قال الرئيس التركي عبد الله غل إن تركيا تتابع الوضع في سوريا يوميا عن كثب وبأدق التفاصيل والمعلومات الاستخبارية، في حين منعت قوات الأمن التركية متظاهرين مؤيدين للنظام السوري من مهاجمة متظاهرين معارضين كانوا يتظاهرون أمام السفارة السورية في أنقرة.

وأضاف غل أن تركيا مستعدة مدنيا وعسكريا لمواجهة أسوأ السيناريوهات هناك.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد اتهم النظام السوري بارتكاب ما سماه فظاعات وبالتصرف بشكل غير إنساني حيال المحتجين.

وقال أردوغان في مقابلة مع إحدى قنوات التلفزة التركية إن بلاده ستجد صعوبة إذا استمرت هذه الممارسات، في الدفاع عن دمشق في المحافل الدولية.
تقارير موثقة
وتعليقا على ذلك قال أرشد هورزملو مستشار الرئيس التركي للجزيرة إن هناك الكثير من التقارير والصور الموثقة عن ما يجري في سوريا وصلت إلى القيادة التركية، ولذلك جاء حديث القيادة تأكيدا على أن الدماء السورية عزيزة على تركيا ولأن الوضع في سوريا يؤثر على الاستقرار بالمنطقة ودول الجوار.

وأوضح أن موقف تركيا هو أن تحل المسائل داخل سوريا عن طريق الحوار مشيرا إلى أنه إذا استمر الوضع في سوريا كما هو الآن فإن التدخل الخارجي أمر وارد.

وأشار إلى أن الاستعداد التركي لمواجهة أسوأ السيناريوهات في سوريا يعني أنه إذا صدرت قرارات فسيكون من واجب المجتمع الدولي الانصياع لهذه القرارات.

بدوره قال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إن الموقف التركي سببه ما يطلق عليه في تركيا فظاعة المشاهد والأنباء القادمة من سوريا، مشيرا إلى أن تركيا تملك أوراقا قد تستخدمها للضغط على النظام السوري.

وذكر أن تركيا تأثرت بما يجري داخل سوريا من خلال العابرين السوريين للحدود إلى أراضيها هربا من العنف، الذين قدر وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو أمس عددهم بأكثر من 2400 شخص.

وكان مسؤولون أتراك -على رأسهم أردوغان- قد حثوا نظام الرئيس بشار الأسد على إجراء إصلاحات والكف عن استخدام العنف، كما استضافت تركيا مؤتمرا للمعارضة السورية الأسبوع الماضي.

وأعلن أوغلو في وقت سابق أنه قد حان الوقت لكي تتصرف السلطات السورية بحسم أكبر بشأن الإصلاحات السياسية التي اقترحها بشار الأسد, وتجاه ما وصفه بالقمع الدموي للاحتجاجات في البلاد.
وفر معظم اللاجئين السوريين من منطقة جسر الشغور في محافظة إدلب على الحدود التركية التي بدأ الجيش السوري فيها عملية عسكرية، بعد أن قالت الحكومة السورية إن 120 من رجال الأمن قتلوا في كمين هناك.

مؤيدون ومعارضون
وقد منعت قوات الأمن التركية متظاهرين مؤيدين للنظام السوري من مهاجمة متظاهرين معارضين كانوا يتظاهرون أمام السفارة السورية في أنقرة.

وقد حاول عدد من أنصار الرئيس السوري القادمين من خارج تركيا مهاجمة عشرات المتظاهرين من السوريين المقيمين في تركيا ومعهم عدد من المتضامنين الأتراك.

لكن قوات الأمن حالت دون ذلك وفصلت بين المظاهرتين اللتين تواصلتا في جو متوتر أمام السفارة التي أحيطت بإجراءات أمنية مشددة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. المشكلة ليس فيما يقوله هذا او ذاك من الحكام في ما يخص شأن النظام في سوريا مع شعبه ،،، لكن المشكلة الحقيقية هو ان اصدقاء النظام يتخلون عنه واحدا تلو الآخر وهو نائم في العسل ،،،!!! شاهدنا هذا في ليبيا !! والجميع يتابع ما يحدث هناك الآن مع اقتراب نهاية النظام ( القذفاني ) والله اعلم … اتعظوا ايها الحكام لو كان بقي لديكم عقل تستخدمونه …..

  2. أحببت أن أقول لكم أهلا وسهلا على الطريقة الحمصية:

    يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  3. الى الأرانب الذين فاتهم زيارة مقام الأرنب الأب هذا العام وذلك بسبب الظروف التي تشهدها سوريا, نقول لهم: انتظروا العام المقبل فستزوروا ثلاث مقامات للأرنب الأب وللأرنبين الصغار

  4. شريف هههههههههه والله معك حق …بس وين المقبره اكيد بالبحر متل بن لادن ههههههههههههههههه ……..

  5. ياهلا بشيندا
    المقبرة جاهزة: مكبات القمامة كثرت خلال فترة حكم الارانب

  6. مكبات الزباله يمكن ما رح توافق ….وين بدنا ندفنونن ………..ههههههههه……؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. الله لا يوفقك يا بشار صار يلي يسوا و لي ما بيسوا يشفق علينا بدو يحمينا من ظلمك . يعني مين كان يتخيل السوري ينزح ؟؟؟ لاء وين على تركيا !!! ألنا الله يا سوريين . و أنت يا بشار الديكتاتور إنشاء الله تشوف ولادك و اهليك هيك يتشروا و ينزحوا من سوريا

  8. لا انكر ما فعلة بشار********* فى حق هذا الشعب السورى العظيم بحجة الدفاع عن بلدة من الى يسميهم الخونة***** طبعا الثوارالله يثبت خطاهم
    **************************
    روح انت يا غل تركيا افتح ملفات المجازر والابادة الجماعية اللى فى حق الارمان ولايمكن بتعانى من*************** الزهايمر*** هتلاقى ان اللى بيعملة الارنب ********* انتم ليكم سبقة مثلها******** ياساتر استر****** كل السياسين مثل بعضهم بيحاولو يثبتو انهم شرفاء يعنى كلة بيغنى على كلة **** كلكم رقاصين**** والمهضوم حقة هما الناس الغلابة
    توكلنا عليك يارب العالمين ***********

  9. يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب
    copy

  10. الاسوأ هو تدخلكم وتدخل الدول في شؤون سوريا نحن نقلع شوكنا بيدنا ولا نحتاج لا العرب ولا الغرب وامريكا .نموت ونحيا في ارضنا ونتصالح فيما بيننا ولا دخل لكم في مشاكلنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *