عن كرامة بيروت عام ١٩٨٢ إبّان الإحتلال الصهيوني للبنان ولن ينسى من قدّم إبنه شهيداً في سبيل تحرير الأرض والإنسان ولن ينسى من أعاد الإعتبار للشعوب العربية المقهورة وأعاد القضية الفلسطينية الى الواجهة بعدما باعتها الحكومات العربية المتصهينة ولن ينسى شهداء المقاومة الأبية التي رفعت رأس العرب كل العرب ولو كره الكافرون.

  10. والتاريخ لن ينسى من تآمر غلى المقاومة في تموز ٢٠٠٦ ولن يغفر لمن قدّم الشاي للصهاينة في ثكنة مرجعيون عندما كانت المقاومة تسطّر أروع البطولات على تلال مارون الراس وسهول عيتا وأحياء بنت جبيل وتقّدم الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن لبنان ولن ينسى التاريخ ٥ آيار والمؤامرة على المقاومة وسلاحها ولن ينسى من يتاجر بدم والده من اجل كرسي زائل ويُحرق الوطن لكي يُشعل سيجارة.

  11. لماذا حسن نصرالله يخاف من المحكمة اذا كان هناك متهمين من حزب الله وثبت اتهامهم في اغتيال الحريري سوف يتم وضعهم في السجن وتنحل القضية ولا داعي للخوف والتهديدات . من خلال تهديداته سوف يجعل الناس تشك بأن حزب الله لديه يد في الموضوع

  12. لماذا اطلقوا اسم الله على هذا الحزب ان الله ليس لديه احزاب على الارض وكذلك يوجد جيش الرب , ما دخل الرب في الجيش .

  13. اخ ماجد السيد حسن نصرالله ما بخاف من المحكمة
    بس ليش بدو يروح ع المحكمة او نرضى اصلا انو يروح
    يسحبو اللي اغتال رفيق الحريري وكلن بيعرفو مين
    وما دخل اذا هدد انو يمون الو ايد عم بوعي هالشعب الاهبل
    اللي نايم وما خصو بشي بس راكضين ورا اكاذيب
    ومعروف مين عم يعمل كل هالشي بالبلد ومين بيسرق وبظن اللي
    ما عايش بلبنان ما بيعرف شي ليحكي وبس مهم حكي
    وكل واحد يحكي عن بلدو ويحل مشكلتو اذا هالقد ابطال وبتعرفو تحلو
    مشاكل وتحللو قصص
    وايناس ما تتفلسفي كتير افضل لان حتى ببيروت واضحة القصة كانت
    بس ليقولو شوفو سلاح المقاومة وين موجه وما معقول ننقتلونبقى ساكتي
    متل ما راح ببيروت راح غيرن …….

    بتحسسو الواحد انو بيروت خاصة لاهل السنة وممنوع حدا يدخلا
    وبكرا بدوب الثلج وببان المرج والكل
    بشوف مين قتل الحريري …..
    هاهاهاها منو وفيه يا حرام شو في ناس ما خصا

  14. وهذا كان قصدي ايضا
    يا ماجد اطلع من الموضوع هم اهل بينهم
    استغفر الله العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *