قال لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي إنه “ما زال هناك تباين بين الدول الأوربية بشأن تسليح المعارضة السورية”، لافتا إلى أن “المناقشة لقضية تسليح المعارضة بين الأوربيين لم تنته بعد”.

وأضاف فابيوس في تصريحات صحفية عقب اجتماع لوزراء الاتحاد الأوروبي يوم 11 مارس/آذار أن “قضية رفع الحظر على الأسلحة تطرح أكثر فأكثر لأننا نشهد انعدام توازن أكيد بين السلطات السورية، التي تتزود بأسلحة قوية مصدرها إيران وروسيا، والائتلاف الوطني المعارض الذي لا يملك هذه الأسلحة نفسها”.

SYRIA-CONFLICT

وتؤيد دول أوربية، في مقدمتها فرنسا وبريطانيا، رفع الحظر على تدفق السلاح للمعارضين في سورية، بينما تعلن دول عدة رفضها الشديد، خوفا من أن تقع الأسلحة بالأيدي الخطأ، ولإمكانية وجود حل سياسي، فيما اعتبرت الحكومة السورية دعوات التسليح عدائية، متهمة دولا بعينها بتزويد المعارضة بالسلاح.

من جهته، اقترح وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلله “تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية بهدف مساعدة المعارضة في إعادة إعمار المناطق التي تسيطر عليها”.

وأضاف فسترفيلله “يتعين علينا الا نغفل الحاجة الأساسية للبنية التحتية كالماء والكهرباء والصرف الصحي في المناطق السورية التي تقع تحت ادارة المعارضة ووجود العقوبات يمنع وصول المعونات إليها”.

أما رئيس الوزراء السويدي كارل بيلت فقد شدد على “وجوب إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية”، كما أبدى وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز “تشاؤمه وخشيته من استمرار النزاع إلى ما لا نهاية”، معتبراً أن “المعتدلين وحدهم غير مسلحين وذلك بخلاف النظام والمتطرفين”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. أتناقشــوا براحــتكم هانســتعـجل ليه !
    على بال ما تكملوا مناقشــة يكون بشار كمـل عـليـهـم ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *