حذر الرئيس التركي عبدالله غول نظيره السوري بشار الأسد من إهمال إجراء إصلاحات إلى أن يفوت الأوان، قائلاً له: “لا أريدك أن تنظر إلى الوراء يوماً ما وتندم على أنك فعلت القليل متأخراً”.

جاء ذلك في خطاب وجهه غول إلى الرئيس السوري في وقت سابق من هذا الأسبوع، وسلم الخطاب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الذي زار دمشق وأجرى محادثات مع الأسد يوم الثلاثاء، في إطار حملة ضغط من تركيا جارة سوريا على دمشق التي تمثل أنقرة حليفاً مهماً لها.

ونقلت الوكالة التركية اليوم الجمعة عن غول قوله في الخطاب إن الشعب التركي يشعر بالحزن جراء إراقة الدماء في سوريا. وأضاف: “قم بالتغيير بدلاً من أن تجرفك رياح التغيير وتضعك في موقف تاريخي”.

وكان داود أوغلو قد طلب هذا الأسبوع من الزعماء السوريين الكف عن قتل المدنيين المشاركين في الاحتجاجات ضد حكم الأسد، وقال “إن الأحداث التي تشهدها سوريا في الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة”.

وحث الزعماء الأتراك الذين كانوا يدعمون الأسد على إنهاء العنف وتنفيذ إصلاحات بعد مظاهرات في الشوارع انطلقت قبل خمسة شهور احتجاجاً على حكمه الممتد منذ 11 عاماً.

وتحدث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الخميس مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول العنف في سوريا، واتفق الاثنان على ضرورة تلبية مطالب السوريين بالانتقال إلى الديمقراطية.

وقال أردوغان هذا الأسبوع أيضاً إنه يأمل أن تتخذ سوريا خطوات نحو الإصلاح في غضون ما بين عشرة أيام و15 يوماً.

لكن إراقة الدماء مازالت مستمرة، وقال نشطاء إن القوات السورية قتلت 19 شخصاً على الأقل في مداهمات بالقرب من الحدود مع لبنان، وفي معقل القبائل السنية في سوريا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. والله هالارنب ماحيشوف قدامه غير حبل المشنقة ان شاء الله. ما احلاها هالجمعة وبعد كل القتل والاجرام, الشعب السوري أظهر وبقوة اصراره على التخلص من نظام العصابات الاسدية المحتلة الغاصبة والسارقة والمجرمة.
    وعقبال أهالينا بلبنان مايتخلصوا من حزب العمالة والارهاب وأشقاءنا في ايران يقضوا على نظام الفقيه ولي الحيوانات والقاذورات

  2. هو لسا في قدام عشان ينظر وراه ؟ كاتو ضربه على قفاه تفتح دماغو وتجيب اجلو

  3. إن كنتم قد ربيّتم أبناءكم على الركوع ..
    فنحن ما تعلّمنا إلا الكرامة ..
    إن كنتم قد حاولتم تربية أجيالنا على التقبيل والخضوع،
    فسوريا وطن لم يعتد إلا على الحرية ..
    دماؤنا أكبر دليل على هذا، وثورتنا تخبركم أننا:

    لـــــــــــــــن نركع .. !

  4. BAghdad في أب 12, 2011 |
    غول وأسد هذا موضوع سياسي لو كارتون الغابه السعيده !
    ________________________________________________
    هاهاهاهاها 🙂 تعليقك جامد يا بغداد ، ولونك زعلانه منى و مقطعانى ومن غير ما أعرف السبب ! بس لازم أقولك رمضانك كريم …

  5. رمضان كريم vıp الله لا يجيب زعل بعدين أنا بالشهر الكريم لازم أتصالح مع الكل

  6. BAghdad في أب 12, 2011 |
    رمضان كريم vıp الله لا يجيب زعل بعدين أنا بالشهر الكريم لازم أتصالح مع الكل
    هيك عم تغيري قوانين العصابة هههههههههههههه
    انا بورجيكي للزعيمة نعيمة
    الرأي والرأي الآخر
    oـO

  7. كل ما يعانيه العرب من حكوماتهم من مخلفات الانكشارية العثمانية واليوم يريدون ان يصدرون لنا اسلام منقح , اردوغان اكفينا شرك واعطي اكراد تركيا حقوفهم وكفى قتلهم وكانهم ذباب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *