قصف حلف شمال الأطلسي (الناتو) أهدافا وسط العاصمة الليبية طرابلس، في حين صد الثوار هجوما للكتائب الأمنية التابعة للعقيد معمر القذافي في منطقة بئر عياد التي تبعد سبعين كيلومترا جنوب غرب العاصمة.

وسمع دوي انفجارين في وسط طرابلس الذي هزته منذ مساء الأحد انفجارات عدة. كما سمع دوي انفجار ثالث في ضاحية تاجوراء شرق العاصمة الليبية وفق شهود عيان.

ومن جهته قال التلفزيون الليبي إن طائرات الحلف استهدفت حي الكرامة بالعاصمة، مشيرا إلى أن محطة للاتصالات أصيبت في القصف مما أدى لانقطاع خطوط الهاتف في مناطق عديدة.

وكان الناتو قد شن غارات فجر الاثنين على أهداف في طرابلس، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول ليبي أن الغارات استهدفت مقر الإذاعة والتلفزيون الليبيين في العاصمة.

لكن متحدثا باسم الناتو نفى استهداف الحلف مقر الإذاعة والتلفزيون، موضحا أن القصف استهدف مركزا للاستخبارات بجوار المقر المذكور.

ويقول الحلف إنه يستهدف أهدافا عسكرية ومراكز قيادة أمنية, لحماية المدنيين بعد أن شنت قوات القذافي حملة عسكرية لقمع ثورة شعبية تطالب بتنحيه عن الحكم.

اشتباكات
من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة في الزنتان غربي ليبيا إن كتائب القذافي شنّت صباح اليوم هجوما بدبابات وراجمات صواريخ على مواقع للثوار في منطقة بئر عياد التي تبعد سبعين كيلومترا جنوب غرب طرابلس.

وأضاف مراسل الجزيرة أن الثوار تصدّوْا للهجوم، مشيرا إلى أن الكتائب تحاول التجمع في مناطق سهلية لوقف زحف الثوار باتجاه العاصمة، ومدن الساحل الغربي.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد عمليات للثوار استطاعوا خلالها فك الحصار الذي تفرضه كتائب القذافي حول محيط مدينة الزنتان.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت أن الثوار دخلوا صباح الاثنين بلدة يفرن جنوب غرب طرابلس، وهي البلدة التي كانت تسيطر عليها الكتائب الأمنية التابعة للقذافي.

وقال مصور لرويترز إن الثوار دخلوا يفرن وأعلنوا السيطرة عليها، وأضاف “نحن داخل البلدة ولا أثر لقوات القذافي، أرى أعلام المعارضة، رأينا ملصقات وصورا للقذافي ممزقة”.

وتتزامن التطورات العسكرية في الغرب الليبي مع تصعيد ميداني في الجبهة الشرقية خاصة في البريقة ومنطقتي الأربعين وأجدابيا، التي شهدت قصفا مكثفا للناتو ضد كتائب القذافي قابلته الكتائب بإطلاق صواريخ على الأحياء السكنية في هذه المناطق.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. قال ثوار قال — قول خوار دوار فوار عوار غوار — ثوار مين هادو الي راحو جايبين فرنسا وامريكا و بريطانيا لكي تحتل بلدهم و تقتل شعبهم و تجعل من ليبيا حقلا للتجريب اسلحتهم الجديدة و ضد اطفال و شيوخ ابرياء عزل و بحجة محاربة القذافي — حتى وان قتل القذافي او رحل فليبيا سوف تصبح مستعمرة وانتم اذلاء في بلدكم بعدما كنتم اعزاء في وقت القذافي ولانكم لم تتمعنو وتقرءاو التاريخ جيدا

  2. كِي سْجَاوْ وْلاَدْ الذِّيبْ ; وْلاَدْ السْبَعْ جْيَاحُوا !!!
    يَا قلبي مِيَّزْ أُو قِيسْ ; كُلْ وَاحَدْ اعْطِيهْ قْيَاسُه ; الِّي ف الآصْلْ رْخِيسْ ; لا تْعَدِّي صرْفْ نْحَاسُه …

  3. ارقصوا غنوا !!! جبتوا الاستعمار لبلدكم و الضحية المساكين الي مالهم من الطيب نصيب …

    الوقت آ غْدَّار ! أحْكْم فلَّغْ ذ لْمَحْكومْ … أورْغْ يْنْفَعْ ما نهدر … سُوسْم خير !

  4. لا واعرة لا والو شطيطحة ! كل شي واضح للعين .
    هكا يصير كي يغلبوا المصالح على المصلحة العامة … و كي تولي عقلية كل واحد يضرب على مقدافه ! غير ارفد باقاجك و شوف وين تحط راسك

    فليبيا كل واحد راه يضرب على مقدافه و يقول نفسي نفسي ! ربي يبقي الستر و يفرج على الناس الدرويشة الي انداست بين الرجلين .

  5. و كيما قال المرحوم فقصيدته : اذا بغيت تربح العام طويل و ايامه طوال ; طناش شهر تعمل التاويل ; اخدم فالحلال ماشي فالحرام … لكن الي يحب يطير بين نهار و ليلة و يستباح ارواح ناس !!! يا ويله

    المهم امر بعيد علينا و لكن الواحد قلبه يوجعه كي يشوف المنكر و يسكت سلاكها دعوة للمولى … و ربي يجيب الي فيه الخير

  6. بصح جبتي مثل شباب — نتاعك ولا نتاع ياسين اوعابد ؟؟!
    ———————————————————
    كِي سْجَاوْ وْلاَدْ الذِّيبْ ; وْلاَدْ السْبَعْ جْيَاحُوا !!!
    يَا قلبي مِيَّزْ أُو قِيسْ ; كُلْ وَاحَدْ اعْطِيهْ قْيَاسُه ; الِّي ف الآصْلْ رْخِيسْ ; لا تْعَدِّي صرْفْ نْحَاسُه …

  7. اللهم ربي كن مع اخوتنا في ليبيا و لا تكن عليهم خلصهم من الطاغية و كتائبه ,عوضهم حكما خيرا من هاذ المجرم , و اجعل بلدهم امنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *